وصف و معنى و تعريف كلمة وقرمشك:


وقرمشك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح وقرمشك في معاجم اللغة العربية:



وقرمشك

جذر [قرمش]

  1. قَرمَشَ: (فعل)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه
    • قَرْمَشَ الشيءَ: أَفسده
  2. قِرمِش: (اسم)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس
,
  1. قرمش (المعجم لسان العرب)
    • "قَرْمَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس.
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط.
      ورجل قَرَمّشٌ: أَكولٌ؛

      وأَنشد: ‏إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه،قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر الوَعِيَّة، قال: وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ، فوَعِيّه على هذا اسم، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده، والهاء للمبالغة، فوَعِيّة حينئذ صفة.
      "


  2. قَرْمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْمَشَهُ: أفْسَدَهُ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ: أخْلاطٌ.
      ـ قَرَمَشٌ: الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم.
  3. القِرْمِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس.
  4. قِرمِش (المعجم الرائد)
    • قرمش - قرمشة
      1- قرمشه : أفسده. 2- قرمش الشيء : أحرزه، جمعه.
  5. قَرْمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه.
      و قَرْمَشَ أَفسده.


  6. قَرمَش (المعجم الرائد)
    • قرمش - و قرمش
      1-القرمش من الناس : الأخلاط
,
  1. قرمل (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْمَلُ: نبات، وقيل: شجر صغار ضِعاف لا شوك له، واحدته قَرْمَلة.
      قال اللحياني: القَرْمَلة شجرة من الحَمْض ضعيفة لا ذُرى لها ولا سُتْرة ولا مَلْجأ، قال: وفي المثَل: ذليلٌ عاذَ بقَرْمَلة، وبعضهم يقول: ذليلٌ عائذ بقَرْمَلة؛ يقال هذا لمَن يستعين بمَن لا دفع له وبأَذَلَّ منه، والعرب تقوله للرجل الذَّليل يَعُوذ بمن هو أَضعف منه؛ قال جرير: كأَنِ الفرزدقَ، إِذْ يَعوذُ بخاله،مثلُ الذليل يَعوذ تحت القَرْمَل يضرَب لمن استعان بضعيف لا نُصْرة له، لأَن القَرْمَلة شجرة على ساق لا تُكِنُّ ولا تُظِلُّ، والقَرْمَلة من دِقّ الشجر لا أَصل له؛ قال أَبو النجم: يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كَذاوي القَرْمَل وقال أَبو حنيفة: القَرْمَلة شجرة ترتفع على سُوَيْقة قصيرة لا تستر،ولها زَهْرة صغيرة شديدة الصفرة وطعمها طعم القُلاَّم.
      والقِرْمِلة: إِبل كلها ذو سَنامَيْن.
      الجوهري: القَرامِل الإِبل ذوات السنامين.
      والقُرامِل: البُخْتيُّ (* قوله «والقرامل البختي إلخ» هكذا في الأصل) أَو ولده.
      والقِرْمِل: الصغار من الإِبل.
      الجوهري: القِرْمِل،بالكسر، ولد البُخْتيِّ.
      التهذيب: والقِرْمِلِيَّة من الإِبل الصغار الكثيرة الأَوبار، وهي إِبل التُّرْك.
      وقال أَبو الدقيش: أُمُّها البُخْتِيَّة وأَبوها الفالِجُ، والفالِجُ: الجمل الضخم يحمَل من السند للفِحْلة.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنّ قِرْمِلِيّاً تَرَدَّى في بئر.
      وفي حديث مسروق: تَرَدَّى قِرْمَل في بئر فلم يقدروا على نحره فسأَلوه فقال: جُوفوه ثم اقطعوه أَعضاء أَي اطعَنوه في جَوْفه.
      ابن الأَعرابي: يقال رميت أَرْنَباً فَدَرْبَيْتُها وقَصْمَلْتُها وقَرْمَلْتُها إِذا صرعتَها.
      وقَرْمَل: مَلِك من اليمن.
      وقُرْمُل: اسم قَيْل من أَقْيال حِمْير.
      وقَرْمَل: اسم فرس عُرْوة بن الوَرْد؛

      قال: كَلَيلة شَيْباء التي لستُ ناسِياً ولَيْلَتنا، إِذْ مَنَّ، ما مَنَّ، قَرْمَلُ والقَرامِيل: ما وصلت به الشعر من صوف أَو شعر؛ التهذيب: والقَرامِيل من الشعر والصوف ما وصلت به المرأَة شعرها.
      الجوهري: القَرامِل ما تشدُّه المرأَة في شعرها؛ قال الراجز: تَخالُ فيه القُنَّة القُنُونا،أَو قَرْمَلِيّاً مانِعاً دَفُونا (* قوله «تخال فيه إلخ» هكذا في الأصل هنا، واعاده في مادة قنن ضمن ابيات من المشطور في صفة بحر).
      وفي الحديث: أَنه رخَّص في القَرامِل، وهي ضفائر من شعر أَو صوف أَو إِبريسم تصِلُ به المرأَةُ شعرها.
      وحكى ابن الأَثير: القَرْمَل، بالفتح، نبات طويل الفروع ليِّن.
      "
  2. قَرْمَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْمَلُ: شجرٌ ضعيفٌ بلا شَوْكٍ، ويَنْفَضِخُ إذا وُطِئَ، واحِدُهُ قَرْمَلَةٌ. ومنه ''ذَليلٌ عاذَ بقَرْمَلَةٍ''.
      ـ قِرْمِلُ: ولَدُ البُخْتِيِّ، أو البعير ذُو السَّنامَيْنِ، وما تَشُدُّه المرأةُ في شَعَرِها.
      ـ قَرْمَلُ: فَرَسُ عُرْوَةَ بنِ الوَرْدِ.
      ـ قُرْمُلُ وقَرِمَلُ: ابنُ الحُمَيْم، مَلَكَ بعدَ مرْثَدِ بنِ ذي جَدَنٍ.
      ـ قِرْمِلُ وقِرْمِلِيَّةُ: الإِبِلُ الصِغارُ الكثيرةُ الأوْبارِ.
      ـ قَرْمَلاءُ: موضع.
      ـ قُرْمُولُ: ضَرْبٌ من ثَمَرِ الغَضى.
  3. قرم (المعجم لسان العرب)
    • "القَرَمُ، بالتحريك: شدّة الشهوة إِلى اللحم، قَرِمَ إِلى اللحم،وفي المحكم: قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً، فهو قَرِمٌ: اشتهاه، ثم كثر حت؟

      ‏قالوا مثلاً بذلك: قَرِمْتُ إِلى لقائك.
      وفي الحديث: كان يتعوّذ من القَرَم،وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه.
      يقال: قَرِمت إِلى اللحم.
      وحكى بعضهم فيه: قَرِمْتُه.
      وفي حديث الضحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم، قال: هكذا جاء في رواية، وقيل: تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ.
      وفي حديث جابر: قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً.
      والقَرْمُ: الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة، والجمع قُروم؛

      قال: يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل: هو الذي لم يمسه الحَبْل.
      والأَقْرَمُ: كالقَرْم.
      وأَقْرَمه: جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة، فهو مُقْرَم، ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك.
      قال الجوهري: وأَما الذي في الحديث: كالبعير الأَقْرَم، فلغة مجهولة.
      واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه، وفي المحكم: واستقرم البكر صار قَرْماً.
      والقَرْمُ من الرجال: السيد المعظم، على المثل بذلك.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي؛ والقَرْم: فحل الإِبل، أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم، بالواو، قال: ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور.
      ابن السكيت: أَقْرَمْتُ الفحل، فهو مُقْرَم، وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب،وهو القَرْم أَيضاً.
      وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد، قال: أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم، وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل، ولكن يكون للفحلة والضراب، قال: وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم؛ قال أَوس: إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه،تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد: إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر.
      قال الزمخشري: قَرِمَ البعير، فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً.
      وقد أَقرَمَه صاحبه، فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة، وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل، وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم، قال: وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ، وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة؛ يقال منه: قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه.
      ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام، ومثله في الجسد الجُرْفة.
      الليث: هي القُرْمة والقَرْمة لغتان، وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة، وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط.
      المحكم: وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة، واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل: القُرْمة اسم ذلك الفعل.
      والقَرْمة والقُرامة: الجلدة المقطوعة منه، فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة.
      وناقة قَرْماء: بها قَرْم في أَنفها؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: في السِّمات القَرْمة، وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ، ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة، فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر.
      يقال: بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف؛ ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر.
      وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً: قَشَره.
      والقُرامة من الخبز: ما تقشَّر منه، وقيل: ما يَلتزِق منه في التنور،وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة.
      وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم، وهما العيب.
      وقَرَمَه قَرْماً: عابَه.
      والقَرْمُ: الأَكل ما كان.
      ابن السكيت: قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً.
      ويقال: هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة.
      وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت: وذلك في أَول ما تأْكل، وهو أدنى التناوُل، وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله.
      وقَرَّمه هو: علَّمه ذلك؛ ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم: ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه.
      أَبو زيد: يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً.
      الفراء: السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل؛ قال عدي: فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ

      ويقال: قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل، وتَقَرَّم مثله.
      وقَرَّمَ القِدْحَ: عَجَمَه؛

      قال: خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً، ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها، وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع.
      والقِرامُ: ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن، وهو صفيق يتخذ سِتراً، وقيل: هو الستر الرقيق، والجمع قُرُم، وهو المِقْرَمة، وقيل: المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش.
      وقَرَّمَه بالمِقْرمة: حبسَه بها.
      والقِرام: ستر فيه رَقْم ونقُوش، وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة؛ وقال يصف داراً: على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز، كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ، وفي رواية: وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ؛ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ؛

      وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج: مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل: القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط، وقيل: هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان، والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ، وقيل: القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ،ولذلك أَضاف؛ وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض، وقد ذكرته في موضعه.
      والقَرْمُ: ضرب من الشجر؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل.
      وقال أَبو حنيفة: القُرْم، بالضم، شجر ينبت في جَوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره، وورقه مثل ورق اللوز والأَراك، وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر، وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى، فإِنهما ينبتان به.
      وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ: أَسماء.
      وبنو قُرَيْمٍ: حي.
      وقَرْمانُ: موضع، وكذلك قَرَماء؛

      أَنشد سيبويه: علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه،كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل: هي عَقَبة، وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى.
      وقال ابن الأَعرابي: هي قَرْماء بسكون الراء، وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال: هي أَكَمة معروفة، قال: وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم، قال: ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت.
      ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود: جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة، وله ثَأَداءُ أَي أَمَة، وقَرَماء اسم أَرض، وأَنشد البيت وقال: كتبت عنه بالقاف، وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر، قال: فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر.
      ومَقْرُوم: اسم جبل؛ وروي بيت رؤبة: ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ: الجِداء الصغار.
      والقَرَمُ: صِغار الإِبل، والقَزَمُ،بالزاي: صغار الغنم وهي الحَذَف.
      "
  4. القَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ القَرَمُ: شِدَّة شَهْوَةِ اللَّحْمِ، وكثُرَ حتى قيلَ في الشوْقِ إلى الحَبيب،
      ـ القَرَمَ: الفَحْلُ، أو ما لم يَمَسَّه حَبْلٌ، كالأقْرَم. وقَوْلُ الجوهرِيِّ: الأقْرَمُ في الحديثِ لغةٌ مجهولةٌ خَطَأٌ,ج: قُرومٌ، والسيِّدُ،
      ـ القُرَمُ: نَبْتٌ كالدُّلْبِ غِلَظاً وبَياضاً، يَنْبُتُ في جَوْفِ البَحْرِ.
      ـ أقْرَمَه: جَعَلَه قَرْماً.
      ـ قَرَمه: قَشَرَهُ،
      ـ قَرَم فُلاناً: سَبَّه،
      ـ قَرَم الطعامَ: أكَلَه،
      ـ قَرَم البَعيرُ يَقْرِمُ قَرْماً وقُروماً ومَقْرَماً وقَرَماً وقَرَماناً: تَنَاوَلَ الحَشيشَ، وذلك في أولِ أكلِهِ، أو هو أكْلٌ ضَعيفٌ، كَتَقَرَّم، وقَطَعَ من أنْفِهِ جِلْدَةً لا تَبينُ، وجَمَعَها عليه، أو قَطَعَ جِلْدَةً من فَوْقِ خَطْمِهِ لتَقَعَ على مَوْضِعِ الخِطامِ ولِيَذِلَّ، أو إنما تكونُ هذه للسِّمَةِ، وتلْكَ السِّمَةُ تُسَمَّى بذلك أيضاً، وذلك المَوْضِعُ: قُرْمَةٌ، وقِرامٌ.
      ـ قَرَم فُلاناً: حَبَسَه،
      ـ القَرْمَةُ، والقُرْمَةُ والقُرامَةُ: تلك الجُلَيْدَةُ المَقْطوعةُ.
      ـ ناقةٌ قَرْماءُ: بها قَرْمٌ.
      ـ التَّقْريمُ: تَعْليمُ الأكْلِ.
      ـ القَرْمَةُ: عَلامَةٌ على سِهامِ المَيْسرِ، كالقَرْمِ، وثَوْبٌ يُقْرَمُ به الفِراشُ.
      ـ القِرامُ: السِتْرُ الأحْمَرُ، أو ثَوْبٌ مُلَوَّنٌ من صوفٍ فيه رَقْمٌ ونُقوشٌ، أو سِتْرٌ رَقيقٌ، كالمِقْرَمِ والمِقْرَمَةِ، وهي مَحْبِسُ الفِراشِ أيضاً.
      ـ قُرَامةُ: ما الْتَزَقَ من الخُبْزِ بالتَّنُّورِ، والعَيْبُ، وكِرْكِرَةُ البعيرِ.
      ـ القِرْمِيَّةُ: عُقْدَةُ أصْلِ البُرَةِ.
      ـ قَرْمانُ، وقَرَمَانُ: إقْليمٌ بالرومِ.
      ـ قَرَمَى، وقَرَمَا: موضع باليَمامَةِ لِبَني امْرِئِ القَيْسِ، لأَنَّهُ بَناهُ، وموضع بينَ مَكَّةَ والمَدينَةِ.
      ـ قَرَمُونِيَةُ: كورَةٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ بَنو قُرَيْمٍ: حَيٌّ.
      ـ قارِمٌ: اسْمٌ.
      ـ عبدُ الله أو عُبَيْدُ الله بنُ عبدِ الله بنِ أقْرَمَ: صَحابِيٌّ.
      ـ اسْتَقْرَمَ بَكْرُه: صارَ قَرْماً.
      ـ مُقْرَمٌ: البعيرُ لا يُحْمَلُ عليه، ولا يُذَلَّلُ، وإنَّما هو للفِحْلَةِ.
      ـ رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ: شاعِرٌ.
      ـ قِرِمٌ، أو قُرَيْمٌ: د م.
  5. قَرم (المعجم الرائد)
    • قرم - يقرم ، قرما وقروما ومقرما وقرمانا
      1- قرم الجمل أو نحوه : تناول الحشيش في أول أكله. 2- قرم الطفل : أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
  6. القَرْمَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْمَلَةُ : نباتٌ حوليٌّ قصيرُ الساق، وله زهرةٌ صَغيرةٌ شديدةُ الصفرة، من الفصيلة الرطريطية، ثماره تُعرَفُ بالكَمُّون الكرْماني. والجمع : قَرْمَلٌ.
      ومن أَمثالهم: :-ذَليلٌ عاذ بقَرملةٍ :-: يضرب للذليل يستعين بمن هو أَضعفُ منه.
  7. القِرْمِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْمِلُ : الصِّغارُ من الإِبل.
      و القِرْمِلُ البعيرُ ذو السَّنامين.
      و القِرْمِلُ ضفائرُ من شعر أَو غيره تصلُ بها المرأةُ شعرَها.
  8. قَرْملَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • قَرْملَهُ : صَرَعَه.
  9. قَرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَرَمَ يَقرُم ، قَرْمًا ، فهو قارم ، والمفعول مَقْروم (للمتعدِّي) :-
      • قرَم الفطيمُ أكل أكلاً ضعيفًا، وذلك حين يتعلّم الأكل وقت الفطام.
      • قرَم الطعامَ: أكله :-قرم الخُبزَ من غير شهيّة.
      • قرَم البعيرَ: قطع من أنفه جلدةً صغيرة علامة له.
  10. قَرَامِل (المعجم الرائد)
    • قرامل - و قراميل
      1-ما تصل به المرأة شعره من شعر أو صوف
  11. قَرمل (المعجم الرائد)
    • قرمل - قرملة
      1-قرمله : صرعه
  12. أَقرَم (المعجم الرائد)
    • أقرم - ج، قرم ، -مؤ، قرماء
      1- أقرم : موسوم بـ «القرم»، وهو علامة في أنف الجمل وعلى سهام الميسر. 2- أقرم من الجمال : ما ترك في الحظيرة.


  13. القَرَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرَمُ : صغارُ الإِبل.
      و القَرَمُ الجِداءُ الصِّغار.
  14. القَرْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْمَةُ : علامةٌ على سهام الميسر.
  15. القَرْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْمُ من الفحول: الذي يُتركُ من الركوب والعمل ويُوَدَّع للضِّرَاب.
      و القَرْمُ من الرجال: السيِّدُ المُعَظَّم. والجمع : قرومٌ.
  16. القُرامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرامَةُ من الخبز: كلُّ ما يَلزَقُ منه في التَنُّور، وما يقشِرُهُ قاشر.


  17. القُرْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْمُ : شجرٌ يَنبُتُ في جوف ماء البحر، له جذور هوائيةٌ تخرج من الأَرض قائمةً، وهو يشبه شجر الدُّلب في غِلَظِ سُوقه وبياض قِشْره، وورقُه مثل ورق اللَّوْز والأَراك، وثمرُهُ مثلُ ثمر الصَّرْمَر، ويسمى أَيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.
  18. القِرَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرَامُ : سِتر فيه رَقْمٌ ونُقُوش.
      و القِرَامُ ثوبٌ غليظ من صُوف ذي أَلوان يُتَّخذ سِتْراً ويُتَّخذُ فِراشاً في الهَوْدَج. والجمع : قُرُمٌ.
  19. المِقْرَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْرَمَةُ : المِقْرَمُ.
  20. المِقْرَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْرَمُ : سِتْرٌ فيه رَقْمٌ ونقوشٌ.
  21. قَرَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرَّمَهُ : علَّمه الأَكْلَ إِبَّانَ الفِطَامِ.
      و قَرَّمَهُ القِدْحَ: عَجَمَهُ.
  22. إِستَقرَم (المعجم الرائد)
    • إستقرم - استقراما
      1-«البكر»، وهو الفتي من الجمال : صار «قرما»، أي فحلا
  23. قِرام (المعجم الرائد)
    • قرام - ج، قرم
      1- قرام : علامة في أنف الجمل. 2- قرام : ستر أحمر. 3- قرام : ثوب غليظ من صوف ملون يتخذ سترا أو غيره.
  24. قرم (المعجم الرائد)
    • قرم - يقرم ، قرما
      1- قرم اللحم أو إليه : اشتدت شهوته إليه. 2- قرم الفحل : صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
  25. قَرْمَلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَرْمَلَة :-
      (النبات) نبات حوليّ قصير السَّاق، به زهرة صغيرة شديدة الصُّفرة، من الفصيلة الرطيطيّة، ثماره تُعرف بالكمّون الكرمانيّ.


معنى وقرمشك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ: جمعه. وـ أفسده.( القَِرْمَِش ): الأخلاط من الناس.
Advertisements
تاج العروس

قَرْمَشَهُ قَرْمَشَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ : أَيْ أَفْسَدَه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قَرْمَشَ الشَّيْءَ إِذا جَمَعَهُ وكَذلِك قَرْشَمَهُ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ والفَرّاءُ : يُقَالُ : فِي الدّارِ قرْمشٌ مِنَ النّاس كجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ الأُولَى عَنْ ابْنِ الأَعْرابِيِّ والثانِيَةُ عَنِ الفَرّاءِ وزادَ غَيْرُهما مِثْلَ قِنْدِيلٍ أَيْ أَخْلاَطٌ مِنْهُم . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : القَرْمَّشُ كعَمَلَّسٍ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ شَئ ٍ وأَنْشَد :

إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ منِْ عَطِيَّهْ ... قَرْمَّشٌ لِزادِه وَعِيَّهْ قالَ ابنُ سِيدَه : لَمْ يُفَسّر الوَعِيَّةَ وعِنْدِي أَنَّه مِنْ وَعَي الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتَنَ كَأَنَّه يُبْقِى زادَه حَتَّى يُنْتِنَ . والقَرَمَّشُ أَيْضاً : الَّذِينَ لا خَيْرَ فِيْهِمْ وهُمُ الأَوْخاشُ قالَهُ الفَرّاءُ ونَقَلَه ابنُ عبّادِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : عَقَبَة القرمشانِ : مَوْضِعٌ ما بَيْنَ القُدْسِ والكَثِيبِ الأَحْمَرِ

لسان العرب
قَرْمَشَ الشيءَ جمَعَه والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط ورجل قَرَمّشٌ أَكولٌ وأَنشد إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّه قال ابن سيده لم يفسر الوَعِيَّة قال وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ فوَعِيّه على هذا اسم ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده والهاء للمبالغة فوَعِيّة حينئذ صفة
الرائد
* قرمش قرمشة. 1-ه: أفسده. 2-الشيء: أحرزه، جمعه.
الرائد
* قرمش. من الناس: الأخلاط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: