المَجْمَع الكَنَسِيّ: مكان انعقاد اجتماع القساوسة وعلماء الدِّين المسيحيّ؛ للتَّشاور والبتّ في قضاياهم
القانون الكَنَسيّ: (الديانات) القاعدة أو القانون أو القرار الذي وضعته الكنيسةُ، أو مجلس من مجالسها قديمًا
كُناسة: (اسم)
كُناسَة / كِناسَة
الكُناسَةُ :: القُمَامَةُ الَّتِي تُكْنَسُ
الكُناسَةُ : : مَوْضِعُ إِلْقَاءِ القُمَامَةِ
,
كنس(المعجم لسان العرب)
"الكَنْسُ: كَسْحُ القُمام عن وجه الأَرض. كَنَسَ الموضع يَكْنُسُه،بالضم، كَنْساً: كَسَح القُمامَة عنه. والمِكْنَسَة: ما كُنِس به، والجمع مَكانِس. والكُناسَة: ما كُنِسَ. قال اللحياني: كُناسَة البيت ما كُسِحَ منه من التراب فأُلقي بعضه على بعض. والكُناسة أَيضا: مُلْقَى القُمَامِ. وفَرَسٌ مَكْنوسَة: جَرْداء. والمَكْنِسُ (* قوله «والمكنس» هكذا في الأصل مضبوطاً بكسر النون،وهومقتضى قوله بعد البيت وكنست الظباء والبقر تكنس بالكسر، ولكن مقتضى قوله قبل البيت وهو من ذلك لأنها تكنس الرمل أَن تكون النون مفتوحة وكذا هو مقتضى قوله جمع مكنس مفعل الآتي في شرح حديث زياد حيث ضبطه بفتح العين. مَوْلِجُ الوَحْشِ من الظِّباء والبَقر تَسْتَكِنُّ فيه من الحرِّ، وهو الكِناسُ، والجمع أَكْنِسَةوكُنْسٌ، وهو من ذلك لأَنها تَكْنُسُ الرمل حتى تصل إِلى الثَّرَى، وكُنُسَات جمع كطُرُقاتٍ وجُزُرات؛
قال: إِذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ،تَحْت الإِرانِ، سَلَبَتْه الطَّلاَّ (* قوله «سلبته الطلا» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: سلبته الظلا.) وكَنَسَتِ الظِّباء والبقر تَكْنِسُ، بالكسر، وتَكَنَّسَتْواكْتَنَسَتْ: دخلت في الكِناس؛ قال لبيد: شاقَتُكَ ظُعْنُ الحَيِّ يوم تَحَمَّلُوا،فَتَكَنَّسُوا قُطْناً تَصِرُّ خِيامُها أَي دخَلوا هَوادِجَ جُلِّلَتْ بثياب قُطْن. والكَانِسُ: الظبي يدخل في كِناسِهِ، وهو موضع في الشجر يَكْتَنُّ فيه ويستتر؛ وظِباء كُنَّسٌوكُنُوس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وإِلا نَعاماً بها خِلْفَةً،وإِلاَّ ظِباءً كُنُوساً وذِيبَا وكذلك البقر؛
أَنشد ثعلب: دارٌ لليلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلِها أَنِيسُ إِلا اليَعافِيرُ وإِلاَّ العِيسُ،وبَقَرٌ مُلَمَّعٌ كُنُوسُوكَنَسَتِ النجوم تَكْنِسُكُنُوساً: استمرَّت في مَجاريها ثم انصرفت راجعة. وفي التنزيل: فلا أُقْسِمُ بالخُنْسِ الجَوارِ الكُنَّسِ؛ قال الزجاج: الكُنَّسُ النجوم تطلع جارية، وكُنُوسُها أَن تغيب في مغاربها التي تغِيب فيها، وقيل: الكُنَّسُ الظِّباء. والبقر تَكْنِس أَي تدخل في كُنُسِها إِذا اشتدَّ الحرُّ، قال: والكُنَّسُ جمع كانِسوكانِسَة. وقال الفراء في الخُنَّسِ والكُنَّسِ: هي النجوم الخمسة تُخْنُِسُ في مَجْراها وترجِع، وتَكْنِسُ تَسْتَتِر كما تَكْنِسُ الظِّباء في المَغار، وهو الكِناسُ، والنجوم الخمسة: بَهْرام وزُحَلُ وعُطارِدٌ والزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي،وقال الليث: هي النجوم التي تَسْتَسِرُّ في مجاريها فتجري وتَكْنِسُ في مَحاوِيها فَيَتَحَوَّى لكل نجم حَوِيّ يَقِف فيه ويستدِيرُ ثم ينصرف راجعاً، فكُنُوسُه مُقامُه في حَويِّه، وخُنُوسُه أَن يَخْنِسَ بالنهار فلا يُرى. الصحاح: الكُنَّسُ الكواكِب لأَنها تَكْنِسُ في المَغيب أَي تَسْتَسِرُّ، وقيل: هي الخُنَّسُ السَّيَّارة. وفي الحديث: أَنه كان يقرأ في الصلاة بالجَوارِي الكُنَّسِ؛ الجَوارِي الكواكب، والكُنَّسُ جمع كانِس، وهي التي تغيب، من كَنَسَ الظَّبْيُ إِذا تغيَّب واستتر في كِناسِه، وهو الموضع الذي يَأْوِي إِليه. وفي حديث زياد: ثم أَطْرَقُوا وَراءكم في مَكانِسِ الرِّيَبِ؛ المَكانِسُ: جمع مَكْنَس مَفْعَل من الكِناس، والمعنى اسْتَترُوا في موضع الرِّيبَة. وفي حديث كعب: أَول من لَبسَ القَباءَ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لأَنه كان إِذا أَدخل رأْسه لِلُبْسِ الثَّياب كَنَسَتْ الشياطين استهزاء. يقال: كَنَسَ أَنفه إِذا حَرَّكه مستهزٍئاً؛ ويروى: كنَّصت، بالصاد. يقال: كنَّصَ في وجه فلان إِذا استهزأَ به. ويقال: فِرْسِنٌ مَكْنُوسَة وهي المَلْساء الجَرْداء من الشعَر. قال أَبو منصور: الفِرْسِنُ المَكْنُوسَة المَلْساء الباطن تُشَبِّهُها العرب بالمَرايا لِمَلاسَتِها. وكَنِيسَةُ اليهود وجمعها كَنائِس، وهي معرَّبة أَصلها كُنِشْتُ. الجوهري: والكنِيسَة للنصارى. ورَمْلُ الكِناس: رمل في بلاد عبد اللَّه بن كلاب، ويقال له أَيضاً الكِناس؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: رَمَتْني، وسِتْرُ اللَّه بَيْني وبَيْنها،عَشِيَّة أَحْجار الكِناس، رَمِيمُ (* قوله «رميم» هو اسم امرأة كما في شرح القاموس.؟
قال: أَراد عشية رَمْل الكِناس فلم يستقم له الوزن فوضع الأَحجار موضع الرمل. والكُناسَةُ: اسم موضع بالكوفة. والكُناسَةوالكانِسيَّة: موضعان؛
ـ كَنَسَ الظَّبْيُ يَكْنِسُ: دَخَلَ في كِناسِهِ، كتَكَنَّسَ، وهو مُسْتَتَرُهُ في الشجرِ، لأنه يَكْنِسُ الرمْلَ حتى يَصِلَ، ج: كُنُسٌوكُنَّسٌ، كرُكَّعٍ، وموضع. ـ الجَواري الكُنَّسُ: هي الخُنَّسُ، لأنها تَكْنِسُ في المَغِيبِ، كالظِّبَاء في الكُنُسِ، أو هي كُلُّ النُّجُومِ، لأنها تَبْدُو ليلاً وتَخْفَى نَهاراً، أو الملائكةُ، أو بَقَرُ الوَحْشِ وظِبَاؤُهُ. ـ كُنَاسَةُ: القُمَامَةُ، وموضع بالكوفة. ـ وسَمَّوْا: كُنَاسَةَ. ـ كَنِيسَةُ: مُتَعَبَّدُ اليَهُودِ أو النصارى أو الكُفَّارِ، ومَرْسًى ببحرِ اليمنِ مما يَلِي زَبِيدَ، والمرأةُ الحَسْنَاء. ـ الكَنيسةُ السَّوداء: بلد بثَغْرِ المَصِيصَةِ. ـ كُنَيِّسَةُ، تصغيرُ الكَنيسةِ: سبعةُ مَواضِعَ، سِتَّةٌ بمصْرَ، وبلد قربَ عَكَّاء. ـ فِرْسِنٌ مَكْنُوسَةٌ: مَلْساءُ الباطِنِ، أو جَرْداءُ الشَّعَرِ. ـ مِكْنَاسَةُ الزَّيْتُونِ: بلد بالمغرب. ـ مِكْناسَةُ: حِصْنٌ بالأنْدَلُس. ـ تَكَنَّسَ: دَخَلَ الخَيْمَةَ، ـ تَكَنَّسَ المرأةُ: دَخَلَتِ الهَوْدَجَ.
كنس(المعجم الرائد)
كنس - يكنس ، كنوساوكنسا 1-كنس الغزال : دخل واستتر في «كناسه»، أي بيته
الكَنَّاسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَنَّاسُ : مَنْ حرفته الكَنْسُ.
الكُناسَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُناسَةُ : القُمامة. و الكُناسَةُ موضع إِلقائها.
إكتنس - اكتناسا 1-إكتنست الغزلان أو البقر : دخلت في «الكناس»، وهو بيتها
كَنيسة(المعجم الرائد)
كنيسة - ج، كنائس 1- كنيسة : محل العبادة عند النصارى. 2- كنيسة : جماعة المؤمنين من النصارى. 3- كنيسة : معبد اليهود.
كنس(المعجم الرائد)
كنس - تكنيسا 1-كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة
كنس(المعجم الرائد)
كنس - يكنس ، كنسا 1- كنس البيت : كسح أوساخه بالمكنسة. 2- كنس في وجهه : استهزأ به
كانسة الألغام(المعجم عربي عامة)
كاسحة الألغام، سفينة مجهَّزة للبحث عن الألغام المائيّة وإزالتها بواسطة مقصَّات تقطع الخيوطَ المعدنيّة التي تشدّ الألغامَ بعضها إلى بعض، وبواسطة معدّات خاصّة لتفجير هذه الألغام، وهذه السفينة مجرَّدة من المغناطيس.
كنس الظّبْي(المعجم عربي عامة)
دخل في مأواه في الشجر ليستتر.
كنس المكان(المعجم عربي عامة)
نظَّفه بالمِكنسةَ :-كنس الدكّانَ/ البيتَ/ الغرفةَ/ الشارعَ/ الأرصفةَ- مصلحة الرش والكنس- على كلِّ واحدٍ أن يكنس أمامَ بابه [مثل أجنبيّ]
كنس النّجْم(المعجم عربي عامة)
استمرَّ في مجراه ثمّ انصرف راجعًا.
كنسي(المعجم عربي عامة)
كل ما يتعلق بشؤون الكنيسة كالمحاكم الكنسية والتاريخ الكنسي إلى غير ذلك. مصطلحات سياسية
كينسية(المعجم عربي عامة)
نظريات ماينرد كاينس (1883_1946) وأتباعه في مجال الاقتصاد. وأشهر مؤلفات هذا المفكر البريطاني :-نظرية عامة حول الشغل :- و :-الفائدة والمال :- ولقد ألفهما سنة 1936 أي في عز الأزمة الاقتصادية الكبرى. ولقد حول هذا الكاتب أنظار أهل الاختصاص من الاقتصاد الفردي إلى الاقتصاد الجمعي ويتناول الجزء الكبير من كتابه أسباب البطالة. ويرى كاينس أن الاقتصاد لا يملك توازنا ذاتيا يُضبط تلقائيا ويؤدي إلى توفير الشغل للجميع كما كان يعتقد أهل الاقتصاد القدامى. بل على عكس ذلك فإن هذا التوازن يختل قبل ضمان الشغل كليا (وتلك أول مرة اقترحت فيه هذه النظرية). لهذا اعتقد كاينس أن دور الحكومة دفع النفقات من خلال تمويل العجز ومن أجل توفير الشغل على نطاق عام. ولقد كان لهذه النظرية تأثير كبير إذ قبلت حكومات عدة مسؤولية توفير الشغل للجميع ولو أن أغلبها أخفقت في هذا المسعى. أنظر كذلك الاقتصاد التقليدي والاقتصاد التقليدي الجديد. مصطلحات سياسية
مكْنسة كهربائيّة(المعجم عربي عامة)
جهاز به مروحة وفرشة دوَّارة للكنس وامتصاص الأتربة ونحوها.
كنس(المعجم مختار الصحاح)
ك ن س: الكانِسُ الظبي يدخل في كِناسِهِ وهو موضعه في الشجر يكتن فيه ويستتر وقد كَنَسَ الظبي من باب جلس و تَكَنَّسَ البيت من باب نصر و المِكْنَسَةُ ما يُكنس به و الكُنَاسَةُ القُمامة و الكَنِسَةُ للنصارى و الكُنَّسُ الكواكب قال أبو عبيدة لأنها تكنِسُ في المَغيب أي تستتر ويقال هي الخنس السيارة
اكتنَس(المعجم المعجم الوسيط)
اكتنَس الظبيُ: كَنَسَ.
تَكَنَّسَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَكَنَّسَ الرجلُ: اكتن واستَتَر. و تَكَنَّسَ المرأةُ: دخلت الهودج. و تَكَنَّسَ الظَّبْيُ: كَنَسَ
كَنَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَنَسَ الظَّبْيُ كَنَسَ ِ كَنْسًا: دخل في كِناسه. فهو كانِسٌ. والجمع : كُنَّسٌ، وكُنُوسٌ. و كَنَسَ النُّجومُ كُنُوسًا: استمرَّت في مجاريها ثم انصرفت راجعة. فهي كانسةٌ. والجمع : كُنَّسٌ. والجَوارِي الكُنَّسُ. الكواكبُ السيارة، أو هي النجومُ كلها. و كَنَسَ المكانَ كَنَسَكَنْسًا: كسَحَ القُمَامةَ عنه. ويقال: مرُّوا بهم فَكَنَسُوهم: استأْصَلوهم. و كَنَسَ في وجه فلان: استهزأ به. ويقال: كَنَسَ أنفَه: حرَّكه مستهزئًا.
كَنَسَ(المعجم الغني)
[ك ن س]. (فعل: ثلاثي لازم). كَنَسَ، يَكْنِسُ، مصدر كَنُوسٌ، كَنْسٌ. :-كَنَسَ الظَّبْيُ :- : دَخَلَ في كِنَاسِهِ، واسْتَتَرَ فيهِ.