وصف و معنى و تعريف كلمة ولنعيدهم:


ولنعيدهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ولنعيدهم في معاجم اللغة العربية:



ولنعيدهم

جذر [عيد]



معنى ولنعيدهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي


معجم الغني
**عَيَّدَ** \- [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**عِيدٌ** \- ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط


النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس


العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة


الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: