وصف و معنى و تعريف كلمة وقزت:


وقزت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و قاف (ق) و زاي (ز) و تاء (ت) .




معنى و شرح وقزت في معاجم اللغة العربية:



وقزت

جذر [وقز]

  1. أَقْزَى: (فعل)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء
  2. أَقِزَّاءُ: (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ
  3. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  4. تَقازّ : (فعل)
    • تَقَازَّا : تغالَبَا


  5. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  6. قزِمَ : (فعل)
    • قزِمَ يَقزَم ، قَزَمًا ، فهو قَزَم وقزِم
    • قزِم الشّخصُ: دَنُؤ ولَؤُم
  7. مُنقَّز : (اسم)
    • مُنقَّز : اسم المفعول من نقَّزَ
  8. مُنقِّز : (اسم)
    • مُنقِّز : فاعل من نقَّزَ
  9. القز : (اسم)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
  10. أَقْزَام : (اسم)


    • أَقْزَام : جمع قَزم
  11. أقزام : (اسم)
    • جمع قَزْم وقَزَم وقَزِم:
    • سلالة بشريّة ضئيلة قصيرة القامة، تعيش في إقليم الغابات الاستوائيّة في وسط إفريقيّة وفي الأطراف الجنوبيّة من القارة الآسيويّة كتب بعضُ الكتّاب قِصصًا خياليَّة عن بلاد الأقزام
  12. قَزَامَى : (اسم)
    • قَزَامَى : جمع قَزَم
  13. قَزَم : (اسم)
    • الجمع : أَقْزَامٌ ، قُزُمٌ ، قَزَامَى
    • مصدر قزِمَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قزِمَ
    • رَجُلٌ قَزَمٌ : إِنْسَانٌ قَصِيُر القَامَةِ، مَنْ تَوَقَّفَ نُمُوُّ جِسْمِهِ وَهُوَ طِفْلٌ، يُقَالُ أَيْضاً : رَجُلٌ قَزَمَةٌ وَامْرَأَةٌ قَزَمَةٌ
    • رَجُلٌ قَزَمٌ: دَنِيءٌ، لَئِيمٌ
  14. قَزَم : (اسم)
    • قَزَم : فاعل من قزِمَ
  15. قَزَمَ : (فعل)
    • قَزَمَ، يَقْزُمُ ، مصدر قَزْمٌ
    • قَزَمَ زَمِيلَهُ : عَابَهُ
  16. قَزِم : (اسم)


    • الجمع : أَقْزامٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قزِمَ
    • رَجُلٌ قَزِمٌ : صَغِيرُ الْجُثَّةِ قصيرُ القَدِّ
    • القَزِمُ : اللئيمُ لا غَناءَ عِنْده
    • قصير القامة
  17. قَزْم : (اسم)
    • قَزْم : مصدر قَزَمَ
  18. قَزْو : (اسم)
    • قَزْو : مصدر قَزا
  19. قَزّ : (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  20. قَزّيّة : (اسم)
    • القَزِّيَّةُ : أَجناس من الحشرات فيها أَنواع تحوك صُلَّجات وأَكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزِّيَّةُ البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريرًا جيّداً في الهند؛ ومنها أَنواع مضرّة بمختلف الشَّجر
  21. قَزم : (اسم)
    • الجمع : أَقْزَامٌ
    • رَجُلٌ قَزْمٌ: ذو قِصَرٍ وذو دَنَاءةٍ
  22. قَزو : (اسم)


    • القَزْوُ : الذي لا يلهو
  23. قُزُم : (اسم)
    • قُزُم : جمع قَزَم
  24. قُزّ : (اسم)
    • قِزّ، قُزّ
    • رَجُلٌ قُزٌّ : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ
    • وَلَدٌ قُزٌّ : يَعَافُ الطَّعَامَ
    • شَيْءٌ قُزٌّ : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ
  25. قزُمَ : (فعل)
    • قزُمَ يَقزُم ، قَزَامَةً ، فهو قَزْم
    • قزُم الشّخصُ :كان قصيرًا
,
  1. قزي
    • "ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة)‏.
      ‏والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قِزْيُ

    • ـ قِزْيُ: اللَّقَبُ.
      ـ تَقْزِيَةُ: الصَّرْعُ، والقَتْلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَقْزَى
    • أقزى - إقزاء
      1-تلطخ بعيب بعد استواء أو خطيئة

    المعجم: الرائد

  4. أَقْزَى
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قزي
    • قزي
      1-لقب


    المعجم: الرائد

  6. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. قزم
    • "القَزَمُ، بالتحريك: الدَّناءَة والقَماءةُ.
      وفي الحديث: أَنه كان يتعَوَّذ من القَزَم: هو اللُّؤم والشحُّ، ويروى بالراء، وقد تقدم.
      والقَزَمُ: اللئيم الدَّنيء الصغير الجُثة الذي لا غناء عنده، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء لأَنه في الأَصل مصدر، تقول العرب: رجل قَزَمٌ وامرأَة قَزَمٌ، وهو ذو قَزَم، ولغة أُخرى رجل قَزَم ورجُلان قَزَمان ورجال أَقْزامٌ وامرأَة قَزَمةٌ وامرأَتان قَزَمتانِ ونِساء قَزَمات،وقيل: الجمع أَقْزام وقَزامَى وقُزُمٌ.
      وفي الحديث عن علي، عليه السلام، في ذمّ أهل الشام: جُفاة طَغامٌ عَبيدٌ أَقْزامٌ؛ هو جمع قَزَمٍ.
      والقِزامُ: اللِّئام؛

      وقال: أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِن عَبْدِهِمْ،تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعَهْ وقد قَزِمَ قَزَماً فهو قَزِمٌ وقُزُمٌ، والأُنثى قَزِمة وقُزُمة.
      وشاة قَزَمة: رديئة صغيرة.
      وغنم قَزَم أَي رُذال لا خير فيها، وإِن شئت غنم أَقْزام، وكذلك رُذالُ الإِبل وغيرها.
      والقَزَمُ: أَردأُ المال.
      وقَزَمُ المالِ: صغاره ورديئه.
      قال بعضهم: القَزَمُ في الناس صِغر الأخلاق، وفي المال صغر الجسم.
      ورجل قَزَمة: قصير، وكذلك الأُنثى، والاسم القَزَم.
      والقَزَمُ: رذال الناس وسَفِلَتُهم؛ قال زياد بن منقذ: وهُمْ، إِذا الخَيْلُ جالُوا في كَواثِبِها،فَوارِسُ الخيلِ، لا مِيلٌ ولا قَزَمُ

      ويقال للرذال من الأَشياء: قَزَم، والجمع قُزُمٌ؛

      وأَنشد: لا بَخَلٌ خالَطَه ولا قَزَم والقَزَمُ: صِغار الغنم وهي الحَذَف.
      وسُودَدٌ أَقْزَمُ: ليس بقديم؛ قال العجاج: والسُّودَدُ العاديُّ غَيرُ الأَقْزَم وقَزَمَه قَزْماً: عابه كَقَرَمَه.
      والتَّقَزُّمُ: اقتحام الأُمور بِشدَّة.
      والقُزامُ: الموت؛ عن كراع.
      وقُزْمانُ: اسم رجل.
      وقُزْمانُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. قزى
    • قزى - تقزية
      1-قزىه : صرعه وقتله

    المعجم: الرائد

  9. قَزْوُ
    • ـ قَزْوُ: التَّقَزُّزُ.
      ـ قَزا بعصاهُ الأرضَ: نَكَتَها.
      ـ أقْزَى: تَلَطَّخَ بعَيْبٍ بعدَ استواءٍ.
      ـ قُزَةُ: الحَيَّةُ، أو حَيَّةٌ بَتْراءُ عَوْجاءُ، ج: قُزاتٌ، ولُعْبَةٌ.
      ـ قَزَا: لَعِبَ بها.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أقْزَنَ
    • ـ أقْزَنَ ساقه: كَسَرَهَا.
      ـ قَزْوِينُ: من بلادِ الجَبَلِ، ثَغْرُ الدَّيْلَمِ.
      ـ قَزْوِينَكْ: قرية بالدِّينَوَر.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وقزت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المُتَوقِّزُ بالقاف أَهملَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ في التكملة . وقال الأَزْهَرِيّ : قرأْت في نوادِر الأَعراب لأَبي عَمْرو : المُتَوَقِّزُ هو الذي لا يكادُ ينامُ يتقلَّبُ وهو المُتَوَفِّزُ بالفاءِ الذي مَرَّ ذِكرُه قريباً وفي العُباب وهو بالفاءِ أَصَحُّ

لسان العرب
الأَزهري قرأْتُ في نوادر أَبي عمرو المُتَوَقِّزُ الذي لا يكاد ينام يَتَقَلَّبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: