وصف و معنى و تعريف كلمة ولنضغضغ:


ولنضغضغ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و ضاد (ض) و غين (غ) و ضاد (ض) و غين (غ) .




معنى و شرح ولنضغضغ في معاجم اللغة العربية:



ولنضغضغ

جذر [ضغضغ]

  1. ضَغضَغَ: (فعل)
    • ضَغْضَغَ اللقمةَ : لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ
    • ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ: لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ
    • ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ
  2. الضغضغة: (اسم)
    • صوت الإنسان غير الواضح ؛ صوت مضغ اللقمة في الفم
  3. ضَغْضَغَ الكلامَ:
    • لم يُبَيِّنْهُ.
  4. ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ:
    • لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ.


  5. ضَغْضَغَ اللقمةَ:
    • لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ.
,
  1. ضَغْضَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَغْضَغَ الأَدرَدُ اللقمةَ ونحوها: لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ.
      و ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ: لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ.
      ويقال: ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ.
  2. الضغضغة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان غير الواضح
  3. الضغضغة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت مضغ اللقمة في الفم
  4. ضغغ (المعجم لسان العرب)

    • "الضَّغِيغةُ: الرَّوْضةُ الناضِرةُ المُتَخَلِّيةُ.
      أَبو عمرو: الرَّوْضةُ الضَّغِيغةُ والمَرْغَدةُ والمَغْمَغةُ والمَخْجَلةُ والمَرغةُ والحَدِيقةُ؛ قال أَبو حنيفة: يقال هم في ضغِيغةٍ من الضَّغاضِغِ إذا كانوا في خِصْبٍ وسَعَةٍ وكَلإٍ كثير.
      وأَقمنا عند فلان في ضَغِيغٍ أَي خِصْبٍ.
      وقال أَبو عمرو: الضَّغِيغةُ الروضة.
      وقال أَبو صاعد الكلابي: ضَغِيغةٌ من بَقْل ومن عُشْبٍ إِذا كانت الروضة ناضرة.
      وأَقمت عنده في ضَغِيغِ دَهْرِه أَي قدر تَمامِه.
      والضَّغْضَغةُ: لَوْكُ الدرْداءِ.
      يقال: ضَغْضَغَتِ العَجُوزُ إِذا لاكَتْ شيئاً بين الحنكين ولا سِنّ لها.
      وضَغْضَغَ اللحْمَ في فيه: لم يُحْكِم مَضْغَه.
      وضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْه.
      والضَّغيغةُ: العجين الرقيق.
      الفراء: إذا كان العجين رقيقاً، فهو الضَّغِيغةُ والرَّغِيغةُ.
      "
  5. ضَغيغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَغيغُ: الخِصْبُ.
      ـ أَقَمْتُ عِنْدَهُ في ضَغيغِ دَهْرِهِ: قَدْرَ تَمامِهِ،
      ـ ضَغيغَةُ: الرَّوْضَةُ الناضِرَةُ، والعَجينُ الرَّقيقُ، والجَماعَةُ من النَّاسِ يَخْتَلِطُونَ، وخُبْزُ الأُرْزِ المُرَقَّقُ،
      ـ ضَغيغَةُ من العَيْشِ: الناعِمُ الغَضُّ،
      ـ أَضَغُّوا: صارُوا فيه،
      ـ أَضَغَّتِ الأَرْضُ: ارْتَوَى نَباتُهَا، كاضْطَغَّتْ.
      ـ ضغْضَغَةُ: لَوْكُ الدَّرْدَاءِ، وأَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ فَلا يُبَيِّنَ كَلاَمَهُ، وحِكَايَةُ أكْلِ الذِّئْبِ اللَّحْمَ، وزيادَةٌ في الكَلامِ، وكَثْرَةٌ.
      ـ ضَغْضَغ اللحْمَ في فيه: لَمْ يُحْكِم مَضْغَهُ.
,
  1. بنكنوت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بنكنوت : أَوراق مَصْرِفيَّة رسمية مطبوعة يتعامل بها الناس بدلاً مْن المسكوكات النقدية، وأَول من اتخذها الصينيون .
      38.
  2. بنكنوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بنكنوت :-
      (انظر: ب ن ك ن و ت - بنكنوت).
  3. نَكْنَكَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَكْنَكَةُ: التشديدُ على الغَريمِ، وإصْلاحُ العَمَلِ.
  4. أوراق بنكنوت مؤشّر عليها (المعجم مالية)
    • أوراق بنكنوت تضع عليها الشرطة علامة من أجل القبض على لصوص ، وتعني بالانجليزية: marked notes
  5. بنكنوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بنكنوت :-
      أوراق مصرفيَّة رسميَّة مطبوعة يتعامل بها النّاس بدلاً من المسكوكات النقديَّة، وأوّل من اتّخذها هم الصِّينيّون.
  6. أوراق بنكنوت (المعجم مالية)
    • سندات إذنية بلا فوائد صادرة عن مصرف معتمد لسداد ديون ، وتعني بالانجليزية: bank note
  7. صبر (المعجم لسان العرب)

    • "في أَسماء الله تعالى: الصَّبُور تعالى وتقدَّس، هو الذي لا يُعاجِل العُصاة بالانْتقامِ، وهو من أَبنية المُبالَغة، ومعناه قَرِيب من مَعْنَى الحَلِيم، والفرْق بينهما أَن المُذنِب لا يأْمَنُ العُقوبة في صِفَة الصَّبُور كما يأْمَنُها في صِفَة الحَلِيم.
      ابن سيده: صَبَرَه عن الشيء يَصْبِرُه صَبْراً حَبَسَه؛ قال الحطيئة: قُلْتُ لها أَصْبِرُها جاهِداً: وَيْحَك، أَمْثالُ طَرِيفٍ قَلِيلْ والصَّبْرُ: نَصْب الإِنسان للقَتْل، فهو مَصْبُور.
      وصَبْرُ الإِنسان على القَتْل: نَصْبُه عليه.
      يقال: قَتَلَه صَبْراً، وقد صَبَره عليه وقد نَهَى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَنْ تُصْبَرَ الرُّوح.
      ورجل صَبُورَة، بالهاء: مَصْبُور للقتل؛ حكاه ثعلب.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه نَهَى عن قَتْل شيء من الدَّوابّ صَبْراً؛ قيل: هو أَن يُمْسك الطائرُ أَو غيرُه من ذواتِ الرُّوح يُصْبَر حَيّاً ثم يُرْمَى بشيء حتى يُقْتَل؛ قال: وأَصل الصَّبْر الحَبْس، وكل من حَبَس شيئاً فقد صَبَرَه؛ ومنه الحديث: نهى عن المَصْبُورة ونَهَى عن صَبْرِ ذِي الرُّوح؛ والمَصبُورة التي نهى عنها؛ هي المَحْبُوسَة على المَوْت.
      وكل ذي روح يصبر حيّاً ثم يرمى حتى يقتل، فقد، قتل صبراً.
      وفي الحديث الآخر في رَجُل أَمسَك رجُلاً وقَتَلَه آخر فقال: اقْتُلُوا القاتل واصْبُروا الصَّابرَ؛ يعني احْبِسُوا الذي حَبَسَه للموْت حتى يَمُوت كفِعْلِهِ به؛ ومنه قيل للرجُل يقدَّم فيضربَ عنقه: قُتِل صَبْراً؛ يعني أَنه أُمسِك على المَوْت، وكذلك لو حَبَس رجُل نفسَه على شيء يُرِيدُه، قال: صَبَرْتُ نفسِي؛ قال عنترة يذكُر حرْباً كان فيها: فَصَبَرْتُ عارِفَةً لذلك حُرَّةً تَرْسُو، إِذا نَفْسُ الجبان تَطَلَّعُ يقول: حَبَست نفساً صابِرة.
      قال أَبو عبيد: يقول إِنه حَبَس نفسَه،وكلُّ من قُتِل في غير مَعْرَكة ولا حَرْب ولا خَطَإٍ، فإِنه مَقْتول صَبْراً.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن صَبْرِ الرُّوح، وهو الخِصاءُ، والخِصاءُ صَبْرٌ شديد؛ ومن هذا يَمِينُ الصَّبْرِ، وهو أَن يحبِسَه السلطان على اليمين حتى يحلِف بها، فلو حلَف إِنسان من غيرِ إِحلاف ما قيل: حلَف صَبْراً.
      وفي الحديث: مَنْ حَلَف على يَمِين مَصْبُورَةٍ كاذِباً، وفي آخر: على يَمِينِ صَبْرٍ أَي أُلْزِم بها وحُبِس عليها وكانت لازِمَة لصاحِبها من جِهَة الحَكَم، وقيل لها مَصْبُورة وإِن كان صاحِبُها في الحقيقة هو المَصْبُور لأَنه إِنما صُبِرَ من أَجْلِها أَي حُبس، فوُصِفت بالصَّبْر وأُضيفت إِليه مجازاً؛ والمَصْبورة: هي اليَمِين، والصَّبْر: أَن تأْخذ يَمِين إِنسان.
      تقول: صَبَرْتُ يَمِينه أَي حلَّفته.
      وكلُّ من حَبَسْتَه لقَتلٍ أَو يَمِين، فهو قتلُ صَبْرٍ.
      والصَّبْرُ: الإِكراه.
      يقال: صَبَرَ الحاكم فُلاناً على يَمين صَبْراً أَي أَكرهه.
      وصَبَرْت الرَّجل إِذا حَلَّفته صَبْراً أَو قتلتَه صَبْراً.
      يقال: قُتِل فلانٌ صَبْراً وحُلِّف صَبْراً إِذا حُبِس.
      وصَبَرَه: أَحْلَفه يَمِين صَبْرٍ يَصْبِرُه.
      ابن سيده: ويَمِين الصَّبْرِ التي يُمْسِكُكَ الحَكَم عليها حتى تَحْلِف؛ وقد حَلَف صَبْراً؛ أَنشد ثعلب: فَأَوْجِعِ الجَنْبَ وأَعْرِ الظَّهْرَا،أَو يُبْلِيَ اللهُ يَمِيناً صَبْرَا وصَبَرَ الرجلَ يَصْبِرُه: لَزِمَه.
      والصَّبْرُ: نقِيض الجَزَع، صَبَرَ يَصْبِرُ صَبْراً، فهو صابِرٌ وصَبَّار وصَبِيرٌ وصَبُور، والأُنثى صَبُور أَيضاً، بغير هاء، وجمعه صُبُرٌ.
      الجوهري: الصَّبر حَبْس النفس عند الجزَع، وقد صَبَرَ فلان عند المُصِيبة يَصْبِرُ صَبْراً، وصَبَرْتُه أَنا: حَبَسْته.
      قال الله تعالى: واصْبِرْ نفسَك مع الذينَ يَدْعُون رَبَّهم.
      والتَّصَبُّرُ: تكلُّف الصَّبْرِ؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَرَى أُمَّ زَيْدٍ كُلَّمَا جَنَّ لَيْلُها تُبَكِّي على زَيْدٍ، ولَيْسَتْ بَأَصْبَرَا أَراد: وليست بأَصْبَرَ من ابنها، بل ابنها أَصْبَرُ منها لأَنه عاقٌّ والعاقُّ أَصبَرُ من أَبَوَيْهِ.
      وتَصَبَّر وآصْطَبَرَ: جعل له صَبْراً.
      وتقول: آصْطَبَرْتُ ولا تقول اطَّبَرْتُ لأَن الصاد لا تدغم في الطاء،فإِن أَردت الإِدغام قلبت الطاء صاداً وقلت اصَّبَرْتُ.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الله تعالى، قال: إِنِّي أَنا الصَّبُور؛ قال أَبو إِسحق: الصَّبُور في صفة الله عز وجلّ الحَلِيم.
      وفي الحديث: لا أَحَدَ أَصْبَرُ على أَذًى يَسْمَعُه من الله عزَّ وجلَّ؛ أَي أَشدّ حِلْماً على فاعِل ذلك وترك المُعاقبة عليه.
      وقوله تعالى: وتَتَواصَوْا بالصَّبْرِ؛ معناه: وتَوَاصَوْا بالصبر على طاعة الله والصَّبْرِ على الدخول في مَعاصِيه.
      والصَّبْرُ: الجَراءة؛ ومنه قوله عز وجلّ: فما أَصْبَرَهُمْ على النار؛ أَي ما أَجْرَأَهُم على أَعمال أَهل النار.
      قال أَبو عمرو: سأَلت الحليحي عن الصبر فقال: ثلاثة أَنواع: الصَّبْرُ على طاعة الجَبَّار، والصَّبْرُ على معاصِي (* قوله: «الحليحي» وقوله: «والصبر على معاصي إلخ» كذا بالأَصل).
      الجَبَّار، والصَّبر على الصَّبر على طاعته وتَرْك معصيته.
      وقال ابن الأَعرابي:، قال عُمر: أَفضل الصَّبر التَّصَبر.
      وقوله: فَصَبْرٌ جَمِيل؛ أَي صَبْرِي صَبْرٌ جَمِيل.
      وقوله عز وجل: اصْبِرُوا وصَابِرُوا؛ أَي اصْبِرُوا واثْبُتُوا على دِينِكم، وصابروا أَي صابروا أَعداءَكُم في الجِهاد.
      وقوله عز وجل: اسْتَعِينوا بالصَّبْرِ؛ أَي بالثبات على ما أَنتم عليه من الإِيمان.
      وشَهْرُ الصَّبْرِ: شهر الصَّوْم.
      وفي حديث الصَّوْم: صُمْ شَهْرَ الصَّبْر؛ هُوَ شهرُ رمضان وأَصل الصَّبْرِ الحَبْس،وسُمِّي الصومُ صَبْراً لِمَا فيه من حَبْس النفس عن الطَّعام والشَّرَاب والنِّكاح.
      وصَبَرَ به يَصْبُرُ صَبْراً: كَفَلَ، وهو بِهِ صَبِيرٌ والصَّبِيرُ: الكَفِيل؛ تقول منه: صَبَرْتُ أَصْبُرُ، بالضَّم، صَبْراً وصَبَارة أَي كَفَلْت به، تقول منه: اصْبُرْني يا رجل أَي أَعْطِنِي كَفِيلاً.
      وفي حديث الحسَن: مَنْ أَسْلَفَ سَلَفاً فَلا يأْخُذَنَّ به رَهْناً ولا صَبِيراً؛ هو الكفِيل.
      وصَبِير القوم: زَعِيمُهم المُقَدَّم في أُمُورِهم، والجمع صُبَراء.
      والصَّبِيرُ: السحاب الأَبيض الذي يصبرُ بعضه فوق بعض درجاً؛ قال يصِف جَيْشاً: كَكِرْفِئَة الغَيْث ذاتِ الصبِي؟

      ‏قال ابن بري: هذا الصدر يحتمل أَن يكون صدراً لبيت عامر بن جوين الطائي من أَبيات: وجارِيَةٍ من بَنَات المُلُو ك، قَعْقَعْتُ بالخيْل خَلْخالَها كَكِرْفِئَة الغَيْث ذات الصَّبِيرِ، تأْتِي السَّحابَ وتَأْتالَه؟

      ‏قال: أَي رُبَّ جارية من بَنات المُلُوك قَعْقَعتُ خَلْخَالَها لَمَّا أَغَرْت عليهم فهَرَبَتْ وعَدَت فسُمِع صَوْت خَلْخَالِها، ولم تكن قبل ذلك تَعْدُو.
      وقوله: كَكِرْفِئَة الغَيْث ذات الصَّبِيرِ أَي هذه الجارية كالسَّحابة البَيْضاء الكَثِيفة تأْتي السَّحاب أَي تقصِدُ إِلى جُمْلَة السَّحاب.
      وتأْتالُه أَي تُصْلِحُه، وأَصله تأْتَوِلُهُ من الأَوْل وهو الإِصْلاح، ونصب تأْتالَها على الجواب؛ قال ومثله قول لبيد: بِصَبُوحِ صَافِيَة وجَذْب كَرِينَةٍ،بِمُوَتَّرٍ تَأْتالُه إِبهامُها أَي تُصْلِح هذه الكَرِينَة، وهي المُغَنِّية، أَوْتار عُودِها بِإِبْهامِها؛ وأَصله تَأْتَوِلُه إِبْهامُها فقلبت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها؛ قال: وقد يحتمل أَن يكون كَكِرْفِئَة الغيْث ذات الصبير للْخَنْسَاء، وعجزه: تَرْمِي السَّحابَ ويَرْمِي لَها وقبله: ورَجْراجَة فَوْقَها بَيْضُنا،عليها المُضَاعَفُ، زُفْنا لَها والصَّبِير: السحاب الأَبيض لا يكاد يُمطِر؛ قال رُشَيْد بن رُمَيْض العَنَزيّ: تَرُوح إِليهمُ عَكَرٌ تَراغَى،كأَن دَوِيَّها رَعْدُ الصَّبِير الفراء: الأَصْبار السحائب البيض، الواحد صِبْر وصُبْر، بالكسر والضم.
      والصَّبِير: السحابة البيضاء، وقيل: هي القطعة من السحابة تراها كأَنها مَصْبُورة أَي محبُوسة، وهذا ضعيف.
      قال أَبو حنيفة: الصَّبير السحاب يثبت يوماً وليلة ولا يبرَح كأَنه يُصْبَرُ أَي يحبس، وقيل: الصَّبِير السحاب الأَبيض، والجمع كالواحد، وقيل: جمعه صُبُرٌ؛ قال ساعدة بن جؤية: فارْمِ بِهم لِيَّةَ والأَخْلافا،جَوْزَ النُّعامَى صُبُراً خِفافا والصُّبَارة من السحاب: كالصَّبِير.
      وصَبَرَه: أَوْثقه.
      وفي حديث عَمَّار حين ضرَبه عُثمان: فلمَّا عُوتِب في ضَرْبه أَياه، قال: هذه يَدِي لِعَمَّار فَلْيَصْطَبِر؛ معناه فليقتصّ.
      يقال: صَبَرَ فلان فلاناً لوليّ فلان أَي حبسه، وأَصْبَرَه أَقَصَّه منه فاصْطَبر أَي اقتصَّ.
      الأَحمر: أَقادَ السلطان فلاناً وأَقَصَّه وأَصْبَرَه بمعنى واحد إِذا قَتَلَه بِقَوَد، وأَباءَهُ مثلهُ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، طَعَن إِنساناً بقضِيب مُدَاعَبة فقال له: أَصْبِرْني، قال: اصْطَبر، أَي أَقِدْني من نفسك، قال: اسْتَقِدْ.
      يقال: صَبَر فلان من خصْمه واصْطَبَر أَي اقتصَّ منه.
      وأَصْبَرَه الحاكم أَي أَقصَّه من خصْمه.
      وصَبِيرُ الخُوانِ: رُقَاقَة عَرِيضَة تُبْسَطُ تحت ما يؤكل من الطعام.
      ابن الأَعرابي: أَصْبَرَ الرجل إِذا أَكل الصَّبِيرَة، وهي الرُّقاقة التي يَغْرُِفُ عليها الخَبَُاز طَعام العُرْس.
      والأَصْبَِرةُ من الغَنَم والإِبل؛ قال ابن سيده ولم أَسمع لها بواحد: التي تَرُوح وتَغْدُو على أَهلها لا تَعْزُب عنهم؛ وروي بيت عنترة: لها بالصَّيْف أَصْبِرَةٌ وجُلّ،وسِتُّ من كَرائِمِها غِزَارُ الصَّبرُ والصُّبْرُ: جانب الشيء، وبُصْره مثلُه، وهو حَرْف الشيء وغِلَظه.
      والصَّبْرُ والصُّبْرُ: ناحية الشيء وحَرْفُه، وجمعه أَصْبار.
      وصُبْرُ الشيء: أَعلاه.
      وفي حديث ابن مسعود: سِدْرة المُنْتَهى صُبْرُ الجنة؛ قال: صُبْرُها أَعلاها أَي أَعلى نواحيها؛ قال النمر بن تَوْلَب يصف روضة:عَزَبَتْ، وباكَرَها الشَّتِيُّ بِدِيمَة وَطْفاء، تَمْلَؤُها إِلى أَصْبارِها وأَدْهَقَ الكأْس إِلى أَصْبارها ومَلأَها إِلى أَصْبارها أَي إِلى أَعالِيها ورأْسها.
      وأَخذه بأَصْباره أَي تامّاً بجميعه.
      وأَصْبار القبر: نواحيه وأَصْبار الإِناء: جوانِبه.
      الأَصمعي: إِذا لَقِيَ الرجل الشِّدة بكمالها قيل: لَقِيها بأَصْبارها.
      والصُّبْرَة: ما جُمِع من الطعام بلا كَيْل ولا وَزْن بعضه فوق بعض.
      الجوهري: الصُّبرة واحدة صُبَرِ الطعام.
      يقال: اشتريت الشيء صُبْرَةً أَي بلا وزن ولا كيل.
      وفي الحديث: مَرَّ على صُبْرَة طَعام فأَدخل يَدَه فيها؛ الصُّبْرة: الطعام المجتمِع كالكُومَة.
      وفي حديث عُمَر: دخل على النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِنَّ عند رجليه قَرَظاً مَصْبُوراً أَي مجموعاً، قد جُعل صُبْرة كصُبْرة الطعام.
      والصُّبْرَة: الكُدْس، وقد صَبَّرُوا طعامهم.
      وفي حديث ابن عباس في قوله عز وجل: وكان عرْشهُ على الماء، قال: كان يَصْعَد إِلى السماء بُخَارٌ من الماء، فاسْتَصْبَر فعاد صَبِيراً؛ اسْتَصْبَرَ أَي استكْثَف، وتراكَم، فذلك قوله: ثم اسْتَوى إِلى السماء وهي دُخَان؛ الصَّبِير: سَحاب أَبيض متكاثِف يعني تَكَاثَفَ البُخار وتَراكَم فصار سَحاباً.
      وفي حديث طَهْفة: ويسْتَحْلب الصَّبِير؛ وحديث ظبيان: وسَقَوْهُم بِصَبِير النَّيْطَل أَي سَحاب الموْت والهَلاك.
      والصُّبْرة: الطعام المَنْخُول بشيء شبِيه بالسَّرَنْد (* قوله: «بالسرند» هكذا في الأَصل وشرح القاموس).
      والصُّبْرَة: الحجارة الغليظة المجتمعة، وجمعها صِبَار.
      والصُّبَارة، بضم الصاد: الحجارة، وقيل: الحجارة المُلْس؛ قال الأَعشى: مَنْ مُبْلِغٌ شَيْبان أَنَّ المَرْءَ لم يُخلَق صُبارَهْ؟

      ‏قال ابن سيده: ويروى صِيَارَهْ؛ قال: وهو نحوها في المعنى، وأَورد الجوهري في هذا المكان: مَنْ مُبْلِغٌ عَمْراً بأَنَّ المَرْءَ لم يُخْلَق صُبارَهْ؟ واستشهد به الأَزهري أَيضاً، ويروى صَبَارهْ، بفتح الصاد، وهو جمع صَبَار والهاء داخلة لجمع الجمع، لأَن الصَّبَارَ جمع صَبْرة، وهي حجارة شديدة؛ قال ابن بري: وصوابه لم يخلق صِبارهْ، بكسر الصاد، قال: وأَما صُبارة وصَبارة فليس بجمع لصَبْرة لأَن فَعالاً ليس من أَبنية الجموع، وإِنما ذلك فِعال، بالكسر، نحو حِجارٍ وجِبالٍ؛ وقال ابن بري: البيت لَعَمْرو بن مِلْقَط الطائي يخاطب بهذا الشعر عمرو بن هند، وكان عمرو بن هند قتل له أَخ عند زُرارَةَ بن عُدُس الدَّارِمِي، وكان بين عمرو بن مِلْقَط وبين زُرارَة شَرٌّ، فحرّض عَمرو ابن هند على بني دارِم؛ يقول: ليس الإِنسان بحجر فيصبر على مثل هذا؛ وبعد البيت: وحَوادِث الأَيام لا يَبْقَى لها إِلاَّ الحجاره ها إِنَّ عِجْزَةَ أُمّه بالسَّفْحِ، أَسْفَلَ مِنْ أُوارَهْ تَسْفِي الرِّياح خِلال كَشْحَيْه، وقد سَلَبوا إِزَارَهْ فاقتلْ زُرَارَةَ، لا أَرَى في القوم أَوفى من زُرَارَهْ وقيل: الصُّبارة قطعة من حجارة أَو حديد.
      والصُّبُرُ: الأَرض ذات الحَصْباء وليست بغليظة، والصُّبْرُ فيه لغة؛ عن كراع.
      ومنه قيل للحَرَّة: أُم صَبَّار ابن سيده: وأُمُّ صَبَّار، بتشديد الباء، الحرَّة، مشتق من الصُّبُرِ التي هي الأَرض ذات الحَصْباء، أَو من الصُّبَارة، وخَصَّ بعضهم به الرَّجْلاء منها.
      والصَّبْرة من الحجارة: ما اشتد وغَلُظ، وجمعها الصَّبار؛ وأَنشد للأَعشى: كأَن تَرَنُّمَ الهَاجَاتِ فيها،قُبَيْلَ الصُّبح، أَصْوَات الصَّبَارِ الهَاجَات: الضَّفادِع؛ شبَّه نَقِيق الضفادع في هذه العين بوقع الحجارة.
      والصَّبِير: الجَبَل.
      قال ابن بري: اذكر أَبو عمر الزاهد أَن أُم صَبَّار الحرّة، وقال الفزاري: هي حرة ليلى وحرَّة النار؛ قال: والشاهد لذلك قول النابغة: تُدافِع الناسَ عنّا حِين نَرْكَبُها،من المظالم تُدْعَى أُمَّ صَبَّار أَي تَدْفَعُ الناس عنّا فلا سَبِيل لأَحد إِلى غَزْوِنا لأَنها تمنعهم من ذلك لكونها غَلِيظة لا تَطَؤُها الخيل ولا يُغار علينا فيها؛ وقوله: من المظالم هي جمع مُظْلِمة أَي هي حَرَّة سوداء مُظْلِمة.
      وقال ابن السكِّيت في كتاب الأَلفاظ في باب الاختلاط والشرِّ يقع بين القوم: وتدعى الحرَّة والهَضْبَةُ أُمَّ صَبَّار.
      وروي عن ابن شميل: أَن أُم صَبَّار هي الصَّفَاة التي لا يَحِيك فيها شيء.
      قال: والصَّبَّارة هي الأَرض الغَلِيظة المُشْرفة لا نبت فيها ولا تُنبِت شيئاً، وقيل: هي أُم صَبَّار، ولا تُسمَّى صَبَّارة، وإِنما هي قُفٌّ غليظة.
      قال: وأَما أُمّ صَبُّور فقال أَبو عمرو الشيباني: هي الهَضْبة التي ليس لها منفَذ.
      يقال: وقع القوم في أُمّ صَبُّور أَي في أَمرٍ ملتبِس شديد ليس له منفَذ كهذه الهَضْبة التي لا منفَذ لها؛ وأَنشد لأَبي الغريب النصري: أَوْقَعَه اللهُ بِسُوءٍ فعْلِهِ في أُمِّ صَبُّور، فأَودَى ونَشِبْ وأُمّ صَبَّار وأُمُّ صَبُّور، كلتاهما: الداهية والحرب الشديدة.
      وأَصبر الرجلُ: وقع في أُم صَبُّور، وهي الداهية، وكذلك إِذا وقع في أُم صَبَّار، وهي الحرَّة.
      يقال: وقع القوم في أُم صَبُّور أَي في أَمر شديد.
      ابن سيده: يقال وقعوا في أُم صَبَّار وأُم صَبُّور، قال: هكذا قرأْته في الأَلفاظ صَبُّور، بالباء، قال: وفي بعض النسخ: أُم صيُّور، كأَنها مشتقَّة من الصِّيارة، وهي الحجارة.
      وأَصْبَرَ الرجلُ إِذا جلس على الصَّبِير، وهو الجبل.
      والصِّبَارة: صِمَام القارُورَة وأَصبر رأْسَ الحَوْجَلَة بالصِّبَار، وهو السِّداد، ويقال للسِّداد القعولة والبُلْبُلَة (* قوله: «القعولة والبلبلة» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      والعُرْعُرة.
      والصَّبِرُ: عُصَارة شجر مُرٍّ، واحدته صَبِرَة وجمعه صُبُور؛ قال الفرزدق: يا ابن الخَلِيَّةِ، إِنَّ حَرْبي مُرَّة،فيها مَذاقَة حَنْظَل وصُبُو؟

      ‏قال أَبو حنيفة: نَبات الصَّبِر كنَبات السَّوْسَن الأَخضر غير أَن ورقَ الصَّبرِ أَطول وأَعرض وأَثْخَن كثيراً، وهو كثير الماء جدّاً.
      الليث: الصَّبِرِ، بكسر الباء، عُصارة شجر ورقها كقُرُب السَّكاكِين طِوَال غِلاظ، في خُضْرتها غُبْرة وكُمْدَة مُقْشَعِرَّة المنظَر، يخرج من وسطها ساقٌ عليه نَوْر أَصفر تَمِهُ الرِّيح.
      الجوهري: الصَّبِر هذا الدَّواء المرُّ، ولا يسكَّن إِلاَّ في ضرورة الشعر؛ قال الراجز: أَمَرُّ من صَبْرٍ وحُضَضْ وفي حاشية الصحاح: الحُضَضُ الخُولان، وقيل هو بظاءين، وقيل بضاد وظاء؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده أَمَرَّ، بالنصب، وأَورده بظاءين لأَنه يصف حَيَّة؛ وقبله: أَرْقَشَ ظَمْآن إِذا عُصْرَ لَفَظْ والصُّبَارُ، بضم الصاد: حمل شجرة شديدة الحموضة أَشد حُموضَة من المَصْل له عَجَمٌ أَحمر عَرِيض يجلَب من الهِنْد، وقيل: هو التمر الهندي الحامض الذي يُتَداوَى به.
      وصَبَارَّة الشتاء، بتشديد الراء: شدة البَرْد؛ والتخفيف لغة عن اللحياني.
      ويقال: أَتيته في صَبَارَّة الشتاء أَي في شدَّة البَرْد.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: قُلْتم هذه صَبَارَّة القُرّ؛ هي شدة البرد كَحَمَارَّة القَيْظ.
      أَبو عبيد في كتاب اللَّبَن: المُمَقَّر والمُصَبَّرُ الشديد الحموضة إِلى المَرارة؛ قال أَبو حاتم: اشتُقَّا من الصَّبِر والمَقِر، وهما مُرَّان.
      والصُّبْرُ: قبيلة من غَسَّان؛ قال الأَخطل: تَسْأَله الصُّبْرُ من غَسَّان، إِذ حَضَرُوا، والحَزْنُ: كيف قَراك الغِلْمَةُ الجَشَرُ؟ الصُّبْر والحَزْن: قبيلتان، ويروى: فسائل الصُّبْر من غَسَّان إِذْ حضروا، والحَزْنَ، بالفتح، لأَنه، قال بعده: يُعَرِّفونك رأْس ابن الحُبَاب، وقد أَمسى، وللسَّيْف في خَيْشُومه أَثَرُ يعني عُمير بن الحُباب السُّلَمي لأَنه قُتِل وحُمِل رأْسهُ إِلى قَبائل غَسَّان، وكان لا يبالي بِهِم ويقول: ليسوا بشيء إِنما هم جَشَرٌ.
      وأَبو صَبْرَة (* قوله: «أَبو صبرة أَلخ» عبارة القاموس وأَبو صبيرة كجهينة طائر احمر البطن اسود الظهر والرأس والذنب): طائر أَحمرُ البطنِ أَسوَدُ الرأْس والجناحَيْن والذَّنَب وسائره أَحمر.
      وفي الحديث: مَنْ فَعَل كذا وكذا كان له خيراً من صَبِير ذَهَباً؛ قيل: هو اسم جبل باليمن، وقيل: إِنما هو مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ، بإِسقاط الباء الموحدة، وهو جبلَ لطيّء؛ قال ابن الأَثير: وهذه الكلمة جاءت في حديثين لعليّ ومعاذ: أَما حديث علي فهو صِيرٌ، وأَما رواية معاذ فصَبِير، قال: كذا فَرق بينهما بعضهم.
      "
  8. عمّم التّعليم المجّانيّ (المعجم عربي عامة)
    • نشره، جعله عامًّا شاملاً وفي متناوَل الجميع، عكسه خصَّص :-عمَّمتِ الدّولةُ العلاجَ والتّأمين الصِّحيّ- عمّم القاعدة- عمّم كلمةً
  9. صبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبَرَ / صبَرَ على / صبَرَ عن يَصبِر ، صَبْرًا ، فهو صابِر ، والمفعول مَصْبور (للمتعدِّي) :-
      • صبَر الشَّخصُ رَضِي، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل :-لم يصبِرْ حتّى نأتيَ لمساعدته، - الصَّبر علاجُ كلِّ ألم، - سأصبر حتى يعجز الصَّبر عن صبري ... وأصبر حتى يأذن الله في أمري، - {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} - {فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ} .
      • صبَر الشَّخصُ/ صبَر الشَّخصُ على المَرض: احتمله بصبر وجلد، دون شكوى :-صبر على المكروه/ سوء المعاملة، - يهون الحملُ على من أحسن الصبر عليه، - إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]، - {اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ} - {إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا} .
      • صبَر نَفْسَه: ثبَّتها، حبسها وضبطها :-بالصَّبر تنال كلَّ ما تريد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّبر مفتاح الفرج، - {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} - {وَانْطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى ءَالِهَتِكُمْ}: استمرّوا على عبادة آلهتكم.
      • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه :-صبر عنه رغم إساءته له، - *أردت فراقها وصبَرتُ عنها*: تحمّلت فراقَها.
  10. صَبَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبَرَهُ عنه يَصْبِرُهُ: حَبَسَهُ.
      ـ صَبْرُ الإِنسانِ وغيرِهِ على القتلِ: أن يُحْبَسَ ويُرْمَى حتى يموتَ. وقد قَتَلَه صَبْراً، وصَبَرَه عليه.
      ـ رجلٌ صَبُورَةٌ: مَصْبُورٌ للقتلِ.
      ـ يَمينُ الصَّبْرِ: التي يُمْسِكُكَ الحَكَمُ عليها حتى تَحْلِفَ، أو التي تَلْزَمُ وَيُجْبَرُ عليها حالِفُها.
      ـ صَبَرَ الرجلَ: لَزِمَهُ.
      ـ مَصْبُورةُ: اليمينُ.
      ـ صَبْرُ: نقِيضُ الجَزَعِ، صَبَرَ يَصْبِرُ، فهو صابرٌ وصَبيرٌ وصَبُورٌ، وتَصَبَّرَ واصْطَبَرَ واصَّبَرَ.
      ـ أصْبَرَه: أمَرَه بالصَّبْر، كصَبَّرَه، وجعل له صَبْراً.
      ـ صَبَرَ به، صَبْراً وصَبَارَةً: كَفَلَ.
      ـ اصْبُرْني: أعطِني كَفِيلاً.
      ـ صَبيرُ: الكَفيلُ، ومُقَدَّمُ القومِ في أمورهِم، والجَبَلُ، ج: صُبَراءُ، والسحابَةُ البيضاءُ، أو الكَثيفةُ التي فَوقَ السحابةِ، أو الذي يصيرُ بعضُه فوق بعضٍ، أو القِطْعَةُ الواقِفةُ منها، أو السحابُ البِيضُ، ج: صُبُرٌ، والرُّقاقةُ العريضةُ تُبْسَطُ تحتَ ما يُؤْكلُ من الطعامِ، أو رُقاقةٌ يُغْرَفُ عليها طَعامُ العُرْسِ، كالصَّبيرَة.
      ـ أَصْبِرَةُ من الغنمِ والإِبِلِ: التي تَروحُ وتَغْدُو ولا تَعْزُبُ، بِلا واحدٍ.
      ـ صُبْرُ: ناحيةُ الشيءِ، وَحَرْفُه، والسحابةُ البيضاءُ، ج: أصْبارٌ، وبَطْنٌ من غَسَّانَ،
      ـ صَبَرُ: الجَمَدُ.
      ـ مَلَأَ الكأسَ إلى أصْبارِها: رَأسِها.
      ـ أخَذَه بأَصْبارِهِ: بجَمِيعِهِ.
      ـ صُبْرَةُ: ما جُمِعَ من الطعامِ بِلا كَيْلٍ ووزنٍ، وقد صَبَّرُوا طعَامَهُمْ، والطعامُ المَنْخولُ، والحجارَةُ الغليظَةُ المجتمعةُ، ج: صِبارٌ.
      ـ صُبْرُ وصُبُرُ: الأرضُ ذاتُ الحَصْباءِ.
      ـ صَبارَةُ وصُبارَةُ وصِبارَةُ: الحجارَةُ،
      ـ صَبارَةُ: قِطْعَةٌ من حديدٍ أو حِجارَةٍ،
      ـ صَبارَّةُ: شِدَّةُ البَرْدِ، وقد تُخَفَّفُ، كالصَّبْرَة.
      ـ أمُّ صَبَّارٍ وأم صَبُّورٍ: الحَرُّ، والداهِيَةُ، والحَرْبُ الشديدَةُ.
      ـ صَبِرُ، ولا يُسَكَّنُ إلا في ضَرُورَةِ الشِّعْرِ: عُصارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على تَعِزَّ.
      ـ لَقِيطُ بنُ عامِرِ بنِ صَبِرَةَ: صحابيٌّ.
      ـ صِبَارُ: السِّدادُ، والمُصابَرَةُ، وحَمْلُ شَجَرَةٍ حامِضةٍ.
      ـ صُبَارُ وصُبَّارُ: التَّمْرُ الهندِيُّ.
      ـ أبو صُبَيْرَة: طائِرٌ أحْمَرُ البَطْنِ، أسْودُ الظَّهْرِ والرأسِ والذَّنَبِ.
      ـ أصْبَرَ: أكَلَ الصَّبِيرَةَ. ووقعَ في أُمِّ صَبُّورٍ، وقعدَ على الصَّبِيرِ، وسَدَّ رأسَ الحَوْجَلَةِ بالصِّبَارِ،
      ـ أصْبَرَ اللَّبَنُ: اشْتَدَّتْ حُمُوضتُهُ إلى المَرَارةِ.
      ـ اسْتَصْبَرَ: اسْتَكْثَفَ.
      ـ اصْطِبارُ: الاقْتِصاصُ.
      ـ صَبَّرَهُ: طَلَبَ منه أن يَصْبِرَ.
      ـ صَبُورُ: الحليمُ الذي لا يُعاجِلُ العُصاةَ بالنِّقْمَةِ، بَلْ يَعْفُو أو يُؤَخِّر، وفَرَسُ نافِعِ بنِ جَبَلَةَ.
      ـ {ما أصبَرَهُم على النارِ}: ما أجرأهُم، أو ما أعْمَلَهُم بعَمَلِ أهلِها.
      ـ شَهْرُ الصَّبْرِ: شَهْرُ الصَّوْمِ.
      ـ صَبَّارَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ المُشْرِفَةُ الشَّأْسَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: صابراً وصَبِرَةَ.
      ـ قولُ الجوهريِّ، الصَّبَارُ: جَمْعُ صَبْرَةٍ، وهي الحجارَةُ الشديدةُ، قال الأَعْشَى: قُبَيْلَ الصُّبْحِ أصواتُ الصَّبَارِ، فَغَلَطٌ. والصوابُ في اللُّغَةِ والبيتِ: الصِّيارُ، وهو صَوتُ الصَّنْجِ، والبَيْتُ ليس لَلْأَعْشَى، وصَدْرُه: كأَنَّ تَرَنُّمَ الهَاجَاتِ فيها.
      ـ صابِر: سِكَّةٌ بِمَرْوَ.
      ـ صَبْرَةُ: ما تَلَبَّدَ في الحَوْضِ من البَوْلِ والسِّرْقينِ والبَعَرِ،
      ـ صَبْرَةُ من الشِّتاءِ: وَسَطُه،
      ـ وبِلا لامٍ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ صُنْبُور: يأتي إن شاء الله تعالى.
  11. تخرّج في كلّيّة دار العلوم/ تخرّج من كلّيّة دار العلوم (المعجم عربي عامة)
    • تعلّم فيها وأتمّ تعليمَه بها، نال شهادة جامعيّة منها :-تخرج في كلِّيَّة عسكريَّة- أقامت الكلِّيَّة حفلَ تخرج هذا العام :- ° طالبٌ دون التَّخرُّج


  12. صبر (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ب ر: الصَّبْرُ حبس النفس عن الجزع وبابه ضرب و صَبَرهُ حبسه قال الله تعالى {واصبر لنفسك} وفي حديث النبي عليه الصلاة والسلام في رجل أمسك رجلا وقتله آخر قال {اقتلوا القاتل و اصبِروا الصَّابِرَ} أي احبسوا الذي حبسه للموت حتى يموت و التَّصَبُّرُ تكلف الصبر وتقول اصْطَبَر واصَّبر ولا تقل اطَّبر و الصَّبِرُ بكسر الباء الدواء المر ولا يسكن إلا في ضرورة الشعر و الصُّبْرَةُ واحدة صُبَرِ الطعام واشترى الشيء صُبْرةً أي بلا وزن ولا كيل و الصَّنَوْبَرُ بوزن السفرجل شجر وقيل ثمره و الصِّنَّبْرُ بكسر الصاد وتشديد النون وفتحها وسكون الباء يوم من أيام العجوز
  13. صَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَبَرَ صَبَرَ ِ صَبْرًا: تجلَّد ولم يَجْزَع.
      و صَبَرَ انتظر في هدوء واطمئنان.
      ويقال: صَبَرَ على الأمر: احتمله ولم يجزع.
      و صَبَرَ عنه: حبس نفسه عنه.
      و صَبَرَ نَفْسَه: حبسها وضبطها.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 28وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ والْعَشِيِّ) ) .
      و صَبَرَ البُرَّ: كَوَّمَه صُبْرَةً.
      و صَبَرَ فلانًا: حَبَسَه.
      و صَبَرَ لزمه.
  14. صَبَرَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَبَرْتُ، أَصْبِرُ، اِصْبِرْ، مصدر صَبْرٌ.
      1. :-صَبَرَ عَلَى مَا لَحِقَهُ مِنْ أَذىً :- : تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ.
      2. :-صَبَرَ نَفْسَهُ :- : حَبَسَهَا، ضَبَطَهَا.الكهف آية 28 وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالغَدَاةِ وَالعَشِيِّ . (قرآن).
      3. :-صَبَرَ الوَلَدَ :- : حَبَسَهُ.
      4. :-صَبَرَ البُرَّ :- : كَوَّمَهُ صُبْرَةً.
      5. :-صَبَرَ عَنِ الأَكْلِ :- : أَمْسَكَ.
      6. :-صَبَرَهُ عَنْ حَاجَتِهِ :- : أَي حَبَسَهُ عَنْهَا.
  15. تَصَبَّرَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَبَّرْتُ، أَتَصَبَّرُ، تَصَبَّرْ، مصدر تَصَبُّرٌ.
      1. :-تَصَبَّرَ الفَقِيرُ :- : تَكَلَّفَ الصَّبْرَ وَتَحَمَّلَهُ. :-تَصَبَّرَ عَلَى بَلْوَاهُ وَكَمَدَ مَا فِي قَلْبِهِ.
      2. :-تَصَبَّرَ عَلىَ أَذَاهُ :- : صَبَرَ.


  16. أَصْبَرَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَصْبَرْتُ، أُصْبِرُ، أَصْبِرْ، مصدر إِصْبارٌ.
      1. :-أَصْبَرَهُ على ما حَلَّ بِهِ مِن مُصابٍ :- : صَبَّرَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الصَّبْرَ والسُّلْوانَ.
      2. :-أَصْبَرَ اللَّبَنُ :-: اِشْتَدَّتْ حُموضَتُهُ إلى الْمَرَارَةِ.
      3. :-أَصْبَرَ الطَّعامُ :-: صارَ مُرّاً.
      4. :-أَصْبَرَهُ القاضِي :- : اِقْتَصَّ لَهُ من خَصْمِهِ.
  17. صَبَّرَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). صَبَّرْتُ، أُصَبِّرُ، صَبِّرْ، مصدر تَصْبِيرٌ.
      1. :-صَبَّرْتُهُ عَلَى مَا حَلَّ بِهِ مِنْ مَكْرُوهٍ :- : طَلَبْتُ مِنْهُ أَنْ يَتَجَلَّدَ وَيَتَحَمَّلَ، أَنْ يَصْبِرَ.
      2. :-لِيُصَبِّرْكُمُ اللَّهُ عَلَى بَلْوَاكُمْ :- : لِيَجْعَلْ صَبْرَكُمْ وَتَجَلُّدَكُمْ قَوِيّاً.
      3. :-صَبَّرَ جُثَّةَ الْمَيِّتِ :- : وَضَعَ الصَّبِرَ فِي جَوْفِهَا لِئَلاَّ تَفْسُدَ وَتَنْتُنَ رَائِحَتُهَا.
      4. :-صَبَّرَ السَّمَكَ :- : أَيْ وَضَعَهُ فِي عُلَبٍ حَسَبَ إِجْرَاءٍ كِيمِيَائِيٍّ لِيَقِيَهُ مِنَ الفَسَادِ وَلِيَدُومَ زَمَناً طَوِيلاً. :-يُصَبِّرُ الفَوَاكِهَ وَالْخُضَرَ.
      5. :-صَبَّرَ البُرَّ :- : صَبَرَهُ، أَيْ كَوَّمَهُ صُبْرَةً.
  18. استصبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصبرَ يستصبر ، استصبارًا ، فهو مُستصبِر ، والمفعول مُستصبَر :-
      • استصبر المَريضَ أَصْبره، طلب منه أن يصبر ويتحمَّل :-رآه ضيِّق الصّدر فاستصبره.
  19. اصطبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطبرَ / اصطبرَ على / اصطبرَ لـ يصطبر ، اصطبارًا ، فهو مُصطبِر ، والمفعول مُصطبَر عليه :-
      • اصطبر الشَّخصُ صبَر، انتظر في هدوء واطمئنان، دون شكوى :-اصطبر حين تُوُفِّي والدُه، - ومن قَلَّ فيما يتقيه اصطبارهُ ... فقد قلّ فيما يرتجيه مُناهُ، - هَذَهِ يَدِي لِعَمَّارٍ فَلْيَصْطَبِرْ [حديث] .
      • اصطبر على الأمر/ اصطبر للأمر: صبَر عليه، احتمله دون شكوى :- {فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ} - {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} .
  20. أصبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصبرَ يُصبر ، إصبارًا ، فهو مُصبِر ، والمفعول مُصبَر (للمتعدِّي) :-
      • أصبر الطَّعامُ ونحوُه صار مُرًّا.
      • أصبر الأمَّ الثَّكلى: جعلها تصبر وتحتمل :-أصبر المصابَ/ المريضَ.
  21. تصابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصابرَ يتصابر ، تصابرًا ، فهو مُتصابِر :-
      • تصابر فلانٌ تصبَّر؛ حمل نفسَه على الصبر، أظهر الصبرَ :-تصابرتْ الأرملةُ، - تصابر الجريحُ.
  22. تصبَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصبَّرَ / تصبَّرَ على يتصبَّر ، تصبُّرًا ، فهو مُتصبِّر ، والمفعول مُتصبَّر عليه :-
      • تصبَّر المَريضُ حمل نفسَه على الصَّبر، تكلَّف الصَّبرَ :-تصبَّرتِ الأرملةُ، - تصبَّر أهلُ الميِّت، - لم يحتمل وفاةَ أبيه لكنه تصبَّر أمام أمِّه؛ حتَّى لا تجزع.
      • تصبَّر على الشَّيءِ: صبر عليه، تَحَمَّله بصبرٍ وجلدٍ، دون شكوى :-تصبَّر على الألم/ المرض/ الجوع.
  23. صَبُور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَبُور :-
      جمع صَبورون وصُبُر، مؤ صَبور وصبورة، جمع مؤ صبورات وصُبُر: صيغة مبالغة من صبَرَ/ صبَرَ على/ صبَرَ عن: صابر معتاد الصَّبر قادر عليه، للمذكّر والمؤنّث، ويجوز تأنيثها بالتاء :-أمٌّ صَبور، - رَجُل/ حاكم صبُور: حليم، - لا يعدم الصَّبور الظَّفر وإن طال به الزَّمان [مثل] .
      • الصَّبور: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُعاجل بالعقوبة؛ لأنّه يمهل وينظر ولا يعجل :-الله الصَّبورُ الحليم يُمْهِل ولا يُهْمِل.
  24. صَبْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَبْر :-
      مصدر صبَرَ/ صبَرَ على/ صبَرَ عن
      • شهر الصَّبْر: شهر الصَّوم، لما فيه من حبس الشّهوات، - صَبْر أيُّوب: شدّة الاحتمال، - صَبْرٌ جميلٌ: اللّهمَّ ألهمنا الصَّبْر، - عِيل صَبْري: نفَد، - فروغ الصَّبْر: الجزع وعدم الاحتمال، - قتله صَبْرًا: حبسه حتَّى مات.
  25. صابرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صابرَ يصابر ، مُصابَرةً وصِبارًا ، فهو مُصابِر ، والمفعول مُصابَر :-
      • صابر أخاه
      1 - غالبه في الصَّبر والتحمُّل :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا} .
      2 - ماطَلَه :-صابَر المُدِينُ دائنَه في إعطائه ماله.


معنى ولنضغضغ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأدْرَدُ اللقمةَ ونحوها: لاكَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ. وـ اللحم في فيه: لم يُحكم مَضْغَهُ. ويقال: ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ.
الصحاح في اللغة
الضَغْضَغَةُ: لَوْكُ الدرداءِ. يقال ضَغْضَغَتِ العجوزُ، إذ لاكت شيئاً بين الحنكين ولا سِنَّ لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: