وصف و معنى و تعريف كلمة وفومك:
وفومك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و واو (و) و ميم (م) و كاف (ك) .
معنى و شرح وفومك في معاجم اللغة العربية:
-
فَأَمَ : (فعل)
- فَأَمَ فَأمَّا
- فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
- فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
- فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
-
فاَّمَ : (فعل)
- فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه
-
فيمَ : (حرف/اداة)
- أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
-
فُوَم : (اسم)
-
فوم : (اسم)
-
فيما : (حرف/اداة)
- كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)،(ما) الموصولة أو المصدريّة
- فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
- فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
- فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
- فيما بيني وبين نفسي: في داخلي،
- فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي،
- فيما يلي: في التالي
,
-
فأَمَ
- ـ فأَمَ من الماءِ : رَوِيَ ،
ـ فأَمَ البعيرُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ ، وتَفَأَّمَ .
ـ أفْأَمَ القَتَبَ : وسَّعَهُ ، وزادَ فيه ، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً ، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ .
ـ قطعوه فُؤَماً : قِطَعاً قِطَعاً .
ـ الفِئامُ : الجماعَةُ من الناسِ ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ ، ووِطاءٌ للهَوادِج , ج : فُؤُمٌ .
ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ : امْتَلأَ شَحْماً ، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُؤمة
- فؤمة
1 - قطعة ، جمع : فؤم
المعجم: الرائد
-
الفُؤْمَةُ
- الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ . والجمع : فُؤَم .
يقالُ : قَطَّعُوهُ فُؤَمًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفْأَمَ
- أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما : وسَّعَهُ وزاد فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فِئام
- فئام
1 - جماعة من الناس ، جمع : فؤم
المعجم: الرائد
-
الفِئَامُ
- الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه .
و الفِئَامُ الجماعةُ من الناس . والجمع : فُؤُمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْأَم
- أفأم - إفآما
1 - أفأم الدلو : ملأها . 2 - أفأم السرج أو الرحل : وسعه .
المعجم: الرائد
-
فَأَمَ
- فَأَمَ من الماء فَأَمَ َ فَأمَّا : رَوِيَ .
و فَأَمَ في الماءِ : تناولَهُ بفيه من موضعِه .
و فَأَمَ الحَيَوانُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَأَّمَ
- فَأَّمَ الرَّحلَ : زاد فيه .
و فَأَّمَ السَّرجَ أو الدَّلوَ ونحوهما : أفأمه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَأَم
- فأم - يفأم ، فأما
1 - فأم من الماء : شرب وروي وشبع . 2 - فأم الحيوان : ملأ فمه من العشب .
المعجم: الرائد
-
فأم
- فأم - تفئيما
1 - فأم الرحل : وسعه
المعجم: الرائد
-
فئم
- فئم - يفأم ، فأما
1 - فئم الحيوان : ملأ فمه من العشب
المعجم: الرائد
-
فأم
- " الفِئامُ : وِطاء يكون للمَشاجر ، وقيل : هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه ؛ وقيل : هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة ، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب ؛ قال لبيد : وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا ، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب ».) والجمع فُؤُوم .
وفي التهذيب : الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر .
وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه : وسَّعَ أسفَلَه ؛ قال زهير : على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم
ويروى : ومُفْأَم .
وهودج مُفَأّم ، على مُفَعَّل : وُطِّئ بالفئِام .
والتفئيم : توسيع الدًلو .
يقال : أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته .
ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب ، وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ .
الجوهري : أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه ، وفأّمه تفئيماً مثله ، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم ؛ وأنشد بيت زهير أيضاً : ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة : عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة .
أبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
وقال أَبو عمرو : التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب .
ابن الأعرابي : فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب ؛ وأنشد : ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ ، في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب : سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً ؛ قال أبو منصور : كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته .
والأفْآم : فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي ؛ حكاها ثعلب ؛ وأنشد في صفه دلو : كأنَّ ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها ، شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم : سمين واسع الجوف .
ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً : قد فُئِم حاركه ، وهو مُفْأَم .
والفِئام : الجماعة من الناس ؛
قال : كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب : فئام مجلبون إلى فئا ؟
قال الجوهري : لا واحد له من لفظه .
يقال : عند فلان فِئام من الناس ، والعامة تقول فِيام ، بلا همز ، وهي الجماعة .
وفي الحديث : يكون الرجل على الفِئام من الناس ؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة .
وفي ترجمة فعم : سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: