وصف و معنى و تعريف كلمة ولنزود:


ولنزود: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و دال (د) .




معنى و شرح ولنزود في معاجم اللغة العربية:



ولنزود

جذر [زود]

  1. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا
  2. أَنْزَاز : (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  3. أَزَادَ : (فعل)
    • أَزَادَهُ : أَعْطَاهُ زادًا
  4. زَيد : (اسم)
    • مصدر زادَ
    • تِجارَةٌ فيها زَيْدٌ وَخَيْرٌ : نَماءٌ وَزِيادَةٌ
    • هَؤُلاءِ الجُنْدُ زَيْدٌ على أَلْفٍ : زائِدُون
,


  1. ازدادَ
    • ازدادَ يَزداد ، ازْدَدْ ، ازديادًا ، فهو مُزداد ، والمفعول مُزداد ( للمتعدِّي ) :-
      ازداد الطَّريقُ اتِّساعًا مُطاوع زادَ : تضاعف اتِّساعه :- ازداد الطفلُ بُكاءً / الأمرُ صعوبةً ، - { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا } - { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ } .
      • ازدادت حوادثُ الطُّرق : زادت ، تكاثرت ، تضاعفت .
      ازداد فلانٌ شيئًا : زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَزْيَدُ
    • [ ز ي د ]. :- مُنْذُ أَزْيَدَ مِنْ شَهْرٍ وَأَنَا أَنْتَظِرُ رِسَالَةً :-: أَكْثَرَ . :- لا تَنْتَظِرْ أَزْيَدَ مِنَ اللاَّزِمِ .

    المعجم: الغني

  3. اِزْدِيَادٌ
    • [ ز ي د ]. ( مصدر اِزْدَادَ ).
      1 . :- عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ :-: فِي تَكَاثُرٍ .
      2 . :- تَطَلَّبَ ازْدِيَادُ الإنْتَاجِ جُهْداً وَمُثَابَرَةً :-: نُمُوُّهُ ، تَقَدُّمُهُ ، تَوَسُّعُهُ .

    المعجم: الغني



  4. استزادة
    • استزادة :-
      مصدر استزادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِزداد
    • إزداد - ازديادا
      1 - إزداد الشيء : زاد . 2 - إزداد : طلب الزيادة . 3 - إزداد : طلب الزاد .

    المعجم: الرائد

  6. إستزاد
    • إستزاد - استزادة
      1 - إستزاد : طلب زادا للسفر . 2 - إستزاده : طلب منه زيادة . 3 - إستزاده : وجده مقصرا وشكاه .

    المعجم: الرائد

  7. استزادَ
    • استزادَ يَستزيد ، اسْتَزِدْ ، استزادةً ، فهو مُستزيد ، والمفعول مُستزاد :-
      استزاد فلانًا
      1 - طلب منه زيادةً :- استزاد رئيسه في تحسين مرتَّبه :-
      • لم يبق لمستزيد استزادة : بلغ الشيء أقصى ما يمكن أن يبلغه .
      2 - طلب منه زادًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ازداد الطّريق اتّساعا
    • مُطاوع زادَ

    المعجم: عربي عامة

  9. ازداد فلان شيئا
    • زاده لنفسه :- ازداد مالاً / علمًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. ازْدَادَ
    • ازْدَادَ : زادَ .
      و ازْدَادَ شيئًا له : زاده لنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِزْدَادَ
    • [ ز و د ، ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِزْدَدْتُ ، أَزْدَادُ ، اِزْدَدْ ، مصدر اِزْدِيَادٌ .
      1 . :- اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ :-: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ . :- اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً .
      2 . :- عَمَّتِ البَلْوَى وَازْدَادَ الفَسَادُ :- : كَثُرَ ، تَنَامَى ، تَضَاعَفَ . :- اِزْدَادَتْ قِيمَتُهُ مَعَ الزَّمَنِ .
      3 . :- اِزْدَادَ شَيْئاً لَهُ :- : زَادَهُ لِنَفْسِهِ .
      4 . :- اِزْدَادَ العُمَّالُ :- : طَلَبُوا الزِّيَادَةَ .

    المعجم: الغني

  12. تزايد الشّيء
    • زاد شيئًا فشيئًا :- تزايدت معارفُ الطالب - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية .

    المعجم: عربي عامة

  13. تزايد النّاس في ثمن السّلعة
    • زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه .

    المعجم: عربي عامة



  14. تزايد في كلامه أو فعله
    • زاد فيه وتجاوز الحدَّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. تزايَدَ
    • تزايَدَ : زاد .
      و تزايَدَ في قولِهِ ، أَو فعله : زاد فيه وتجاوز ما ينبغي .
      و تزايَدَ الناسُ في السلعة وعليها : زاد كلٌّ عَلَى الآخر حتى بلغ مُنتهاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَزَايَدَ
    • [ ز ي د ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَايَدْتُ ، أَتَزَايَدُ ، تَزَايَدْ ، مصدرتَزَايُدٌ .
      1 . :- يَتَزَايَدُ النَّاسُ فِي الْمَزَادِ العَلَنِيِّ :- : يَزِيدُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى الآخَرِ فِي الثَّمَنِ حَتَّى يَنَالَ البِضَاعَةَ .
      2 . :- تَزَايَدَ فِي الحَدِيثِ :- : زَادَ فِيهِ وَبَالَغَ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ .
      3 . :- تَزَايَدَتْ مَعَارِفُهُ :- : زَادَتْ شَيْئاً فَشَيْئاً .

    المعجم: الغني

  17. تَزَايُدٌ
    • [ ز ي د ]. ( مصدر تَزَايَدَ ).
      1 . :- عَدَدُ السُّكَّانِ فِي تَزَايُدٍ :- : فيِ تَكَاثُرٍ .
      2 . :- التَّزَايُدُ فِي الحَدِيثِ :- : الزِّيَادَةُ فِيهِ وَالْمُبَالَغَةُ إِلَى حَدِّ الكَذِبِ .
      3 . :- تَزَايُدُ الْمَعَارِفِ :- : تَكَاثُرُهَا .


    المعجم: الغني

  18. تزايد
    • تزايد - تزايدا
      1 - تزايد : زاد . 2 - تزايد في قوله أو فعله : زاد فيه وبالغ . 3 - تزايد في حديثه : كذب فيه . 4 - تزايد القوم في ثمن البضاعة : زاد كل على الآخر حتى نال ما يريد .

    المعجم: الرائد

  19. تزايدَ
    • تزايدَ / تزايدَ في يتزايد ، تزايدًا ، فهو متزايِد ، والمفعول مُتَزايَد فيه :-
      تزايد الشَّيءُ زاد شيئًا فشيئًا :- تزايدت معارفُ الطالب ، - تزايد عدد سكان العالم الآن بنسبة عالية .
      تزايد النَّاسُ في ثمن السِّلعة : زاد كلٌّ على الآخر حتَّى بلغ منتهاه .
      تزايد في كلامه أو فعله : زاد فيه وتجاوز الحدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زود
    • " الزَّوْد : تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً ، والجمع أَزواد .
      وفي الحديث :، قال لوفد عبد القيس : أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟، قالوا : نعم ؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : ملأْنا أَزْوِدَتَنا ، يريد مَزاوِدَنا ، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء ، مثل ما ، قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى .
      وتَزَوَّد : اتخذ زاداً ، وزوَّده بالزاد وأَزاده ؛ قال أَبو خراش : وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ : وعاء يجعل فيه الزاد .
      وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر ، عمل أَو كسب : زادٌ على المثل .
      وفي التنزيل العزيز : وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى ؛ قال جرير : تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا ، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زاد ؟

      ‏ قال ابن جني : زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل .
      وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام .
      وأَزْوادُ الركب من قريش : أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة ، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم .
      وزادُ الركب : فرس معروف من خيل سليمان بن داود ، عليهما الصلاة والسلام ، التي وصفها الله ، عز وجل ، بالصافنات الجياد ، وإِياه عنى الشاعر بقوله : فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه ، تنادوا : أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب ، وهو ابنُ أُخته ، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ : اسم امرأَة من المَهالبة .
      والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد .
      والمَزادَةُ : مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ولنزود في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَوَّدَ** \- [ز و د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَوَّدْتُ**،** أُزَوِّدُ**،** زَوِّدْ**، مص. تَزْويدٌ. 1. "زَوَّدَهُ بِما يَكْفِي مِنَ الطَّعامِ" : أَعْطاهُ الزَّادَ. 2. "يُزَوِّدُ أَبْناءهُ بِما يَحْتاجونَ" : يَمُدُّهُمْ. "زَوَّدَهُ بِنَصائِحِهِ الغالِيَةِ". 3. "زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ بِحِنْكَةٍ وَبُعْدِ نَظَرِ" : أَكْسَبَتْهُ. 4. "زَوَّدَ الجَيْشَ بِأَحْدَثِ الآلاتِ الحَرْبِيَّةِ" : جَهَّزَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزوَّدَ/ تزوَّدَ بـ يتزوَّد، تزوُّدًا، فهو مُتزوِّد، والمفعول مُتزوَّد به • تزوَّد الشَّخْصُ: مُطاوع زوَّدَ: اتّخذ زادًا "تزوّدوا من الدنيا للآخرة- تزوَّدت العائلة لسفرها- {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}". • تزوَّد بالوقود: أخذ منه ما يحتاج إليه "تزوَّد الطالب بالكتب- تزوّد بالمواد الغذائيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَوْد [مفرد]: مصدر زادَ. II زوَّدَ يزوِّد، تزويدًا، فهو مزوِّد، والمفعول مزوَّد • زوَّد فلانًا: أعطاه زادًا "زوَّد المسافرَ بالماء والطعام". • زوَّده بالشَّيء: 1- أمدَّه به "زوَّده بالمعلومات". 2- جهّزه به "جيش مزوَّد بأسلحة متطوِّرة- زوَّد المصنع بالآلات الحديثة". 3- أكسبه وأغناه به "زوَّدتني الحياة بالتجارب".
مختار الصحاح
ز و د : الزَّادُ طعام يتخذ للسفر و زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ و المِزْوَدُ بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود
الصحاح في اللغة
الزاد: طعامٌ يتخذ للسفر. تقول: زَوَّدْتُ الرجل فَتَزَوَّدَ. والمِزْوَدَةُ: ما يجعل فيه الزادُ.
تاج العروس

الزَّوْدُ : تَأْسيسُ الزَّادِ والزَّادُ طَعامُ السَّفَر والحَضَر جَميعاً والجمع : أَزوادٌ وأَزوِدَةٌ الأَخيرةُ على غير قياس . وقد جاءَ في الحديث

والمِزْوَد كمِنْبَر : وِعَاؤُه أَي الزادِ ويقال أَزَدْتُه إِزواداً وهذه عن الصاغَانيّ : زَوَّدْته فتَزَوَّدَ : اتَّخَذَ زاداً . قال أَبو خِراشٍ : وقد يأْتيكَ بالأَخبارِ من لا تُجَهِّزُ بالحِذَاءِ ولا تُزِيدُ ورِقابُ المَزاوِدِ : لقَبٌ للعجمِ سُمُّوا به لطُولِ رِقَابِهِم كذا في حاشيةِ القرافيّ أَو لِضخامَتها كأَنها مَلأَى كما في شرح شيخِنا

ومن المجاز قولُهم : هَيْهَاتَ إِنَّ زُبَيْدَه لا تُشَبَّهُ بِزُوَيْدَه زُوَيْدة كجُهَيْنَة : امرأَةٌ من المَهالِبة آلِ أَبي صُفْرةَ الأَزْدِيّ . وزَوّ ادٌ كَكَتَّان : ابنُ عَلْوانَ وفي بعض النُّسخ عَلُّون وهو الصّواب الحَدِيثيُّ عن أَبي عليِّ بنِ الصّواف . وزَوَّادُ بنُ مَحْفُوظ القُرَيْعيُّ البصريُّ عن الحِرْمازِيِّ وعنه أَخو ذَوَّاد : مُحَدِّثان . ومن المجاز هو زاد الرِّكْب وأَزْوادُ الرَّكْبِ لقبُ ثَلاثة من قُريش : مُسَافِرُ بنُ أَبي عَمْرو بنِ أُمَيَّة وزَمْعَةُ بنُ الأَسْودِ بن المطَّلب ابن أَسَد بن عبد العُزَّى بن قُصَيِّ وأَبو أُمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ بنِ عبد الله بنِ عَمْرو ابن مَخزوم والد أُمِّ المؤمنين أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها . سُمُّوا بذلك لأَنّه وفي نسخة : لأَنهم لم يَكُنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهُم أَحدٌ في سَفَر يُطْعمونه وَيَكْفُونه الزَّادَ ويُغْنونَه وذَلك خُلُقٌ من أَخْلاقِ قُريشٍ ولكن لم يُسَمَّ بهذا الاسم غيرُ هؤلاءِ الثلاثةِ . وورَد في الأَمثال : " أَقْرَى مِن زَادِ الرَّكْبِ " فقيل هو واحدٌ منهم وقيل : الكُلُّ . وزادُ الرَّكْبِ : فَرَسٌ معروف من الخيل التي وَصفَهَا الله عز وجل بالصافِنات الجِيَادِ . سُمِّيَ به لأَنه كان يَلْحَق الصَّيْد فكان الوَفدُ إذا نزَلوا رَكِبه أَحدُهم فصادَ لهم ما يَكْفِيهم أَعطاهُ سُليمانُ صَلَوَاتُ الله عليه وسلامُه وعلى نَبيِّنا للأَزْد القَبيلة المشهورة لمَّا وَفَدُوا عَلَيْه فتنَاسلَ عندَهم وأَنجبَ قاله أَبو الثدي قيل : ومنه أَصْلُ كلِّ فرس عَربيِّ

وذُو زُودٍ بالضمّ اسمه سَعيدٌ وهو من أَقْيَال حِمْير كَتَب إِليه أَبو بكرٍ رضي الله عنه في شأْن الرِّدَّة الثانية من أَهْل اليَمن نقله الصاغانيُّ

ومما يستدرك عليه : كلُّ عَملٍ انقُلِبَ به من خير أو شَرٍّ عَمَلٍ أَو كَسْبٍ زادٌ على المَثَل . وفي التنزيل العزيز : " وتَزَوَّدُوا فَإِنَّا خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى " وتَزوَّدَ من الدُّنْيا للآخرة . وزوَّدْته كِتاباً وتَزوَّدَ من الأَمير كِتاباً لعامِله وتَزَوَّدَ منّي طَعْنَةً بين أُذْنَيْه وسِمَةً فاضحَةً بينَ عَيْنَيْه

لسان العرب
الزَّوْد تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً والجمع أَزواد وفي الحديث قال لوفد عبد القيس أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟ قالوا نعم الأَزودة جمع زاد على غير القياس ومنه حديث أَبي هريرة ملأْنا أَزْوِدَتَنا يريد مَزاوِدَنا جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى وتَزَوَّد اتخذ زاداً وزوَّده بالزاد وأَزاده قال أَبو خراش وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ وعاء يجعل فيه الزاد وكلُّ عمل انقلب به من خير أَو شر عمل أَو كسب زادٌ على المثل وفي التنزيل العزيز وتزوَّدوا فإِن خير الزاد التقوى قال جرير تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زادا قال ابن جني زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير قال ابن سيده وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً وفي حديث ابن الأَكوع فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام وأَزْوادُ الركب من قريش أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم وزادُ الركب فرس معروف من خيل سليمان بن داود عليهما الصلاة والسلام التي وصفها الله عز وجل بالصافنات الجياد وإِياه عنى الشاعر بقوله فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه تنادوا أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب وهو ابنُ أُخته مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ اسم امرأَة من المَهالبة والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد والمَزادَةُ مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد
الرائد
* زود تزويدا. ه: أعطاه زادا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: