وصف و معنى و تعريف كلمة ولأبظ:


ولأبظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح ولأبظ في معاجم اللغة العربية:



ولأبظ

جذر [أبظ]

  1. بَيظ : (اسم)
    • البَيْظ : بيض النمل خاصة
  2. بَيْظ : (اسم)
    • بَيْظ : جمع بَيْظَةُ
  3. بظّ : (اسم)
    • بظّ : مصدر بَظَّ
,
  1. كَيْكَةُ
    • ـ كَيْكَةُ : البَيْضَةُ ، أصْلُها : كَيْكِيَةٌ ، ج : كَياكي ، وتَصْغيرُها : كُيَيْكَةٌ وكُيَيْكِيَةٌ .
      ـ كَيْكاءُ : مَنْ لا خَيْرَ فيه .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَهاةُ
    • ـ كَهاةُ وكَيْهاءُ : الناقةُ السَّمينَةُ أو الضَّخْمَةُ كادَتْ تَدْخُلُ في السِنِّ ، أو الواسعةُ جِلْدِ الأخْلافِ .
      ـ أكْهَى : الأكْلَفُ الوجهِ ، والأبْخرُ ، والحَجَرُ لا صَدْعَ فيه والجَبَانُ الضَّعيفُ . كَهِيَ كُهًى .
      ـ أكْهاءُ : نُبَلاءُ الرِجالِ .
      ـ كاهاهُ : فاخَرَهُ .
      ـ أكْتَهِيكَ بِمَسْأَلَةٍ : أُشافِهُكَ .
      ـ أكْهَى عن الطَّعامِ : امْتَنَعَ ، وسَخَّنَ أطرافَ أصابِعِهِ بِنَفَسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تُوَلَةُ
    • ـ تُوَلَةُ : السِّحْرُ أو شِبْهُهُ ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها ، كالتِّوَلَةِ فيهما ، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ ، ج : تولاتٌ .
      ـ تالَ يَتولَ : عالَجَ السِّحْرَ .
      ـ تالُ : صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها ، واحِدَتُها : تالَةٌ .
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَويلَةُ : جَماعَةٌ .
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى : تابعيٌّ .
      ـ تَويلٌ : جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ .
      ـ تُوَيْلُ : قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ .
      ـ تاويلَةُ : نَبْتٌ .
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ ، ودولاتِه وتولاتِه : بالدَّواهي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وكيلا
    • ربّا تكلون إليه أموركم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  7. وكيلا
    • موكلا إليك أمرُهم
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  8. وكيلا
    • منْ تعهّد يإعادته إليك
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 86

    المعجم: كلمات القران

  9. وكيلاً
    • حافظا و مُحاميًا من بأس الله
      سورة : النساء ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. وكيلا
    • حفيظا تمنعُه من عبادة ما يهواه
      سورة : الفرقان ، آية رقم : 43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  11. وكيلا
    • حافظا مفَـوّضـًـا إليه كلّ أمر
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  12. وله الصّبيّ إلى أمّه
    • فَزِع إليها .

    المعجم: عربي عامة

  13. وله الصّبيّ إلى أمّه
    • ولَه ، فزِع إليها .

    المعجم: عربي عامة

  14. وله فلان

    • اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه :- ماتت زوجتُه فولَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. وله منه
    • خاف .

    المعجم: عربي عامة

  16. ولّه أمّا
    • فرّق بينها وبين ولدها .

    المعجم: عربي عامة

  17. ولّه الحزن أو الوجد فلانا
    • أولهه ، حيَّره وأذهب عقله :- ولَّههُ حبُّها .


    المعجم: عربي عامة

  18. ولّه فلانا
    • أَوْلَهَهُ ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :- سرعان ما ولَّهته بجمالها .

    المعجم: عربي عامة

  19. وَلَتَهُ
    • وَلَتَهُ حَقَّهُ وَلَتَهُ ِ ( يَلِتُهُ ) وَلْتًا : نَقَصَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَلَهَ
    • وَلَهَ فلانٌ وَلَهَ ِ ( يَلِهُ ) وَلْهًا ( بفتح اللام وسكونها ) : اشتدَّ حزنُه حتَّى ذهبَ عقلُه .
      و وَلَهَ تحيْرَ من شِدَّة الوَجْد .
      و وَلَهَ منه : خاف .
      و وَلَهَ الأُمُّ إِلى طفلها : حنَّت إِليه .
      و وَلَهَ الصبيُّ إِلى أُمه : فَزِعَ إِليها .
      فهو والِهٌ ووَلْهانُ .
      وهي والهةٌ ووَلْهَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَلِهَ
    • وَلِهَ وَلِهَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ولته حقّه
    • نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا }.

    المعجم: عربي عامة

  23. تولّى الحكم
    • تقلَّده وقام به :- تولَّى الحسابات

    المعجم: عربي عامة

  24. تولّى الله
    • اتخذه وليًّا ونصيرًا :- { وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  25. تولّى اللّصّ
    • أدبر .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: