وصف و معنى و تعريف كلمة ولمؤوف:


ولمؤوف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح ولمؤوف في معاجم اللغة العربية:



ولمؤوف

جذر [مؤوف]

  1. آفَ : (فعل)
    • آَفَ، يَؤُوفُ، مصدر أَوْفٌ، آفَةٌ
    • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
    • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  2. وَفاء : (اسم)
    • مصدر وَفَى
    • وَفاء: إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر
    • مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ
    • مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ
    • وفاءً لـ: اعترافًا بفضله،
    • يَوْمُ وَفَاءِ النِّيلِ : يَوْمُ فَيَضَانِهِ
  3. أَوْف : (اسم)
    • أَوْف : مصدر آفَ
  4. وَفَى : (فعل)
    • وفَى / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ - للمتعدِّي
    • وفَى الشَّيءُ :تمّ
    • وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه
    • وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه
    • وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر
    • وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة
    • وفَى الشَّيءُ: كثُر
    • هذا الشَّيء لا يفي بذلك: يَقْصُر عنه ولا يوازيه
    • وَفَى الدِّرْهَمُ الْمِثْقَالَ : عَادَلَهُ
    • وَفَى نَذْرَهُ : أَبْلَغَهُ
    • وَفَى العُمْرُ : اِمْتَدَّ
    • وفَتْ أذنُه : ظَهَرَ صِدْقه في إِخباره عما سَمِعَ


  5. وَفَي : (اسم)
    • الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض
  6. وَفْي : (اسم)
    • وَفْي : مصدر وَفَى
  7. وَفي : (اسم)
    • مصدر وفَى/ وفَى بـ
  8. وَفيّ : (اسم)
    • الجمع : أوْفياءُ ، المؤنث: وفيّة ، و الجمع للمؤنث: وفيّات و أوْفياءُ
    • الوَفِيُّ : التامُّ
    • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
    • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
    • الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ
  9. وُفيّ : (اسم)
    • مصدر وفَى
  10. مُوافى : (اسم)


    • مُوافى : اسم المفعول من وافَى
  11. وَفْياء : (اسم)
    • وَفْياء : مؤنت أَوفى
  12. واف : (اسم)
    • وَافٍ، الوَافِيُ
    • اسم فاعل من وفَى
    • شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ
    • وَافٍ : (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
  13. وافٍ : (اسم)
    • وافٍ : فاعل من وَفَى
  14. وافَى : (فعل)
    • وافى يوافي ، وافِ ، مُوافاةً ، فهو مُوافٍ ، والمفعول مُوافًى
    • وافى المكانَ: وصل إليه،
    • وافى القومَ :أتاهم، قدِم إليهم
    • وافاه في الميعاد: أتاه في الموعد،
    • وَافَى فلانًا: فاجأَه
    • نوافيكم بالأخبار/ نوافيكم بالأنباء: نأتيكم بها
    • وافى فلانًا الموتُ: أَدْركه، فاجَأهُ
    • وافاه أجلُه/ وافاه الأجلُ: مات
    • وافى الشَّخصَ حقَّه: أوفاه؛ أعطاه إيّاه تامًّا
    • وَافَى العامَ: حَجَّ
,
  1. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَلْفُ
    • ـ خَلْفُ أو الخَلْفُ : نَقيضُ قُدَّامَ ، والقَرْنُ بَعْدَ القَرنِ ، ومنه : هؤُلاءِ خَلْفُ سُوءٍ ،
      ـ خَلْفُ : الرَّدِيءُ من القَوْلِ ، والاسْتِقاءُ ، وحَدُّ الفَأسِ أو رَأسُهُ ، ومَنْ لا خَيْرَ فيه ، والذينَ ذَهَبُوا مِنَ الحَيِّ ، ومَنْ حَضَرَ منهم ، ضدٌّ ، وهُمْ خُلوفٌ ، والفَأْسُ العَظِيمَةُ ؛ أو بِرَأْسٍ واحِدٍ ، وَرَأْسُ المُوسَى ، ( والنَّسْلُ )، وأقْصَرُ أضْلاعِ الجَنْبِ ، ج : خُلوفٌ ، والمِرْبَدُ ، أو الذي وراءَ البَيْتِ ، والظَّهْرُ ، والخَلَقُ من الوِطابِ ،
      ـ لَبِثَ خَلْفَهُ : بَعْدَهُ ،
      ـ خِلْفُ : المُخْتَلِفُ ، كالخِلْفَةِ ، واللَّجُوجُ ، والاسْمُ من الاسْتِقاءِ ، كالخِلْفَةِ ، وما أنْبَتَ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وما وَلِيَ البَطْنَ من صِغارِ الأضْلاعِ ، وحَلَمَةُ ضَرْعِ النَّاقَةِ أو طَرَفُهُ ، أو المُؤَخَّرُ من الأطْباءِ ، أو هو لِلنَّاقَةِ كالضَّرْعِ لِلشَّاةِ .
      ـ وَلَدَتِ الشاةُ خِلْفَيْنِ : وَلَدَتْ سَنَةً ذَكَراً وسَنَةً أُنْثَى .
      ـ ذاتُ خِلْفَيْنِ ، وخَلْفَيْنِ : اسْمُ الفَأسِ ، ج : ذَواتُ الخِلْفَيْنِ .
      ـ خَلِفُ : المَخاضُ ، وهي الحَوامِلُ من النُّوقِ ، الواحِدَةُ : خَلِفَةُ ،
      ـ خَلَفُ : الوَلَدُ الصالِحُ ، فإذا كان فاسِداً أُسْكِنَتِ اللامُ ، ورُبَّما اسْتُعْمِلَ كُلٌّ منهما مَكانَ الآخَرِ ، يُقالُ : هو خَلْفُ صِدْقٍ من أبيه : إذا قامَ مَقامَهُ ، أو الخَلْفُ والخَلَفُ سَواءٌ . اللَّيْثُ : خَلْفٌ لِلأشْرارِ خاصَّةً ، والخَلَفُ : ضِدُّهُ .
      وما اسْتَخْلَفْتَ من شيءٍ ، ومَصْدَرُ الأخْلَفِ لِلْأَعْسَرِ ، والأحْوَلِ ، ولِلمُخالِفِ العَسِرِ الذي كأنَّهُ يَمْشِي على شِقٍّ .
      ـ خَلَفُ بنُ أيُّوبَ ، وابنُ تَميمٍ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ خَليفَةَ ، وابنُ سَالِمٍ ، وابنُ مَهْدَانَ ، وابنُ مُوسى ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ محمدٍ ، وابنُ مَهْرانَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ أبو خَلَفٍ : تابِعِيَّانِ .
      ـ خُلُفٌ : قرية باليمنِ .
      ـ أخْلَفُ : الأحْمَقُ ، والسَّيْلُ ، والحَيَّةُ الذَّكَرُ ، والقَليلُ العَقْلِ .
      ـ خُلْفُ : الاسمُ من الإِخْلافِ ، وهو في المُسْتَقْبَلِ ، كالكَذِبِ في الماضي ، أو هو أنْ تَعِدَ عِدَةً ولا تُنْجِزَها ، وجَمْعُ الخَلِيفِ في مَعانِيهِ .
      ـ خُلَيْفُ : ابنُ عُقْبَةَ ، من تَبَعِ التابِعِينَ .
      ـ خِلْفَةُ : الاسمُ من الاخْتِلافِ ، أو مَصْدَرُ الاخْتِلافِ ، أي : التَّرَدُّدِ . والرُّقْعَةُ يُرْقَعُ بها ، وما يُنْبِتُهُ الصَّيْفُ من العُشْبِ ، وزَرْعُ الحُبوبِ خِلْفَةٌ ، لأنه يُسْتَخْلَفُ من البُرِّ والشَّعيرِ ، واخْتِلافُ الوُحوشِ مُقْبِلَةً مُدْبِرَةً ، وما عُلِّقَ خَلْفَ الراكِبِ ، وما يَتَفَطَّرُ عنه الشَّجَرُ في أوَّلِ البَرْدِ ، أو ثَمَرٌ يَخْرُجُ بعدَ ثَمَرٍ ، أو نَباتُ وَرَقٍ دونَ ورَق ، وشيءٌ يَحْمِلُهُ الكَرْمُ بعدما يَسْوَدُّ العِنَبُ ، فَيُقْطَفُ العِنَبُ وهو غَضٌّ أخْضَرُ ثم يُدْرِك ، وكذلك هو من سائِرِ الثَّمَرِ ، أو أنْ يأتِيَ الكَرْمُ بِحِصْرِمٍ جَديدٍ ، وأنْ يُناظِرَ الرجُلُ الرجُلَ ، فإذا غابَ عن أهْلِهِ خالَفَهُ إليهم ، والدَّوابُّ التي تَخْتَلِفُ ، وما يَبْقَى بين الأَسْنانِ من الطَّعامِ ، والهَيْضَةُ ، ووَقْتٌ بعدَ وقْتٍ ، ونَبْتٌ يَنْبُتُ بعدَ نَبْتٍ ، أو يَنْبُتُ من غيرِ مَطَرٍ ، بَلْ بِبَرْدِ آخِرِ اللَّيْلِ ، والقوْمُ المُخْتَلِفونَ ، والمُخالَفَةُ ، وله ولَدَانِ ، أو عَبْدانِ ،
      ـ { جَعَلَ الليلَ والنهارَ خِلْفَةً }: هذا خَلَفٌ من هذا ، أو هذا يأتِي خَلْفَ هذا ، أو معناهُ : مَنْ فاتَهُ أمرٌ بالليلِ أدْرَكَهُ بالنهارِ ، وبالعَكْسِ .
      ـ أمَتانِ خِلْفَتانِ وخِلْفَانِ : إذا كان أحَدُهُما طَويلاً والآخَرُ قَصيراً ، أو أحَدُهُما أبيضَ والآخَرُ أسْوَدَ ، ج : أخلافٌ وخِلَفَةٌ .
      ـ كلُّ لَوْنَيْنِ اجْتَمعا فَهُما : خِلْفَةٌ .
      ـ خِلْفَةُ الإِبِلِ : أن يُورِدَها بالعَشِيِّ بعدَما يَذْهَبُ الناسُ .
      ـ من أيْنَ خِلْفَتُكُمْ : من أيْنَ تَسْتَقُونَ .
      ـ أخَذَتْهُ خِلْفَةٌ : كثُرَ تَرَدُّدُهُ إلى المُتَوَضَّأ ،
      ـ خُلْفَةُ : العَيْبُ ، والحُمْقُ ، كالخَلافَةِ ، والعَتَهُ ، والخِلافُ ،
      ـ خُلْفَةُ من الطَّعامِ : آخِرُ طَعْمِهِ ،
      ـ خَلْفَةُ وخُلَفُ : ذَهابُ شَهْوَةِ الطَّعامِ من المَرَضِ ،
      ـ مَصْدَرُ خَلَفَ القَميصَ : إذا أخْرَجَ بالِيَهُ ولَفَقَهُ .
      ـ مِخْلافُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِخْلافِ ، والكُورَةُ ، ومنه : مَخاليفُ اليمنِ .
      ـ رجُلٌ خالِفَةٌ : كثيرُ الخِلافِ ،
      ـ ما أدْري أيُّ خالِفَةٍ هو ، وأيُّ الخَوالِفِ هو ، وأيُّ خافِيَةٍ : أيُّ الناسِ .
      ـ هو خالِفَةُ أهْلِ بَيْتِهِ ، وخالِفُهُم : غيرُ نجيبٍ لا خَيْرَ فيه .
      ـ خَوالِفُ : النساءُ ، قال الله تعالى : { مع الخَوالِفِ }، والأراضي التي لا تُنْبِتُ إلا في آخِرِ الأرَضِينَ .
      ـ خالِفَةُ : الأحمقُ ، كالخالِفِ ، والأمَّةُ الباقِيَةُ بعدَ الأُمَّةِ السَّالِفَةِ ، وعَمُودٌ من أعْمِدَةِ البيتِ في مُؤَخَّرِه .
      ـ خالِفُ : السِّقاءُ ، كالمُسْتَخْلِفِ ، والنَّبِيذُ الفاسدُ ، والذي يَقْعُدُ بعدَكَ ، قال الله تعالى : { مع الخالِفِينَ }.
      ـ خِلِّيفَى : الخِلافةُ .
      ـ خَليفُ : الطريقُ بين الجَبَلَيْنِ ، أو الوادي بينهما ، ومنه : ذِيخُ الخَلِيفِ ، أو مَدْفَعُ الماءِ ، والطريقُ في الجبلِ أيّاً كانَ ، أو الطريقُ فقطْ ، والسَّهْمُ الحديدُ الطَّريرُ ، والثوبُ يُشَقُّ وسَطُهُ فَيُوصَلُ طَرَفاهُ ، والناقةُ في اليومِ الثاني من نِتاجِها ، يقالُ : رَكِبها يومَ خَليفِها ، واللَّبَنُ بعدَ اللِّبَأِ ، جمعُ الكلِّ : الخُلُفُ ، وجبلٌ ، وقرية بين مكةَ واليَمنِ ، والمَرْأةُ التي أسْبَلَتْ شَعَرَها خَلْفَهَا .
      ـ خَليفَا الناقَةِ : ما تَحْتَ إبْطَيْها ، لا إبْطاها ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ خَليفَةُ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على أجْيادٍ الكَبِيرِ ، وبِلا لامٍ : ابنُ عَدِيٍّ الأنْصارِيُّ الصَّحابِيُّ ، أو هو عَليفَةُ ، وابنُ كَعْبٍ ، وابنُ حُصَيْنٍ ، وأبو خَليفَةَ ، وابنُ خَيَّاطٍ البَصْرِيُّ ، وفِطْرُ بنُ خَلِيفَةَ : مُحَدِّثونَ . والسُّلْطانُ الأعْظَمُ ، ويُؤَنَّثُ ، كالخَلِيفِ ، ج : خَلائِفُ وخُلَفاءُ . ****
      ـ خَلَفَهُ خِلافَةً : كان خَليفَتَهُ ، وبَقِيَ بَعْدَهُ ،
      ـ خَلَفَ فَمُ الصَّائِمِ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَتْ رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ، ومنه : نَوْمَةُ الضُّحَى مَخْلَفَةٌ للفَمِ ،
      ـ خَلَفَ اللَّبَنُ ، والطعامُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ أو رائحَتُهُ ، كأَخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ فلانٌ : فَسَدَ ،
      ـ خَلَفَ : صَعِدَ الجبلَ ،
      ـ خَلَفَ فلاناً : أخَذَه من خَلْفِه ،
      ـ خَلَفَ الله تعالى عليك : كان خَليفَةَ من فَقَدْتَهُ عليك ،
      ـ خَلَفَ بَيْتَهُ : جَعَلَ له عَمُوداً في مُؤَخَّرِه ،
      ـ خَلَفَ أباهُ : صارَ خَلْفَهُ أو مكانَه ،
      ـ خَلَفَ مكانَ أبيهِ خِلافَةً : صارَ فيه دونَ غيره ،
      ـ خَلَفَ الفاكِهَةُ بعضُها بعضاً : صارَتْ خَلَفاً من الأولَى ،
      ـ خَلَفَ رَبَّهُ في أهْلِهِ خِلافَةً : كانَ خَليفةً عليهم ،
      ـ خَلَفَ فُوهُ خُلوفاً وخُلوفةً : تَغَيَّرَ ، كأَخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ الثوبَ : أصْلَحَهُ ، كأَخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ لأِهْلِهِ : اسْتَقَى ماءً ، كاسْتَخْلَفَ وأخْلَفَ ،
      ـ خَلَفَ النَّبيذُ : فَسَدَ ،
      ـ يقالُ لمَنْ هَلَكَ له ما لا يُعْتاضُ منه ، كالأبِ والأمِّ : خَلَفَ الله عليك ، أي : كان عليك خَليفةً ، وخَلَفَ الله تعالى عليك خَيْراً ، أو بخَيْرٍ ، وأخْلَفَ عليك ، ولَكَ ، خَيْراً ، ولِمَنْ هَلَكَ له ما يُعْتاضُ منه : أخْلَفَ الله لَكَ ، وعليك ، وخَلَفَ الله لَكَ ، أَو يَجُوزُ : خَلَفَ الله عليك في المالِ ونحوِهِ ، ويَجُوزُ في مُضارِعِهِ : يَخْلَفُ ، كَيَمْنَعُ ، نادرٌ .
      ـ خَلَفَ عن أصحابِه : تَخَلَّفَ ،
      ـ خَلَفَ فلانٌ خَلافةً ، وخُلوفَةً : حَمُقَ ، فهو خالِفٌ وخالِفةٌ ،
      ـ خَلَفَ عن خُلُقِ أَبِيهِ : تَغَيَّرَ عَنه ،
      ـ خَلَفَ فلاناً : صارَ خَليفَتَهُ في أَهْلِهِ .
      ـ خَلِفَ البعيرُ : مالَ على شِقٍّ ، فهو أَخْلَفُ ،
      ـ خَلِفَتِ الناقةُ : حَمَلَتْ .
      ـ الخِلافُ ، وشَدَّه لَحْنٌ : صِنْفٌ من الصَّفْصافِ ، وليس به ، سُمِّيَ خِلافاً لأنّ السَّيْلَ يَجِيءُ به سَبْياً ، فَيَنْبُتُ من خِلافِ أَصْلِهِ ، ومَوْضِعُه : مَخْلَفَةٌ .
      ـ رجلٌ خِلِّيفةٌ وخِلَفْنَةٌ ، وخِلَفْناةٌ ، ونُونُهُما زائدةٌ ، وهُما للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ والجمعِ : كثيرُ الخِلافِ .
      ـ في خُلُقِهِ خِلَفَنَةٌ وخِلَفْنَاةٌ وخالِفٌ وخالِفَةٌ وخِلْفَةٌ وخُلْفَةٌ : خِلافٌ .
      ـ مَخْلَفَةٌ : الطَّريقُ ، والمَنْزِلُ ،
      ـ مَخْلَفَةُ مِنًى : حيثُ يَنْزِلُ الناسُ .
      ـ مَخْلَفٌ : طُرُقُ الناسِ بِمِنًى حيثُ يَمُرُّونَ .
      ـ رجُلٌ خُلْفُفٌ : أَحْمَقُ ، وهي خُلْفُفٌ وخُلْفُفَةٌ .
      ـ أُمُّ الخُلْفُفِ ، وأُمُّ الخُلْفَفِ : الداهِيَةُ ، أَو العُظْمَى .
      ـ أَخْلَفَهُ الوَعْدَ : قال ولم يَفْعَلْهُ ،
      ـ أَخْلَفَ فلاناً : وجَدَ مَوْعِدَهُ خُلْفاً ،
      ـ أَخْلَفَتِ النُّجومُ : أَمْحَلَتْ فلم يكن فيها مَطَرٌ ،
      ـ أَخْلَفَ فلانٌ لِنَفْسِه : إذا ذَهَبَ له شيءٌ فَجَعَلَ مَكانَهُ آخَرَ ،
      ـ أَخْلَفَ النَّباتُ : أَخْرَجَ الخِلْفَةَ ،
      ـ أَخْلَفَ : أَهْوَى بِيَدِهِ إلى السَّيْفِ لِيَسُلَّهُ ،
      ـ أَخْلَفَ عن البَعيرِ : حَوَّلَ حَقَبَهُ ، فجعَلَهُ مِمَّا يَلِي خُصْيَيْهِ ، وذلك إذا أَصابَ حَقَبُهُ ثِيلَهُ فاحْتَبَسَ بَوْلُه ،
      ـ أَخْلَفَ فلاناً : رَدَّهُ إلى خَلْفِهِ ،
      ـ أَخْلَفَ الله تعالى عليك : رَدَّ عليك ما ذَهَبَ ،
      ـ أَخْلَفَ الطائِرُ : خَرَجَ له رِيشٌ بعدَ رِيشِهِ الأوّلِ ،
      ـ أَخْلَفَ الغُلامُ : راهَقَ الحُلُمَ ،
      ـ أَخْلَفَ الدَّواءُ فلاناً : أَضْعَفَه .
      ـ الإِخْلافُ : أَنْ تُعيدَ الفَحْلَ على النَاقَةِ إذا لم تَلْقَحْ بِمَرَّةٍ .
      ـ المُخْلِفُ : البَعيرُ جازَ البازِلَ ، وهي مُخْلِفٌ ومخْلِفَةٌ ،
      ـ المُخْلِفَةُ : الناقَةُ ظَهَرَ لهم أَنها لَقِحَتْ ثم لم تكن كذلك .
      ـ خَلَّفُوا أَثْقالَهُم تَخْليفاً : خَلَّوْهُ وراءَ ظُهُورِهِم ،
      ـ خَلَّفَ بناقَتِه : صَرَّ منها خِلْفاً واحِداً ،
      ـ خَلَّفَ فلاناً : جَعَلَهُ خَليفَتَهُ ، كاسْتَخْلَفَه .
      ـ الخِلافُ : المُخالَفَةُ ، وكُمُّ القَميصِ .
      ـ هو يُخالِفُ فُلانَةَ : يأتيها إذا غابَ زَوْجُها .
      ـ خالَفَ فُلانَةَ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ : لازمَهَا .
      ـ تَخَلَّفَ : تأخَّرَ .
      ـ اخْتَلَفَ : ضِدُّ اتَّفَقَ ،
      ـ اخْتَلَفَ فلاناً : كانَ خَليفَتَهُ ،
      ـ اخْتَلَفَ إلى الخَلاءِ : صارَ به إسْهالٌ ،
      ـ اخْتَلَفَ صاحبَهُ : باصَرَه ، فإذا غابَ دَخَلَ على زَوْجَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحادثة
    • الحادثة : مؤنَّث الحادث .
      و الحادثة النَّائبة . والجمع : حوادث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَلْوَى
    • جمع : بَلايَا . [ ب ل و ].
      1 . :- أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ ، الْمُصِيبَة ، البَلاَء ، الرَّزِيئَة .
      2 . :- وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً . :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى .

    المعجم: الغني



  5. بَلْوى
    • بَلْوى :-
      جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا :
      1 - بَلاء ، مُصيبة ومِحْنَة :- كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه ، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت :-
      • أهل البلايا : المبتلَون بالأمراض ، - بلايا الدَّهر : مصائبه ، - نحن في البلوى سواء : أي كلّنا في الهمّ .
      2 - فقر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. البَلْوَى
    • البَلْوَى : البلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَلوَى
    • بلوى - جمع بلايا
      1 - بلوى : مصيبة . 2 - بلوى : إختبار . 3 - بلوى : إمتحان .

    المعجم: الرائد

  8. تِلْكَ


    • تِلْكَ : اسم إِشارة للمفرد المؤنث البعيد والكاف فيه للخطاب .
      ويقال : تلكما لخطاب الاثنين والاثنتين ، وتلكم لخطاب جمع الذكور ، وتِلكنَّ لخطاب جمع الإناث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تِلْكَ
    • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : :- تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ .

    المعجم: الغني

  10. تِلْكَ
    • تِلْكَ :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة البعيدة ، اللام فيه للبعد ، والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكر والكاف المكسورة ، لخطاب المفردة المؤنثة و ( كُما ) لخطاب المثنى بنوعيه و ( كُمْ ) لخطاب جماعة الذكور و ( كُنَّ ) لخطاب جماعة الإناث :- تلك الثروة كانت نتيجة جهوده : عاقبة أو نهاية ، - في تلك الحالة : عندئذٍ ، - { تِلْكَ ءَايَاتُ اللهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ } - { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ } - { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } :-
      • هذه بتلك : واحدة بواحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تِلك
    • تلك
      1 - اسم إشارة للمؤنث المفرد البعيد



    المعجم: الرائد

  12. تلك حدود الله
    • أحكامه المفروضة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. تَكَنٍّ
    • [ ك ن ي ]. ( مصدر تَكَنَّى ). :- لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ :- : التَّسَمِّي بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. أبتّ الصّيام
    • قطعَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أبتِ
    • أبتِ :-
      تستعمل في النداء فقط ، وأصلها أبي ثم أبدلتَ ياء المتكلم تاءً :- يا أبتِ ، - { يَاأَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ما تكنّ صدورهم
    • ما تُخفي و تستر من الأسرار
      سورة : النمل ، آية رقم : 74

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. ما تكنّ صدورهم
    • ما تُضمر من الباطل و العداوة
      سورة : القصص ، آية رقم : 69

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. أبَتَّ
    • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع .
      و أبَتَّ الشيءَ : قَطَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَبِتَ
    • أَبِتَ اليومَ أَبِتَ َ أَبَتًا : اشتد حرّه ، فهو أَبِتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أبتِ
    • أبت - إبتاتا
      1 - أبته : قطعه . 2 - أبت الأمر : أمضاه . 3 - أبته : أتعبه .

    المعجم: الرائد

  21. تكنَّى
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به :-
      تكنَّى الشَّخصُ بكذا تسمَّى به :- تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. إِلا
    • إِلا : أداة استثناء ؛ مثل : كل شيء يَنْقُصُ بالإنفاق إلاَّ العلم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. إلاَّ
    • 1 . أدَاةُ اسْتِثْنَاءٍ ، وتَكُونُ مَسْبُوقَةً بِكَلاَمٍ مُثْبَتٍ مَعَ ذِكْرِ الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ : :- خَرَجَ اللاعِبُونَ إلاَّ خَالِداً .
      2 . أدَاةُ حَصْرٍ ، تَرِدُ عِنْدَمَا يَكُونُ الكَلاَمُ مَنْفِيّاً وَالْمُسْتَثْنَى مِنْهُ مَحْذُوفاً . :- مَا جَاءَ الابْنُ إلاَّ راَكِباً .
      3 . وتَأْتِي مُرَكَّبَةً مِنْ :- إنَّ :- الشَّرْطِيَّةَ وَ لاَ النَّافِيَةِ : التوبة آية 40 إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  24. إلاّ
    • إلاّ :-
      1 - حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية :- { إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ } .
      2 - حرف للاستثناء ، يستثنى ما بعده من حكم ما قبله :- كلُّ شيء ينقصُ بالإنفاق إلاّ العلم ، - كلّ شيءٍ هالك إلاّ الله ، - { فَشَرِبُوا مِنْهُ إلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ } .
      3 - حرف استدراك بمعنى بل أو لكن :- لم تأت امرأة إلاّ رجل ، - وعدني بالزيارة إلاّ أنّه لم يفعل : بمعنى لكن :-
      • ليس إلاَّ : لا غير ، فقط .
      4 - اسم بمعنى غير يكون صفة :- { لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا } .
      5 - حرف بمعنى واو العطف :- { لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي }: والذين ظلموا منهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. إلاًّ
    • رحِما و قرابة . أو حلفا و عهدا
      سورة : التوبة ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: