صوت المغني المطرب المغرد ؛ صوت الموسيقى الموضوع للأغنية
لَحِن : (اسم)
لَحِن : فاعل من لحِنَ
لَحْن : (اسم)
لَحْن : مصدر لحَنَ
,
ولح(المعجم لسان العرب)
"الوَلِيحُوالوَلِيحةُ: الضخم الواسع من الجُوالق؛ وقيل: هو الجُوالِقُ ما كان، والجمع الوَلِيحُ. والوَلِيحة: الغِرارةُ. والوَلِيحُ والوَلائح: الغَرائر والجِلالُ والأَعْدال يُحْمَل فيها الطِّيبُ والبَزُّ ونحوه؛ قال أَبو ذؤَيب يصف سحاباً: يُضِيءُ رَباباً كدُهْمِ المَخا ضِ، جُلِّلْنَ فوقَ الوَلايا الوَليحا وقال اللحياني: الوليحة الغِرارةُ. والمِلاحُ: المِخْلاةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه مقلوباً من الوَلِيح إِذ لم أَجد ما أَستدل به على ميمه، أَهي زائدة أَم أَصل، وحملها على الزيادة أَكثر. وفي حديث المختار: لما قَتَلَ عمر بن سعد جعل رأْسَه في مِلاحٍ وعلقه؛ حكى اللفظة الهروي في الغريبين. "
وليحة(المعجم الرائد)
وليحة 1-واحد الولائحوالوليح
وَلَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَلَحَ البعيرَ: حَمَّلَه ما لا يطيقُ. ـ وَليحُ ووَلائِحُ: الغَرائِرُ، والجِلالُ، الواحِدَةُ: وليحةٌ.
ولح(المعجم الرائد)
ولح - يلح ، ولحا 1-ولح الدابة : حملها ما لا تطيق
خنع إلى الحاكم/ خنع للحاكم(المعجم عربي عامة)
ذَلَّ وخضع :-الإسلام دين العِزَّة لا الخنوع- لا يخنع إلا لله.
وزر للحاكم(المعجم عربي عامة)
صار وزيرًا له، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله.
لحا(المعجم لسان العرب)
"لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً: قَشَرها؛ أَنشد سيبويه: واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ،لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ (* قوله «لحيان» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: واللحيان أي بالكسر اللحياني. قال الشارح: الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس.) إِذا كان طويل اللِّحية، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ. وتَلَحَّى الرجل: تعمم تحت حَلْقه؛ هذا تعبير ثعلب، قال ابن سيده: والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق. وفي الحديث: نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي؛ هو جعل بعض العمامة تحت الحنك، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك. الجوهري: التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك. ولَحْيا الغَديرِ: جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم؛ قال الراعي: وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ،تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ (* قوله «وصبحن إلخ» في معجم ياقوت: جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه) واللِّحْيانُ: خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل، الواحدة لِحْيانةٌ. واللِّحيان: الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء، وبه سميت بنو لِحْيان، وليست تثنية اللَّحْي. ويقال: أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ، وأَلْحَت المرأَة؛ قال رؤبة: فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ، وفي رواية: بلَحْي جَمَلٍ؛ هو بفتح اللام، وهو مكان بين مكة والمدينة، وقيل: عقبة، وقيل: ماء. وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ، وهو أَبو بطن. وبنو لِحْيان: حَيٌّ من هذيل، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة. وبنو لِحْيةَ: بطن، النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية. ولِحْية التيس:نَبْتة. "
اللَّحْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّحْنُ: من الأصْواتِ المَصُوغةِ الموضوعةِ,ج: ألْحانٌ ولُحونٌ، ـ لَحَّنَ في قِراءَتِهِ: طَرَّبَ فيها، واللُّغَةُ، والخَطَأُ في القِراءَةِ، كلُّحونِ ولَّحانةِ ولَّحانيةِ ولَّحَنِ. ـ لَحَنَ، فهو لاحِنٌ ولَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ ولُحَنَةٌ: كثيرُهُ. ـ لَحَّنَه: خَطَّأَهُ. ـ لُّحْنَةُ: من يُلَحَّنُ. ـ لُحَنَةُ: مَنْ يُلَحِّنَ الناسَ كثيراً. ـ لَحَنَ له: قال له قَوْلاً يَفْهَمُه عنه ويَخْفَى على غيرِهِ، ـ لَحَنَ إليه: مالَ. ـ ألْحَنَه القولَ: أفْهَمَه إيَّاهُ، فَلَحِنَهُ، ولَحَنَهُ: فهِمَهُ. ـ لاحِنُ: العالِمُ بعَواقِبِ الكَلامِ. ـ لَحِنَ: فَطِنَ لحُجَّتِهِ، وانْتَبَهَ. ـ لاحَنَهُمْ: فاطَنَهُمْ. ـ في لَحْنِ القولِ: في فَحْواهُ ومعناهُ.
لَحَكَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَحَكَهُ: أوجَرَهُ الدَّواءَ، ـ لَحَكَ بالشيءِ: شَدَّ التِئَامَهُ، كَلاحَكَ وتَلاَحَكَ. ـ لَحِكُ: البَطِيءُ الإِنْزَالِ. ـ لَحِكَ العَسَلَ: لَعِقَه. ـ لُحَكاءُ ولُحَكَةُ: دُويْبَّةٌ زَرْقاءُ تُشْبِهُ العَظاءَةَ. ـ مُتَلاحِكَةُ: الناقَةُ الشَّديدَةُ الخَلْقِ. ـ مَلاحِكُ: المَضايِقُ.