وصف و معنى و تعريف كلمة ولطنبور:


ولطنبور: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح ولطنبور في معاجم اللغة العربية:



ولطنبور

جذر [طنبر]

  1. طُنبور : (اسم)
    • الجمع : طنابيرُ
    • الطُّنْبُورُ : آلة من آلات اللعِب واللَّهْو والطَّرب، ذاتُ عُنُق وأوتار
    • الطُّنْبُورُ (في الطباعة) : أَداةٌ أُسطوانِية لتحبير القوالب والضغط عليها لطبع التجارب والجمع : طنابير
    • (الزراعة) آلة من آلات الرَّيّ تُدار باليدين سقى الفلاح أرضه بالطنبور
,
  1. لَطَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَطَفَ لُطْفاً: رفَقَ ودنَا،
      ـ لَطَفَ اللّهُ لَكَ: أوْصَلَ إليك مُرادَكَ بلُطْفٍ.
      ـ لَطُفَ لُطْفاً ولَطافَةً: صَغُرَ ودَقَّ، فهو لَطيفٌ.
      ـ لَطيفُ: البَرُّ بِعبادِهِ، المُحْسِنُ إلى خَلْقِهِ بإِيصالِ المنافِعِ إليهِم بِرِفْقٍ ولُطْفٍ، أو العالِمُ بخَفايا الأُمورِ ودَقائِقِها،
      ـ لَطيفُ من الكلامِ: ما غَمُضَ مَعْنَاهُ، وخَفِيَ.
      ـ لُطْفُ من اللهِ: التَّوْفِيقُ،
      ـ لَطَفُ: الاسمُ منهُ، واليَسيرُ من الطعامِ وغيرِه،
      ـ لُطْفَةُ: الهَدِيَّةُ.
      ـ لَطْفَانُ: المُلاطِفُ.
      ـ لَواطِفُ من الأَضْلاعِ: ما دنا من صَدْرِكَ.
      ـ ألْطَفَهُ بكذا: بَرَّهُ،
      ـ ألْطَفَ فلانٌ بعيرَهُ: أَدْخَلَ قَضيبَهُ في حَياءِ الناقةِ،
      ـ ألْطَفَ الشيءَ بجَنْبِهِ: ألْصَقَهُ، كاسْتَلْطَفَهُ.
      ـ مُلاطَفَةُ: المُبارَّةُ.
      ـ تَلَطَّفوا وتَلاطَفُوا: رَفَقوا.
  2. لطف (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّطِيف: صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه، وفي التنزيل العزيز: اللّه لطيف بعباده، وفيه: وهو اللطيف الخبير؛ ومعناه، واللّه أَعلم،الرفيق بعباده.
      قال أَبو عمرو: اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق، واللُّطفُ من اللّه تعالى: التوفيق والعِصمة، وقال ابن الأَثير في تفسيره: اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه.
      يقال: لَطف به وله، بالفتح، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به.
      فأَما لَطُف، بالضم، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ.
      ابن الأَعرابي: لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً، ويقال: لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق.
      وفي حديث الإفك: ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر، ويروى بفتح اللام والطاء، لغة فيه.
      واللُّطْف واللَّطَف: البر والتَّكْرمة والتحَفِّي.
      لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته: أَتحَفْته.
      وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به، والاسم اللَّطَفُ، بالتحريك.
      يقال: جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية.
      وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف، والاسم اللُّطف.
      وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق،وقد لَطَف به.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء: فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف؛ قال ابن الأَثير: هو جمع الأَلطف، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق، قال: ويروى الأَظالف، بالظاء المعجمة.
      واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام: ما لا خَفاء فيه، وقد لَطُفَ لَطافة، بالضم، أَي صغُر، فهو لَطِيف.
      وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن.
      واللَّطِيفُ من الكلام: ما غَمُض معناه وخَفي.
      واللُّطْف في العمل: الرفق فيه.
      ولَطُف الشيءُ يَلْطُف: صغر؛ وقول أَبي ذؤيب: وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر؛ وقول الفرزدق: ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً.
      ولَطُف عنه: كصغُر عنه.
      وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة؛ عن ابن الأَعرابي، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب.
      أَبو زيد: يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها: قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه.
      واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه، وأَخلط غيره.
      أَبو صاعِد الكِلابيّ: يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني؛

      وأَنشد: سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر: الترفُّق له، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً.
      واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف: ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك.
      والمُلاطَفة: المُبارَّة.
      وأَبو لَطِيف: من كُناهم؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة: فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف"
  3. لَطيفة (المعجم الرائد)

    • لطيفة - ج، لطائف
      1- لطيفة : مؤنث لطيف. 2- لطيفة : نكتة أو كلمة رقيقة.
  4. لطط (المعجم لسان العرب)
    • "لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ، والأُولى أَجْود: دافَعَ ومَنَعَ الحقّ.
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه: جَحَده، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء.
      وفي حديث طَهْفةَ: لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها؛ قال أَبو موسى: هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد، والذي رواه غيره: ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ، قال: وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله، ورواه الزمخشري: ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد،بالنون.
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي.
      يقال: ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة.
      قال أَبو سعيد: إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ، والخَصم هو اللاَّطُ.
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ: أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر، ويروى تطُلُّها، وسنذكره في موضعه، وربما، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم؟

      ‏قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت.
      وأَلَطَّه أَي أَعانه.
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ: ستَر، والاسم اللَّطَطُ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه: سترتُه وأَخْفيته.
      واللّطُّ: الستْر.
      ولطَّ الشيءَ: ستَره؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى:ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، مِنْ بَيْنِنا، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى: ‏مَصْرُوفِ، وكل شيء سترته، فقد لَطَطْتَه.
      ولطّ السِّتر: أَرْخاه.
      ولطّ الحِجاب: أَرْخاه وسدَلَه؛

      قال: لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ،ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر: أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره، وهو من الستر أَيضاً؛ ومنه قول الشاعر: وإِذا أَتاني سائلٌ، لم أَعْتَلِلْ،لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً: لَواه وكتَمه.
      الليث: لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره.
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها؛ وقَدِم على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد: إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ،أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به، وقيل: أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها.
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً: أَدخلته بين فخذيها؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم: لَيالٍ لَنا، وُدُّها مُنْصِبٌ،إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً: أَغْلَقه.
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً، والأَول بالطاء، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه.
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً: لَزِمَه.
      ولططت الشيءَ: أَلصَقْتُه.
      وفي الحديث: تَلُطُّ حوْضها؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الموطّإِ، واللَّطُّ الإِلصاق، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه.
      واللَّطُّ: العِقْدُ، وقيل: هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ، والجمع لِطاطٌ؛ قال الشاعر: إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ،وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ،تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ؛ قال الشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط: قِلادة.
      يقال: رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى؛ عن يعقوب.
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ،تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب: تَدْفعُها من مَلاستها.
      والمِجْنب: التُّرْس؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه.
      والطَّغْيةُ: الناحيةُ من الجبَل.
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ: حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه.
      ومِلعطاطُ البعير: حَرْف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطانِ: ناحِيتا الرأْس، وقيل: مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته، وقيل جِلْدته، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط؛ قال: والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطُ: أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار، والميم في كلها زائدة؛ وقول الراجز: يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ،وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج: المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر؛ قال رؤبة: نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ،في وَرْطةٍ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى: فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي: يعني ساحل البحر.
      والمِلْطاطُ: حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر.
      وقول ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ، يعني به شاطئ الفُراتِ، قال: والميم زائدة.
      أَبو زيد: يقال هذا لطاط الجبل (* قوله «لطاط الجبل»، قال في شرح القاموس: اطلاقه يوهم الفتح، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام.) وثلاثة أَلِطّة،وهو طريق في عُرض الجبل، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة.
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ: المِلْطاط والمِرْقاق.
      واللِّطْلِطُ: الغَلِيظُ الأَسنان؛ قال جرير: تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ،مِثْلِ العِجان، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ: الناقةُ الهَرِمةُ.
      واللِّطلِطُ: العَجوز.
      وقال الأَصمعي: اللطلط العجوز الكبيرة، وقال أَبو عمرو: هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها.
      والأَلَطُّ: الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها، يقال: رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط،وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها.
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر.
      والملاط: خشبة البزر (* قوله «والملاط خشبة البزر» كذا بالأصل، ولعلها الملطاط.)؛ وقال الراجز: فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ،بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ"
  5. لَطِيفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِطَافٌ، لُطَفَاءُ، لَطَائِفُ. [ل ط ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ لَطِيفٌ :- : ذُو لُطْفٍ، ظَرِيفٌ.
      2. :-لَهُ طَبْعٌ لَطِيفٌ :- : لَيِّنٌ، مَرِنٌ، بَشُوشٌ.
      3. :-جَاءَ بِكَلاَمٍ لَطِيفٍ :- : بِكَلاَمٍ غَمُضَ مَعْنَاهُ وَخَفِيَ.
      4. :-اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ :- : رَؤُوفٌ بِهِمْ.
      5. :-يَا لَطِيفُ :- : يَا اللَّهُ البَارُّ بِعِبَادِهِ وَالْمُحْسِنُ إِلَيْهِمْ.
      6. :-قِرَاءةُ اللَّطِيفِ :-: أَيْ تَرْدِيدُ :-يَا لَطِيف، يَا لَطِيف. :-مُنْذُ الصَّبَاحِ يَقْرَءُونَ اللَّطِيفَ احْتِجَاجاً عَلَى العَسْفِ وَالاعْتِقَالاتِ. (محمد برادة).
      7. :-اللَّطيفُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، وَمَعْنَاهُ البَارُّ بِعِبَادِهِ الْمُحْسِنِ إِلَيْهِمْ.
      8. :-عَبْدُ اللَّطِيفِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ لِلْمُذَكَّرِ وَ :-لَطِيفَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.
      9. :-الْجِنْسُ اللَّطِيفُ :- : جِنْسُ النِّسَاءِ. 10. :-كَلِمَةٌ لَطِيفَةٌ :- : رَفِيعَةٌ. 11. :-نُكْتَةٌ لَطِيفَةٌ :- : مُسْتَمْلَحَةٌ تُحْدِثُ فِي النَّفْسِ انْشِرَاحاً وَانْبِسَاطاً.
  6. مِلطاط (المعجم الرائد)
    • ملطاط - ج، ملاطيط
      1- ملطاط : حرف من أعلى الجبل. 2- ملطاط : جانب الجبل. 3- ملطاط : حافة الوادي. 4- ملطاط : ساحل البحر. 5- ملطاط : طريق موطوء. 6- ملطاط : ساحة الدار أو وسطها. 7- ملطاط : مالج الطيان. 8- ملطاط : صوبج الخباز : الذي به يمد الخبز ويعرضه. 9- ملطاط : طاحونة البزر. 11- ملطاط : يد الطاحونة. 12- ملطاط : جرح يبلغ الدماغ.
  7. لَطُفَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • لَطُفَ الشيء لَطُفَ ُ لُطْفًا، و لَطَافة: رَقَّ [ضد كثف].
      يقال: الهواء جسم لطيف.
      و لَطُفَ رق.
      [ضد: خشن].
      يقال: فتاة ذات خَلْقٍ لطيف.
      و لَطُفَ رَقَّ وصَغُر.
      يقال: عُودٌ لطيف .
      ويقَال: لطفَ عنه: صغر عنه ، فهو لطيف. والجمع : لِطافٌ، ولُطَفاء.
      وهي لطيفة، والجمع ِلطَاف ولطائف.
  8. لَطَّفَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَطَّفْتُ، أُلَطِّفُ، لَطِّفْ، مصدر تَلْطِيفٌ.
      1. :-لَطَّفَ الكِتَابَ :- : جَعَلَهُ لَطِيفاً.
      2. :-لَطَّفَ الْجَوَّ بَيْنَهُمَا :- : خَفَّفَ مِنْ ضَغْطِهِ لِيَجْعَلَهُ لَطِيفاً. :-لَطَّفَ عِبَارَاتِهِ.
      3. :-لَطَّفَ الدَّوَاءُ مِنْ حِدَّةِ الأَلَمِ :- : خَفَّفَ مِنْهُ.
      4. :-لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ :- : هَذَّبَهَا. :-لَطَّفَ مِنْ نَقْدِهِ :- :-مُرُورُ الزَّمَانِ يُلَطِّفُ الأَحْزَانَ.
  9. ألطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألطفَ / ألطفَ لـ يُلطف ، إلطافًا ، فهو مُلْطِف ، والمفعول مُلْطَف :-
      • ألطفَ الرَّجلُ سؤالَه حسَّنَه، سأل بحنان وتلطُّف.
      • ألطفَ الشَّخْصَ بكذا: أكرمه وبرَّه به :-كم أتحف وألطف، - ألطفه بهديةٍ.
      • ألطفَ له في القول: قال له قولاً ليِّنًا :-ألطف لليتيم.
  10. تلاطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاطفَ / تلاطفَ في يتلاطف ، تلاطُفًا ، فهو مُتلاطِف ، والمفعول مُتلاطَفٌ فيه :-
      • تلاطفَ الأصدقاءُ أكرم بعضُهم بعضًا :-تلاطفوا عند المصائب، - تلاطف الجيرانُ أيام الشدّة.
      • تلاطفَ القومُ في الأمر: ترفّقوا فيه، رفِق بعضُهم ببعض :-تلاطفوا في معاملة اليتيم/ الشِّدّة.


  11. لَطيف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَطيف :-
      جمع لطيفون ولِطاف ولُطَفاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لطَفَ بـ/ لطَفَ لـ: صاحب رفق وأدب في المعاملة، رقيق، دمث الأخلاق، مهذّب
      • لطيف المَعْشَر: مَنْ تروق صحبتُه وتسرّ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لطُفَ: ما يُعجب ويروق النَّظر بأناقته.
      3 - جميل الشَّكل :-فستان لَطيف:-
      • الجنس اللَّطيف: كناية عن النِّساء.
      • اللَّطيفُ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العالم بدقائق الأمور وغوامضها، الذي لطُف عن أن يُدرك بالكيفيَّة، البرُّ بعباده الذي يلطُف بهم من حيث لا يعلمون ويُهيّئ مصالحهم من حيث لا يحتسبون :- {أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} :-? يا لطيف.
      • لطيف الكلام: ما غمض معناه وخفِي.
  12. لطَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لطَفَ بـ / لطَفَ لـ يَلطُف ، لَطَفًا ولُطْفًا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به :-
      • لطَفَ به/ لطَفَ له رفَق به ورأَف :-نرجو اللهَ أن يَلطُف بنا جميعًا، - {اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ} .
  13. لطُفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لطُفَ يَلطُف ، لُطْفًا ولَطَافةً ، فهو لطيف :-
      • لطُفَ الشَّيءُ
      1 - رقّ، عكسه كثُف :-لطُف كلامُها، - تفيض عيناه بالوداعة واللُّطْف، - لطُف الهواءُ.
      2 - رقّ، عكسه خشُن :-لطُفت أخلاقهنّ، - مزاج لطيف، - لطُف حديثُه مع زوجته، - عامل الأرملة بلُطْف.
      3 - دقَّ وصغُر، عكسه ضخُم :-لطُف الغُصْنُ.
  14. لطَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لطَّفَ / لطَّفَ من يلطِّف ، تلطيفًا ، فهو مُلطِّف ، والمفعول مُلَطَّف :-
      • لطَّفَ الشَّيءَ جعله لطيفًا ليِّنًا :-لَطَّف الطَّبْعَ/ أخلاقَ فلانٍ، - لطَّف النَّسيمُ الجوَّ، - *لَطِّفْ حديثَك فالنفوس مريضة*.• لطَّفَ من غضبه: هدّأه، خفَّف منه :-لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه.
  15. المِلْطَاط (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِلْطَاط : حرف من أَعلى الجبل.
      و المِلْطَاط جانبه.
      و المِلْطَاط رَحَى البَزْر، أو يدُ الرحى.
      و المِلْطَاط حافَةُ الوادي.
      و المِلْطَاط ساحل البحر، أو طريق على الساحل.
      و المِلْطَاط المنهج الموطوء.
      و المِلْطَاط صَحْن الدار.
      و المِلْطَاط مالَجُ الطَّيَّانِ الذي يطيه به.
      و المِلْطَاط الشَّجّة التي تبلُغُ الدماغَ.
  16. تَلَطَّفَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَطَّفْتُ، أَتَلَطَّفُ، تَلَطَّفْ، مصدر تَلَطُّفٌ.
      1. :-تَلَطَّفَ بِأَهْلِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهِمْ. :-تَلَطَّفَ لَهُ :- :-تَلَطَّفَ شُؤونَهُمْ وَهُوَ مُرْتاحُ البالِ.
      2. :-تَلَطَّفَ في الْمَسْجِدِ :- : تَخَشَّعَ وَرَدَّدَ اللَّطيفَ.
      3. :-تَلَطَّفَ بِأَهْلِ القَرْيَةِ :- : اِحْتالَ عَلَيْهِمْ حَتَّى اطَّلَعَ على أَسْرارِهِمْ.
  17. استلطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلطفَ يستلطف ، استلطافًا ، فهو مُستلطِف ، والمفعول مُستلطَف :-
      • استلطفَ الفتاةَ وجدها لطيفة رقيقة، حازت إعجابَه :-استلطف طريقة المحاضر في الشَّرح، - استلطف الجَوَّ.
  18. تلطَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلطَّفَ بـ / تلطَّفَ في يتلطَّف ، تلطُّفًا ، فهو مُتلطِّف ، والمفعول مُتلطَّف به :-
      • تلطَّفَ به احتال له وبالغ في مجاملته حتَّى اطّلع على أسراره.
      • تلطَّفَ الشَّخْصُ في الأمر: ترفَّق فيه وعالجه بأدب :-تلطَّف في معالجة المشكلة، - {فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا} .
  19. لطَف (المعجم الرائد)
    • لطف - يلطف ، لطفا ولطفا
      1- لطف به أو له : رفق به، عامله بلطف. 2- لطف الله بالإنسان أو له : رفق به وأوصل إليه ما يحب برفق ولطف. 3- لطف الله به أو له : وفقه وحفظه. 4- لطف الشيء : قرب.


  20. لطيف (المعجم الرائد)
    • لطيف - ج، لطاف ولطفاء
      1- لطيف : ذو رفق ولطف. 2- لطيف : صغير دقيق. 3- لطيف من أسماء الله الحسنى. 4- لطيف من الكلام : ما غمض معناه وخفي. 5- لطيف : «الجنس اللطيف» : جنس النساء.
  21. لطف (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ط ف: لَطُفَ الشيء من باب ظرف أي صغر فهو لَطِيفٌ و اللُّطْفُ في العمل الرفق به واللُّطْفُ من الله تعالى التوفيق والعصمة و ألْطَفَهُ بكذا بَرَّه به والاسم اللَّطَفُ بفتحتين أي هذية و المُلاطَفَةُ المباراة و التَّلَطُّفُ للأمر الترفق له
  22. اللَّطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّطَفُ : الرِّفْق.
      و اللَّطَفُ الهَدِيَّة.
      و اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعام و غيرِه. والجمع : ألطاف.
      يقال: أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه.
      ويقال: هؤلاء لَطَفُ فلانٍ :أصحابُهُ وأهلُه الذين يُلْطِفُونه.
  23. لَطَفَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَطَفْتُ، أَلْطُفْ، اُلْطُفْ، مصدر لُطْفٌ.
      1. :-لَطَفَ بِحَالِهِ أَو لَهُ :- : رَفَقَ بِهِ، عَامَلَهُ بِلُطفٍ وَرِقَّةٍ، رَأَفَ بِهِ.
      2. :- لَطَفَ اللَّهُ بِالإِنْسَانِ :- : رَفَقَ بِهِ وَأَوْصَلَهُ إِلَى مَا يُحِبُّ بِرِفْقٍ وَلُطْفٍ.


  24. تَلاطَفَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلاطَفْتُ، أَتَلاطَفُ، تَلاطَفْ، مصدر تَلاطُفٌ.
      1. :-تَلاطَفَ مَعَهُ :-: تَواصَلَ، تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً فِيهِ رِقَّةٌ وَلُطْفٌ وَأُنْسٌ.
      2. :-تَلاطَفَ بِأَطْفالِ الحَيِّ :- : رَفَقَ بِهِمْ، داعَبَهُمْ.
      3. :-تَلاطَفَ الرِّجالُ في العَمَلِ :- : تَرفَّقُوا فِيهِ، رَفَقَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ.
      4. :-تَلاطَفَ لَهُ :- : تَرَفَّقَ لَهُ.
  25. أَلْطَفَ (المعجم الغني)
    • [ل ط ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلْطَفْتُ، أُلْطِفُ، أَلْطِفْ، مصدر إِلْطَافٌ.
      1. :-أَلْطَفَ لَهُ القَوْلَ أَوِ السُّؤَالَ :- : سَألَهُ سُؤَالاً لَطِيفاً.
      2. :-أَلْطَفَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ :- : أَتْحَفَهُ بِهَا وَبَرَّهُ. :-كَمْ أَتْحَفَ وَأَلْطَفَ.


معنى ولطنبور في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طنبور [ مفرد ] : ج طنابير : 1 - ( رع ) آلة من آلات الري تدار باليدين سقى الفلاح أرضه بالطنبور . 2 - ( سق ) آلة موسيقية ذات عنق وأوتار ، تشبه العود أحسن العزف على الطنبور - تعلم العزف على آلة الطنبور .
Advertisements
مختار الصحاح
ط ن ب ر : الطُّنْبُور بالضم فارسي معرب و الطِّنْبارُ بالكسر لغة فيه
تاج العروس

الطُّنْبُورُ بالضَّمّ والطِّنْبَارُ بالكَسْرِ معروفٌ فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ دَخِيلٌ أَصلُه دُنْبَهْءِ بَرَّه بضمّ الدال المهملة وسُكُون النّون وفتح الموحَّدَة وبَرَّه بفتح الموحّدة وتَشْدِيد الراءِ المفتوحة شُبّه بأَلْيَةِ الحَمَلِ فدُنْبَه هي الأَلْيَة وبَره : الحَمَلِ فدُنْبَه هي الأَلْيَة وبَره : الحَمَل . وقال اللَّيْثُ : الطُّنْبُورُ الذي يُلْعَبُ به مُعَرّب وقد استُعْمِل في لفظِ العَربيّة . وطَنُّوبَرَةُ بفتح فتشديد نون مضمومة وفتح الموحدة : د بالأَنْدَلُسِ ذكَره الصاغانيّ وضَبطَه

لسان العرب
الطُّنْبُور الطِّنْبَارَ معروف فارسي معرب دخيل أَصله دُنْبَهِ بَرَهُ أَي يُشْبِه أَلْيةَ الحَمَل فقيل طُنْبور الليث الطُّنْبُورُ الذي يُلْعب به معرب وقد استعمل في لفظ العربية
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: