وصف و معنى و تعريف كلمة ولهثكما:


ولهثكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و ثاء (ث) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ولهثكما في معاجم اللغة العربية:



ولهثكما

جذر [لهث]



معنى ولهثكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهَثَ** - [ل هـ ث]. (ف: ثلا. لازم).** لَهَثَ**،** يَلْهَثُ**، مص. لَهْثٌ، لُهَاثٌ. 1. "لَهَثَ الْكَلْبُ" : أَخْرَجَ لِسَانَهُ مِنَ التَّنَفُّسِ عَطَشاً أَوْ تَعَباً. ![الأعراف آية 176]**فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ**! (قرآن). 2. "لَهَثَ الرَّجُلُ" : أَعْيَا. "جَاءَ يَلْهَثُ وَهُوَ يَشْكُو عَطَشَهُ".


معجم الغني
**لَهَثٌ**، ةٌ - ج:** لَهَثَاتٌ**. [ل هـ ث]. (مص. لَهِثَ). "خَفَّتْ لَهَثَاتُهُ وَجَفَّتْ دُمُوعُهُ" : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ.
معجم الغني
**لَهِثَ** - [ل هـ ث]. (ف: ثلا. لازم).** لَهِثَ**،** يَلْهَثُ**، مص. لَهَثٌ، لَهَاثٌ. 1. "لَهِثَ الْكَلْبُ" : لَهَثَ. 2. "لَهِثَ الرَّجُلُ" : أَعْيَا.


المعجم الوسيط
الكلبُ ـَ لَهْثاً، ولُهاثاً: أخرج لِسَانَه من حرٍّ أو عطش. وفي التنزيل العزيز: {فمثله كمثل الكلب إنْ تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث}. وـ الرجل: أعيا.( لَهِثَ ) الكلبُ وغيره ـَ لَهَثاً، ولُهاثاً، ولَهَثاناً: لَهَث. ويقال: لهِث الرجل. أعيا. فه لهثان، وهي لهثى.( الْتَهَثَ ) الكلبُ وغيره: لهث.( اللُّهَاث ): حرُّ العطَش في الجوف. يقال: هو يُقاسي لُهَاث الموت: شِدّته.( اللُّهَاثيّ ): الكثير الخِيلان الحُمر في الوجه.( اللُّهْثَة ): العطش. وـ التعب.


مختار الصحاح
ل ه ث : اللَّهَثَانُ بفتح الهاء العطش وبسكونها العطشان والمرأة لَهْثَى وبابه طرِب و لَهاثاً أيضا بالفتح و اللُّهَاثُ أيضا بالضم حرُّ العطش و لَهَثَ الكلب أخرج لسانه من العطش أو التعب وكذا الرجل إذا أَعيا وبابه قطع و لَهَاثاً أيضا بالضم
الصحاح في اللغة
اللَهَثانُ بالتحريك: العطش، واللَهْثانُ بالتسكين: العطشان. والمرأة لَهْثى. وقد لَهِثَ لَهَثاً

ولَهاثاً. واللُهاثُ، بالضم: حُرُّ العطش. وقال الشاعر: حتَّى إذا بَرَدَ السِجالُ لُهاثـهـا   وجَعَلْنَ خَلْفَ عُروضِهِنَّ ثَميلا ولَهَثَ الكلبُ بالفتح يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً بالضم، إذا أخرج لسانه من التعب أو العطش، وكذلك الرجل إذا أعيا. وقوله عزّ وجلّ: "إنْ تَحْمِلْ عليه يَلْهَثْ أو تتركْهُ يَلْهَثْ"،

لأنَّك إذا حملت على الكلب نَبَح وولَّى هارباً، وإنْ تركته شدَّ عليك ونبح، فيُتْعِبْ نفسه مُقبِلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إخراج اللسان.
تاج العروس


" اللَّهْثانُ : العَطْشانُ " وهي لَهْثَى . وقال سَعيدُ بن جُبَيْر - في المرأَة اللَّهْثَى والشّيخِ الكبير - " إِنهما يُفْطِرَانِ في رَمضانَ ويُطْعِمانِ " . " وبالتَّحْرِيكِ : العَطُش " من المصادر القِيَاسِيَّة " كاللَّهَثِ محرَّكةً واللَّهَاثِ بالفتح " قال شيخنا : وذِكُر الفتح مستدركٌ . وفي اللّسَان : اللَّهَثُ واللُّهَثاثُ : حَرُّ العَطَشِ في الجَوْف " وقد لَهِثَ " لَهَاثاً " كَسَمعَ " سَمَاعاً . يقال : به لُهَاثٌ شديدٌ " كغُرَابٍ " هو " حَرُّ العَطَشِ " في الجَوْفِ وشِدَّتُه . من المجاز : اللُّهاثُ . شِدَّةُ المَوْتِ " يقال : هو يُقَاسِي لُهَاثَ المَوْتِ أَي شِدَّتَه . اللُّهَاثُ : " النُّقَطُ " الحُمْرُ التي " في الخُوصِ " إِذا شَقَقْتَه " عن الفَرّاءِ " وهو تَتمَّةٌ مِن قوله وسيأْتي " والقِيَاسُ " فيه " الكسرُ كنِقَاطٍ " فيكون حينئذ جمعاً لِلُّهْثَةِ . " ولَهَثَ " الرَّجلُ والكَلْبُ " كمَنَعَ " ولَهِثَ يَلْهَثُ فيهما بالكسر وكذلك الطّائر " لَهْثاً " بالفتح " ولُهَاثاً بالّضمّ " إِذا دَلَعَ أَي " أَخْرَجَ لسانَه عَطَشاً أَو تَعَباً أَو إِعياءً " وفي الحديث " أَن امرأَةً بَغِيّاً رأَتْ كلْباً يَلْهَثُ فسَقَتْهُ فغُفِرَ لها " . وفي مُفْرداتِ الرّاغِب : اللَّهَثُ : ارتِفَاعُ النَّفَسِ من الإِعْيَاءٍ وقيل : لَهثَ الكلْبُ : أَخرَجَ لسانَه من العَطَشِ ولَهِثَ الرّجلُ أَعْيَا ومثله في التَوشيح " كالْتَهَثَ " وأَنشد الأَصمعيّ :

" وإِنْ رَأَى طالِبَ دُنْيَا يلْتَهِثْ

" يَمْلُجُ خِلْفَيْهَا ارْتِغاثَ المُرْتَغِثْ

" واللُّهْثَةُ بالضَّمّ : التَّعَبُ " عن أَبي عَمرٍو . اللُّهْثَةُ أَيضاً : " العَطَشُ " . اللُّهْثَة أَيضاً : " النُّقْطَة الحَمْرَاءُ " التي تَراها " في الخُوصِ " إِذا شَقَقْتَه والجمع اللِّهَاثُ بالكسر . " واللُّهَاثِيُّ كغُرَابِيٍّ " من الرجال : " الكَثيرُ الخِيلاَنِ الحُمْرِ في الوَجْهِ " مأْخُوذ من اللُّهَاث كغُرَابٍ وهي النُّقَطُ في الخُوصِ وهذا تمامُ قولِ الفَرّاءِ . " واللُّهَّاثُ كعُمّالٍ : صانِعُو الخُوصِ " أَي عامِلُوه مُقْعَداتٍ وهي " دَواخِلَّ " بتشديد اللاّم واحدتها دَوْخَلَّة وهي من الأَوانِي التي تُصْنَع من خُوصِ النَّخِيل ليوضَعَ فيه التَّمْرُ وهي الشَّوْغَرَةُ وهذا قول أَبي عَمْرٍو

ومما يستدرك عليه : ما جاءَ في الحديث : " في سَكْرَةٍ مُلْهِثَة " أَي مُوقِعَة في اللَّهَثِ

لسان العرب
اللَّهَثُ واللُّهاثُ حر العطش في الجوف الجوهري اللَّهَثان بالتحريك العطش وبالتسكين العطشان والمرأَة لَهْئى وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً ابن سيده لَهَث الكلب بالفتح ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً دَلَع لسانه من شدة العطش والحر وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً فهو لَهْثانُ أَعيا الجوهري لَهَث الكلب بالفتح يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً بالضم إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش وكذلك الرجل إِذا أَعيا وفي التنزيل العزيز كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً وإِن تركته شدَّ عليك ونبح فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان قال أَبو إِسحق ضرب الله عز وجل للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً فقال فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال حملْتَ عليه أَو تركتَهُ فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً وقال الليث اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ وعند شدة الحرِّ هو إِدْلاعُ اللسان من العطش وفي الحديث أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها وفي حديث علي في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان ويقال به لُهاث شديد وهو شدة العطش قال الراعي يصف إِبلاً حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال جمع سَجْل وهي الدلو المملوءَة والثميلة البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير والغُرُوض جمع غَرْض وهو حزام الرّحل وقال أَبو عمرو اللُّهْثة التَعبُ واللُّهْثة أَيضاً العطَش واللُّهثة أَيضاً الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته الفراءُ اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه مأْخوذ من اللُّهاث وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته أَبو عمرو اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات وهي الدَّواخِلُ واحدتها مُقْعَدة وهي الوشِيخةُ ( * قوله « الوشيخة » كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ ) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ والله أَعلم
الرائد
* لهث يلهث: لهثا ولهاثا. الكلب أو الإنسان: أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه.
الرائد
* لهث يلهث: لهثا ولهاثا. الكل: أو الإنسان: أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه.
الرائد
* لهث يلهث: لهثا ولهثانا ولهاثا. عطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: