وصف و معنى و تعريف كلمة وكعانسه:


وكعانسه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكعانسه في معاجم اللغة العربية:



وكعانسه

جذر [كعن]

  1. كَعس: (اسم)
    • الجمع : كِعاسٌ
    • الكَعْسُ : عظمُ السُّلاَمَى
    • الكَعْسُ: عظام البراجم من الأَصابع
  2. كِعاس : (اسم)
    • كِعاس : جمع كَعس
  3. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  4. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ


  5. عُسَن : (اسم)
    • عُسَن : جمع عُسْنَةُ
  6. عُسُن : (اسم)
    • عُسُن : جمع أَعْسَنُ
  7. عُسُن : (اسم)
    • عُسُن : جمع عَسُونُ
  8. وَعساء : (اسم)
    • الجمع : وُعْسٌ
    • الوَعْسَاءُ : مؤنث الأَوعس
    • الوَعْسَاءُ: الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة
    • الوَعْسَاءُ :السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل
,
  1. الكَعْسُ
    • الكَعْسُ : عظمُ السُّلاَمَى.
      و الكَعْسُ عظام البراجم من الأَصابع. والجمع : كِعاسٌ.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. كعس
    • "الكَعْسُ: عَظْمُ السُّلامَى، والجمع كِعاس، وكذلك هي من الشاء وغيرها، وقيل: هي عِظام البَراجِم من الأَصابع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كَعْسُ
    • ـ كَعْسُ: عِظَامُ السُّلامَى، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ، ج: كِعَاسٌ.
      ـ كُعْسُومُ: الحِمارُ، والميمُ زائدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَسْنُ
    • ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع،
      ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ،
      ـ عُسْنُ: السِّمَنُ،
      ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ.
      ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ.
      ـ أَعْسانُ: الآثارُ،
      ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها،
      ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه.
      ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ،
      ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ،
      ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ.
      ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها.
      ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ.
      ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه.
      ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. عَقْرَبُ
    • ـ عَقْرَبُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، وسَيْرٌ لِلنَّعْلِ ، وسَيْرٌ يُشَدُّ به ثَفَرُ الدَّابَّةِ في السَّرْجِ ، وبُرْجٌ في السَّماءِ ، وفَرَسُ عُتْبَةَ بنِ رَحْضَةَ .
      ـ عَقْرباءُ : أرضٌ ، وهي أُنْثَى العَقارِبِ ، غَيْرُ مَصْروفٍ ، كالعَقْرَبَةِ .
      ـ عُقْرُبانُ وعُقْرُبَّانُ : دَخَّالُ الأُذُنِ ، والعَقْرَبُ ، أو الذَّكَرُ ( منه ).
      ـ أرضٌ مُعَقْرِبَةٌ ومَعْقَرَةٌ : كَثيرَتُها .
      ـ مُعَقْرَبُ : المُعْوَجُّ ، والمَعْطوفُ ، والشَّديدُ الخَلْقِ المُجْتَمِعُهُ ، والنَّصور المَنيعُ ، وهو ذُو عُقْرُبانَةٍ .
      ـ عَقارِبُ : النَّمائِمُ ، والشَّدائدُ ،
      ـ عَقارِبُ مِنَ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ .
      ـ إنَّهُ لَتَدِبُّ عَقارِبُهُ : يَقْتَرِضُ أعْراضَ النَّاسِ .
      ـ عَقْرَبَةُ : الأَمَةُ الخَدُومُ العاقِلَةُ ، وحَديدةٌ كالكُلاَّبِ تُعَلَّقُ في السَّرْجِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَرَ
    • ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً : أصْلَحَهُ ، كأَبَّره ،
      ـ ‏ أبَر الكلبَ : أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ ،
      ـ أبَر العَقْرَبُ : لَدَغَتْ
      ـ ‏ أبَرت بإِبْرَتِها : طَرَفِ ذَنَبِها ،
      ـ أبَر فلاناً : اغْتابَهُ ،
      ـ ‏ أبَر القومَ : أهْلَكَهُمْ .
      ـ إِبْرَةُ : مِسَلَّةُ الحَديدِ ، ج : إِبَرٌ وإِبارٌ .
      ـ أَبَّارُ : صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها ،
      ـ بائِعُ الإِبْرَة : إِبْرِيُّ ،
      ـ إِبْرَة : عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ ، وفَسيلُ المُقْل ، ج : إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ ،
      إِبْرَة : النَّميمةُ ، وشَجَرٌ كالتِّينِ .
      ـ أَبَّارُ : البُرْغوثُ ،
      ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ : دَواءٌ للعَيْنِ .
      ـ مِئْبَرُ : موضِعُ الإِبْرَةِ ، والنَّميمةُ ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ ، كالمِئْبَرَةِ ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ .
      ـ أبِرَ : صَلَحَ .
      ـ إِبْرَة : قرية ، منها : محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ .
      ـ ائْتَبَرَهُ : سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه ،
      ـ ‏ ائْتَبَر البِئْرَ : احْتَفَرَها .
      ـ أُبَيْر : ماءٌ ،
      ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ : محدِّثٌ .
      ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ بنو أُبَيْرٍ : قَبيلةٌ .
      ـ أبْرينُ : لُغَةٌ في يَبْرينَ .
      ـ آبارُ : من كُوَرِ واسِطَ .
      ـ آبارُ الأَعْرابِ : موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ .
      ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ ، عليه السلام : ‘‘ ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي ’‘، أي : بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بتَزْويجي فاطمةَ ، ويُرْوى ‘‘ ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي ’‘، أي : ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وكُعَ

    • ـ وكُعَ : لَؤُمَ ، وصَلُبَ ، واشْتَدّ . وسِقاءٌ ، وقَلْبٌ ، وفَرْوٌ ،
      ـ فَرَسٌ وكيعٌ : شديدٌ مَتينٌ ،
      ـ قَلْبٌ وكيعٌ : فيه عيْنانِ تُبْصِرانِ ، وأُذُنانِ سَمِيعَتانِ .
      ـ فلانٌ وكيعٌ لَكيعٌ ، ووَكوعٌ لَكوعٌ : لَئيمٌ .
      ـ وَكيعُ : الشاةُ تَتْبَعُها الغَنَمُ .
      ـ وكيعُ بنُ الجَرَّاحِ : رَوَى عن الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه ، ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهورٌ ماتَ به ،
      ـ وكيعُ بنُ مُحْرِزٍ ، وابنُ عدسٍ أو حَدَسٍ : محدِّثانِ .
      ـ وكَعَ أنْفَه : وكَزَه ،
      ـ وكَعَ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ ،
      ـ وكَعَتِ الحَيَّةُ : لَسَعَتْ ،
      ـ وكَعَتِ الدَّجاجةُ : خَضَعَتْ لِسِفادِ الدِّيكِ ،
      ـ وكَعَ البعيرُ : سَقَطَ وَجِعَاً ،
      ـ وكَعَ فلاناً بالأمرِ : بَكَّته ،
      ـ وكَعَ الشاةَ : نَهَزَ ضَرْعَها عندَ الحَلْبِ .
      ـ وَكَعُ : إقْبالُ الإِبْهامِ على السَّبَّابةِ من الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه خارجاً كالعُقْدَة ، وهو أوْكَعُ ، وهي وَكْعاءُ .
      ـ وَكْعاءُ : الحَمْقاءُ الوَجْعاءُ .
      ـ اسْتَوْكَعَتْ مَعِدَتُه : اشْتَدّت طَبِيعَتُه ،
      ـ اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : مُتِّنَ ، واسْتَدّتْ مَخارِزُه .
      ـ مِيكَعَةُ : سِكَّةُ الحِراثةِ ، ج : مِيكَعٌ .
      ـ مِيكَعُ : السِقاءُ الوَكيعُ .
      ـ مَيْكَعانُ : موضع لبني مازنٍ .
      ـ واكَعَ الديكُ الدَّجاجةَ : سَفَدَها .
      ـ أَوْكَعُ : الطويلُ الأحْمقُ .
      ـ أوكعوا : سَمِنَتْ إبِلُهُم ، وغَلُظَتْ واشْتَدّتْ ،
      ـ أوكع زيدٌ : قَلَّ خيرُه ، وجاءَ بأمرٍ شديدٍ ،
      ـ أوكع الأمرُ : وَثُقَ ، وتَشَدّدَ .
      ـ اتَّكَعَ : اشْتَدَّ ، أصْلُه : اوتَكَعَ .
      ـ سِقاءٌ مُسْتَوْكِعٌ : لم يَسِلْ منه شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الشاة المجزئة في الزكاة
    • الواحدة من الغنم التي أتمت سنة ‏ . ‏


    المعجم: عربي عامة

  8. آذان الشاة
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط .
      ( آذان العنز ) : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات ، يقال له : مزمار الراعي .
      ( آذان الفيل ) : القُلقاس ، من الفصيلة القلقاسية ، تستعمل أروماته .
      أي سُوقه الأرضية للطعام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّاةُ
    • الشَّاةُ : الواحِدَة من الضَّأْنِ ، والمعز ، والظِّبَاءِ والْبَقَرِ ، والنَّعام

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. العقْرب
    • ( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الثّامن بين الميزان والقوس ، وزمنه من 24 من أكتوبر إلى 21 من نوفمبر .

    المعجم: عربي عامة

  12. العَقَرَبُ
    • العَقَرَبُ : دُوَيْبَّةٌ من العَنْكَبِيّات ذاتُ سُمٍّ تلسَعُ [ أنثى في الأَكثر ].
      وعقربُ البَحْرِ : سمكةٌ في البحار الاستوائية ضخمة الرَّأْس ، لها زِعْنِفة ظهرية كبيرة ، وبعض أَنواعها سامٌّ .
      و العَقَرَبُ أَحَدُ بروج السماءِ ، بين الميزان والقوس ، وزَمَنُه من 24 من أُكتوبر إِلى 21 من نوفمبر .
      و العَقَرَبُ سَيْرٌ من سيور النَّعْل .
      و العَقَرَبُ من الشِّتاءِ : صَوْلَتُه وشدَّةُ برده . والجمع : عقاربُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ذنب العقرب
    • ديسقوريدوس في آخر دواء من الرابعة : سقرينوبداس ومعناه الشبيه بالعقرب هذا نبات له ورق قليل وبزر شبيه بأذناب العقارب

    المعجم: الأعشاب

  14. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  18. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. وَكَعَ
    • وَكَعَ البعيرُ وَكَعَ َ ( يَكَعُ ) وَكْعًا : سَقَط وجَعًا .
      و وَكَعَ الدَّجاجةُ : خضَعَت عند سِفاد الدِّيك .
      و وَكَعَ الشَّاةَ : نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب .
      و وَكَعَ فلانًا بالأَمر : عَيَّره ولامه .
      و وَكَعَ أَنفَه : كسَره .
      و وَكَعَ العقربُ بإبرتها فلانًا : ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَكُعَ
    • وَكُعَ الرجلُ وَكُعَ ُ ( يَوْكُعُ ) وَكاعةً : لَؤُمَ .
      و وَكُعَ الشيءُ : صَلُبَ واشتدَّ .
      فهو وكيعٌ ، ووَكُوعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَكِعَ
    • وَكِعَ فلان وَكِعَ َ ( يَوْكَعُ ) وَكَعًا : أَقبلت إِبهامُ رِجله على السَّبّابة حتى يُرى أَصلُها خارجًا كالعقدة .
      و وَكِعَ حَمُق .
      و وَكِعَ لَؤُم .
      فهو أَوكعُ ، وهي وَكعاءُ . والجمع : وُكْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وكَع
    • وكَع :-
      ( طب ) ركوب إبهام الرِّجل على السَّبَّابة حتَّى يُرى أصلُها خارجًا كالعُقدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. وكَع
    • وكع - يوكع ، وكعا
      1 - وكع : أقبلت إبهام رجله على السبابة . 2 - وكع : حمق . 3 - وكع : لؤم .

    المعجم: الرائد

  24. وكع
    • وكع - يكع ، وكعا
      1 - وكع : أنفه : كسره . 2 - وكعته الحية : لدغته . 3 - وكعه بكته ، عنفه ، لامه . 4 - وكع الشاة : نهز ضرعها وضربه عند الحلب .

    المعجم: الرائد

  25. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وكعانسه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
حكي الأَزهري عن أَبي عمرو الإِكْعان فُتور النشاط وقد أَكْعَن إِكْعاناً وأَنشد لطَلْق بن عَديٍّ يصف نعامتين شَدَّ عليهما فارسٌ والمُهْرُ في آثارِهِنَّ َيَقْبِضُ قَبْصاً تَخالُ الهِقْلَ منه يَنْكُصُ حتى اشْمَعلَّ مُكْعِناً ما يَهْبَصُ قال وأَنا واقف في هذا الحرف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: