وصف و معنى و تعريف كلمة ولعلني:


ولعلني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و عين (ع) و لام (ل) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولعلني في معاجم اللغة العربية:



ولعلني

جذر [لعل]

  1. عَلَن: (اسم)
    • جَهْر وانكشاف، عكْسه سرّ
  2. عَلَنَ: (فعل)
    • عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ
    • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  3. عَلِن: (اسم)
    • أَمْرٌ عَلِنٌ : صَارَ عَلاَنِيَةً، ظاهِرٌ
  4. عَلِن: (اسم)
    • عَلِن : فاعل من عَلِنَ


  5. عَلِنَ: (فعل)
    • عَلِنَ عَلنًا، وعلانية فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ
    • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  6. عَلَّنَ: (فعل)
    • عَلَّنَهُ : أَعلنه
  7. إِعلاَن: (اسم)
    • مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن
    • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
    • إعْلانُ الحَرْبِ : شَنُّها، إشْعَالُهَا
    • إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ : الجَهْرُ بِهَا
    • نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ : إشْهَاراً، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا
    • هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ
    • إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان
    • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان
    • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه
  8. عالَنَ: (فعل)
    • عَالَنْتُ، أُعَالِنُ، عَالِنْ، مصدر مُعَالَنَةٌ، عِلاَنٌ
    • عَالَنَهُ الأَمْرَ : أَظْهَرَهُ لَهُ
    • عَالَنَ الأَمْرَ أَوْ بِهِ : جَاهَرَ بِهِ
  9. اِعتلَنَ: (فعل)
    • اعْتلَنَ الأمرُ: عَلَنَ
  10. مُعلَن: (اسم)


    • مفعول مِن أَعْلَنَ
    • خَبَرٌ مُعْلَنٌ: خَبَرٌ مُذَاعٌ
    • حُكْمٌ مُعْلَنٌ : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ
    • حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ
  11. مُعلَن: (اسم)
    • مُعلَن : اسم المفعول من أَعْلَنَ
  12. مُعلِن: (اسم)
    • فاعل مِن أَعْلَنَ
    • مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ
  13. مُعلِن: (اسم)
    • مُعلِن : فاعل من أَعْلَنَ
  14. اِستَعلَنَ: (فعل)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن
    • استَعْلَنَ الأمرُ: :تعرَّض لأن يعلن به
  15. إِعلان: (اسم)
    • إعلان : مصدر أَعْلَنَ
  16. عَلوَنَ: (فعل)


    • عَلْوَنَ علْوَنةً، وعِلْوَانًا
    • عَلْوَنَ الكتابَ : عنونه
  17. عالِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَلَنَ
    • أَمْرٌ عَالِنٌ : ظَاهِرٌ
  18. عُلُون: (اسم)
    • عُلُون : مصدر عَلَنَ
  19. علْوَنة: (اسم)
    • علْوَنة : مصدر عَلوَنَ
  20. عَلِين: (اسم)
    • عَلِين : فاعل من عَلِنَ
  21. عَلاَنية: (اسم)
    • مصدر عَلِنَ
    • العَلانيةُ : بصورة ظاهرةٍ واضحةٍ، عكْسها سِرًّا
    • رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه والجمع : عَلانُونَ
  22. علانِيَة: (اسم)


    • علانِيَة : مصدر عَلَنَ
  23. عِلاَن: (اسم)
    • عِلاَن : مصدر عالَنَ
  24. مُعَالَنَة: (اسم)
    • مُعَالَنَة : مصدر عالَنَ
  25. إِعلانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان
    • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها
,
  1. علن (المعجم لسان العرب)
    • "العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ: المُجاهرة.
      عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر، واعْتَلَنَ؛ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به؛

      وأَنشد ثعلب: حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا،وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة: تلك امرأَة أَعْلَنَتْ؛ الإِعْلانُ في الأَصل: إِظهار الشيء، والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة.
      وفي حديث الهجرة: لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له؛ الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته.
      واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به.
      وعالَنَه: أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ؛ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه،ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا.
      والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه؛

      وأَنشد: وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي،وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً، ونِعْمَ أَخُو العِلانِ

