وصف و معنى و تعريف كلمة ولومي:


ولومي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و واو (و) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح ولومي في معاجم اللغة العربية:



ولومي

جذر [ولم]

  1. لَوْم : (اسم)
    • لَوْم : مصدر لامَ
  2. لَوَّمَ : (فعل)
    • لوَّمَ يلوّم ، تلويمًا ، فهو مُلوِّم ، والمفعول مُلوَّم
    • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
    • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  3. لَوم : (اسم)
    • مصدر لاَمَ
    • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
    • اللَّوْمُ : الهَوْلُ
    • مصدر لامَ
  4. لُوَّم : (اسم)
    • لُوَّم : جمع لائم


  5. وَمْي : (اسم)
    • وَمْي : مصدر وَمَى
  6. لأَمَ: (فعل)
    • لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم - للمتعدِّي
    • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
    • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
    • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
    • لأَم الشّيءَ: وصله
  7. لأْم: (اسم)
    • لأْم : جمع لأمة
  8. لأَّمَ: (فعل)
    • لأَمَ لأْمًا
    • لأَّمَ الرجلَ: نسبه إِلى اللُّؤْم
  9. لأم: (اسم)
    • شيءٌ لأْمٌ: ملتئم مجتمع
    • اللأْمُ :الشديدُ من كلِّ شيء
    • مصدر لأَمَ
  10. لاءَمَ: (فعل)


    • لاءمَ يلائم ، ملاءمةً ، فهو مُلائِم ، والمفعول مُلاءَم - للمتعدِّي
    • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
    • لاءَم فلانًا: وافقه
    • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
    • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
    • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
    • لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه اختار مسكنًا يلائم صحّتَه،
    • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة،
    • غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة
  11. مُلاَئِم: (اسم)
    • فاعل من لاءمَ
    • عَمَلٌ مُلاَئِمٌ: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ
  12. مُلائِم: (اسم)
    • مُلائِم : فاعل من لاءَمَ
  13. تَلاءمَ: (فعل)
    • تلاءمَ يتلاءم ، تلاؤُمًا ، فهو مُتلائِم
    • تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا
    • تَلاءمَ الْمُتَنازِعونَ : تَصالَحُوا، اِنْسَجَمُوا، اِتَّفَقُوا
    • تَلاءَمَ الكلامُ: اتَّسَق وانتظم
    • تَلاءمَتْ أَوْراقُ الكِتابِ : أُعيدَ تَرْتيبُها وَإِصْلاحُها وَتَنْسِيقُها
    • تَلاءمَ الجَوُّ بَعْدَ بُرودَةٍ شَديدَةٍ وَأَمْطارٍ غَزيرَةٍ : راقَ، صَفا
  14. لامَ: (فعل)
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم والجمع : لُوَّمٌ، ولُيَّمٌ وهو أَيضاً لَوَّامٌ، ولَوَّامةٌ، ولْوَمةٌ وذاك مَلُومٌ، ومَلِيمٌ ، والمفعول مَلوم
    • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  15. مُلاءَم: (اسم)
    • مُلاءَم : اسم المفعول من لاءَمَ
  16. لَئيم: (اسم)


    • الجمع : لئام ، و أَلآم ، و لُؤماءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لؤُمَ
    • رَجُلٌ لَئِيمٌ : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ
    • اللَّئِيمُ : خلاف الكَريم
    • اللَّئِيمُ :الشَّبيه
  17. لاَم: (اسم)
    • لاَمٌ، لاَمَةٌ
    • أَمْرٌ لاَمٌ : شَدِيدٌ
    • أَفْزَعَهُ اللاَّمُ أَوِ اللاَّمَةُ : الْهَوْلُ
    • رَأَيْتُ لاَمَهُ : شَخْصَهُ
    • أَتَى اللاَّمَةَ : مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ
    • اللاّمُ : هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط، ومخرجه من طَرَفِ اللسان ملتقيًا بأُصول الثنايا والرَّباعِيَات، قريبًا من مخرج النون
    • اللاَّمُ المفْرَدَةُ : تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة: ا اللاَّمُ المفْرَدَةُ (العَامِلَةُ للجَرِّ) : مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيدٍ ولِعمرو، إِلاَّ مع المستغاث المباشر لـ يا، فمفتوحة نحو: ياَلله
  18. لائم: (اسم)
    • الجمع : لائمون و لُوَّام و لُوَّم
    • اسم فاعل من لامَ
  19. لائم: (اسم)
    • لائم : فاعل من لامَ
  20. لئيم: (اسم)
    • لئيم : فاعل من لؤُمَ
  21. لامّ: (اسم)
    • لامّ : فاعل من لَمَّ
  22. لائم: (اسم)


    • لائم : فاعل من لؤُمَ
  23. لِئَام: (اسم)
    • لِئَام : جمع لَّئيمَةُ
  24. لئام: (اسم)
    • لئام : جمع لَئيم
  25. مَلاَم: (اسم)
    • الجمع : المَلاَوِم
    • مصدر لاَمَ
    • المَلاَمُ، والمَلاَمَةُ : اللَّوْم
,
  1. لأم
    • "اللُّؤْم: ضد العِتْقِ والكَرَمِ.
      واللَّئِيمُ: الدَّنيءُ الأَصلِ الشحيحُ النفس، وقد لَؤُم الرجلُ، بالضم، يَلْؤُم لُؤْماً، على فُعْلٍ،ومَلأَمةً على مَفْعَلةٍ، ولآمةً على فَعالةَ، فهو لَئِيمٌ من قوم لِئامٍ ولُؤَماءَ، ومَلأَمانُ؛ وقد جاء في الشعر أَلائمُ على غير قياس؛

      قال: إِذا زالَ عنكمْ أَسْودُ العينِ كنتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ وأَسْودُ العين: جبل معروف، والأُنثى مَلأَمانةٌ.
      وقالوا في النِّداء: يا مَلأَمانُ خلاف قولك يا مَكْرَمانُ.
      ويقال للرجل إِذا سُبَّ: يا لُؤْمانُ ويا مَلأمانُ ويا مَلأمُ.
      وأَلأَمَ: أَظْهَرَ خصالَ اللُّؤْم.
      ويقال: قد أَلأمَ الرجل إِلآماً إِذا صنع ما يدعوه الناس عليه لَئيماً، فهو مُلْئِمٌ.
      وأَلأمَ: ولَدَ اللِّئامَ؛ هذه عن ابن الأَعرابي، واسْتَلأمَ أَصْهاراً (* قوله «واستلأم اصهاراً لئاماً» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس: واستلأم أصهاراً اتخذهم لئاماً).
      لِئاماً،واسْتلأمَ أَباً إِذا كان له أَبٌ سوءٌ لئيمٌ ولأَّمَه: نسبَه (* قوله «ولأمه نسبه إلخ» عبارة شرح القاموس: ورجل ملأم كمعظم منسوب إلى اللؤم وكذا ملآم،وأنشد ابن الأَعرابي: يروم أذى الأحرار كلّ ملأم).
      إِلى اللُّؤْمِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يرومُ أَذَى الأَحرارِ كلُّ مُلأَّمٍ،ويَنْطِقُ بالعَوْراء مَن كانَ مُعْوِرا والمِلأمُ والمِلآمُ: الذي يُعْذِرُ اللِّئامَ.
      والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام.
      والمُلْئِمُ: الذي يأْتي اللِّئام.
      والمُلْئِمُ: الرجل اللَّئيم.
      والمِلأمُ والمِلآمُ على مِفْعَل ومِفْعال: الذي يقوم يُعْذِرُ اللئام.
      والَّلأْم: الاتفاقُ: وقد تلاءمَ القومُ والْتأَمُوا: اجتمعوا واتَّفقوا.
      وتَلاءَمَ الشيئان إِذا اجتمعا واتصلا.
      ويقال: الْتأَم الفَرِيقان والرجلان إِذا تَصالحا واجتمعا؛ ومنه قول الأَعشى: يَظُنُّ الناسُ بالمَلِكين أَنَّهما قد الْتَأَما فإِنْ تَسْمَعْ بِلأْمِهما،فإِنَّ الأَمْرَ قد فَقِما وهذا طعامٌ يُلائُمني أَي يوافقني، ولا تقل يُلاوِمني.
      وفي حديث ابن أُمّ مكتوم: لي قائدٌ لا يُلائُمني أَي يُوافِقني ويُساعدني، وقد تخفف الهمزة فتصير ياء، ويروى يُلاوِمني، بالواو، ولا أَصل له، وهو تحريف من الرُّواة، لأَن المُلاوَمة مُفاعَلة من اللَّوْم.
      وفي حديث أَبي ذر: مَن لايَمَسكم من مملوكِيكم فأَطْعِموه مما تأْكلون؛ قال ابن الأَثير: هكذا يروى بالياء منقلبة عن الهمزة، والأَصل لاءَمكم.
      ولأَم الشيءَ لأْماً ولاءَمَه ولأَّمَه وأَلأَمَه: أَصلحه فالْتَأَمَ وتَلأَّمَ.
      واللِّئْمُ: الصلح،مهموز.
      ولاءَمْت بين الفريقين إِذا أَصلحت بينهما.
      وشيء لأْمٌ أَي مُلْتئِم.
      ولاءمْت بين القوم مُلاءمة إِذا أَصلحتَ وجمعت، وإِذا اتَّفق الشيئان فقد التَأَما؛ ومنه قولهم: هذا طعامٌ لا يُلائمُني، ولا تقل يُلاوِمُني،فإِنما هذا من اللَّوْم.
      واللِّئْم: الصُّلح والاتفاقُ بين الناس؛

      وأَنشد ثعلب: إِذا دُعِيَتْ يَوْماً نُمَيْرُ بنُ غالب،رأَيت وُجوهاً قد تَبَيَّنَ لِيمُها وليَّن الهمز كما يُلَيَّنُ في اللِّيام جمع اللَّئيم.
      واللِّئْم: فِعْلٌ من الملاءَمة، ومعناه الصلح.
      ولاءَمَني الأَمرُ: وافقني.
      وريشٌ لُؤَامٌ: يُلائم بعضُه بعضاً، وهو ما كان بَطْنُ القُذَّة منه يلي ظَهْرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون، فإِذا التقى بَطْنان أَو ظَهْران فهو لُغاب ولَغْب؛ وقال أَوْس بن حَجَر: يُقَلِّبُ سَهْماً راشَه بمَناكبٍ ظُهارٍ لُؤامٍ، فهو أَعْجَفُ شاسِفُ وسهم لأْمٌ: عليه ريشٌ لُؤامٌ؛ ومنه قول امرئ القيس: نَطْعَنهم سُلْكَى ومُخْلوجةً،لَفْتَكَ لأْمَيْنِ على نابِل ‏

      ويروى: ‏كَرَّكَ لأْمَيْنِ.
      ولأَمْتُ السهم، مثل فَعَلْت: جعلت له لُؤاماً.
      واللُّؤامُ: القُذَذُ الملتَئِمة، وهي التي يلي بطنُ القُذّة منها ظهرَ الأُخرى، وهو أَجود ما يكون ولأَم السهمَ لأْماً: جعل عليه ريشاً لُؤاماً.
      والْتَأَمَ الجرحُ التِئاماً إِذا بَرَأَ والتَحَمَ.
      الليث: أَلأَمْتُ الجُرحَ بالدَّواء وألأَمْتُ القُمْقُم إِذا سدَدْت صُدوعَه، ولأَمْت الجرحَ والصَّدْعَ إِذا سددته فالتأَم.
      وفي حديث جابر: أَنه أَمر الشَّجَرَتَين فجاءتا، فلما كانتا بالمَنْصَفِ لأم بينهما.
      يقال: لأَمَ ولاءَمَ بين الشيئين إِذا جمع بينهما ووافق.
      وتلاءَمَ الشيئان والْتَأَما بمعنى.
      وفلانٌ لَِئْمُ فلانٍ ولِئامُه أَي مثلُه وشِبهه، والجمع أَلآمٌ ولِئامٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَنَقْعُد العامَ لا نَجْني على أَحدٍ مُجَنَّدِينَ، وهذا الناسُ أَلآمُ؟ وقالوا: لولا الوِئام هلك اللِّئام؛ قيل: معناه الأَمثال، وقيل: المتلائمون.
      وفي حديث عمر: أَن شابَة زُوِّجت شيخاً فقتلته، فقال: أَيها الناس،ليَنْكِح الرجلُ لُمَتَه من النساء، ولتَنْكِح المرأَةُ لُمَتها من الرجال أَي شكله وتِرْبَه ومثلَه، والهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه؛ وأَنشد ابن بري: فإِن نَعْبُرْ فإِنَّ لنا لُماتٍ،وإِن نَغْبُرْ فنحنُ على نُدورِ أَي سنموت لا محالة.
      وقوله لُمات أَي أَشباهاً.
      واللُّمَة أَيضاً: الجماعة من الرجال ما بين الثلاثة إِلى العشرة.
      واللِّئْمُ: السيْف؛ قال:ولِئْمُك ذُو زِرَّيْنِ مَصْقولُ والَّلأْمُ: الشديد من كل شيء.
      والَّلأْمةُ واللُّؤْمةُ: متاع الرجل من الأَشِلّةِ والوَلايا؛ قال عديّ بن زيد: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَناويرِ، شَكْل العِهْنِ في اللُّؤَمِ والَّلأْمةُ: الدرع، وجمعها لُؤَم، مِثل فُعَل، وهذا على غير قياس.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان يُحرِّضُ أَصحابَه يقول تَجَلْبَبُوا السكِينةَ وأَكمِلُوا اللُّؤَمَ؛ هو جمع لأْمة على غير قياس فكأَنَّ واحدَته لُؤْمة.
      واسْتَلأَم لأْمَتَه وتلأَّمَها؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: لَبِسَها.
      وجاء مُلأَّماً عليه لأْمَةٌ؛

      قال: وعَنْتَرة الفَلْحاء جاء مُلأَّماً،كأَنَّكَ فِنْدٌ مِن عَمايةَ أَسْودُ (* قوله «كأنك» تقدم له في مادة فلح: كأنه؟

      ‏قال الفَلْحاء فأَنَّث حملاً له على لفظ عنترة لمكان الهاء، أَلا ترى أَنه لما استغنى عن ذلك ردّه إِلى التذكير فقال كأَنَّك؟ والَّلأْمةُ: السّلاح؛ كلها عن ابن الأَعرابي.
      وقد اسْتَلأَم الرجلُ إِذا لبِس ما عنده من عُدّةٍ رُمْحٍ وبيضة ومِغْفَر وسيف ونَبْل؛ قال عنترة: إِن تُغْدِفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ الجوهري: اللأْم جمع لأْمة وهي الدرع، ويجمع أَيضاً على لُؤَم مثل نُغَر، على غير قياس أَنه جمع لُؤْمة.غيره:اسْتَلأَم الرجلُ لبِس اللأْمة.
      والمُلأَّم، بالتشديد: المُدَرَّع.
      وفي الحديث: لما انصرف النبي، صلى الله عليه وسلم، من الخَنْدقِ ووضَع لأْمته أَتاه جبريلُ، عليه السلام،فأَمره بالخروج إِلى بني قُرَيْظة؛ اللأْمة، مهموزةً: الدرعُ، وقيل: السلاح.
      ولأْمةُ الحرب: أَداتها، وقد يترك الهمز تخفيفاً.
      ويقال للسيف لأْمة وللرمح لأْمة، وإِنما سمّي لأْمةً لأَنها تُلائم الجسد وتلازمه؛ وقال بعضهم: الَّلأْمة الدرع الحصِينة، سميت لأْمة لإِحْكامِها وجودة حلَقِها؛ قال ابن أَبي الحُقَيق فجعل اللأْمة البَيْضَ: بفَيْلَقٍ تُسْقِطُ الأحْبالَ رؤيتُها،مُسْتَلْئِمِي البَيْضِ من فوق السَّرابِيل وقال الأَعشى فجعل اللأْمة السلام كله: وقُوفاً بما كان من لأْمَةٍ،وهنَّ صِيامٌ يَلُكْنَ اللُّجُم وقال غيره فجعل الَّلأْمة الدرع وفروجها بين يديها ومن خلفها: كأَنَّ فُروجَ الَّلأمةِ السَّرْد شَكَّها، على نفسِه، عَبْلُ الذِّراعَيْن مُخْدِرُ واسْتَلأَم الحَجَر: من المُلاءَمة، عنه أَيضاً، وأَما يعقوب فقال: هو من السِّلام، وهو مذكور في موضعه.
      واللُّؤْمة: جماعة أَداةِ الفدَّان؛ قاله أَبو حنيفة، وقال مرة: هي جماع آلة الفدّان حديدها وعيدانها.
      الجوهري: اللُّؤْمة جماعةُ أَداة الفدّان، وكل ما يبخل به الإنسان لحسنه من متاع البيت.
      ابن الأَعرابي: اللُّؤْمة السِّنَّة التي تحرث بها الأَرض، فإِذا كانت على الفدّان فهي العِيانُ، وجمعها عُيُنٌ.
      قال ابن بري: اللُّؤْمة السِّكَّة؛

      قال: كالثَّوْرِ تحت اللُّؤْمةِ المُكَبِّس أَي المُطأْطئ الرأْس.
      وَلأْم: اسم رجل؛

      قال: إِلى أَوْسِ بنِ حارِثَةَ بنِ لأْم،ليَقْضِيَ حاجَتي فِيمنْ قَضاها فما وَطِئَ الحصى مثلُ ابن سُعْدى،ولا لَبس النِّعالَ ولا احْتَذاها"

    المعجم: لسان العرب

  2. اللَّوْمُ

    • ـ اللَّوْمُ واللَّوْماءُ واللَّوْمَى واللائمةُ: العَذْلُ. ولامَ لَوْماً ومَلاماً ومَلامةً، فهو مَليمٌ ومَلومٌ وألامَه، ولَوَّمَه للمُبالغةِ، فالْتَامَ هو. وقَوْمٌ لُوَّامٌ ولُوَّمٌ ولُيَّمٌ.
      ـ اللَّوَمُ: كثْرَةُ العَذْلِ.
      ـ لاوَمْتُه: لُمْتُهُ ولامَني، وتَلاوَمْنا كذلك.
      ـ ألامَ: أتَى ما يُلامُ عليه، أو صارَ ذا لائمَةٍ.
      ـ اسْتَلامَ إليهم: أتاهُم بما يَلومونَهُ.
      ـ رجلٌ لُومَةٌ: مَلومٌ.
      ـ لُوَمَةٌ: لَوَّامٌ.
      ـ جاءَ بِلَوْمَةٍ، ولامَةٍ: ما يُلامُ عليه.
      ـ تَلَوَّمَ في الأَمْرِ: تَمَكَّثَ، وانْتَظَرَ.
      ـ لي فيه لُومَةٌ: تَلَوُّمٌ.
      ـ لِيمَ به: قُطِعَ.
      ـ اللَّوْمَةُ: الشَّهْدَةُ.
      ـ اللامُ: الهَوْلُ، كاللامَةِ واللَّوْمِ، وشَخْصُ الإِنْسانِ، والقُرْبُ، والشديدُ من كُلِّ شيءٍ، وحَرْفُ هجاءٍ.
      ـ لَوَّمَ لامَاً: كَتَبها.
      ـ اللامُ: تَرِدُ لثَلاثينَ مَعْنىً، منها العامِلَةُ للجَرِّ، وتَرِدُ لاثْنَيْن وعشْرينَ معنىً: الاستحْقاقُ، نحو: الحَمْدُ لله. الاخْتِصاصُ: المِنْبَرُ للخَطيبِ. التَّمْليكُ: وَهَبْتُ لزَيْدٍ. شِبْهُ التَّمْليكِ: {جَعَلَ لَكُمْ من أنْفُسِكُمْ أزْواجاً}. التَّعْليلُ: {لتَكونوا شُهَداءَ على الناس} ويَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطِيَّتيِ. تَوْكيدُ النَّفْيِ {ما كان اللُّه ليُطْلِعَكُم}. موافَقَةُ إلى: {بأنَّ رَبَّكَ أوْحَى لها}. مُوافَقَةُ على: {ويَخِرُّونَ للْأَذْقانِ}، {وإِنْ أسَأتُمْ فلها}. موافَقَةُ في: {ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ ليومِ القيامَة}. بِمَعْنَى عندَ: كَتَبْتُهُ لخَمْسٍ خَلَوْنَ، وتُسَمَّى: لامَ التاريخ. مُوافَقَةُ بَعْد: {أقِمِ الصَّلاةَ لدُلوكِ الشَّمْسِ}. مُوافَقَةُ مَعْ: فلَمَّا تَفَرَّقْنَا كأَنِّي ومالِكاً **** لطولِ اجتِماعٍ لم نَبِتْ لَيْلَةً مَعا, مُوافَقَةُ من: سَمِعْتُ صُراخاً. التَّبْليغُ: قُلْتُ له. مُوافَقَةُ عن: {وقال الذينَ كَفَروا للَّذينَ آمَنوا لوَ كان خَيْراً ما سَبَقونا إليه}. الصَّيْرورَةُ، وهي لامُ العاقِبَةِ، ولامُ المَآل: {فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ليَكونَ لهُمْ عَدُوّاً وحَزَناً}. فلِلْمَوْتِ تَغْذو الوالِداتُ سِخالَها **** كما لِخَرابِ الدَّهْرِ تُبْنَى المَساكِنُ,القَسَمُ والتَّعَجُّبُ معاً، ويَخْتَصُّ باسمِ اللهِ تعالى:لله يَبْقَى على الأَيَّامِ ذو حَيَدٍ ,التَّعَجُّبُ المُجَرَّدُ عن القَسَمِ، وتُسْتَعْمَلُ في: لله دَرُّهُ، وفي النِّداءِ، نحو: يا لِلْماء، وأما قولُه:يا لَلرجالِ لِيومِ الأربعاءِ أما **** يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لي بعدَ النُّهَى طَرَباً,فاللامانِ جميعاً للجَرِّ، لكنهم فَتَحُوا الأولى فَرْقاً بين المُسْتَغاثِ به والمُسْتَغاثِ له. والتَّعْدِيَةُ: ما أضْرَبَ زَيْداً لِعَمْرٍو. والتَّوْكيدُ، وهي اللامُ الزائدَة: {نَزَّاعَة للشَّوَى} {يُريدُ الله ليُبَيِّنَ لَكُمْ}. التَّبْيينُ: سَقْياً لزَيْدٍ، {وقالَتْ: هَيْتَ لَكَ}. وأما العامِلَةُ للجَزْمِ، فنحوُ: {فَلْيَسْتَجيبوا}، وأما غيرُ العاملةِ، فسَبْعٌ: لامُ الاِبْتداءِ: {وإنَّ ربَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ}. الزائدَةُ، نحو: أُمُّ الحُلَيْسِ لَعَجوزٌ شَهْرَبَهْ,لامُ الجوابِ: {لو تَزَيَّلوا لَعَذَّبْنا}، {لولا دَفْعُ اللهِ الناس بعضَهم ببعضٍ لَفَسَدتِ الأرضُ} {تاللهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللُّه علينا}. الداخِلَةُ على أداةِ شَرْطٍ للإِيذانِ: {ولَئنْ قُوتِلوا لا يَنْصُرُونَهُم}. لامُ ألْ، نحوُ الرجلِ. اللامُ اللاحقةُ لأَسْماءٍ الإِشارةِ، كما في تلْكَ. لامُ التَّعَجُّبِ غيرُ الجارَّةِ، نحو: لَظَرُفَ زَيْدٌ.
      ـ اللامِيَّةُ: قرية باليمنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللُّؤْمُ
    • ـ اللُّؤْمُ: ضِدُّ الكَرَمِ، لَؤُمَ، ككَرُمَ، لُؤْماً، فهو لَئِيمٌ,ج: لِئامٌ ولُؤَماءُ ولُؤْمانٌ.
      ـ الأمَ: وَلَدَهُمْ، أو أظْهَرَ خِصالَهُمْ،
      ـ أَمَّ القُمْقُمَ: سَدَّ صُدوعَهُ.
      ـ يا مَلْآمانُ ويا مَلْأَمُ ويا لَأْمانُ، ومُلْآمانٌ، أي: يا لَئيمُ.
      ـ ألأَمَهَ، نَسَبَهُ إلى اللُّؤْمِ،
      ـ ألأَمَ السَّهْمَ: جَعَلَ عليه رِيشاً لُؤاماً،
      ـ ألأَمَ فلاناً: أصْلَحَهُ، كالأمَهُ ولْأمَهُ. ولاَءَمَهُ فالْتَأَمَ وتَلَأَّمَ وتَلاءَمَ.
      ـ المَلْأَمُ، والمِلْأَمُ ومِلْآمٌ: مَن يُعْذِرُ اللِّئامَ.
      ـ اسْتَلْأَمَ أصْهاراً: اتَّخَذَهُم لئاماً، وتَزَوَّجَ في اللِّئَامِ، ولَبِسَ اللأْمَةَ، للدِّرْعِ، وجَمْعُها: لَأْمٌ ولُؤَمٌ.
      ـ لاءَمَهُ مُلاءَمَةً: وافَقَهُ.
      ـ سَهْمٌ لَأْمٌ: عليه ريشٌ
      ـ لُؤامٌ، أي: يُلائِمُ بَعْضُها بَعْضاً.
      ـ هو لئيمُهُ ولِئامُه، أي: مِثْلُهُ، وشِبْهُهُ,ج: الأمٌ ولِئامٌ. وقولُ عمرَ، رضي الله تعالى عنه: ''لِيَنْكِحِ الرجُلُ لُمَتَهُ''، ، أي: شَكْلَهُ ومِثْلَهُ، والهاءُ عِوَضٌ من الهَمْزَةِ الذاهِبَةِ.
      ـ اللِّئْمُ: الصُّلْحُ، والاتِّفَاقُ، والعَسَلُ،
      ـ اللَّئْمُ: الشَّخْصُ، واسْمٌ.
      ـ اللُّؤَامُ: الحاجَةُ.
      ـ لُئَمَ: من يَحْكِي ما يَصْنَعُ غيرُهُ، وجَماعَةُ أداة الفَدَّان، وكُلُّ ما يُبْخَلُ به لحُسْنِهِ من مَتاعٍ.
      ـ اسْتَلْأَمَ فُلانٌ الأبَ، أي له أب سوء.
      ـ المُلأَمُ: المُدَرَّعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لاءمَ
    • لاءمَ يلائم ، ملاءمةً ، فهو مُلائِم ، والمفعول مُلاءَم (للمتعدِّي) :-
      لاءم بين شيئين/ لاءم بين فريقين وافق بينهما، أصلح بينهما :-لاءَم بين الأصدقاء/ الألوان/ خُطتين.
      لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه.
      لاءمه العملُ: وافقه، ناسبه :-اختار مسكنًا يلائم صحّتَه، - لاءَمه المناخُ:-
      • بيئة ملائمة: بيئة تتوفَّر فيها العواملُ الضّروريّة لوجود كائن حيّ عضويّ أو نوع من الأنواع الأحيائيَّة، - غير ملائم: غير مناسب للظروف، بطريقة غير لائقة أو مناسبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تلاءمَ
    • تلاءمَ يتلاءم ، تلاؤُمًا ، فهو مُتلائِم :-
      تلاءم الكلامُ ونحوُه انتظم واتّسق :-هذه الآراء لا تتلاءم مع بعضها، - ألوانٌ متلائمة:-
      تلاءم رأيُه مع رأيي.
      تلاءم الشَّيئان: اجتمعا واتّصلا :-تلاءم موقفا الخَصْمَيْن.
      تلاءم القومُ: اجتمعوا واتّفقوا :-تلاءمتِ القبائلُ المتناحرة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لأم
    • ل أ م: اللَّئيمُ الدنيء الأصل الشحيح النفس وقد لَؤُمَ لُؤْماً و مَلأَمَةً أيضا و لَآمةً و أَلأَمَ إلْئاماً إذا صنع ما يدعوه الناس عليه لئيما و المُلأَمُ و المِلآمُ بوزن مِفعل ومِفْعال الذي يقوم بعذر اللِّئامِ و لأمَ الجرح والصدع من باب قطع إذا سده فالْتَأَمَ و لاَءَمَ بين القوم مُلاءَمةً أصلح وجمع وإذا اتفق الشيئان فقد الْتَأما ومنه قولهم هذا طعام لا يلائمني ولا تقل لا يلاومني لأنه من اللوم وفي الحديث {ليتزوج الرجل لُمَتَهُ} أي مثله وشكله والهاء عوض عن الهمزة الذاهبة من وسطه

    المعجم: مختار الصحاح

  7. كلام
    • كلام :-
      1 - (الفلسفة والتصوُّف) معنى قائم بالنَّفس يُعبَّر عنه بألفاظ.
      2 - (العلوم اللغوية) قول، وهو أصوات متتابعة مفيدة، مجموعة ألفاظ يعبِّر بها الإنسانُ عمّا بداخله :-كلام ممتاز، - كلام فارغ: لا يُؤبَه له، - كلام معسول: فيه مداهنة وتملُّق، - جاذبه الكلامَ: خاضَ معه فيه، - حامل كلام الله: حافظ للقرآن، - لا يُحسن الكلامَ من لم يتعلّم السُّكوتَ، - خير الكلام ما قلّ ودلّ [مثل]، - كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان، - مَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ [حديث] :-
      • ألقى الكلامَ على عواهنه: قاله من غير فكر ولا رويَّة ولا تأنّق، - كلامٌ في الهواء، - مضَغ الكلامَ: لم يُبَيِّنه.
      3 - (النحو والصرف) جملة مركّبة مفيدة.
      • الكلامُ الجامعُ: ما قلّت ألفاظُه وكثُرت معانيه.
      • الكلام الأجوف: الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك.
      كلام الله: ما أنزله وأوحي به :- {يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ} .
      • علم الكلام: (الفلسفة والتصوُّف) علم أصول الدِّين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينيّة بإيراد الحُجَج ودفع الشُّبَه.
      • لغة الكلام: (العلوم اللغوية) اللغة الدّارجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لأَمَ
    • لأَمَ يَلأَم ، لأْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلْئوم (للمتعدِّي) :-
      لأَم بين الطَّرفين المتنازعين أصلح بينهما ووافق.
      لأَم الطبيبُ الجُرْحَ: ضَمَّده، ضمَّه وشدَّه.
      لأَم فلانًا: أصلحه.
      لأَم الشّيءَ: وصله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لامَ
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم ، والمفعول مَلوم :-
      • لامَه عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه :-لامه على عدم احترام المواعيد، - لا تأخذه لَوْمَةُ لائمٍ في الحقّ، - لا تَلُمْ كفِّي إذا السَّيف نبا ... صحَّ منّي العزمُ والدّهرُ أبى، - {قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لئيم
    • لئيم - ج، لئام ولؤماء
      1- لئيم : دنيء الأصل. 2- لئيم : شحيح النفس. 3- لئيم بخيل. 4- لئيم : مه أن.

    المعجم: الرائد

  11. لاَمٌ
    • جمع: ـات. [ل و م].
      1. :-أَمْرٌ لاَمٌ :- : شَدِيدٌ.
      2. :-أَفْزَعَهُ اللاَّمُ أَوِ اللاَّمَةُ :- : الْهَوْلُ. :-وَيَكَادُ مِنْ لاَمٍ يَطِيرُ فُؤَادُهَا.
      3. :-رَأَيْتُ لاَمَهُ :- : شَخْصَهُ.
      4. :-أَتَى اللاَّمَةَ :- : مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ.
      5. :-اللاَّمُ :- : حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ. ن.. ل.

    المعجم: الغني

  12. لام
    • لام - يلوم ، لوما وملاما وملامة
      1-لامه في كذا أو عليه : وبخه وعذله

    المعجم: الرائد

  13. لام
    • لام - يلأم ، لأما
      1- لام الجرح أو نحوه : شده وجمعه وضمه. 2- لامه : أصلحه. 3- لامه : نسبه إلى اللؤم. 4- لام السهم : جعل عليه ريشا يلائم بعضه بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  14. تَلاءمَ
    • [ل أ م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاءمْتُ، أَتَلاءمُ، مصدر تَلاؤُمٌ.
      1. :-تَلاءمَ الْمُتَنازِعونَ :- : تَصالَحُوا، اِنْسَجَمُوا، اِتَّفَقُوا. :-يَتَلاءمَانِ في أَحادِيثِهِما وَأَذْواقِهِما.
      2. :-تَلاءمَ الكَلامُ :- : اِنْتَظَمَ.
      3. :-تَلاءمَتْ أَوْراقُ الكِتابِ :- : أُعيدَ تَرْتيبُها وَإِصْلاحُها وَتَنْسِيقُها.
      4. :-تَلاءمَ الجَوُّ بَعْدَ بُرودَةٍ شَديدَةٍ وَأَمْطارٍ غَزيرَةٍ :- : راقَ، صَفاعل

    المعجم: الغني

  15. لاءَم
    • لاءم - ملاءمة
      1- لاءم بين القوم : أصلح بينهم. 2- لاءمه الشيء : وافقه «لاءمه الطعام أو المناخ». 3- لاءم الشيء : أصلحه وجمعه.

    المعجم: الرائد

  16. اللأْمُ
    • اللأْمُ اللأْمُ شيءٌ لأْمٌ: ملتئم مجتمع.
      و اللأْمُ الشديدُ من كلِّ شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لاءَمَهُ
    • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه.
      ويقال: لاءَم فلانًا: وافقه.
      و لاءَمَهُ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما.
      ويقال: لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق.
      و لاءَمَهُ الشيءَ: أَصلحه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لاَءمَ
    • [ل أ م]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). لاَءمْتُ، أُلاَئِمُ، لاَئِمْ، مصدر مُلاَءمَةٌ.
      1. :-لاَءمَهُ اللِّبَاسُ :- : وَافَقَهُ. :-يُلاَئِمُهُ جَوُّ الْجَبَلِ.
      2. :-لاَءمَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
      3. :-يُلاَئِمُ بَيْنَ أَفْكَارِهِ وَمُمَارَسَتِهِ :- : يُنَاسِبُ، يُوَافِقُ.

    المعجم: الغني

  19. مُلاَئِمٌ
    • [ل أ م].
      1. (فاعل من لاءمَ). :-عَمَلٌ مُلاَئِمٌ :-: مُوَافِقٌ، مُنَاسِبٌ، مُنْسَجِمٌ. :-جَوٌّ مُلاَئِمٌ :- :-أَفْكَارٌ مُلاَئِمَةٌ :- :-عِبَارَةٌ مُلاَئِمَةٌ.

    المعجم: الغني

  20. لَوْمَةٌ
    • [ل و م]. (الْمَرَّةُ مِنْ لاَمَ). :-لاَ يَخْشَى لَوْمَةَ لاَئِمٍ :-: مَا يُلاَمُ عَلَيْهِ.المائدة آية 54 وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  21. لَوْمَة
    • لَوْمَة :-
      جمع لَوْمات ولَوَمات:
      1 - اسم مرَّة من لامَ: :-تناهى عن فعْل السُّوء من لَوْمةٍ واحدة.
      2 - ما يُلام أو يوبَّخ عليه الإنسانُ :- {يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لاَئِمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. اللاَّئِمَةُ
    • اللاَّئِمَةُ : العَذْلُ.
      يقال: استحقَّ اللائمةَ، وأَنحى عليه باللائمة وباللَّوَائم. والجمع : لوائمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اللاَّمُ
    • اللاَّمُ : صوتٌ من حروف الهجاء مجهور، يكون أصلاً، وبدلاً، وزائداً. والجمع : لاماتٌ.
      و اللاَّمُ الشَّديدُ من كل شيء.
      و اللاَّمُ الهَوْلُ.
      و اللاَّمُ شخصُ الإِنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. كَلاَمٌ
    • [ك ل م].1. :-كَلاَمٌ مُهَذَّبٌ :- : قَوْلٌ، حَدِيثٌ، خِطَابٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنىً. :-لاَ فَائِدَةَ مِنْ كَلاَمِهِ :- :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَنْ لاَ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَلاَ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ :- :-كَلاَمٌ غَامِضٌ :- :-كَلاَمٌ وَضِيعٌ :- :-كَلاَمٌ جَمِيلٌ.
      :-وَتَعَطَّلَتْ لُغَةُ الكَلاَمِ وَخَاطَبَتْ ... ... عَيْنَيَّ فِي لُغَةِ الْهَوَى عَيْنَاكِ :-
      (أحمد شوقي).

      2. :-كَلاَمُ اللَّهِ :- : يُعَبَّرُ بِهِ عَنِ الوَحْيِ الْمُنَزَّلِ عَلَى الأَنْبِيَاءِ.
      3. :-الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ :- : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ.
      4. :-عِلْمُ الكَلاَمِ :-: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  25. لَئِيمٌ
    • جمع: لِئَامٌ، لُؤَمَاءُ، لَئِيمَاتٌ. [ل أ م]. (صِيغَةُ فعيل). :-رَجُلٌ لَئِيمٌ :- : خَسِيسٌ، مُنْحَطٌّ، دَنِيءٌ.

    المعجم: الغني



معنى ولومي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أولمَ يُولم، إيلامًا، فهو مُولِم • أولم فلانٌ: أعدَّ وليمةً "أَوْلم يوم زواج ابنه- أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ: عمِلَ وَليمة. وـ اجتمع خلقه وعقله.( الوَلْمُ ): القَيْد. وـ حِزام الرَّحْل والسَّرج.( الوَلْمَةُ ): تمام الشيء واجتماعه.( الوَلِيمَةُ ): كلّ طعام صنع لعرس وغيره. ( ج ) ولائم.
مختار الصحاح
و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }
الصحاح في اللغة
الوَليمَةُ: طعام العرس. وقد أَوْلَمْتُ. وفي الحديث: "أَوْلِمْ ولو بشاة".
لسان العرب
الوَلْمُ والوَلَمُ حِزامُ السَّرْج والرَّحْل والوَلْمُ الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا والوَلْمُ القَيْدُ والوليمةُ طعامُ العُرس والإمْلاكِ وقيل هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره وقد أَوْلَم قال أَبو عبيد سمعت أَبا زيد يقول يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ والذي عند الإمْلاكِ النَّقيعةَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع إليه أَهلَه أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً وأصل هذا كلِّه من الاجتماع وتكرَّر ذكرها في الحديث وفي الحديث ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على زينبَ رضي الله عنها أَبو العباس الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه وأَوْلَمَ الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه أَبو زيد رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ وقال ابن الأَعرابي إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ثم أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم
الرائد
* ولم. 1-قيد. 2-حزام السرج أو الرحل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: