وصف و معنى و تعريف كلمة وكالمعري:


وكالمعري: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكالمعري في معاجم اللغة العربية:



وكالمعري

جذر [وكالمعري]

  1. مَعِر : (اسم)
    • المَعِرُ : الرجلُ البَخيلُ القليلُ الخير
  2. مَعِر : (اسم)
    • مَعِر : فاعل من مَعِرَ
  3. مَعِرَ : (فعل)
    • مَعِرَ مَعَرا فهو أَمْعَرُ، ومَعِرٌ وهي مَعِرة ومَعْراءُ
    • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما ً: قلَّ
    • ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء
    • مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ
    • مَعِرَ فلانٌ: أَفنى زادَه
    • مَعِرَ فلانٌ من مالِه: افتقر
  4. مَعَّرَ : (فعل)
    • مَعَّرَ فلانٌ: أَمْعَرَ
    • مَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَه غيظاً


  5. مُعَرٍّ : (اسم)
    • مُعَرٍّ : فاعل من عَرَّى
  6. مُعَرّي : (اسم)
    • مُعَرّي : فاعل من عَرَّى
,
  1. معر (المعجم لسان العرب)
    • "مَعِرَ الظُّفُرُ يَمْعَرُ مَعَراً، فهو مَعِرٌ: نَصَلَ من شيء أَصابه؛ قال لبيد: وتَصُكُّ المَرْوَ، لَمَّا هَجَّرَتْ،بِنَكِيبٍ مَعِرٍ دَامِي الأَظَل والمَعَرُ: سُقوطُ الشَعر.
      ومَعِرَ الشعَرُ والرِّيشُ مَعَراً، فهو مَعِرٌ، وأَمْعَرَ: قَلَّ.
      ومَعِرَت الناصِيةُ مَعَراً وهي مَعْراء: ذهب شعَرُها كلُّه حتى لم يبق منه شيء، وخص بعضهم به ناصية الفرس.
      وتَمَعَّر رأْسُه إِذا تَمَعَّط.
      وتَمَعَّر شعَرُه: تساقط.
      وشعر أَمْعَرُ: متساقط.
      وخُفٌّ مَعِر: لا شعرَ عليه.
      وأَمْعَرَ: ذهَب شعَرُه أَو وَبرُه.
      والأَمْعَرُ من الحافِرِ: الشعر الذي يَسْبُغُ عليه من مُقَدَّم الرُّسْغِ لأَنه متهيء لذلك، فإِذا ذهب ذلك الشعر قيل: مَعِر الحافِرُ مَعَراً، وكذلك الرأْس والذنب.
      قال ابن شميل: إِذا تَفَقَّأَتِ الرَّهْصَةُ من ظاهر فذلك المَعر، ومَعِرتْ مَعَراً.
      وجمل مَعِرٌ وخُفٌّ مَعِرٌ: لا شعَر عليه.
      وقال أَبو عبيد: الزَّمِرُ والمعِرُ القليل الشر.
      وأَرض معِرَةٌ إِذا انْجَرَد نَبْتها.
      وأَرض معِرَة: قليلةُ النباتِ.
      وأَمْعَرَتِ الأَرض: لم يك فيها نباتٌ.
      وأَمْعَرَتِ المواشي الأَرضَ إِذا رعتْ شجرَها فلم تدَعْ شيئاً يُرْعَى؛ وقال الباهلي في قول هشام أَخي ذي الرمة: حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِمْ،وجرَّدَ الخَطْبُ أَثْباجَ الجَراثِيم؟

      ‏قال: أَمْعَرُوه أَكلوهُ.
      وأَمْعَرَ الرجلُ: افتقَرَ.
      وأَمْعَرَ القومُ إِذا أَجْدَبُوا.
      وفي الحديث: ما أَمْعَرَ حَجَّاجٌ قط أَي ما افتقر حتى لا يبقى عنده شيء، والحجاجُ: المُداوِم للحَجِّ، وأَصله من مَعَرِ الرأْس، وهو قلة شعره.
      وقد مَعِرَ الرجل، بالكسر، فهو معِرٌ.
      والأَمْعَرُ: القليل الشعر والمكانُ القليلُ النباتِ؛ والمعنى ما افُتقرَ من يَحُجُّ.
      ويقال: أَمْعَرَ الرجلُ ومعَرَ ومعَّرَ إِذا أَفْنى زادَهُ.
      وورد رؤبةُ ماءً لعُكْلٍ، وعليه فَتِيَّةٌ تَسْقِي صِرْمَة لأَبيها، فأُعجب بها فخطَبها،فقالت: أَرَى سِنًّا فهل من مالٍ؟، قال: نعم قطعةٌ من إِبلٍ، قالت: فهل من ورِقٍ؟، قال: لا.
      قالت: يا لَعُكْلٍ أَكِبَراً وإِمْعاراً؟ فقال رؤبة: لمَّا ازْدَرَتْ نَقْدِي، وقلَّتْ إِبْلي تأَلَّقَتْ، واتَّصَلَتْ بعُكْلِ خِطْبي وهَزَّتْ رأْسَها تَسْتَبْلي،تسأَلُني عَنِ السِّنِينَ كمْ لِي؟ وأَمْعَرَهُ غيرُهُ: سَلَبه مالَهُ فأَفقرَهُ؛ قال دريد ابن الصِّمَّةِ: جَزَيْتُ عِياضاً كُفْرَهُ وفُجُورَهُ،وأَمْعَرْتُه مِنَ المُدَفِّئَةِ الأَدْمِ ورجل مَعِرٌ: بخيلٌ قليلُ الخيرِ، وهو أَيضاً القليلُ اللحمِ.
      والمَعِرُ: الكثيرُ اللَّمْسِ للأَرض.
      وغضِبَ فلان فتَمَعَّرَ لونُه ووجهُه: تغير وعَلَتْهُ صُفْرَةٌ.
      وفي الحديث: فَتَمَعَّرَ وجهُه أَي تغير، وأَصلُه قِلةُ النَّضارةِ وعدمُ إِشْراقِ اللون، من قولهم: مكان أَمْعَرُ وهو الجَدْبُ الذي لا خِصْبَ فيه.
      ومَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَهُ.
      والمَمْعُورُ: المقَطِّب غَضباً تعالى؛ وأَورد ابن الأَثير في هذه الترجمة قول عمر، رضي الله عنه: اللهم إِني أَبْرَأُ إِليكَ من مَعَرَّةِ الجَيْشِ وقال: المَعَرَّةُ الأَذى، والميمُ زائدةٌ، وسنذكره نحن في موضعه.
      "
  2. مَعِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعِرَ الظُّفُرُ فهو مَعِرٌ: نَصَلَ من شيءٍ أصابَهُ،
      ـ مَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ ونحوُهُ: قَلَّ، كأَمْعَرَ، فهو مَعِرٌ، وأَمْعَرُ،
      ـ مَعِرَتِ الناصِيَةُ: ذَهَبَ شَعَرُها كلُّه، فهي مَعْراءُ.
      ـ أَمْعَرُ من الشَّعَرِ: المُتساقِطُ،
      ـ أَمْعَرُ من الخِفافِ: الذي ذَهَبَ شَعَرُهُ ووبَرُهُ، كالمَعِرِ،
      ـ أَمْعَرُ من الحافِرِ: الشَّعَرُ الذي يَسْبُغُ عليه.
      ـ أمْعَرَ: افْتَقَرَ، وفَنِيَ زَادُهُ، كمَعَّرَ تَمْعِيراً،
      ـ أمْعَرَتِ الأرضُ: لم يكنْ فيها نباتٌ، أو قَلَّ نَباتُها.
      ـ أمْعَرَهُ: سَلَبَهُ مالَهُ،
      ـ أمْعَرَتِ المواشي الأرضَ: رَعَتْها فلم تَدَعْ بها مَرْعًى.
      ـ مَعِرُ: البخيلُ القليلُ الخيرِ، والكثيرُ اللَّمْسِ للأرضِ.
      ـ مَعَّرَ وجْهَهُ: غَيَّرَهُ غَيْظاً، فَتَمَعَّرَ.
      ـ به مُعْرَةٌ: للَّوْنِ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ.
      ـ مَمْعُورُ: المُقَطِّبُ غَضَباً.
      ـ خُلُقٌ مَعِرٌ: زَعِرٌ وفيه مَعارَةٌ.
  3. أَمعَر (المعجم الرائد)
    • أمعر - ج، معر ، -مؤ، معراء
      1- أمعر : خف أو حافر ذهب. 2- أمعر : قليل الشعر. 3- أمعر : شعر متساقط. 4- أمعر : مكان قليل النبات. 5- أمعر : خف أو حافر ذهب شعره ووبره.


  4. المَعَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعَرَّةُ : الأذى والمساءة والمكروهُ.
      و المَعَرَّةُ الغُرْمُ.
      و المَعَرَّةُ الدِّيَةُ.
      و المَعَرَّةُ الإثمُ.
      و المَعَرَّةُ الشدَّة.
      و المَعَرَّةُ موضِعُ الجَرَب.
      ومَعَرَّة الجيْش: أَن ينزلوا يقوم فيأْكلوا من زرْعِهم وأَموالِهم بما لم يؤذنْ لهم فيه.
  5. المَعِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِرُ : الرجلُ البَخيلُ القليلُ الخير.
  6. أَمْعَر (المعجم الرائد)
    • أمعر - إمعارا
      1- أمعر الشعر أو الريش : قل. 2- أمعرت الأرض : قل نباتها. 3- أمعر : إفتقر. 4- أمعر : أصابه الجدب والمحل. 5- أمعر : وقع في أرض قليلة النبات. 6- أمعرت الماشية الأرض : رعتها فلم تدع بها مرعى. 7- أمعره : سلبه ماله فأفقره.
  7. مَعَار (المعجم الرائد)


    • معار - (المعاري
      1- معار : فرش، سجاد، بسط. 2- معار : مواضع مجدبة. 3- معار : ما لا يستر من الجسد كاليدين والوجه.
  8. مَعِر (المعجم الرائد)
    • معر - يمعر ، معرا
      1- معر الريش أو الشعر : قل. 2- معر الظفر : سقط من شيء أصابه.
  9. مُعرّى (المعجم الرائد)
    • معرى - ج، معار
      1- معرى : حالة العريان. 2- معرى : ما لا يستر من الجسم كالوجه واليدين.
  10. معر (المعجم الرائد)
    • معر - تمعيرا
      1- معر : إفتقر وفني زاده. 2- معر : وجهه : غيره غضبا.
  11. أَمْعَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْعَرَ الشَّعرُ أَو الريشُ: قَلَّ.
      ويقال: أَمعر الحيوانُ: ذهب شَعرُه أَو وَبَرُهُ.
      و أَمْعَرَ الأَرضُ: جَدُبَتْ.
      يقال: أَمعر القومُ: أَجدبوا.
      وأَمعر فلانٌ: أَمْعَرَ افتقر وفَنِيَ زادُه.
      ويقال: أَمعر فلاناً: سلَبه مالَهُ فأَفقره.
      و أَمْعَرَ المواشي الأَرضَ: رَعَتْها فلم تَدَعْ شيئاً يُرْعى.


  12. تَمَعَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَعَّرَ شعرُه : تساقط.
      و يقال: تمعّر رأسُه.
      و تَمَعَّرَ لونُه أَو وجهُه: تغيَّر وعلَتْه صُفرةٌ.
  13. مَعِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعِرَ الشَّعرُ والريشُ ونحوُهما مَعِرَ مَعَراً: قلَّ.
      فهو أَمْعَرُ، ومَعِرٌ.
      ويقال: مَعِرَ الرَّأْسُ.
      فهو أَمْعَرُ.
      ومَعِرت الناصيةُ: ذَهَبَ شعرُها كلُّه حتَّى لم يبق منه شيء .
      فهي مَعِرة ومَعْراءُ.
      و مَعِرَ الظُّفر: نَصَلَ من شيء أَصَابه، فهو مَعِرٌ.
      و مَعِرَ فلانٌ: أَفنى زادَه.
      ويقال: مَعِر من مالِه: افتقر.
  14. مَعَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعَّرَ فلانٌ: أَمْعَرَ.
      و مَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَه غيظاً.
  15. مُعَارٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ر]. (مفعول مِن أَعَارَ). :-فُسْتَانٌ مُعَارٌ :- : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً. :-كِتَابٌ مُعَارٌ.


  16. مُعَرّىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ر ي]. (مفعول مِن عَرَّى). :-مُعَرّىً مِنْ كُلِّ ثِيَابِهِ :- : كُلُّ ثِيَابِهِ مَنْزُوعَةٌ عَنْهُ.
  17. مَعرَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعرَّة :-
      1 - أذًى وإساءةٌ ومكروه :-سبَّبَ له مَعرَّةً، - {فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ} .
      2 - إثم.
  18. مَعَرّة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مَكروهٌ و مشقّة، أو سُـبّـة
      سورة :الفتح، آية رقم :25
  19. تَمَعَّر (المعجم الرائد)
    • تمعر - تمعرا
      1- تمعر الشعر : تساقط. 2- تمعر الرأس : تساقط شعره. 3- تمعر اللون أو الوجه : تغير وعلته الصفرة.
  20. مَعَرّة (المعجم الرائد)

    • معرة
      1- معرة : أذى، مساءة. 2- معرة : إثم، خطيئة، جناية. 3- معرة : عيب. 4- معرة : مكروه. 5- معرة : خيانة. 6- معرة : أمر قبيح. 7- معرة : مسبة. 8- معرة : شدة في الحرب. 9- معرة : تلون الوجه غضبا. 11- معرة : ثمن دم القتيل. 12- معرة : كوكب دون المجرة. 13- معرة : «معرة الجيش» : أن ينزل جنوده بقوم فيأكلوا من زرعهم شيئا بغير إذنهم.
  21. مُعار (المعجم الرائد)
    • معار -
      1- معار : فرس مضمر مدرب. 2- معار : فرس مشقوق الذنب. 3- معار من الخيل : الذي يحيد براكبه عن الطريق.
  22. معر (المعجم الرائد)
    • معر
      1- معر : قليل من الشعر والريش ونحوهما. 2- معر : قليل الشعر والريش. 3- معر : ظفر سقط من شيء أصابه. 4- معر بخيل قليل الخير. 5- معر : قليل اللحم.
  23. معرة (المعجم الرائد)
    • معرة
      1-«أرض معرة» : قليلة النبات
  24. عُرْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُرْيُ: خِلافُ اللُّبْسِ.
      عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً، وتَعَرَّى، وأعْراهُ الثوبَ، وعَرِيَ منه، وعَرَّاه تَعْرِيَةً، فهو عُرْيانٌ، ج: عُرْيانُونَ، وعارٍ، ج: عُراة، وهي عُرْيانَةٌ.
      ـ فَرَسٌ عُرْيٌ: بلا سَرْجٍ.
      ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ، أي: المُجَرَّدِ.
      ـ مَعارِي: حيثُ يُرَى، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ، والفُرُشُ.
      ـ عُريانُ: الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ، واسمٌ، وأُطُمٌ بالمدينةِ،
      ـ عُريانُ من الرَّمْلِ: نَقًى، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه.
      ـ اعْرَوْرَى: سارَ في الأرضِ وحدَهُ،
      ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً: أَتاهُ،
      ـ اعْرَوْرَى فَرَساً: رَكبَهُ عُرْياناً.
      ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ: ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ.
      ـ عَراءُ: الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ، ج: أعْراءٌ، وأعْرَى: سارَ فيه، وأقامَ،
      ـ عَراءُ بالقَصْرِ: الناحِيَةُ، والجَناب، كالعَراة، وهي شِدَّةُ البَرْدِ.
      ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ: وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها.
      ـ عَرِيَّةُ: النَّخْلَةُ المُعْراةُ، والتي أُكِلَ ما عليها، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ، والمِكْتَلُ، والرِيحُ البارِدَةُ، كالعَرِيِّ.
      ـ اسْتَعْرَى الناسُ: أَكَلُوا الرُّطَبَ.
      ـ نَحْنُ نُعارِي: نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً.
      ـ نَذِيرُ العُريانُ: رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ.
      ـ عَرَيْتُه: غَشِيتُهُ، كَعَرَوْتُه.
  25. عَرَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَرَكَهُ: دَلَكَهُ، وحَكَّهُ حتى عَفَّاهُ، وحَمَلَ عليه الشَّرَّ والدَّهْرُ،
      ـ عَرَكَ البَعيرُ: حَزَّ جَنْبَه بمِرْفَقِه حتى خَلَصَ إلى اللَّحْمِ، وذلك الجَمَلُ: عارِكٌ وعَرَكْرَكٌ،
      ـ عَرَكَ الدَّهْرُ فلاناً: حَنَّكَهُ،
      ـ عَرَكَ الإِبِلَ في الحَمْضِ: خَلاَّها فيه تَنالُ منه حاجَتَها، والاسْمُ: العَرَكُ،
      ـ عَرَكَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْهُ،
      ـ عَرَكَتِ المَرْأةُ عَرْكاً وعَراكاً وعُروكاً: حاضَتْ، كأَعْرَكَتْ، فهي عارِكٌ ومُعْرِكٌ.
      ـ عُراكَةُ: ما حَلَبت قَبْلَ الفِيقَةِ الأُولَى.
      ـ مَعْرَكَةُ ومَعْرُكَةُ ومَعْرَكُ ومُعْتَرَكُ: مَوْضِعُ العِراكِ والمُعارَكَةِ، أي: القِتالِ.
      ـ اعْتَرَكوا في المَعْرَكَةِ: اعْتَلَجوا،
      ـ اعْتَرَكَتِ الإِبلُ في الوِرْدِ: ازْدَحَمَتْ،
      ـ اعْتَرَكَتِ المَرْأةُ بمِعْرَكَةٍ: احْتَشَتْ بِخِرْقَةٍ.
      ـ عَرِك: الصَّريعُ الشَّديدُ العِلاجِ في الحَرْبِ، كالمُعارِكِ، وقد عَرِكَ، وهمْ عَرِكونَ.
      ـ رَمْلٌ عَرِكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ بَعْضُهُ في بَعْضٍ.
      ـ عَرَكْرَكُ: الرَّكَبُ الضَّخْمُ، والجَمَلُ الغَليظُ،
      ـ عَرَكْرَكَةُ: الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ القَبيحَةُ.
      ـ عَريكَةُ: السَّنامُ، أو بَقِيَّتُهُ، والنَّفْسُ،
      ـ رَجُلٌ لَيِّنُ عَريكَةِ: سَلِسُ الخُلُقِ، مُنْكسِرُ النَّخْوَةِ.
      ـ ناقَةٌ عَروكٌ: لا يُعْرَفُ سِمَنُها إلا بِعَرْكِ سَنامِها، أو التي يُشَكُّ في سَنامِها، أبِه شَحْمٌ أم لا، ج: عُرُكُ.
      ـ لَقِيتُهُ عَرْكَةً: مَرَّةً،
      ـ عَرَكَاتٍ: مَرَّاتٍ.
      ـ عَرْكُ: خُرْءُ السِّباعِ،
      ـ العَرَكُ، والعَرِكُ: الصَّوْتُ.
      ـ عَرَكِيُّ: صَيَّادُ السَّمَكِ، ج: عَرَكٌ، وعُروكٌ، ولهذا قيلَ للمَلاَّحينَ: عَرَكٌ.
      ـ عَرَكٌ: قيل للمَلَّاحِينُ
      ـ رجُلٌ عَريكٌ ومُعْرَوْرِكٌ: مُتَداخِلٌ.
      ـ عَرَكِيَّةُ: الفاجِرَةُ، والغَليظَةُ، كالعَرَكانِيَّةِ.
      ـ ماءٌ مَعْروكٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ أرضٌ مَعْروكَةٌ: عَرَكَتْها الماشِيَةُ حتى أجْدَبَتْ.
      ـ أوْرَدَ إِبِلَهُ العِراكَ: أوْرَدَها جَميعاً الماءَ، والأصْلُ: عِراكاً، ثم أُدْخِلَ ألْ، ولم تُغَيِّر ألِ المَصْدَرَ عن حالهِ.
      ـ هو عُرَكَةٌ: يَعْرُكُ الأَذَى بِجَنْبِه، أي: يَحْتَمِلُه.
      ـ ذُو العَرْكَيْن: نُباتَةُ الهِنْدِيُّ، من بَني شَيْبانَ.
      ـ عِراكُ: ابنُ مالِكٍ التابِعِيُّ الجَليلُ.
      ـ مِعْرَكُ ومِعْرَاكُ: اسْمانِ.


معنى وكالمعري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: