وصف و معنى و تعريف كلمة ولمجركم:


ولمجركم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ميم (م) و جيم (ج) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ولمجركم في معاجم اللغة العربية:



ولمجركم

جذر [مجر]

  1. أَجَرَ : (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ :مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة: مشبوهة،
    • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه ،الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ(حديث)
    • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ: اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ: جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ: أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا
  2. أَجْر : (اسم)
    • أَجْر : مصدر أَجَرَ
  3. أَجْرٌ : (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
    • والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة،
    • أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل،
    • أجور الدِّراسة: نفقاتها،
    • أجور السَّفر: تكاليفه،
    • الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر،
    • سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  4. أَجْرٍ : (اسم)
    • أَجْرٍ : جمع جِرو


  5. أَجْرَ : (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  6. أَجَّرَ : (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ،
    • التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  7. أَجرَّ : (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ: صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له
  8. أُجَر : (اسم)
    • أُجَر : جمع أُجْرة
  9. أُجِرَ : (فعل)
    • أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله
  10. مَتجَر : (اسم)


    • الجمع : مَتَاجرُ
    • المَتْجَرُ : مَكان التِّجارة
    • بَلَدٌ مَتْجَرٌ: تكثر فيه التجارة وتَرُوج
    • جمع متاجِرُ: اسم مكان من تجَرَ: بحثت عن هذه السلعة في العديد من المتاجر،
    • متجر كبير: مخزن كبير للبيع بالتجزئة مقسَّم إلى عدة أقسام
  11. مَتجَرة : (اسم)
    • الجمع : مَتَاجِرُ
    • المَتْجَرَةُ : أَرْضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَر فيها وإليها
  12. وَجَرَ : (فعل)
    • وَجَرَ (يَجِرُهُ) وَجْرًا
    • وَجَرَ العَلِيلَ : صَبَّ الوَجُورَ فِي حَلْقِهِ
    • وَجَرَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ : أَيْ جَعَلَهُ فِي فِيهِ
    • وَجَرَ جَارَهُ : أَسْمَعَهُ مَا يَكْرَهُهُ
    • وَجَرَ عَدُوَّهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ بِهِ فِي فِيهِ
  13. وَجِر : (اسم)
    • وَجِر : فاعل من وَجِرَ
  14. وَجِرَ : (فعل)
    • وَجِرَ (يَوْجَرُ) : وَجَرًا فهو وَجِرٌ، وأَوجرُ وهي وَجِرَةٌ، ووَجْرَاءُ
    • وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ
  15. وَجْر : (اسم)
    • وَجْر : مصدر وَجَرَ
  16. وَجر : (اسم)


    • الجمع : أَوْجَارٌ
    • الوَجْرُ : مثلُ الكهِف يكون في الجبل
    • وَجْرُ الْحَيَوَانِ : الْمَغَارَةُ الَّتِي يَأْوِي إِلَيْها فِي الْجَبَلِ
  17. وُجُر : (اسم)
    • وُجُر : جمع وَجار


معنى ولمجركم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللبَنَ: مَزَجَهُ بالماءِ.


مختار الصحاح
م ج ر : المَجْرُ كالفجر أن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة وفي الحديث { أنه نهى عليه السلام عن المجر }
الصحاح في اللغة
 المَجْرُ بالتسكين: الجيشُ الكثيرُ. والمَجْرُ أيضاً: أن

يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة. وفي الحديث أنَّه نهى عن المَجْرِ. يقال منه: أمْجَرْتُ في البيع إمْجاراً. ويقال أيضاً: ما له مَجْرٌ، أي عقلٌ. والمَجَرُ بالتحريك: الاسمُ من قولك: أمْجَرَتِ الشاةُ فهي مُمْجرٌ، وهو أن يعظّم ما في بطنها من الحمل وتكون مهزولةً لا تقدر على النهوض. ويقال أيضاً: شاةٌ مَجْرَةٌ بالتسكين. قال الأصمعيّ: ومنه قيل للجيش العظيم:

مَجْرٌ، لثقله وضِخَمه. وسئل ابنُ لسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأن فقال: مالُ صِدْقٍ، قَرْيَةٌ لا حِمَى بها إذا أفلتتْ من مَجْرَتَيْها، يعني من المَجْرِ في الدهر الشديد وهو الهُزال، ومن النَشَر، وهو أن تنتشر بالليل فتأتي عليها السباعُ. فسمَّاها مَجْرَتَيْنِ، كما يقال: القَمَرانِ والعُمَرانِ. والمَجَرُ أيضاً بالتحريك: لغة في النَجَرِ، وهو العطش.
تاج العروس

سَمْجَرَ اللَّبَنَ : خَلَطَه وأكْثَرَ ماءَه كسَمَّره . ولبَنٌ سَمْجَرَ وسمَر : مَمْذُوقٌ مخلوط

سيمجُور بكسر السين وسكون التحتية وضم الجيم : اسمُ غلامٍ للأمراءِ السامانية وكُنيته أبو عِمْران وأولاده أُمراءُ فُضلاءُ منهم : إبراهيم بن سيمْجُور عن أبي بكْرِ ابن خُزيْمة وأبي العباس السّراج ولَي إمْرة بُخارا وخُراسان وكان عادلاً وابنه الأمير ناصرُ الدولة أبو الحسن محمد بن إبراهيم وَلِي إمْرة خُرسان وسمع الكَثير . وابنه الأمير أبو عليّ المُظفَّر روى عنه الحاكمُ وغيره

تاج العروس

المَجْرُ : ما في بُطونِ الحَوامِلِ من الإبلِ والغَنَمِ . والمَجْرُ : أَنْ يُشْتَرى ما في بطونِها وقيلَ : هو أَنْ يُشْتَرى البعيرُ بما في بطنِ النَّاقة . وقال أبو زيد : هو أَنْ يُباعَ البَعِير أَو غيرُه بما في بطنِ النَّاقة . وقال الجَوْهَرِيّ : أن يُباعَ الشَّيءُ بما في بطن هذه النَّاقة . وفي الحديث " أَنَّه نَهَى عَن المَجْر " أي عن بيع المَجْر وهو ما في البطون كنَهيِه عن المَلاقيح . ويجوز أن يكون سُمِّيَ بَيعُ المَجْر مَجراً اتِّساعاً ومَجازاً وكان من بِياعاتِ الجاهِليَّة ولا يقال لما في البطنِ مَجْرٌ إلاّ إذا أَثْقَلَتِ الحامِلُ . فالمَجْرُ اسمٌ للحملِ الذي في بطنِ النّاقة وحَمْلُ الذي في بطنِها حَبَلُ الحَبَلَةِ والثالثُ الغَميسُ قاله أبو عُبيدة والتَّحريكُ عن القُتَيْبِيّ وهو لُغَيَّةٌ أو لَحْنٌ والأخير هو الظَّاهر وقد ردَّه ابن الأَثير والأَزهريُّ . قال الأَوَّلُ : والمضجَر بالتَّحريك : داءٌ في الشَّاةِ . وقال الثاني : هذا قد خالف الأئمة . وفي الحديث : " كُلُّ مَجْرٍ حَرامٌ " قال الشاعر :

أَلَمْ تَكُ مَجْراً لا تَحِلُّ لِمُسْلِمٍ ... نَهَاهُ أَميرُ المِصرِ عَنْهُ وعامِلُهْ قال ابن الأعرابيّ : المَجْرُ : الولد الذي في بطن الحامل . والمَجْرُ : الرِّبا عن ابن الأَعرابيّ . والمَجْرُ : العَقْلُ يقال : مالَهُ مَجْرٌ أَي عَقلٌ . والمَجْرُ : الكثيرُ من كلِّ شيءٍ يقال جيشٌ مجْرٌ : كثيرٌ جدّاً . وقال الأصمعيّ : المَجْرُ : الجيشُ العظيمُ المُجتَمِعُ وقيل إنَّه مأْخوذٌ من قولِهم : شاةٌ مَجْرَةٌ إنَّما سُمِّيَ به لِثِقَلِه وضِخَمِه . والمَجْرُ : القِمارُ عن ابن الأعرابيّ . قال : والمُحاقَلَةُ والمُزابَنَةُ يقال لهما : مَجْرٌ . والمَجْرُ : العَطَش يقال مِيمُه بدلٌ عن نون نَجْر يقال مَجِرَ ونَجِرَ : إذا عَطِشَ فأَكْثَرَ من الشُّرْبِ فلَمْ يَرْوَ لأنَّهم يُبدلونَ الميمَ من النون مثل نَخَجْتُ الدَّلوَ ومَخَجْتُ . وشاةٌ مَجْرَةٌ بالتَّسكين عن يعقوب أي مَهزولَةٌ لِعِظَمِ بطنِها من الحَبَل فلا تقدر على النُهوض . وأَمْجَرَ الرجلُ في البيع إمْجاراً يقال ذلك تَجَوُّزاً واتِّساعاً . وكذا ماجَرْت مُمَاجَرَةً . وماجَرَهُ مُمَاجَرَةً ومِجاراً : رَاباهُ مُراباةً . والمَجَرُ بالتحريك : تَمَلُّؤُ البطنِ . يقال : مَجِرَ من الماء ومن اللبَن مَجَراً فهو مَجِرٌ إذا تَمَلأَ ولَمْ يَرْوَ . وزعم يعقوب أنَّ ميمَه بدلٌ من نونِ نَجِرَ . وزعم اللّحيانيُّ أَنَّ مِيمَه بدل من باءِ بَجِرَ . والمَجَرُ : أَنْ يَعْظُمَ ولَدُ الشَّاةِ في بطنِها فتُهزَل لذلك وتَثقُل ولا تُطيقُ على القيام حتّى تُقامَ كالإمْجارِ . يقال مَجِرَت الشاةُ مَجَراً وأَمْجَرَت فهي مُمْجِرٌ قال :

تَعوي كِلابُ الحَيِّ مِنْ عُوائِها ... وتَحملُ المُمْجِرَ في كِسائها

والإمْجارُ في النُّوقِ مِثلُه في الشَّاءِ عن ابن الأعرابيّ والمِمْجارُ بالكسر : المُعتادَةُ لها أي إذا كان ذلك عادةً لها . وقال ابن شُمَيْل : المُمْجِرُ : الشاةُ التي يصيبُها مَرَضٌ أو هُزالٌ وتَعسُرُ عليها الوِلادةُ . وقال غيره : المَجَرُ : انتفاخُ البطن من حبَلٍ أو حَبَنٍ يقال : مَجِرَ بطنُها وأَمْجَرَ فهي مَجِرَةٌ ومُمْجِرٌ . والإمْجارُ : أَنْ تَلْقَحَ الناقةُ والشاةُ فتمرَض فلا تقدرَ أَنْ تَمشيَ ورُبَّما شُقَّ بَطنُها فأُخْرِجَ ما فيه لِيُرَبُّوه . والمِجارُ ككِتابٍ : العِقالُ والأَعرف الهِجارُ . وذو مَجْرٍ بالفتح : ع بناحيةِ السَّوارِقِيَّة نقله الصَّاغانِيّ . وماجَرُ كهَاجَر : د بَيْنَ ضَرايَ وآزاقَ والمشهور الآن بحذف الألف . وسَنَةٌ مُمْجِرَةٌ كمُحسِنة : يُمْجِرُ فيها المالُ وهو مَجاز . وامرأَةٌ مُمْجِرٌ : مُتْئِمٌ وهو مَجاز . وأَمجَرَهُ اللَّبَنَ : أَوْجَرَهُ . ومما يستدرك عليه : الأَمْجَرُ : العظيمُ البَطنِ المَهزولُ الجِسمِ ومنه الحديث : " فيَلْتَفِت إلى أَبيه وقد مسخَه اللهُ ضِبعاناً أَمْجَرَ " . وناقةٌ مُمْجِرٌ إذا جازَتْ وقتَها في النَّتاج قال :

" ونَتَجوها بعدَ طُولِ إمْجارِ ومُجَيْرَةُ كجُهَيْنَةُ : هضبةٌ قِبليّ شَمَامِ في ديار باهِلَةَ . وفي حديث أبي هريرة : " الصَّومُ لي وأَنا أَجزي به يَذَرُ طعامَهُ وشرابَهُ مِجْرايَ " أي من أَجلي . وأَصله من جَرَّايَ فحذف النون وخفَّف الكَلمة . قال ابن الأثير : وكثيراً ما يرِدُ هذا في حديث أبي هريرة