      ويقال: يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ.
      واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر.
      والعَلانية، على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية: خلافُ السِّهر، وهو ظهور الأَمر.
      ورجل عُلَنَةٌ: لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به.
      وقال اللحياني: رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ، ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ، وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة.
      وعَلْوَانُ الكتاب: يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة.
      يقال: عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته.
      وعُلْوَانُ الكتاب: عُنْوانُه.
      "
  2. عَلَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَلَنَ الأمْرُ، وعَلُنَ وعَلِنَ، عَلَناً، وعَلانيَةً، واعْتَلَنَ: ظَهَرَ،
      ـ أعْلَنْتُه، أَعْلَنَ به، وعَلَّنْتُه: أظْهَرْتُهُ.
      ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ: المُجاهَرَةُ.
      ـ عالَنَهُ: أعْلَنَ إليه الأمرَ.
      ـ عُلَنَةُ: من لا يَكْتُمُ سِرًّا.
      ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ، من عَلانِينَ، وعَلانِيٌّ، من عَلانِيِّينَ: ظاهرٌ أمرُهُ.
      ـ عُلْوانُ الكتابِ: عُنْوانُه.
      ـ عِلانٌ: حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ.
      ـ عَلَّانَةٌ: حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ.
  3. إعلان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إعلان :-
      جمع إعلانات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أعلنَ/ أعلنَ بـ/ أعلنَ عن.
      2 - ما يُنشر في الطرق أو وسائل الإعلام مِمَّا يهمُّ المعلِنَ أن يطَّلع النَّاسُ عليه ويستجيبوا له :-إعلان تليفزيونيّ، - صفحة/ لوحة الإعلانات.
      3 - تبليغ الأفراد بالقرارات عن طريق الإدارة :-إعلان إداريّ.
      4 - (القانون) تكليف من المحكمة أو النيابة بإحضار شخص أو إعلامه بالحكم.
      إعلان حقوق الإنسان: قرار تاريخيّ أصدرته الجمعيَّة الوطنيّة الفرنسيَّة عام 1206هـ/ 1791م يُحرّم اتّهام الأشخاص أو القبض عليهم أو محاكمتهم إلاّ بقانون، ويكفُل لهم حقَّ التمتُّع بالحريَّة الفكريّة والدينيَّة والمِلْكيَّة الخاصَّة، أصدرته منظمة الأمم المتَّحدة في صيغة جديدة عام 1948 باسم: الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان.
      • وكالة إعلان: شركة متخصِّصة في تخطيط الحملات الإعلانيَّة وتنفيذها، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان.
      إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة تحت رءوس موضوعات، تتضمّن الموضوع المُعلَن عنه وعنوانه.
  4. عَالَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَالَنْتُ، أُعَالِنُ، عَالِنْ، مصدر مُعَالَنَةٌ، عِلاَنٌ.
      1. :-عَالَنَهُ الأَمْرَ :- : أَظْهَرَهُ لَهُ.
      2. :-عَالَنَ الأَمْرَ أَوْ بِهِ :- : جَاهَرَ بِهِ.
  5. إعْلاَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـاتٌ. [ع ل ن]. (مصدر أعْلَنَ).
      1. :-الإعْلاَنُ عَنْ خَبَرٍ :- : إذَاعَتُهُ، نَشْرُهُ.
      2. :-إعْلانُ الحَرْبِ :- : شَنُّها، إشْعَالُهَا.
      3. :-إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ :- : الجَهْرُ بِهَا.
      4. :-نَشَرَتِ الشَّرِكَةُ إعْلاناً تِجَارِيّاً فِي الصَّحَافَةِ :- : إشْهَاراً، بَيَاناً تُعْلِنُ فِيهِ عَنْ سِلْعَةٍ أوْ بَيَانٍ يَتَضَمَّنُ مَعْلُومَاتٍ للِتَّرْوِيجِ لَهَا.
      5. :-هَذِهِ اللَّوْحَةُ خَاصَّةٌ بِالإعْلاَناتِ :- : بِالبَيَانَاتِ أَوِ الإعْلاَنَاتِ الإدَارِيَّةِ.
  6. إعلانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إعلانيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إعلان: :-التطوير الإعلانيّ ضرورة لفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا.
      • حملة إعلانيَّة: عملية غزو السّوق ببرامج إعلانيَّة موجّهة وفقًا لخطّة مسبقة، وذلك للترويج للأشياء المعلن عنها.


  7. عالَن (المعجم الرائد)
    • عالن - معالنة وعلانا
      1- عالنه الأمر : أظهره له. 2- عالن الأمر أو به : جاهر به، صرح به علنا.
  8. علانية (المعجم الرائد)
    • علانية
      1- مصدر علن وعلن وعلن. 2- جهر، خلاف سر. 3- «رجل علانية» : أي ظاهر أمره، صريح، جمع : علانون.
  9. عَلِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلِنَ الأمرُ عَلِنَ َ عَلنًا، وعلانية: عَلَن.
      فهو عَلِنٌ، وعَلِينٌ.
  10. عَلَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِنَ، يَعْلِنُ، مصدر عَلَنٌ، علانِيَةٌ، عُلُونٌ. :-عَلِنَ الخَبَرُ :- : شَاعَ، بانَ، ظَهَرَ، اِنْتَشَرَ.
  11. عَلاَنِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (مصدر عَلِنَ).
      1. :-كَشَفَ عَنِ السِّرِّ عَلاَنِيَةً :- : جَهْراً أَمَامَ الْمَلإِ، النَّاسِ.فاطر آية 29 وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً (قرآن).
      2. :-رَجُلٌ عَلاَنِيَةٌ :- : ظَاهِرٌ أَمْرُهُ. :-الْمُرُوءةُ أَنْ لاَ تَعْمَلَ فِي السِّرِّ مَا تَسْتَحِي مِنْهُ فِي العَلاَنِيَةِ.
  12. عَلن (المعجم الرائد)
    • علن - يعلن ويعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر
  13. علن (المعجم الرائد)
    • علن - يعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر
  14. العَلانيةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَلانيةُ : خلاف السِّرِّ، يوصَف به فيقال: رجلٌ عَلانيةٌ: ظاهرٌ أمرُه. والجمع : عَلانُونَ.
  15. عَلَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَلَنَ الأمرُ عَلَنَ ِ عُلُونًا: شاع وظهر.
      و عَلَنَ خلافُ خَفِيَ.
  16. عَلَنَ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (فعل: ثلاثي لازم). عَلِنَ، يَعْلَنُ، مصدر عَلَنٌ، عَلاَنِيَةٌ. :-عَلِنَ الْخَبَرُ :- : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ.
  17. مُعْلَنٌ (المعجم الغني)
    • [ع ل ن]. (مفعول مِن أَعْلَنَ).
      1. :-خَبَرٌ مُعْلَنٌ :-: خَبَرٌ مُذَاعٌ.
      2. :-حُكْمٌ مُعْلَنٌ :- : حُكْمٌ مُصَرَّحٌ بِهِ.
      3. :-حَرْبٌ مُعْلَنَةٌ :- : مَكْشُوفَةٌ لِلْعَامِّ والخَاصِّ.
  18. إِستَعلَن (المعجم الرائد)
    • إستعلن - استعلانا
      1- إستعلن الأمر : ظهر. 2- إستعلن الأمر : تعرض لأن «يعلن» به، أي يظهر.
  19. إِعتلَن (المعجم الرائد)
    • إعتلن - اعتلانا
      1-إعتلن الأمر : ظهر
  20. عَلوَن (المعجم الرائد)
    • علون - علونة وعلوانا
      1-علون الكتاب : جعل له عنوانا
  21. يوم الإعلان (المعجم مالية)
    • (أ) تاريخ إعلان شركة عن توزيع أرباحها على المساهمين ونسبة هذه التوزيعات (ب) اليوم الأخير الذي يتعيّن فيه الإعلان عن الخيارات التقليدية في سوق لندن ، وتعني بالانجليزية: declaration date (declaration day)
  22. علن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ل ن: العَلاَنِيَةُ ضد السر يقال عَلِنَ الأمر من باب دخل وطرب و عُلْوانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب أي عنونه
  23. استَعْلَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَعْلَنَ الأمرُ: اعتلن.
      و استَعْلَنَ تعرَّض لأن يعلن به.
  24. عالَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عالَنَهُ ، وبه معالنةً، وعِلانًا: جاهره
  25. مُعْلِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ل ن]. (فاعل مِن أَعْلَنَ). :-مُعْلِنُ الإِعْلاَنَاتِ :- : نَاشِرُهَا، مُذِيعُهَا بَيْنَ النَّاسِ.


معنى ولعلني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَعَلَّ** \- 1. : مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالفِعْلِ، يَعْمَلُ عَمَلَ "إِنَّ" تَنْصِبُ الاسْمَ وَتَرْفَعُ الْخَبَرَ، وَهِيَ تُفِيدُ التَّرَجِّيَ : "لَعَلَّ الْمُسَافِرَ وَاصِلٌ هَذَا الْمَسَاءَ". "لَعَلَّهُ يَأْتِي". 2. التَّوَقُّعُ للأَمْرِ الْمَكْرُوهِ : "لَعَلَّ الْمَرِيضَ يَقْضِي نَحْبَهُ". 3. التَّعْلِيلُ :** ![طه آية 44]فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى**! (قرآن). 4. لِلاسْتِفْهَامِ: "لَعَلَّهُ مُقِيمٌ". 5. إِذَا اتَّصَلَتْ بِهَا يَاءُ الْمُتَكَلِّمِ قَدْ تُجَرَّدُ مِنْ نُونِ الْوِقَايَةِ أَوْ لاَ تُجَرَّدُ : "لَعَلِّي، لَعَلَّنِي". 6. وَيَجُوزُ حَذْفُ لاَمِهَا فَيُقَالُ عَلَّ.
المعجم الوسيط
حرف من نواسخ الابتداء. وفيها لغات من أشهرها: عَلّ ( بحذف لامها الأولى ). وقد تلحقها نون الوقاية فيقال: لَعَلِّي ولَعَلَّنِي، وعَلِّي وعَلَّنِي. ولها معان أشهرها:( 1 ) الترجِّي؛ وهو ترقّب شيء لا وثوق بحصوله. ويدخل فيه الطمع، وهو ترقّب شيء محبوب، نحو: لَعَلَّ الجوَّ معتدلٌ غداً، ولعل الحبيب قادم. والإشفاق، وهو ترقّب شيء مكروه، نحو لعلّ الجواد يكبو، ولعلّ المريض يقضي.والفرق بين الترجِّي والتمنّي أن التّمنّي هو محبة حصول الشيء، سواء أكنت تتوقّع حصوله أم لا، وأنّه يكون في الممكن نحو: ليت المسافر قادم، والمحال نحو: ليت الشباب يعود؛ بخلاف الترجّي فيهما. والترجي في ( لَعَلّ ) هو المعنى الذي اتفق عليه جميع النحاة.( 2 ) وقد تجيء للتعليل، كما في التنزيل العزيز: {فقولا له قولاً ليّناً لعلّه يتذكّر أو يخشى}: أي لأن.( 3 ) وقد تجيء للاستفهام، نحو: لعلّ زيداً قادم؟ أي: هل هو كذلك؟ ولذلك عُلِّق بها الفعل كما في التنزيل العزيز: {لا تدري لعلّ الله يحدث بعد ذلك أمراً}.وهي تدخل على الجملة الاسميّة، فتنصب المبتدأ وترفع خبره. ويقترن خبرها الفعليّ بأنْ كثيراً، حملاً لها على عسى كقوله: لعلك يوماً أن تلم ملمةوبحرف التنفيس قليلاً مثل: فقولا لها قولاً رفيقاً لعلّها سترحمني من زفرة وعويل .وتتصل بها ( ما ) الحرفية فتكفّها عن العمل، لزوال اختصاصها بالجملة الاسمية، بدليل قوله: أعِدْ نظراً يا عبد قيس لعلّما أضاءت لك النارُ الحمارَ المقيدا
مختار الصحاح
ل ع ل : لَعَلَّ كلمة شكٍّ وأصلها علَّ واللام في أولها زائدة ويُقال لَعَلِّي أفعل ولَعَلَّني أفعل بمعنى
الصحاح في اللغة
لعَلّ كلمةُ شَكٍّ، وأصْلها عَلّ، واللام في أوّلها زائدة. قال الشاعر: يَقولُ أناسٌ عَلَّ مَجْنونَ عامرٍ   يَرومُ سُلوٍّا قُلْتُ إني لِما بِيا ويقال: لَعَلِّي أفعَلُ،ولَعلني أفعَلُ، بمعنًى.
تاج العروس

لعل بتشديد اللام ولعل بتخفيفها : كلمة طمع وإشفاق كعل بغير لام وقال الجوهري : لعل : كلمة شك واللام في أولها زائدة قال قيس بن الملوح :

يقول أناس عل مجنون عامر ... يروم سلوا قلت أنا لما بيا ؟ ! وأنشد ابن بري لنافع بن سعد الغنوي :

ولست بلوام على الأمر بعدما ... يفوت ولكن عل أن أتقدما

وقد تكرر في الحديث ذكر لعل وجاءت في القرآن بمعنى كي وفي حديث حاطب : وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر قال ابن الأثير : ظن بعضهم أن معنى لعل هنا من جهة الظن والحسبان قال : وليس كذلك وإنما هي بمعنى عسى وعسى ولعل من الله تحقيق فيه لغات : عن وغن وأن ولأن ولون ورعل ولعن ولغن ورغن ويقال : علي أفعل وعلني أفعل ولعلي أفعل ولعلني أفعل ولعني ولعنني ولغني ولغنني ولوني ولونني ولأني ولأنني وأني وأنني ورغني ورغنني فهذه ثمانية وعشرون لغة قال شيخنا : وفيه تطويل من غير كبير فائدة وكان يكفي أن يقول : بنو الوقاية ودونها وأحكام لعل ولغاتها مشروحة في المغني والتسهيل وشروحهما . قلت : وشاهد لأنني بمعنى لعلني : من قول امرئ القيس :

عوجا على الطلل المحيل لأننا ... نبكي الديار كما بكى ابن خذام أي لعلنا ومثله قول الآخر :

أريني جوادا مات هزلا لأنني ... أرى ما ترين أو بخيلا مكرما وشاهد أن بمعنى عل قوله تعالى : " وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون "

لسان العرب
الجوهري لَعَلَّ كلمة شك وأَصلها عَلَّ واللام في أَولها زائدة قال مجنون بني عامر يقول أُناسٌ عَلَّ مجنونَ عامِرٍ يَرُومُ سُلُوّاً قلتُ إِنِّي لِمَا بيَا وأَنشد ابن بري لنافع بن سعد الغَنَويّ ولَسْتُ بِلَوَّامٍ على الأَمْرِ بعدما يفوتُ ولكن عَلَّ أَنْ أَتَقَدَّما ويقال لَعَلِّي أَفعل ولعلَّني أَفعل بمعنى وقد تكرر في الحديث ذكر لَعَلَّ وهي كلمة رجاءٍ وطمَع وشك وقد جاءت في القرآن بمعنى كَيْ وفي حديث حاطِب وما يُدْرِيك لَعَلَّ الله قد اطَّلَعَ على أَهل بَدْرٍ فقال لهم اعملوا ما شئتم فقد غفرتُ لكم ؟ قال ابن الأَثير ظن بعضُهم أَن معنى لعَلَّ ههنا من جهة الظن والحسبان قال وليس كذلك وإِنما هي بمعنى عَسَى وعَسَى ولعلَّ من الله تحقيق
الرائد
* لعل. من الأحرف المشبهة بالأفعال، تنصب الاسم وترفع الخبر. 1-تفيد الترجي، نحو: «لعل الحبيب مقيم بيننا»؛ أو الخوف من المكروه، نحو: «لعل الحرب ناشبة»؛ أو الاستفهام، نحو: «لعله ذاهب؟». 2-تدخل عليها «ما» الكافة، نحو: «لعلما اتضحت لك الطريق». 3-إذا اتصلت بها «ياء» المتكلم جردت من «نون» الوقاية أو لم تجرد، فيقال: «لعلي أو لعلني». 4-يجوز حذف «اللام» من أولها فيقال: «عل».
الرائد
* لعل. حجر كريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: