مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا، [ارتفاعًا وانخفاضًا]
مَزُرَ : (فعل)
مَزُرَ مَزارَةً فهو مَزيرٌ
مَزُرَ الرَّجُلُ: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ
مَزُرَ الرَّجُلُ: ظَرُفَ
مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم
مَزْر : (اسم)
مَزْر : مصدر مَزَرَ
مُزَرّ : (اسم)
مُزَرّ : اسم المفعول من أَزَرَّ
مُزِرّ : (اسم)
مُزِرّ : فاعل من أَزَرَّ
مُزْر : (اسم)
مُزْر : جمع أَمْزَرُ
مُزرٍ : (اسم)
اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على
مُخجِل، مُؤسِف
مُزرٍ : (اسم)
مُزرٍ : فاعل من أَزْرَى
مِزَرّ : (اسم)
المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه
مِزر : (اسم)
المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة
المِزْرُ: الأحمقُ
المِزْرُ :الأَصْلُ
,
مَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ، ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ. ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً. ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها، ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ. ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً. ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ. ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
,
مزر(المعجم لسان العرب)
"المِزْرُ: الأَصل. والمزرُ: نَبِيذُ الشعير والحنطة والحبوب، وقيل: نبيذ الذُّرَة خاصَّة.غيره:المِزْر ضَرْبٌ من الأَشربة. وذكر أَبو عبيد: أَن ابن عمر قد فسر الأَنبذة فقال البِتْعُ نبيذ العَسَل، والجِعَةُ نبيذ الشعيرِ، والمزر من الذرة، والسَّكَرُ من التمر، والخَمْرُ من العنب،وأَما السُّكُرْكَة، بتسكين الراء، فخمر الحَبَش؛ قال أَبو موسى الأَشعري: هي من الذرة، ويقال لها السُّقُرْقَعُ أَيضاً، كأَنه معرب سُكُرْكَةٍ،وهي بالحبشية. والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ: التَّرَوُّقُ والشُّرْبُ القَلِيلُ، وقيل: الشرْبُ بمَرَّةٍ، قال: والمِزْرُ الأَحْمَقُ. والمَزْرُ، بالفتح: الحَسْوُ لِلذَّوْقِ. ويقال: تَمَزَّرْتُ الشرابَ إِذا شَرِبْتَه قليلاً قليلاً،وأَنشد الأُموي يصف خمراً: تَكُونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ،في فَمِهِ، مِثْلَ عَصِيرِ السُّكَّرِ والتَّمَزُّرُ: شُرْبُ الشرابِ قليلاً قليلاً، بالراء، ومثله التَّمَزُّرُ وهو أَقل من التمزر؛ وفي حديث أَبي العالية: اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّرْ أَي اشْرَبْه لتسكين العطش كما تشرب الماء ولا تشربه للتلذذ مرة بعد أُخرى كما يصنع شارِبُ الخمر إِلى أَن يَسْكَر. قال ثعلب: مما وجدنا عن النبي، صلى الله عليه وسلم: اشْرَبُوا ولا تَمَزَّرُوا أَي لا تُدِيرُوه بينكم قليلاً قليلاً، ولكن اشربوه في طِلْقٍ واحد كما يُشْرَبُ الماء،أَو اتركوه ولا تشربوه شرْبة بعد شربة. وفي الحديث: المَزْرَةُ الواحدة تحرِّمُ أَي المصَّةُ الواحدة. قال: والمَزْرُ والتَّمَزُّرُ الذوْقُ شيئاً بعد شيء؛ قال ابن الأَثير: وهذا بخلاف المرويّ في قوله: لا تُحَرِّمُ المَصَّةُ ولا المصتانِ، قال: ولعله لا تحرم فحرَّفه الرواة. ومَزَرَ السقاءَ مَزْراً: مَلأَه؛ عن كراع. ابن الأَعرابي: مَزَّرَ قِرْبَتَه تَمْزِيراً ملأَها فلَم يتْرُكْ فيها أَمْتاً؛
قال: يريد أَقاصِرُهُم وأَمازِرُهم، كما يقال فلان أَخبث الناس وأَفْسَقُه، وهي خَيْرُ جاريةٍ وأَفْضَلُهُ. وكل تَمْرٍ استحكم، فقد مَزُرَ يَمْزُرُ مَزَارَةً. والمَزِيرُ: الظَّرِيفُ؛ قاله الفراء؛
وأَنشد: فلا تذهبن عيناك في كل شرمح طوال، فإِن الأَقصرين أَمازره أَراد: أَمازر ما ذكرنا، وهم جمع الأَمزر. "
مَزْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَزْرُ: الحَسْوُ للذَّوْقِ، والرجلُ الظريفُ، كالمَزِيرِ، ودُونَ القَرْصِ، ـ مِزْرُ: الأَحْمَقُ، ونَبيذُ الذُّرَةِ والشَّعيرِ، والأصلُ. ـ مَزيرُ: الشديدُ القلبِ النافِذُ، ج: أمازِرُ، وقد مَزُرَ مَزَارَةً. ـ مَزَرَ القِرْبَةَ: لم يَدَعْ فيها أمْتاً، كمَزَّرَها، ـ مَزَرَ الرجلَ: غاظَهُ. ـ تَمَزُّرُ: التَّمَصُّرُ، والتَّمَصُّصُ، والشُّرْبُ القليلُ، كالمَزْرِ، أو الشُّرْبُ بِمَرَّةٍ. وكلُّ ثَمرٍ اسْتَحْكَمَ، فقد مَزُرَ مَزارَةً. ـ مازَرُ: بلد بالمَغْرِبِ، منها شارِحُ صحيح مُسْلِمٍ، وقرية بينَ أصْبَهانَ وخُوزِسْتانَ، منها عياضُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأَبْهَرِيُّ المازَرِيُّ. ـ مَزْرِينُ: قرية ببُخارَى.
زأر(المعجم لسان العرب)
"زَأَرَ الأَسدُ، بالفتح، يَزْئِرُويَزْأَرُزَأْراًوزَئِيَراً: صاح وغضب. وزَأَرَ الفحلُ زَأْراًوزَئِيراً: ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ: أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ؟، قالت: حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير. والزَّئيرُ: صوت الأَسد في صدره. وفي الحديث: فسمع زَئير الأَسد. ابن الأَعرابي: الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه. قال أَبو منصور: الزَّايِرُ الغضبان، أَصله مهموز، يقال: زَأَرَ الأَسد، فهو زَائِرٌ، ويقال للعدوّ: زَائِرٌ وهم الزَّائرون؛ وقال عنترة: حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَم؟
قال بعضهم: أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء. والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد؛ قال رؤْية: يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي: الزائر الغضبان، بالهمز، والزَّايِرُ: الحبيب، قال؛ وبيت عنترة يروى بالوجهين، فمن همز أَراد الأَعداء، ومن لم يهمز أَراد الأَحباب. الجوهري: ويقال أَيضاً زَئر الأَسد، بالكسر، يَزْأَرُ، فهو زَئِرٌ؛ قال الشاعر: ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ،ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ، على تَفَعَّل،بالتشديد. والزَّأْرَةُ: الأَجَمَةُ، يقال: أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ. وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ؛ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها. والمَرْزُبانُ: الرئيس المُقَدَّمُ، وأَهل اللغة يضمون ميمه؛ ومنه الحديث: إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ. "
أَمزَر(المعجم الرائد)
أمزر - ج، مزر وأمازر ، -مؤ، مزراء 1- أمزر : أقوى، أكثر نشاطا. 2- أمزر : «هو من أمازر الناس» : أي من أفاضلهم وأماثلهم.
مزر(المعجم الرائد)
مزر - يمزر ، مزارة 1- مزر : صار مزيرا قويا حازما. 2- مزر التمر : صار قاسيا.ô
مُزير(المعجم الرائد)
مزير - ج، أمازر 1- مزير : رجل ظريف، ذكي. 2- مزير : شديد القلب، شجاع.
الأَمْزَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَمْزَرُ : المَزيرُ من الرِّجال. والجمع : أَمازِرُ.
المَزْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْرَةُ : المَصَّةُ.
المِزَرُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزَرُّ : خَيْطٌ يكون في فم الكيس ونحوه، إِذا شُدَّ أَغلقه، وإِذا أُرخيَ فتحه.
المِزْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِزْرُ : نبيذُ الذُّرة خاصَّة. و المِزْرُ الأحمقُ. و المِزْرُ الأَصْلُ. يقال: هو كريمُ المِزْر.
مَزَر(المعجم الرائد)
مزر - يمزر ، مزرا 1- مزر من اللبن : شرب منه قليلا. 2- مزر اللبن أو نحوه : شربه شيئا بعد شيء. 3- مزره : قرصه قرصا لطيفا رفيقا. 4- مزره : غاظه، أغضبه. 5- مزر الإناء : ملأه.
مَزار(المعجم الرائد)
مزار - ج، مزارات 1- مصدر زار. 2- زيارة. 3- موضع الزيارة. 4- ما يزار من أماكن الأولياء والقديسين.
مزر(المعجم مختار الصحاح)
م ز ر: المِزْرُ بالكسر ضرب من الأشربة قال بن عمر رضي الله عنهما هو من الذُّرة
مَزَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَزَرَ اللَّبنَ ونَحْوَه مَزَرَ ُ مَزْرًا: شَرِبَهُ قليلاً قليلاً. و مَزَرَ المَرق ونحوَه: حَسَاه للذَّوق. و مَزَرَ فلانًا: غاظَهُ. و مَزَرَ قَرَصَهُ خفيفًا. و مَزَرَ القربةَ: ملأَها فلم يترك فيها أَمْتًا:[ارتفاعًا وانخفاضًا].
مَزُرَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَزُرَ الرَّجُلُ مَزُرَ مَزارَةً: اشتدَّ قلبُهُ وقَوِيَ. و مَزُرَ ظَرُفَ. و مَزُرَ التَّمْرُ: استحكم. فهو مَزيرٌ.
مُزْرٍ :- 1 - اسم فاعل من أزرى/ أزرى بـ/ أزرى على. 2 - مُخجِل، مُؤسِف :-بالرغم من غناه فلباسه مُزْرٍ، - موقف مُزْرٍ.
مَزار(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَزار :- 1 - مصدر ميميّ من زارَ. 2 - اسم مكان من زارَ: :-اهتمت الدولة بالمزارات السياحيَّة. 3 - ما يزار من مقابر الأولياء :-مَزار سيِّدي عبد الرحيم القِنويّ.
مُزير(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُزير :- اسم فاعل من أزارَ.
مزر(المعجم الأعشاب)
شراب يتخذ من شعير
تمزر(المعجم الرائد)
تمزر - تمزرا 1-تمزر الشراب : تذوقه شيئا بعد شيء
مَزرة(المعجم الرائد)
مزرة 1-مصة
مزر(المعجم الرائد)
مزر 1- مزر : نبيذ الشعير أو الذرة أو القمح. 2- مزر : أحمق، غبي. 3- مزر : أصل : «فلان كريم المزر».