لسان العرب
المَجْرُ ما في بُطون الحوامل من الإِبل والغنم والمَجْرُ أَن يُشْتَرَى ما في بطونها وقيل هو أَن يشترى البعير بما في بطن الناقة وقد أَمْجَرَ في البيع ومَاجَرَ مُمَاجَرَةً ومِجَاراً الجوهري والمَجْرُ أَن يباع الشيء بما في بطن هذه الناقة وفي الحديث أَنه نَهى عن المَجْرِ أَي عن بيع المَجْرِ وهو ما في البطون كنهيه عن الملاقيح ويجوز أَن يكون سُمِّي بَيعُ المَجْرِ مَجْراً اتساعاً ومجازاً وكان من بِياعاتِ الجاهلية وقال أَبو زيد المَجْرُ أَن يُبَاع البعير أَو غيره بما في بطن الناقة يقال منه أَمْجَرْتُ في البيع إِمْجَاراً مُمَاجَرَةً ولا يقال لما في البطن مَجْرٌ إِلا إِذا أَثْقَلَتِ الحامِلُ فالمَجْرُ اسم للحَمْلِ الذي في بطن الناقة وحَمْلُ الذي في بطنها حَبَلُ الحَبَلَةِ ومَجِرَ من الماء واللَّبَنِ مَجَراً فهو مَجِرٌ تَمَلأَ ولم يَرْوَ وزعم يعقوب أَن ميمه بدل من نون نَجِرَ وزعم اللحياني أَن ميمه بدل من باء بَجِرَ ويقال مَجِرَ ونَجِرَ إِذا عَطِشَ فأَكثر من الشرب فلم يَرْوَ لأَنهم يبدلون الميم من النون مثل نَخَجْتُ الدَّلْوَ ومَخَجْتُ ومَجِرَتِ الشاة مَجَراً وأَمْجَرَتْ وهي مُمْجِر إِذا عَظُمَ ولدها في بطنها فَهُزِلَتْ وثَقُلَت ولن تطق على القيام حتى تقام قال تَعْوِي كِلابُ الحَيِّ مِنْ عُوَائها وتَحْمِلُ المُمْجِرَ في كِسائها فإِذا كان ذلك عادة لها فهي مِمْجَارٌ والإِمْجارُ في النُّوق مثلُه في الشاء عن ابن الأَعرابي غيره والمَجَرُ بالتحريك الاسم من قولك أَمجرت الشاة فهي مُمْجِرٌ وهو أَن يعظم ما في بطنها من الحمل وتكون مهزولة لا تقدر على النهوض ويقال شاة مَجْرَةٌ بالتسكين عن يعقوب ومنه قيل للجيش العظيم مَجْرٌ لِثِقَلِه وضِخَمِه والمَجَرُ انتفاخ البطن من حَبَلٍ أَو حَبَنٍ يقال مَجِرَ بطنها وأَمْجَرَ فهي مَجِرَةٌ ومُمْجِرٌ والإِمْجَارُ أَن تَلْقَحَ الناقةُ والشاة فتَمْرَضَ أَو تَحْدَبَ فلا تقدر أَن تمشي وربما شق بطنها فأُخرج ما فيه لِيُرَبُّوه والمَجَرُ أَن يعظم بطن الشاة الحامل فَتُهْزَلَ يقال شاة مُمْجِرٌ وغَنَمٌ مَمَاجِرُ قال الأَزهري وقد صح أَن بطنَ النعجة المَجِرَ ( * كذا بياض بالأصل المنقول من مسودة المؤلف ) شيء على حدة وأَنه يدخل في البيوع الفاسدة وأَن المَجَرَ شيء آخر وهو انتفاخ بطن النعجة إِذا هزلت وفي حديث الخليل عليه السلام فيلتفت إِلى أَبيه وقد مسخه الله ضِبْعَاناً أَمْجَرَ الأَمْجَرُ العظيمُ البطنِ المهزولُ الجسم ابن شميل المُمْجِرُ الشاةُ التي يصيبها مرض أَو هُزال وتعسر عليها الولادة قال وأَما المَجْرُ فهو بيع ما في بطنها وناقة مُمْجِرٌ إِذا جازت وقتها في النِّتَاج وأَنشد ونَتَجُوها بَعْدَ طُولِ إِمْجَار وأَنشد شمر لبعض الأَعراب أَمْجَرْتَ إِرْباءً ببيعٍ غالِ مُحَرَّمٍ عليك لا حَلالِ أَعْطَيْتَ كَبْشاً وارِم الطِّحَالِ بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصَالِ وعاجلاً بآجِلِ السِّخَالِ في حَلَقِ الأَرْحامِ ذي الأَقْفَالِ حَتَّى يُنَتَّجْنَ مِنَ المَبَالِ ثُمَّتَ يُفْطَمْنَ على إِمْهَالِ والمَجْرُ بَيْعُ اللَّحْمِ بالأَحْبالِ لحُومِ جُزْرٍ غَثَّةٍ هِزَالِ فَطائِم الأَغْنامِ والآبالِ أَلعَيْنَ بالضِّمَارِ ذي الآجالِ والشِّفَّ بالناقص لا تُبالي والمِجَارُ العِقَالُ والأَعْرَفُ الهِجَارُ وجَيْشٌ مَجْرٌ كثيرٌ جدّاً الأَصمعي المَجْرُ بالتسكين الجيش العظيم المجتمع وما له مَجْرٌ أَي ما له عَقْلٌ وجعل ابن قتيبة تفسير نهيه عن المَجْرِ غَلَطاً وذهب بالمجْر إِلى الولد يعظم في بطن الشاة قال الأَزهري والصواب ما فسر أَبو زيد أَبو عبيدة المَجْرُ ما في بطن الناقة قال والثاني حَبَلُ الحَبَلَةِ والثالث الغَمِيسُ قال أَبو العباس وأَبو عبيدة ثقة وقال القتيبي هو المَجَرُ بفتح الجيم قال ابن الأَثير وقد أُخذ عليه لأَن المَجَرَ داء في الشاء وهو أَن يعظم بطن الشاة الحامل فتهزل وربما رَمَتْ بولدها وقد مجَرَتْ وأَمْجَرَتْ وفي الحديث كلُّ مَجْرٍ حَرَامٌ قال أَلَمْ تَكُ مَجْراً لا تَحِلُّ لِمُسْلِمٍ نهاه أَمِيرُ المِصْرِ عَنْهُ وعامِلُهْ ؟ ابن الأَعرابي المَجْرُ الولد الذي في بطن الحامل والمَجْرُ الرِّبا والمَجْرُ القِمَارُ والمُحاقَلَةُ والمُزابَنَةُ يقال لهما مَجْر قال الأَزهري فهؤلاء الأثمة أَجمعوا في تفسير المجر بسكون الجيم على شيء واحد إِلا ما زاد ابن الأَعرابي على أَنه وافقهم على أَن المجر ما في بطن الحامل وزاد عليهم أَن المجر الربا وأَما المَجَرُ فإِن المنذريَّ أَخبر عن أَبي العباس أَنه أَنشده أَبْقَى لَنا اللهُ وتَقْعِيرَ المَجَرْ قال والتقعير أَن يسقط ( * قوله « يسقط » أي حملها لغير تمام ) فيذهب الجوهري وسئل ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأْن فقال مالُ صِدْقٍ قَرْيَةٌ لا حُمَّى ( * قوله « حمى » كذا ضبط بنسخة من الصحاح يظن بها الصحة ويحتمل كسر الحاء وفتح الميم ) بها إِذا أَفلتت من مَجَرَتَيها يعني من المَجَرِ في الدهر الشديد والنشر وهو أَن تنتشر بالليل فتأْتي عليها السباع فسماهما مَجَرَتَيْنِ كما يقال القمران والعمران وفي نسخة بُنْدارٍ حَزَّتَيْها وفي حديث أَبي هريرة الحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمثالها والصومُ لي وأَنا أَجْزي به يَذَرُ طَعامَه وشرابه مِجَرايَ أَي من أَجلي وأَصله مِنْ جَرَّايَ فحذف النون وخفف الكلمة قال ابن الأَثير وكثيراً ما يرد هذا في حديث أَبي هريرة
الرائد
* مجر يمجر: مجرا. عطش.
الرائد
* مجر يمجر: مجرا. 1-من الماء أو نحوه: امتلأ بطنه ولم يرو. 2-ت الشاة: عظم ولدها في بطنها فضعفت وثقلت.
الرائد
* مجر. 1-مص. مجر. 2-إسم من «مجرت» الشاة، وهو أن يعظم ما في بطنها من الحمل. 3-سكان بلاد «المجر»، أي «هنغاريا». 4-نوع من المسكوكات الذهبية المعروفة في بلاد المجر.
الرائد
* مجر. (جرر) 1-مجرى الماء. 2-ما يجعل تحت سقف البيت فيحمل أطراف العوارض.
الرائد
* مجر. 1-مص. مجر. 2-جيش عظيم. 3-من كل شيء: الكثير. 4-ما في بطون الحوامل من الجمال والغنم. 5-أن يشترى ما في بطون الحوامل من الجمال والغنم. 6-قمار. 7-ربا، فائدة الدين. 8-فضل. 9-عقل.
الرائد
* مجر. (جرر) خيط غليظ يطوق به الدولاب فيدور بواسطته.
الرائد
* مجر (المجري). (جري) 1-فا. 2-من إناث الكلاب: ذات الجراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: