-
شكل
- "الشَّكْلُ، بالفتح: الشِّبْه والمِثْل، والجمع أَشكالٌ وشُكُول؛ وأَنشد أَبو عبيد: فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً، إِن طَلَبْتُما،فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه.
أَبو عمرو: في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة.
وقال الفراء في قوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ؛ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ: وأُخَرُ؛ وقال الزجاج: من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع.
والشَّكْل: المِثْل،تقول: هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله.
وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته.
ويقال: هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه، وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه.
والمُشَاكَلَة: المُوافَقة، والتَّشاكُلُ مثله.
والشاكِلةُ: الناحية والطَّريقة والجَدِيلة.
وشاكِلَةُ الإِنسانِ: شَكْلُه وناحيته وطريقته.
وفي التنزيل العزيز: قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته؛ أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه؛ وقال الأَخفش: على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته.
وفي الحديث: فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده، وقيل: عما يُشَاكلُ أَفعالَه.
والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، وبالفتح: المِثْل والمَذْهب.
وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ.
وشَكْلُ الشيء: صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة، والجمع كالجمع.
وتَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر، وشَكَّلَه: صَوَّرَه.
وأَشْكَل الأَمْرُ: الْتَبَس.
وأُمورٌ أَشْكالٌ: ملتبسة، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ.
وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها.
والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ: الحاجةُ.
الليث: الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها؛
وأَنشد للعَجَّاج:وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي: يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة، ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد.
والأَشكل من الإِبل والغنم: الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه، وتقول في غير ذلك من الأَلوان: إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء: بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا؛ قال ذو الرمة: يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر: فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَل؟
قال أَبو عبيدة: الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة.
ابن الأَعرابي: الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة.
وقال شَمِر: الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض.
وهذا شيءٌ أَشْكَلُ، ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ.
وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله «وأَشكل عليّ الأمر» في القاموس: وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل) إِذا اخْتَلَط، وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد.
والأَشْكَل عند العرب: اللونان المختلطان.
ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة؛ قال ابن دريد: إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه.
قال ابن سيده: والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط، وقيل: هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة؛
قال: كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه، واسم اللون الشُّكْلة، والشُّكْلة في العين منه، وقد أَشْكَلَتْ.
ويقال: فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ، ورَجُل أَشْكَلُ العين.
وفي حديث علي (* قوله «وفي حديث علي إلخ» في التهذيب: وفي حديث علي في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم، إلخ) رضي الله عنه: في عَيْنيه شُكْلةٌ؛ قال أَبو عبيد: الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين، فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة؛
وأَنشد: ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها،كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها (* قوله «شكل عيونها» في التهذيب شكلاً بالنصب).
عِتَاقُ الطَّيرِ: هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة، ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها.
قال: ويروى هذا البيت: غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها؛ وقيل: الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر، ثم، قال: ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة؛
وأَنشد: ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ،سَقَتْه نَجِيعاً، من دَمِ الجَوْف، أَشْكل؟
قال: فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه.
وقوله في صفة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن؛ قال ابن سيده: وهذا نادر، قال: ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة، وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين، قال: أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب؛ يقال: ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ.
وفي حديث مَقْتَل عُمَر، رضي الله عنه: فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح، وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ.
وتَشَكَّلَ العِنَبُ: أَيْنَعَ بعضُه.
المحكم: شَكَّلَ (* قوله «المحكم شكل إلخ» في القاموس: شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي:ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ، وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها، والغُرور هنا: جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها (* قوله «وهو تثني جلودها» زاد في المحكم: هكذا، قال والصحيح ثني جلودها) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير.
وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله: أَعجمه.
أَبو حاتم: شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب، وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه.
ويقال أَيضاً: أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس؛ قال الجوهري: وهذا نقلته من كتاب من غير سماع.
وحَرْف مُشْكِلٌ: مُشْتَبِهٌ ملتَبِس.
والشِّكَال: العِقَال، والجمع شُكْلٌ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال.
وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها: شَدَّ قوائمها بحَبْل، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ، والجمع شُكُلٌ.
والشِّكَال في الرَّحْل: خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه، وهو الزِّوار أَيضاً.
والشِّكال أَيضاً: وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان، وكذلك الوثاق بين اليد والرجل.
وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب،أَشْكُلُ شَكْلاً.
والمَشْكُولُ من العَرُوض: ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه.
والمُشاكِلُ من الأُمور: ما وافق فاعِلَه ونظيرَه.
ويقال: شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة.
والأَشْكَالُ: حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ؛ قال ذو الرمة: سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي،هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله «وشكلت المرأة» ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس، قال شارحه: والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع) شَعَرَها: ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها.
والشِّكَال في الخيل: أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال، وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل، شُبِّه به لأَن ال شِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم، وقيل: هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد، والفرسُ مَشْكُولٌ، وهو يَكْرَه.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كَرِه الشِّكال في الخيل؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً، وقيل: هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة، وقيل: هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين، وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً، قال: ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة، وقيل: إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال.
ابن الأَعرابي: الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه.
وفَرَسٌ مَشْكُول: ذو شِكَال.
قال أَبو منصور: وقد روى أَبو قتادة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله؛ قال الأَزهري: والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه، وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض.
وقال أَبو عبيدة: الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر، وهو فرس مَشْكُول.
ابن الأَعرابي: الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ.
وحُكي عن بعض التابعين: أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر.
وورد في الحديث أَيضاً: تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة؛ المَغْفَلة: العَنْفَقة نفسُها، والمَنْشَلةُ: ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع، والرَّوْمُ: شَحْمَة الأُذُن، والشَّاكِل: ما بين العِذَار والأُذُن من البياض.
وشاكِلَة الشيء: جانبُه؛ قال ابن مقبل: وعَمْداً تَصدَّت، يوم شَاكِلة الحِمى،لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس: الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة، وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق.
والشَّاكِلَتان: ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن.
والشَّاكِلةُ: الخاصِرةُ، وهو الطَّفْطَفة.
وفي الحديث: أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته.
والشَّكْلاء من النِّعاج: البيضاءُ الشَّاكِلة.
ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل.
والأَشْكَل من الشاء: الأَبيضُ الشاكِلة.
والشَّواكِلُ من الطُّرُق: ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم.
والشِّكْل: غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها؛ شَكِلَتْ شَكَلاً،فهي شَكِلةٌ؛ يقال: إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل؛ وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة، بفتح الشين وكسر الكاف، وهي ذاتُ الدَّلّ.
والشَّكْل: المِثْل.
والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا.
والشِّكْلُ للمرأَة: ما تَتَحسَّن به من الغُنْج.
يقال: امرأَة ذات شِكْل.
وأَشْكَلَ النَّخلُ: طاب رُطَبُه وأَدْرَك.
والأَشْكَل: السِّدْر الجَبَليُّ، واحدته أَشْكَلَة.
قال أَبو حنيفة: أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً، وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين: نصفاً شديد الصفرة، ونصفاً شديد السواد؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل؟
قال: ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج: يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَ؟
قال ابن بري: الذي في شعره: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ: المَرُّ، والمَرامي السِّهامُ، الواحدة مِرْماةٌ؛ وقال آخر: أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة.
ابن الأَعرابي: الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر.
وشَكْلةُ: اسم امرأَة.
وبَنُو شَكَل: بطن من العرب.
والشَّوْكَل: الرَّجَّالَةُ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي.
الفراء: الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية، والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَكْلُ
- ـ شَكْلُ: الشَّبَهُ، والمِثْلُ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ، تَقولُ: هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ.
ـ واحدُ الأشْكالِ: للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ، ج: أشْكالٌ وشُكولٌ،
ـ شاكِلَةُ: الشَّكْلُ، والناحِيَةُ، والنِّيَّةُ، والطريقةُ، والمَذْهَبُ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ،
ـ شاكِلَةُ من الفرس: الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ.
ـ تَشَكَّلَ: تَصَوَّرَ.
ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً: صَوَّرَهُ،
ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها: ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ.
ـ أشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس، كشَكَلَ وشَكَّلَ،
ـ أشْكَلَ النَّخْلُ: طابَ رُطَبُه.
ـ أُمورٌ أشْكالٌ: مُلْتَبِسَةٌ.
ـ أشْكَلَةُ: اللَّبْسُ، والحاجةُ، كالشَّكْلاءِ.
ـ أشْكَلُ: ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ، الواحِدَةُ: أشْكَلَةٌ،
ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ: ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ، واسمُ اللَّوْنِ: الشُّكْلَةُ، ومنه: الشُّكْلَةُ في العَيْنِ، وهي: كالشُّهْلَةِ، وقد أشْكَلَتْ.
ـ ''وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ'': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ.
ـ شَكَلَ العِنَبُ: أيْنَعَ بعْضُهُ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ،
ـ شَكَلَ الأمْرُ: الْتَبَسَ،
ـ شَكَلَ الكِتابَ: أعْجَمَهُ، كأَشْكَلَهُ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ،
ـ شَكَلَ الدابَّةَ: شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ، كشَكَّلَها. واسمُ الحَبْلِ: الشِّكالُ، ج: شُكُلٌ.
ـ شِكالُ في الرَّحْلِ: خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ،
ـ شِكالُ في الخَيْلِ: أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً، وَعَكْسُهُ أيضاً.
ـ مَشْكولُ من العَروضِ: ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه.
ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ: البَيْضاءُ الشاكِلَةِ، والحاجَةُ، كالأشْكَلَةِ.
ـ شَواكِلُ: الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ.
ـ شِكْلُ والشَّكْلُ: غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها، شَكِلَتْ، فهي شَكِلَةٌ.
ـ شَكْلَةُ: امرأةٌ.
ـ شُكْلٌ: جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها.
ـ شَكَلٌ: أبو بَطْنٍ،
ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ: صحابِيٌّ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ: محدِّثٌ.
ـ شَوْكَلُ: الرَّجَّالَةُ، أو المَيْمَنَةُ، أو المَيْسَرَةُ، والناحِيَةُ، والعَوْسَجَةُ.
ـ شَكِيلُ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ.
ـ أشْكالُ: حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً، يُقَرَّطُ به النِساءُ، الواحِدُ: شَكْلٌ.
ـ مُشاكَلَةُ: المُوافَقَةُ، كالتَّشاكُلِ.
ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه، وشُكْلَةٌ، وشاكِلٌ: شَبَهٌ.
ـ هذا أشْكَلُ به: أشْبَه.
المعجم: القاموس المحيط
-
تشكَّلَ
- تشكَّلَ / تشكَّلَ بـ / تشكَّلَ لـ / تشكَّلَ من يتشكَّل ، تشكُّلاً ، فهو مُتشكِّل ، والمفعول مُتشكَّل به :-
• تشكَّل الشَّيءُ تصوّر وتمثّل، وصار ذا شكْل وهيئة :-تشكّل الجنين في بطن أمِّه، - تشكّلتِ القضيّةُ: اتَّخذت شكلاً.
• تشكَّل المَعجونُ بشكل الوِعاء: اتَّخذ شكلَه :-فستان يتشكَّل بأشكال الجسم: ينسجم معه تمام الانسجام.
• تشكَّل شبحٌ لفلان: ظهر له في صورةٍ مرئيَّة.
• تشكَّل من كذا: تألَّف منه :-تشكَّلتِ الوزارةُ الجديدة من رئيس لها وعشرين وزيرًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شكل
- ش ك ل: الشَّكْلُ بالفتح المثل والجمع أشْكالٌ و شُكُولٌ يقال هذا أشكل بكذا أي أشبه وقوله تعالى {قل كل يعمل على شاكلته} أي على جديلته وطريقته وجهته و الشِّكَالُ العقال والجمع شُكُلٌ وفي الحديث {أن النبي صلى الله عليه وسلم كره الشكال في الخيل} وهو أن تكون ثلاث قوائم محجلة وواحدة مطلقة أو ثلاث قوائم مطلقة ورجل محجلة ولا يكون الشكال إلا في الرِجل والفرس مَشْكولٌ وهو مكروه و أشْكَلَ الأمر التبس و شَكَلَ الطائر والفرس بالشكال من باب نصر وكذا شَكَلَ الكتاب إذا قيده بالإعراب ويقال أيضا أشْكَلَ الكتاب كأنه أزال به إشكاله والتباسه و المُشاكَلةُ الموافقة و التَّشَاكُلُ مثله
المعجم: مختار الصحاح
-
شكِلَ
- شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ :-
• شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه.
• شكِلتِ العينُ: خالط بياضَها حُمرةٌ :-شخص أشكلُ العَيْنَيْن.
• شكِلتِ الخيلُ: خالط سوادَها حُمْرة :-جوادٌ شكِل/ أشكلُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شكَّلَ
- شكَّلَ يشكِّل ، تشكيلاً ، فهو مُشكِّل ، والمفعول مُشكَّل :-
• شكَّل الكتابَ شكَله، ضبطه بالنّقط والحرَكات.
• شكَّل الفَنَّانُ الشَّيءَ: صوّره، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن :-شكّل تمثالاً/ قطعة رخام/ مَعْدِنًا.
• شكَّل خطرًا: تسبّب في وقوع ضرر :-تشكِّل السياسةُ الإسرائيليّة خطرًا جسيمًا في المنطقة.
• شكَّل حلوى: نوّعها :-شكَّل أقلامًا، - شكَّل باقةَ ورد.• شكَّلَ وزارةً: ألَّفها، جمع فيها عدَّة أعضاء وأسند إليهم مسئوليّاتٍ مُعيَّنة :-شكّل حكومةً/ لجنةً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شاكِلة
- شاكلة - ج، شواكل
1- شاكلة : مؤنث شاكل. 2- شاكلة : شكل. 3- شاكلة : سجية، طبع. 4- شاكلة : مذهب، طريقة. 5- شاكلة : ناحية، جانب : «شاكلة الطريق». 6- شاكلة : حاجة. 7- شاكلة : نية. 8- شاكلة : خاصرة. 9- شاكلة : «هو على شاكلته» : أي مثله.
المعجم: الرائد
-
الشَّكْلُ
- الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل.
و الشَّكْلُ هيئةُ الشيء وصُورته.
ويقال: مسائل شكليَّة: يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر.
و الشَّكْلُ الشبه والمثْل.
و الشَّكْلُ ما يناسب ويَصْلُحُ لَك.
يقال: هذا من شكلي.
و الشَّكْلُ (في الهندسة) : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة.
أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع.
و الشَّكْلُ (عند المناطقة) : صورة من الدليل تختلف تبعًا لنسبة الحدّ الأوسط إِلى الحدّين الآخرين الأصَغر والأكبر. والجمع : أشكالٌ، وشكُولٌ.
و(الدفع الشكليّ) الشَّكْلُ (في قانون المرافعات) : دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدَّفع ببطلان صَحيفة الدعوى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَكَّلَ
- [ش ك ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَكَّلْتُ، أُشَكِّلُ، شَكِّلْ، مصدر تَشْكِيلٌ.
1. :-شَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.
2. :-شَكَّلَ القِطْعَةَ بِالشَّكْلِ التَّامِّ :-: ضَبَطَ حُرُوفَهَا بِالحَرَكَاتِ، بِالشَّكْلِ.
3. :-شَكَّلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ وَانْصَرَفَ :- : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا.
4. :-شَكَّلَ الرَّسَّامُ لَوْحَتَهُ :- : رَكَّبَ أَلْوَانَهَا وَخُطُوطَهَا.
5. :-شَكَّلَ بَاقَةً مِنَ الزُّهُورِ :- : أَلَّفَ بَيْنَ أَشْكَالِهَا.
6. :-شَكَّلَ الْوَزِيرُ الأَوَّلُ الوِزَارَةَ :-: كَوَّنَهَا، أَلَّفَهَا.
المعجم: الغني
-
استشكلَ
- استشكلَ / استشكلَ على / استشكلَ في يستشكل ، استشكالاً ، فهو مُسْتَشكِل ، والمفعول مُسْتَشكَل عليه :-
• استشكلَ الأمرُ أشكل، التبس.
• استشكل على الحُكْم/ استشكل في تنفيذ الحُكْم: (القانون) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شكَلَ
- شكَلَ الأمْرُ شكَلَ ُ شُكُولاً: الْتَبَسَ.
و شكَلَ .
المريضُ: تماثَلَ.
و شكَلَ الثمَرُ: أينعَ بَعْضُهُ.
و شكَلَ الدّابَّة ونحْوَها شَكلاً: قيَّدَهَا بالشِّكال.
ويقال: شَكَلَهَا به: شَدَّ قوائِمَها.
و شكَلَ الكتابَ: ضَبَطَهُ بالشَّكْل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أشكلَ
- أشكلَ يُشكل ، إشكالاً ، فهو مُشكِل ، والمفعول مُشْكَل (للمتعدِّي) :-
• أشكل الأمرُ التبس واشتبه.
• أشكل اللَّونُ: اختلط بغيره.
• أشكل الكِتابَ: أعلمه بعلامات الإعراب، أعجمه، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تشاكلَ
- تشاكلَ يتشاكل ، تشاكُلاً ، فهو مُتشاكِل :-
• تشاكل الشَّيئان تشابها وتماثلا وتوافقا :-تشاكلتِ الأجنحة والزَّعانف الصَّدريّة، - لو لم يتشاكلا لما ترافقا، - رقّ الزجاجُ وراقتِ الخمرُ ... فتشابها فتشاكل الأمرُ.
• تشاكل الرَّجلان: تعاركا وتخاصما.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شاكلَ
- شاكلَ يشاكل ، مُشاكلةً ، فهو مُشاكِل ، والمفعول مُشاكَل :-
• شاكلَ فلانًا شابهه، ماثله، افقه :-أنت تشاكل أباك في فضله وعلمه:-
• وما شاكل ذلك: ما كان على نمطه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أشْكَل
- أشكل - إشكالا
1- أشكل الأمر التبس. 2- أشكل الشيء : صار فيه بياض وحمرة مختلطان. 3- أشكلت العين : كانت «شكلاء»، أي بها حمرة في بياضها. 4- أشكل المريض : تماثل، قارب الشفاء. 5- أشكل الكتاب : ضبطه بالحركات. 6- أشكل النخل : طاب بلحه وأدرك. 7- أشكل : إجتمع بأشكاله وأمثاله.
المعجم: الرائد
-
تَشَكَّلَ
- [ش ك ل]. (فعل: خماسي لازم). تَشَكَّلَ، يَتَشَكَّلُ، مصدر تَشَكُّلٌ.
1. :-تَشَكَّلَ الْمَوْضُوعُ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ :- : تَكَوَّنَ، تَأَلَّفَ. :-تَشَكَّلَتْ فِرْقَةٌ جَدِيدَةٌ :- :-تَشَكَّلَ وَفْدٌ طُلاَّبِيٌّ :- :-الصَّبِيُّ مَرِنٌ، نَفْسُهُ كَأَعْضَائِهِ سُرْعَانَ مَا تَتَشَكَّلُ حَسَبَ الوَظِيفَةِ وَحَسَبَ الظُّرُوفِ. (أ. أمين).
2. :-تَشَكَّلَتِ الآرَاءُ فِي ذِهْنِهِ :- : اِنْتَظَمَتْ.
3. :-تَشَكَّلَ الْمَنْظَرُ :- : تَصَوَّرَ، تَمَثَّلَ.
4. :-تَشَكَّلَتِ الفَاكِهَةُ :- : أَخَذَتْ تَنْضُجُ.
المعجم: الغني
-
شاكِلَة
- شاكِلَة :-
جمع شاكلات وشواكلُ:
1 - مؤنَّث شاكل.
2 - سجيّة وطبيعة، طريقة ومذهب :- {قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ} :-
• جرَى على شاكلة فلان: حاكاه، فعل مثله، - هو على شاكلته: هو من طينته، من نوعه.
3 - خاصرة، جانب، جهة :-أصاب شاكلةَ الصواب:-
• أصاب شاكلةَ الطَّريق: توصّل إلى الحقيقة، - شاكلتا الطَّريق: جانباه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أشْكَل
- أشكل - ج، شكل ، -مؤ، شكلاء
1- أشكل : ما فيه بياض وحمرة مختلطان. 2- أشكل من كانت بعينه «شكلة»، وهي حمرة في بياضها. 3- أشكل : «هذا أشكل به» : أي أشبه.
المعجم: الرائد
-
أَشْكَلَ
- أَشْكَلَ الأمْرُ: التبس.
و أَشْكَلَ اللَّوْن: شَكِلَ.
و أَشْكَلَ فلانٌ: اجتمع بأَشكاله وأمثاله.
و أَشْكَلَ النَّخْلُ: لَوَّنَ بُسْرُهُ للنُّضج.
و أَشْكَلَ الكتَابَ: ضبَطَهُ بالشَّكْل.
و أَشْكَلَ المرأةُ شَعْرَهَا: عقصته من أَطرافه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَكِلَ
- شَكِلَ اللَّوْنُ شَكِلَ َ شكَلاً: خالطَهُ لَوْنٌ غَيْرُه.
ويقال: شُكِلَت العيْنُ: خالَط بياضَها حمرةٌ.
وشكلتِ الخيلُ: خالطَ سوادَها حُمْرَة.
فهو شَكِلٌ، وأشْكَلُ، وهي شَكِلةٌ، وشَكْلاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَكَّلَ
- شَكَّلَ الدَّابَّةَ: قيَّدها بالشِّكال.
و شَكَّلَ الكِتَابَ: ضبطه بالشَّكْل.
و شَكَّلَ الشيءَ: صَوَّرَهُ.
ومنه: الفنون التشكيليَّة.
و شَكَّلَ الزَّهْرَ: ألَّفَ بين أَشكالٍ متنَوِّعة منه .
و شَكَّلَ المرأة شَعْرَها: أشْكَلَتْه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَكَلَ
- [ش ك ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَكَلْتُ، أَشْكُلُ، اُشْكُلْ، مصدر شَكْلٌ.
1. :-شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا :- : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ.
2. :-اُشْكُلِ الْقِطْعَةَ شَكْلاً تَامّاً :-: اِضْبِطْ حُرُوفَهَا بِالْحَرَكَاتِ.
3. :-شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ :-: شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ، رَبَطَهَا، عَقَلَهَا.
المعجم: الغني
-
أَشْكَلَ
- [ش ك ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَشْكَلْتُ، أُشْكِلُ، أَشْكِلْ، مصدر إِشْكالٌ.
1. :-أَشْكَلَ الأمْرُ :- : اِلْتَبَسَ، غَمُضَ.
2. :-أَشْكَلَ النَّصَّ :- : ضَبَطَهُ بِالحَرَكاتِ. :-أَشْكَلَ النَّصَّ شَكْلاً تامّاً.
3. :-أَشْكَلَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَها :- : لَوَتْ خُصَلَهُ وَعَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فيها الْتِواءٌ.
المعجم: الغني
-
تشكُّل
- تشكُّل :-
1 - مصدر تشكَّلَ/ تشكَّلَ بـ/ تشكَّلَ لـ/ تشكَّلَ من.
2 - (الأحياء) تكوُّن أنسجة جديدة.
3 - (الهندسة) شكل خارجيّ يحدِّد الجسم.
• علم تشكُّل الصُّخور: (البيئة والجيولوجيا) جزء من علم الجيولوجيا يبحث في التغيُّرات التي حصلت في شكل الصخور كالتجعّدات والتكسّرات ونشوء الجبال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَكْليّ
- شَكْليّ :-
اسم منسوب إلى شَكْل1: وهو ما يّتصل بالظاهر دون الباطن، أو بالشكل دون الجوهر، ومنه المذهب الشكليّ في الفنّ والأدب واللغة :-إجراء/ احتجاج شكليّ:-
• عيب شكليّ: يمس الظّاهر دون الجوهر، - فلانٌ رجل شكليّ: يتمسَّك بالقشور ويهمل اللُّباب.
• الدَّفع الشَّكليّ: (القانون) دفع المدَّعى عليه المتعلِّق بإجراءات الخصومة دون موضوعها كالدَّفع ببطلان صحيفة الدَّعوى.
• فنّ شَكْليّ: فنّ لا يسلِّم بتمثيل أشكال سهلة المعرفة، بل يسعى للتعبير عن حالات الإحساس بنِسب الأضواء والظِّلال والألوان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة