وصف و معنى و تعريف كلمة وللماس:


وللماس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح وللماس في معاجم اللغة العربية:



وللماس

جذر [ماس]

  1. أَيِسَ: (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  2. أَيَّسَ: (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  3. آيسَ: (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  4. أَيسَ: (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون


  5. أيِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  6. أيِس: (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  7. أيْس: (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  8. آيس: (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  9. آيِسة: (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  10. مؤيَس: (اسم)


    • مؤيَس : اسم المفعول من آيسَ
  11. مؤيِس: (اسم)
    • مؤيِس : فاعل من آيسَ
  12. تأسَّنَ: (فعل)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن
    • تأسَّن الماءُ: أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب
    • تأسَّن وُدُّه: تغيّر
  13. مأيوس: (اسم)
    • مأيوس : اسم المفعول من أَيِسَ
  14. أوَيس: (اسم)
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس
    • الأُوَيْسُ الذئب
  15. تَأْيِيس: (اسم)
    • تَأْيِيس : مصدر أَيَّسَ
  16. تأُسَّنَ: (فعل)


    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ
    • تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  17. لِمَاس: (اسم)
    • لِمَاس : مصدر لامَسَ
  18. تَأَسُّن: (اسم)
    • تَأَسُّن : مصدر تأسَّنَ
  19. تأسّي: (اسم)
    • تأسّي : مصدر تأسَّى
  20. موَيس: (اسم)
    • تَصْغِيرُ مُوسَى
    • : سِكِّينٌ صَغِيرٌ
  21. إِيئاس: (اسم)
    • إيئاس : مصدر أَيأَسَ
  22. تأَسّي: (اسم)


    • مصدر تَأَسَّى
    • لَيْسَ أَمَامَهُ إِلاَّ التَّأَسِّي : التَّصَبُّرَ
    • أَرَادَ التَّأَسِّيَ بِهِ : الاِحْتِذَاءَ، الاِقْتِدَاءَ
  23. مَيؤوس: (اسم)
    • مفعول من يَئِسَ
    • مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ : لاَ أَمَلَ مِنْ شِفَائِهِ
  24. أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ:
    • اِحْتَقَرَهُ.
  25. أيس من إصلاح حاله:
    • قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه ''أيِس من اللَّحاق به''.
,
  1. أيس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد.
      وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ.
      ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه،ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ.
      فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية،تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه.
      الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز.
      والإِياسُ: السِّلُّ.
      وآس أَيْساً: لان وذَلَّ.
      وأَيََّسَه: لَيَّنَه.
      وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره.
      وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ:، قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً،تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر.
      وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج.
      قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال.
      يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو.
      قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ،لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ.
      "
  2. أيِسَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أيِسَ منه إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ.
      ـ أَيْسُ: القَهْرُ.
      ـ إسْتُ أئِيسُ أيْساً: لِنْتُ.
      ـ إِيسانُ: الإِنسانُ، ج: أياسينُ.
      ـ تَأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ.
      ـ تأَيَّسَ: لانَ.
      ـ أَيَاسُ: بلد كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ.
      ـ إِيَاسُ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.
  3. أيِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه :-
      أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.
  4. أيَّسَ (المعجم الغني)
    • [أ ي س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ.
      1. :-أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ :- : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ.
      2. :-أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ :- : اِحْتَقَرَهُ.
      3. :-أيَّسَ فِيهِ :- : أَثَّرَ.
      4. :-أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ :- : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.
  5. آيسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس :-
      آيس فلانًا من النَّجاح جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  6. أيِس (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيِس منه أيِس َ أيَسًا، وإياسًا: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأيِسٌ.


  7. أيِس (المعجم الرائد)
    • أيس - يأيس ، أيسا وإياسا
      1-أيس منه : قنط، يئس، انقطع رجاؤه
  8. أيْس (المعجم الرائد)
    • أيس - تأييسا
      1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء. 2- أيس فيه : أثر فيه. 3- أيسه : أخضعه.
  9. آيس (المعجم الرائد)
    • آيس - مؤايسة وإيئاسا وإياسا
      1-آيسه منه : جعله ييأس ويقنط.ب.
  10. أَيِسَ (المعجم الغني)
    • [أ ي س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أَيِسَ، يَأْيَسُ، مصدر أَيْسٌ. :-أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ :- : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ.
  11. مَيْؤُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفعول من يَئِسَ). :-مَرِيضٌ مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- : لاَ أَمَلَ مِنْ ... :-مَيْؤُوسٌ مِنْ شِفَائِهِ :- :-مَيْؤُوسٌ مِنْ عَمَلِهِ :- :-مَشْرُوعٌ مَيْؤُوسٌ مِنْهُ.
  12. تأسَّن (المعجم الرائد)
    • تأسن - تأسنا
      1- تأسن الماء : تغير وفسد. 2- تأسن : عهده أو وده : تغير. 3- تأسنه : أشبهه في صفاته وأخلاقه «تأسن الولد أباه».
  13. أيس (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ي س: أَيِسَ منه لغة في يئس وبابهما فهم و آيَسَهُ منه غيره بالمد مثل أَيْأَسَهُ وكذا أيَّسهُ بتشديد الياء تَأْنيِساً
  14. تأسَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسَّنَ يتأسَّن ، تَأَسُّنًا ، فهو مُتأسِّن :-
      تأسَّن الماءُ أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
      تأسَّن وُدُّه: تغيّر.
  15. آيَسَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.
  16. أيس (المعجم المعجم الوسيط)
    • أيس فيه: أَثَّر.
      و أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله.
  17. أَيْسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَيْسَ : خلاف ليس.
      يقال: ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون.
  18. الإياس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإياس : السُّل.
      و الإياس فترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن .
  19. تَأُسَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأُسَّنَ الماءُ: أُسَنَ.
      و تَأُسَّنَ عهدُ فلانٍ ووُدُّه: تغير
  20. أيِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيِس :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.
  21. لِمَاس (المعجم الرائد)
    • لماس
      1-«كواه لماس» : أي أصاب موضع دائه
  22. أيس من إصلاح حاله (المعجم عربي عامة)
    • قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.
  23. آيس فلانا من النّجاح (المعجم عربي عامة)
    • جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه :-آيسنى عنادُه من نصحِه وإِرشاده.
  24. تأسّن الماء (المعجم عربي عامة)
    • أسَن، فَسَد، تغيَّر طعمًا ورائحةً ولونًا فلا يُشرب.
  25. تأسّن ودّه (المعجم عربي عامة)
    • تغيّر.


معنى وللماس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَاسٌ** \- [م و س]. "حَجَرُ الْمَاسِ" : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَدِيدُ اللَّمَعَانِ، لَهُ قِيمَةٌ نَفِيسَةٌ يُقَطَّعُ بِهِ الزُّجَاجُ لِصَلاَبَتِهِ.
معجم الغني
**مَاسَ** \- [م ي س]. (ف: ثلا. لازم).** مِسْتُ**،** أَمِيسُ**، مص. مَيْسٌ، مَيَسَانٌ. "مَاسَ السَّيِّدُ" : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ.
معجم الغني
**مَاسَ** \- [م و س]. (ف: ثلا. متعد).** مُسْتُ**،** أَمُوسُ**،** مُسْ**، مص. مَوْسٌ. "مَاسَ رَأْسَهُ" : حَلَقَهُ بِالمُوسَى.
معجم الغني
**مَاسٌّ**، ةٌ -[م س س]. (فا. من مَسَّ). 1. "خَطٌّ مَاسٌّ" : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ. 2. "عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ" : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ. 3. "بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ" : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ. 4. "دَيْنٌ مَاسٌّ" : عَاجِلٌ.
معجم الغني
**مَاسَّ** \- [م س س]. (ف: ربا. متعد).** مَاسَسْتُ**،** أُمَاسُّ**،** مَاسِسْ**، مص. مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ. "مَاسَّ الْحَجَرَ" : لَمَسَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [مفرد]: 1- مصدر التمسَ. 2- عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة. 3- (قن) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم "التماس إعادة النَّظر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تماسّ [مفرد]: 1- مصدر تماسَّ| تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار. 2- (رض) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب. • ضَرْبَة التَّماسّ: (رض) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب. • نُقْطة التَّماسّ: (هس) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى. II تماسَّ يتماسّ، تَماسَسْ/ تَماسَّ، تماسًّا، فهو متماسّ • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ "تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة". • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ "{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس [ جمع ] : مف ماسة : ( فز ) ألماس ، حجر شفاف شديد اللمعان ذو ألوان ، وهو أعظم الحجارة النفيسة قيمة ، وأشد الأجسام صلابة ، يؤثر في جميعها ولا يؤثر فيه جسم ؛ لذا تستخدم بعض أنواعه في قطع المعادن جنوب إفريقيا من أكبر الدول المصدرة للماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماسي [ مفرد ] • اليوبيل الماسي : ذكرى انقضاء 60 أو 75 سنة على حدث ما ستقام فعاليات الاحتفال بالعيد الماسي في مكتبة الإسكندرية .
الرائد
* ماس يموس: موسا. (موس) رأسه: حلقه.
الرائد
* ماس يميس: ميسا وميسانا. (ميس) إختال في مشيه وتبختر.¨
الرائد
* ماس مماسة ومساسا. (مسس) 1-ه أو الشيء: لمسه. 2-الشيء الشيء: لاصقه، جاوره.
الرائد
* ماس. 1-حجر كريم صلب براق شديد اللمعان، نفيس القيمة، يخطط به الزجاج ونحوه لصلابته. 2-«رجل ماس»: لا ينفع فيه العتاب، عنيد. 3-«رجل ماس»: خفيف طياش.
الرائد
* ماس. 1-فا. 2-«حاجة ماسة»: مهمة. 3-«بينهم رحم ماسة»: أي قرابة قريبة.
الرائد
* ماس (الماسي). 1-فا. 2-«رجل ماس»: لا يبالي أو يهتم بموعظة أحد، عنيد. 3-«رجل ماس»: خفيف طياش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: