وصف و معنى و تعريف كلمة ولعدتهم:


ولعدتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ولعدتهم في معاجم اللغة العربية:



ولعدتهم

جذر [لعد]

  1. اِستَسعَدَ : (فعل)
    • استسعدَ بـ يستسعد ، استسعادًا ، فهو مُسْتسعِد ، والمفعول مُستَسْعَدٌ به
    • اسْتَسْعَدَ بِرُؤيَتِهِ: عَدَّهَا سَعْداً له
  2. أَعَدَّ : (فعل)
    • أعدَّ يُعِدّ ، أعْدِدْ / أعِدَّ ، إعدادًا ، فهو مُعِدّ ، والمفعول مُعَدّ
    • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
    • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
    • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
    • أعدَّه لأمرٍ ما: هيَّأه له وأحضره
    • لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ : لاَ يُنْجِزُهُ
  3. بَعَد : (اسم)
    • مصدر بعِدَ/ بعِدَ عن/ بعِدَ من
  4. بَعَد : (اسم)
    • بَعَد : جمع باعِدُ


  5. بَعُدَ : (فعل)
    • بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من يَبعُد ، بُعْدًا ، فهو بَعيد ، والمفعول مَبعُود به
    • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
    • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  6. بَعِدَ : (فعل)
    • بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من يَبعَد ، بُعْدًا وبَعَدًا ، فهو باعِد ، والمفعول مَبْعُود عنه
    • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
    • وكثُرَ في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضًا
  7. بَعَّدَ : (فعل)
    • بعَّدَ يبعِّد ، تبعيدًا ، فهو مُبعِّد ، والمفعول مُبعَّد
    • بَعَّدَ الْمَسَافَةَ : جَعَلَهَا بَعيدَةً
    • بَعَّدَهُ اللَّهُ: أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • بَعَّدَه : أَبْعدَه
  8. بَعد : (اسم)
    • بَعْدُ : نقيض قَبْلُ
    • ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ، ويكون منصوبًا، أو مجرورًا، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة جاء أخي بعدَ صديقه،
    • لَمْ يَأْتِ بَعْدُ : حَتَّى الآنَ
    • هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ : ما يَزالُ صَغيراً
    • جاءَ مِنْ بَعْدِهِ : بَعْدَما وَصَلَ
    • عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ: أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ: تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ
  9. بُعَد : (اسم)
    • بُعَد : جمع بُعْدَةُ
  10. بُعُد : (اسم)


    • بُعُد : جمع بَعيد
  11. بُعْد : (اسم)
    • بُعْد : مصدر بَعُدَ
  12. بُعد : (اسم)
    • الجمع : أبْعاد
    • البُعْدُ : اتِّساع المَدَى
    • بُعْدَك: يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه
    • أبعاد مسألة: أهمية، مظاهر عمليّة،
    • بُعْد الشُّقة: اتِّساع المسافة أو الفجوة،
    • بُعْد الصِّيت: سعة الشُّهرة،
    • بُعْد النَّظر: عمق التفكير، حُسْن الرأي والتدبير،
    • بُعْدًا له: أبعده اللهُ، دعاء عليه بالهلاك،
    • بُعْد الهمّة: عُلوّها،
    • ذو بُعْد: ذو رأي عميق،
    • على بُعْد/ عن بُعْد: من بعيد، أو على مسافة
    • البُعْد البؤريّ: (الطبيعة والفيزياء) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة
    • أبعاد: امتدادات تُقاس بها الأشكال أو المجسَّمات، وهي ثلاثة: الطول، والعرض، والعمق، أو العُلوّ
    • أبعاد جسم: قياس جسم في اتّجاه معيّن،
    • ثُلاثيّ الأبعاد: متكون من ثلاثة أبعاد أو جوانب، طول وعرض وارتفاع،
    • عمود ذو أبعاد كبيرة: مقدار ما يشغله الجسم من فراغ،
    • مقياس أبعاد تِلِسكوبيّ: آلة معدّة لرسم مخطّطات مستوية بصورة سريعة ولقياس الارتفاعات
    • أبعاد الشُّعور: (علوم النفس) سمات أو مظاهر عمليّاته من شدّة أو ضعف ووضوح أو غموض وطول أو قصر
    • كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ : على مَسافَةٍ
  13. تَوَعَّدَ : (فعل)
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد
    • توعَّد فلانًا :هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة
  14. تَوَعُّد : (اسم)
    • مصدر تَوَعَّدَ
    • لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَوَعُّدِهِ: تَهَدُّدِهِ
  15. توعُّد : (اسم)
    • توعُّد : مصدر تَوَعَّدَ
  16. وَعَدَ : (فعل)


    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  17. وَعْد : (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  18. وَعد : (اسم)
    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
    • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
    • أخلف بوعده: نكثه،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما،
    • وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة
  19. وعَدَ : (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: