وصف و معنى و تعريف كلمة وليخفقاهن:


وليخفقاهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) و فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وليخفقاهن في معاجم اللغة العربية:



وليخفقاهن

جذر [خفق]



معنى وليخفقاهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


خَفَّاق [مفرد]: صيغة مبالغة من خفَقَ1 وخفَقَ2: كثير الخفق، كثير الاضطراب والتحرّك| قَلْبٌ خفّاق: شديد الاضطراب، والخفق.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَفُوق [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَقَ1. II خُفُوق [مفرد]: مصدر خفَقَ1. • خُفُوق الطَّائر: صوت طيرانه. • خُفُوق القلب: نبضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إخفاق [مفرد]: 1- مصدر أخفقَ/ أخفقَ في. 2- (نف) عدم الوصول إلى الهدف المقصود، أو إلى النتائج التي يمكن الإفادة منها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أخفقَ/ أخفقَ في يُخفق، إخفاقًا، فهو مخفِق، والمفعول مخفَقٌ فيه • أخفق الطَّائرُ: ضرب بجناحيه، طار أم لم يطرْ. • أخفق الشَّخصُ/ أخفق الشَّخصُ في مراده: فشل، لم يظفر بحاجته، لم يصل إلى هدفه المقصود "حاول إخماد الثَّورة لكنه أخفق- أخفق في دراسته- إخفاق في الزواج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خافِق [مفرد]: ج خافقات وخَوافِقُ، مؤ خافِقة، ج مؤ خافقات وخَوافِقُ: اسم فاعل من خفَقَ1 وخفَقَ2. • الخافِق: العَلَم؛ لاضطرابه وتحرُّكه في مهب الرِّيح. • الخافقان: 1- أفق المشرق وأفق المغرب؛ لأن اللَّيل والنَّهار يخفقان فيهما "تردّد ذكره في الخافقين: عُرف واشتهر- ما بين الخافقين مثله: يقال في مجال المدح".

2- طرفا السَّماء والأرض. 3- اللَّيل والنهار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفَّاقة [مفرد]: اسم آلة من خفَقَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة


خَفَقان [مفرد]: 1- مصدر خفَقَ1. 2- (طب) زيادة مؤقَّتة في سرعة نبضات القلب؛ لانفعال أو إجهاد أو مرض "خفقان القلب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفْقَة [مفرد]: ج خَفَقات وخَفْقات: اسم مرَّة من خفَقَ1 وخفَقَ2: نَبْضة، حركة، ضربة "أحسّ بسرعة خفقات قلبه: نبضاته وضرباته".


المعجم الوسيط
النَّعْلُ ـُِ خفْقاً: صوَّتت. وـ الشيءُ: خَفْقاً، وخُفوقاً، وخَفَقَاناً: اضطرب وتحرَّك. ويقال: خفَقَ القلب. وخفَقَ الطائر: طار. فهو خافِق، وخَفُوق. وـ مال. يقال: خفَقَ النَّجْم، والشمس، والقمَر: انحطَّ في المَغْرب. ويقال: خفَق فلان: نام. وـ الليل: ذهب أكثَره. وـ الحيوان: ضَمُر. فهو خَفِق، وخُفَق. ( ج ) خِفَاق. وـ المكان: خلا. وـ السَّهْم: أسرع. وـ فلان في البلاد: ذهب. وـ فلاناً بالسَّوط ونحوه، خَفْقاً: ضربه به خفيفاً.( أخفَقَ ): اضطرب وتحرَّك. وـ الطائر: ضرب بِجَنَاحيه. وـ النُّجوم: مالت للمَغِيب. وـ القومُ: فَنِيَ زادهم. وـ فلانٌ: قلَّ مالُه. وـ طلبَ حاجةً فلم يَظْفَرْ بها. وـ فلاناً: صَرَعَه.( خفَّقَ ) نَعْلَيه: ضرب إحداهما بالأخرى.( اختَفَقَ ) الشيءُ: تحرَّك واضطرب.( الخَافِقُ ): العَلَم. وـ الأفق. وهما خافقان: أُفُق المشرق، وأُفُق المغرب. ( ج ) خَوافِق. وخوافِقُ السَّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح.( الخَفَّاقُ ): الكثيرُ الخَفْق. ورجل خَفَّاق القَدم: عريضُ باطِنِها.( الخَفَّاقَةُ ): يقال: امرأة خفَّاقَةُ الحَشا: ضامرة البطن خَمِيصَته.( الخَفَقَانُ ): زيادة مؤقَّتة في سُرعَة نبضات القلب لانفعال أو إجهاد أو مرض.( المَخْفَقُ ): الأرض المستوية يلمَعُ فيها السَّراب.( المِخفَقُ ): السَّيف العريض.( المِخْفَقَةُ ): ما يُضرب به من سوطٍ أو نحوه.
مختار الصحاح
خ ف ق : خَفَقَتِ الراية اضطربت وكذا القلب والسراب وبابه نصر و خَفَقَ يخفق بالكسر خَفَقَاناً بفتحتين أيضا ويقال خَفَقَ البرق أيضا خَفْقاً و خَفَقَتِ الريح خَفَقَاناً وهو حفيفها أي دوي جريها و خَفَقَ الرجل حرك رأسه وهو ناعس وفي الحديث { كانت رءوسهم تخفق خَفْقَةً أو خفقتين } و الخَافِقانِ أُفُقا المشرق والمغرب لأن الليل والنهار يخفقان فيهما
الصحاح في اللغة
خَفَقَتِ الرايةُ تَخْفُقُ وتخْفِقُ خَفْقاً وخَفَقاناً، وكذلك القلبُ والسرابُ، إذا اضطربا. ويقال: خَفَقَ البرقُ خَفْقاً، وخَفَقَتِ الريحُ خَفقاناً، وهو حفيفها، أي دويُّ جَريها. وخَفَقَ الرجلُ، أي حرّك رأسه وهو ناعسٌ. وخَفَقَ الأرضَ بنعله. وكلُّ ضربٍ بشيء عريضٍ: خَفْقٌ. يقال: خَفَقَهُ بالسيف يَخْفُقُ وَيَخْفِقُ، إذا ضربه به ضربةً خفيفةً. والمِخْفَقَةُ: الدِرَّةُ التي يُضْرَبُ بها. والمِخْفَقُ: السيفُ العريضُ. ويقال: خَفَقَ الطائرُ، أي طار. وأخفَقَ إذا ضرب بجناحيه. وأَخْفَقَ الرجل بثوبه، أي لَمعَ به. وخَفقَتِ النجومُ خُفوقاً: غابت. وأخْفَقَتْ، إذا تولَّتْ للمغيب. يقال: وَرَدْتُ خُفوقَ النجم، أي وقتَ خُفوقِ الثريا، يجعله ظرفاً وهو مصدرٌ. وأَخْفَقَ الرجلُ، إذا غزا ولم يَغنَم. وأَخْفَقَ الصائدُ، إذا رجع ولم يصطد. وطلب حاجةً فأَخْفَقَ. ورجلٌ خَفَّاقُ القَدمِ، إذا كان صدرُ قدمِه عريضاً. وامرأةٌ خَفَّاقَةُ الحَشا، أي خميصةٌ. والخافقان: أُفقا المشرِقِ والمغْرِبِ. قال ابن السكيت: لأن الليل والنهار يَخفِقانِ فيهما. وفَلاةٌ خَيْفقٌ، أي واسعة يَخْفِقُ فيها السراب. وفرسٌ خَيْفَقٌ، أي سريعة جداً، وكذلك ظليمٌ خَيْفَقٌ.
تاج العروس

الخَيْفَقُ كَصيْقَل : الفَلاةُ الواسِعَةُ يَخفُقُ فيها السَّرابُ نَقَلَه الجَوهَرِي والصاغانِي وأَنْشَدَ الأخِيرُ للزَّفَيانِ :

" ودُونَ مَسْراها فَلاةٌ فَيْهَقُ

" تِيهٌ مَرَوْراةٌ وفَيْفٌ خَيْفَقُ وصَدْرُه :

" أَنَّى أَلَمّ طَيْفُ لَيْلَى يَطْرُقُ والخَيْفَقُ من الخَيْلِ والنًّوقِ والظِّلْمان : السَّرِيعَةُ يُقال : فَرَسٌ خَيْفَق أَي : سَرِيعٌ جِدَّاً قال ابنُ درَيْدٍ : وأَكثَرُ ما يُوصَفُ به الإناثُ وكذلِكَ ناقَةٌ خَيْفَقٌ وظَلِيم خَيْفَقٌ ولم يَذْكرِ الجَوْهَرِيُّ النّاقَةَ . وقِيلَ : ناقةٌ خَيْفَق : مُخْطَفَةُ البَطْنِ قَلِيلَةُ اللَّحْمَ

وقالَ الكِلابي : الخَيْفَقُ من النِّساء : الطّويلَةُ الرُّفغَيْنِ الدَّقِيقَة العِظام البَعِيدَةُ الخَطوِ

وقال أَبو عَمْرٍو : الخَيفَقُ : الدّاهِيَةُ . وقالَ غيرُه : خَيْفَق : فَرَسُ رَجُل من بَنِي ضُبَيْعَةَ أَضْجَم بن رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ واسمُه سَعْدُ بنُ مُشَمتٍ

والخَيْفَقانُ كزَعْفران : لَقَبُ رَجُل اسمُه سَيّار وهُوَ الذِي خَرَجَ يريدُ الشِّحْرَ هارِباً مِنْ عَوف بنِ الخَلِيل ابن سَيَّارٍ وكانَ قَتَلَ أخاه عُوَيفاً فلَقِيَه ابْن عَمّ له ومَعَه ناقَتان وزادٌ فقالَ له : أَينَ ترِيدُ فقالَ الأُبغُوانَ وفي اللِّسانِ : فقالَ : الشَّحْرَ كَي لا يَقْدِرَ على عَوفُ فقد قَتَلْتُ أخاهُ عُوَيْفاً فقالَ له : خُذْ إحدَى الناقَتَيْن وشاطَرَه زادَه فلما وَلَّى عَطَفَ عليه بسَيْفِه فقَتَلَه وأَخذَ الناقَةَ الأخرَى وباقِي الزّادِ فلَمّا أتَى البَلَدَ سَمعَ هاتِفاً يَهْتِفُ يقول :

" ظُلْمُكَ المُنْصِفَ جَوْرُه

" فيه للفاعِل بَوْرُ ورَماه بسَهْم فقَتَلَه فقيل : ظَلَمَ ظُلْمَ الخَيْفَقانِ وضُرِبَ مَثَلاً ويُسَمى أيْضاً : صَرِيعَ الظُّلْم لذلكَ

ويُقال أَيضاً : ظُلْمٌ ولا كَظُلْمِ الخَيْفَقانِ وفيه يَقُول القائِلُ :

أعَلِّمُهُ الرِّمايَةَ كُلَّ يَوْمٍ ... فلمّا اسْتَدَّ ساعِدُه رَمانِي

تَعالَى اللَّهُ هذا الجَوْرُ حَقاً ... ولا ظُلْمٌ كظُلْم الخَيْفَقانِ والخَنْفَقِيقُ كقَنْدَفِيرٍ هو بالنُّون كما في الصِّحاح وفي العُباب بالياءَ التحْتِيّة قال شَيْخُنا : وكِلاهُما صَحِيح وكُل من النون أَو الياءَ زائِدَةٌ كما صَرَّحوا به لأنَّه مأخوذٌ من الخَيْفَق : السَّرِيعَةُ جِدُّا مِن الخَيْل والنُّوقِ والظِّلْمانِ عن أبِي عُبَيْدٍ وضَبَطَه بالتحْتيّة

والخَنْفَقِيقُ : حِكايَةُ جَرْىِ الخَيْل قالَهُ اللَّيْثُ وضَبَطه بالتَّحْتِيّة قال : تقولُ : جاءُوا بالرَّكضِ والخَيْفَقِيق من غيرِ فِعْلٍ يَقول : ليس يَتَصَرَّفُ منه فِعْلٌ وهو مَشْيٌ في اضْطِراب

والخَفْقُ : تَغْيِيبُ القَضِيب فى الفَرْج وقِيلَ لعُبَيْدَةَ السَّلْمانِيًّ : ما يُوجِبُ الغُسْلَ فَقالَ : الخَفْقُ والخِلاطُ قال الأزْهَرِي : يُريدُ بالخَفقِ مَغِيبَ الذَّكَرِ في الفَرج من خَفَقَ النَّجْمُ : إِذا انْحَطَّ في المَغْرِب وقِيلَ : من الخَفْقِ وهو الضَّرْبُ

وقالَ اللَّيْثُ : الخَفْقُ : ضَرْبُكَ الشَّيءَ بدِرَّةٍ أَو بعَرِيضٍ من الأشْياءَ

والخَفْقُ : صَوْتُ النَّعْلِ ومنه حَدِيثُ المَيِّتِ إِذا وُضِعَ فى قَبْرِه : " إِنَّهُ ليَسْمَعُ خَفْقَ نِعالِهِم إذا انْصَرَفُوا " وكذلِكَ صَوْتُ ما يُشْبِهُها وقد خَفَقَ الأرْضَ بنَعْلِه

وخَفَقَت الرّايَةُ تَخْفُقُ وتَخْفِقُ من حَدَّىْ نَصَرَ وضَرَبَ خَفْقاً وخُفُوقاً وخَفَقاناً مُحَرَّكَةً أي : اضْطَرَبَتْ وتَحَركَتْ وكذا الفُؤادُ والبَرْقُ والسَّرابُ والسيْف والرِّيحُ ونَحْوُها نقلَه ابن سِيدَه وقِيلَ : خَفَقانُ الرِّيح : دَوِيُّ جَرْيِها قال الشّاعِرُ :

كانَّ هُوِيَّها خَفَقانُ رِيحٍ ... خَرِيق بينَ أعْلام طِوالِ وفي التَّهْذَّيب : الخَفَقان : اضْطِرابُ القَلْبِ وهي خِفَّةٌ تأخُذُ القَلْبَ تَقولُ : رَجُلٌ مَخْفُوقٌ

كاخْتَفَقَ اخْتِفاقاً عن اللَّيْثِ وحَرَّكَ رُؤْبَةُ الفاء منه في قَوْلِه :

" وقاتِم الأعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ

" مُشْتَبِهِ الأَعْلام لَمّاع الخَفَقْ ضَرُورَة نَقَله الَجَوْهَرِي

وخَفَقَ النجْمُ يَخْفِقُ خُفُوقاً : غابَ أو انْحَطَّ في المَغْربِ وكَذلك القَمَرُ زادَ ابنُ الأَعْرابيًّ : وكذلك الشَّمْسُ يُقال : ورَدْت خفوقَ النَّجْم أي : وقتَ خُفُوقِ الثرَيّا يَجْعَلُه ظَرْفاً وهو مَصْدَرٌ كما في الصِّحاح

وخَفَقَ فُلانٌ : إذا حَركَ رَأسَه إِذا نَعَسَ أَي : أَمالَه فهو خافِقٌ قال ذُو الرمةِ :

وخافِقِ الرَّأسِ فوقَ الرَّحْل قُلتُ لَه ... زُغ بالزِّمامَ وجَوْزُ اللَّيْل مَرْكُومُ وقيلَ : هُو إِذا نَعَسَ نَعْسَةً ثمّ تَنَبَّهَ وفي الحَدِيثِ : " كانَتْ رُؤُوسُهم تَخْفِقُ خَفْقَة أَو خَفْقَتَيْنِ "

وقالَ ابنُ هانِىء في كتابِه : خَفَقَ خُفُوقاً : نامَ وفي الحَدِيثِ : " كانُوا يَنْتَظِرُونَ العِشاء حَتى تَخْفِقَ رُؤُوسُهُم " أي : ينامُونَ حَتّى تَسْقُطَ أَذْقانُهم على صُدُورِهم وهُم قعُود وقِيل : هو من الخُفُوقِ : الاضْطِراب كَأخْفَقَ نَقَلَه الصّاغانِيُّ

وخَفَقَ اللَّيْلُ : ذَهَبَ أكْثَرُه وقالَ ابنُ الأعرابِيِّ : سَقَطَ عن الأُفُق

والطائِرُ : طارَ وهو خَفّاق قال تَأبَّطَ شَرًّا :

لا شَيْء أَسرعُ مِنِّي لَيْس ذا عُذَر ... وذا جَناح بجَنْبِ الرَّيْدِ خَفّاقِ وقالَ أبو عَمْرٍو : خَفَقت النّاقَةُ أي : ضَرِطَتْ فهِىَ ناقَة خَفُوقٌ

ويُقالُ : خَفَقَ فُلاناً بالسَّيْفِ يخْفُقُه ويَخْفِقه إِذا ضَرَبَه به ضَرْبَةً خَفِيفَةً وكَذلك بالسَّوْطِ والدِّرَّةِ . وأَيّام الخاقِقاتِ : أَيّامٌ تَناثَرَتْ فِيها النُّجُومُ زَمَن أَبِي العَبّاسِ وأَبِي جَعْفَرٍ العَبّاسِييْنِ

والخافِقان : عن ابْنِ عَبّادِ

والخافِقانِ : المَشْرِقُ والمَغْرِبُ قالَهُ أَبو الهَثَيم يُقالُ : ما بَيْنَ الخافِقَيْنِ مثلُه قالَ أَبُو الهَيْثَم : لأنَّ المَغْرِبَ يُقالٌ له : الخافِقُ وهو الغائِبُ فغَلَّبُوا المَغْربَ على المَشْرِقِ فقالُوا : الخافِقانِ كما قالُوا : الأبوانِ

أَو أفُقاهُما كما فِي الصِّحاح قالَ : وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : لأن اللَّيْلَ والنهارَ يَختَلِفان كذا في سائِرِ النُّسَخ والصواب : يَخْفِقانِ فِيهِما كما هو نَصُّ الصِّحاح وفي التَّهْذِيب : يَخْفِقانِ بينَهما

أَو طَرَفا السَّماءَ والأرْضِ وهو قولُ الأصْمَعِيِّ وشَمِرٍ

أَو مُنْتَهاهُما وهو قَوْلُ خالِدِ بنِ جَنْبَةَ وفي الحَدِيثِ : " إِنّ ميكائِيل مَنْكِباهُ يَحُكّانِ الخافِقَيْنِ " وفي النِّهايَةِّ : " مَنْكِبا إِسْرافِيلَ يَحُكّانِ الخافِقَيْنِ أَي : طَرَفَي السَّماءَ والأرْضِ وقال خالِدُ ابنُ جَنْبَةَ : الخافِقانِ : هَواءَانِ مُحِيطانِ بجانِبَي الأَرْضِقال : وخَوافِق السَّماءِ : التي تَخْرُجُ منها الرِّياحُ الأرْبعُ ويُقالُ : أَلْحَقه اللُّهُ بالخافِقِ وبالخَوافِقِ . والمِخْفَقُ كمِنْبَرٍ : السَّيْفُ العَرِيضُ

والمِخْفَقَةُ كمِكْنَسَة : الدِّرَّةُ يُضْرَبٌ بها أَو سَوْطٌ من خَشَبٍ قالَه اللَّيْثُ

والخِفْقَةُ بالكَسْرِ وضَبَطه في التَّكْملة بالفَتْح : شَيْءٌ يُضْرَبُ بهِ نَحو سَيْرٍ أَو دِرَّةٍ وقد خَفَقَ بها . والخَفْقَةُ : المَفازَةُ المَلْساءُ ذاتُ آلٍ عن اللَّيْثِ قال العَجّاجُ :

" وخَفْقَةٍ ليسَ بِها طُوئِيُّ

" ولا خَلاَ الجِن بها إنْسِيُّ أي : لَيْسَ بها أحَدٌ

ورَجُلٌ خَفّاقُ القَدَم أي : صَدْرُ قَدَمِه عَرِيضٌ كما في الصِّحاح وأنْشَدَ للراجِزِ :

" قَدْ لَفَّها اللَّيْلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ

" خَدَلَّجِ السّاقَيْنِ خَفّاقِ القَدَمْ وقالَ غيرُه : أَي : عَريضُ باطِن القَدَم وأَنْشَد ابنُ الأعْرابِيِّ :

" مُهَفْهَفِ الكَشْحَيْنِ خَفّاقِ القَدَمْ وقالَ : مَعْناه أنّه خَفِيفٌ عَلَى الأرْضِ ليسَ بثَقِيل ولا بَطِىءٍ

وامْرَأَة خَفّاقَةُ الحَشَى أَي : خَمِيصَتُه كما في الصِّحاح وفي اللِّسانِ : وقولُ الشّاعِرِ :

أَلا يا هَضِيمَ الكَشْح خَفّاقَةَ الحَشَا ... من الغِيدِ أَعناقاً أولاكِ العَواتِق إِنّما عَنَى بأَنَّها ضامِرَةُ البَطْقِ خَمِيصَةٌ وإِذا ضَمُرَت خَفَقَتْ

والخَفّاقَةُ : الدُّبُرُ عن ابْنِ دُرَيد قالَ : والخَفَقانُ مُحَرَّكَةً : اضْطِرابُ القَلْبِ : وهُوَ خَفْقَةٌ تَأخُذُ القَلْبَ فيَضْطَرِبُ لذلِكَ قال عُروَةُ ابنُ حِزامٍ :

لقَدْ تَرَكَتً عَفْراءُ قَلْبِي كأّنَّهُ ... جَناحُ غُرابٍ دائِمُ الخَفَقانِ والمَخْفُوقُ : ذُو الخَفَقانِ عن ابْنِ دُرَيْد

وقالَ أَبُو عَمروٍ : المَخْفُوقُ المَجْنُون وأَنْشَدَ :

" مَخْفُوقَة تَزَوَّجَتْ مَخْفُوقَا وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ خَفِقٌ وخَفِقَةٌ ككَتِفِ وفَرِحَةٍ

قالَ : وإِنْ شِئْتَ قُلْتَ : خُفَق وخُفَقَة مثل رُطَبٍ ورُطَبَةٍ أي : أَقَبّ أو بمَنْزِلَتِه

ج خَفِقاتٌ بكسر الفاء وخُفَقات بضَمّ الخاءَ وفَتْح الفاءَ وخِفاقٌ بالكسرِ

ورُبما كان الخُفُوقُ فِيها خِلْقَةً ورُبما كانَ من الضمُورِ ورُبَّما كانَ من الجَهدِ

ورُبَّما أفْرِدَ ورُبَّما أضِيفَ وأَنْشَدَ في الإفْرادِ قولَ الخَنْساء :

تُرَفِّعُ فَضْلَ سابِغَةٍ دِلاصٍ ... عَلَى خَيفانَةٍ خَفِقٍ حَشاهَا وأَنْشَدَ في الإِضافَةِ :

" بِشَنِج مُوَتَّرِ الأنْساءَ

" حابى الضُّلُوع خَفقِ الأحْشاءِ وأَخْفَقَ الطّائِرُ : إِذا ضَرَبَ بجَناحَيْهِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ :

" كأَنَّها إِخْفاقُ طَيْرٍ لَمْ يَطِرْ وأخْفَق الرَّجُل بثوبِه : إِذا لَمَعَ بهِ نَقَلَه الزَّمَخشَري والصاغانِيُّ والجَوْهَرِيُّ

وأَخْفَقَتِ النجُومُ : إِذا تَوَلَّتْ للمَغِيبِ نَقَله الجَوْهَرِيًّ عن يَعْقوبَ قالَ الشَّمّاخ :

عَيْرانَةٌ كقتُودِ الرَّحْلِ ناجِيَةٌ ... إِذا النجُومُ تَوَلَّتْ بَعْدَ إِخْفاقِ وقِيل : هو إذا تَلأْلأَت وأَضاءَت

وأَخْفَق الرَّجُلُ : إذا غْزا ولَمْ يَغْنَمْ قالَهُ أَبو عُبَيْدٍ وبه فسِّرَ الحَدِيث : " أَيَّما سرَيّةٍ غَزَتْ فأخْفَقَتْ كانَ لها أَجْرُها مَرَّتَيْنِ " قالَ ابنُ الاثِيرِ : وحَقِيقَةُ الكَلام صادَفَت الغَنِيمَةَ خافِقَةً غيرَ ثابِتَة مُستَقِرة قال الصّاغانِي : فهو من باب : أجْبَنْتُه وأَبْخَلْتُه وأفْحَمْتُه ومنه قَوْلُ عَنْتَرَةَ يَصِفُ فَرَساً له :

فيُخْفِقُ مَرَّةً ويَصِيدُ أُخْرَى ... ويَفْجَعُ ذا الضَّغائِنِ بالأَرِيبِ يَقُول : يَغْزُو عَلَى هذا الفَرَسِ فيَغْنَمُ مَرَّة ولا يَغنَمُ أُخْرَى

وأخْفَقَ الصائِدُ : إِذا رَجَعَ ولم يَصِدْ

وقالَ أَبو عمرٍو : أَخْفَق فلاناً : إِذا صَرَعَه

ويُقال : طَلَب حاجَة فأَخْفَقَ : إِذا لم يُدْرِكْها عن أَبِي عُبَيْدٍ

ومُخَفِّق كمُحَدِّث : ع قالَ رُؤبَة :

" ولا مَعِي مُخَفِّق فعَيْهَمُهْ

" والحِجْرُ والصَّمّانُ يَحْبُو وَجَمُهْ وَجَمُه أي : غْلَظُهومما يستدرك عليه : الخَوافِقُ والخافِقاتُ : الرّاياتُ والأعلامُ

وأخْفَقَ الفُؤادُ والرِّيحُ والبَرْقُ والسَّيْفُ والرَّايَةُ : مثلُ خفقَ عن ابْنِ سِيدَه

ويُقالُ : سَيْرُ اللَّيْلِ الخَفْقَتانِ هما أوَّلُه وآخِرُه وسَيْرُ النَّهارِ البَرْدانِ أَي : غُدْوَةً وعَشِيَّةً

وأَرْضٌ خَفّاقَةٌ : يَخْفِقُ فِيها السَّرابُ

وأَخْفَقَتِ النجُومُ : إِذا تَلأَلأت وأَضاءَتْ وكأن الهَمْزَةَ فيه للسَّلْبِ كفَلسَ وأَفْلَسَ

ورَأَيتُ فُلاناً خافِقَ العَيْنِ أي : خاشِعَ العَيْنِ غائِرَها وهو مَجازٌ

وخَفَقَ السَّهْمُ : أَسْرَع

وامرأَةٌ خَنْفَق وخَنْفَقِيق : سَرِيعَةٌ جَرِيئة

والخَنْفَقِيقُ : الدّاهِيَةُ قال الجَوْهَرِي : قالَ سِيبَوَيْهِ : والنونُ زائِدَةٌ وأَنْشَدَ لشُتَيم بنِ خُوَيْلد :

وقد طَلَقَتْ لَيْلَةً كُلَّها ... فجاءَت بهِ مُؤْدَناً خَنْفَقِيقَاً هكَذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ بَرّىّ : صوابُه :

زَحَرْتَ بِها لَيْلَةً كُلَّها ... فجاءْتَ بِها مُؤيداً خَنْفَقِيقَاً والخَنْفَقِيقُ أيضاً : النّاقِصُ الخَلْقِ وبه فُسِّرَ البيتُ أَيضاً

وأَخْفَقَ الرَّجُلُ : قَلَّ مالُه

والخافِقُ : المَكانُ الخالِي من الأنِيسِ وقَدْ خَفَقَ : إذا خَلا قالَ الرَّاعِي :

عَوَيْتَ عُواء الكَلْبِ لَمّا لَقِيتَنَا ... بثَهْلانَ من خَوْفِ الفُرُوج الخَوافِقِ وخَفَقَ فى البِلادِ خُفُوقاً : إِذا ذَهَبَ

والخَفْقَةُ : النوْمَةُ الخَفِيفةُ وبه فُسِّرَ حَدِيثُ الدَّجّالِ : " يَخْرُجُ في خَفْقَةٍ من الدِّينِ " يَعْنِي أَنَّ الدِّينَ ناعِسٌ وسَنْانُ في ضَعْفِه

والمَخْفَقُ كمَقْعَدٍ : موضِعُ خَفْقِ السَّرابِ قالَ رُؤْبَةُ :

" ومَخْفَقٍ مِنْ لُهْلُهٍ ولُهْلُهِ

" في مَهْمَهٍ أطْرافُه في مَهْمَه وقالَ الأصْمَعِيُّ : المَخْفَقُ : الأرْضُ التي تَسْتَوِى فيَكُونُ فِيها السَّرابُ مُضْطَرِباً

وأَما قَوْلُ الفَرَزْدَقِ يَهْجُو جَرِيراً :

غَلَبْتُكَ بالمُفَقىءِ والمُعَنَّى ... وبَيْتِ المُحْتَبِى والخافِقاتِ فالمَعْنَى : غَلَبْتُكَ بأرْبعَ قَصائِد منها : الخَافِقاتُ وهي قَوْلُه :

لسان العرب
الخَفْقُ اضْطِراب الشيء العَرِيض يقال راياتُهم تَخْفِق وتَخْتَفِقُ وتسمّى الأَعلامُ الخَوافِقَ والخافِقاتِ ابن سيده خَفَقَ الفؤَاد والبرْق والسيفُ والرايةُ والريح ونحوها يَخْفِقُ ويَخْفُقُ خَفْقاً وخُفوقاً وخَفَقاناً وأَخْفقَ واخْتفَق كله اضْطَرب وكذلك القَلب والسَّراب إذا اضْطَربا التهذيب خَفقت الريح خَفَقاناً وهو حَفيفُها أَي دَوِيُّ جَرْيِها قال الشاعر كأَنَّ هُوِيَّها خَفَقانُ ريحٍ خَرِيقٍ بينَ أَعْلامٍ طِوالِ وأَخْفَقَ بثوبه لَمع به والخَفْقة ما يُصيب القلبَ فيَخفِق له وفؤاد مَخْفوق التهذيب الخَفقانُ اضطراب القلب وهي خِفّة تأخذ القلب تقول رجل مَخْفوق وخفَق برأسه من النُّعاس أَمالَه وقيل هو إذا نَعس نَعْسةً ثم تنبّه وفي الحديث كانت رؤوسهم تَخْفِق خَفْقة أَو خفقتين ويقال سير الليل الخَفْقتان وهما أَوّله وآخره وسير النهار البَرْدانِ أَي غُدْوة وعشيّة وقال ابن هانئ في كتابه خفَق خُفوقاً إذا نام وفي الحديث كانوا ينتظرون العِشاء حتى تَخْفِق رؤوسهم أَي يَنامون حتى تسقُط أَذْقانهم على صدورهم وهم قُعود وقيل هو من الخُفوق الإضطراب ويقال خفَق فلان خَفْقة إذا نام نَومة خفيفة وخَفَق الرجل أَي حرّك رأسه وهو ناعس وخفَق الآلُ خَفْقاً اضْطَرب فأَمّا قول رؤبة وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ مُشْتَبِهِ الأَعلامِ لَمَّاعِ الخَفَقْ فإنه حُرِّك للضرورة كما قال فلم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وأَرض خفّاقة يَخْفِق فيها السراب التهذيب السَّراب الخَفُوق والخافِقُ الكثير الإضطراب والخَفْقة المَفازة ذات الآل قال العجاج وخَفْقة ليس بها طُوئِيّ يعني ليس بها أَحد وخفَق الشيءُ غاب وقيل لعَبِيدةَ ( * قوله « عبيدة » قال النووي كسفينة وضبط في النهاية أيضاً بفتح العين ) السَّلْمانِيّ ما يوجب الغُسل ؟ فقال الخَفْقُ والخِلاط يريد بالخفق مَغِيب الذكر في الفرج التفسير للأَزهري من خَفَق النجمُ إذا انْحطَّ في المغرب وقيل هو من الخَفْق الضرْبِ وخفَقَ النجمُ يَخْفِقُ وأَخْفَقَ غاب قال الشمّاخ عيْرانة كفُقودِ الرَّحْلِ ناجِية إذا النجومُ تَوَلَّتْ بعد إخْفاقِ ( * قوله « كفقود الرحل » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس ولعله كفقود الرحل ) وقيل هو إذا تلألأ وأَضاء وأَنشد الأَزهري وأَطْعُنُ بالقَومِ شَطْرَ المُلو كِ حتى إذا خَفَقَ المِجْدَحُ وخَفقَ النجمُ والقمر انْحطّ في المغرب وكذلك الشمس يقال ورَدْتُ خُفوقَ النجم أَي وقت خُفوق الثُّريا تجعله ظرفاً وهو مصدر ورأيت فلاناً خافق العين أَي خاشِعَ العين غائرها وكذلك ماكل العين ( * قوله « ما كل العين » كذا بالأصل مرموزاً له بعلامة وقفة والحرف الأخير يحتمل أن يكون كافاً أو لاماً ولعله ما ذل العين أي مسترخيها وفاترها ) ومُرَنَّقُ العين وخفَق الليلُ سقط عن الأُفق عن ابن الأَعرابي وخفَق السهمُ أَسرع ورِيح خَيْفَقٌ سريعة وفرس خَيْفَق وناقة خَيْفَق سريعة جدّاً وقيل هي الطويلة القوائم مع إخْطاف وقد يكون للذكر والتأنيثُ عليه أَغلب وقيل فرس خَيْفَق مُخْطَفةُ البطنِ قليلة اللحم الكلابيُّ امرأَة خَيْفق وهي الطويلة الرُّفْعين الدقيقة العظام البعيدة الخطو سريع وهو الخَنْفَقِيقُ في الناقة والفرس والظليم وهو مشي في اضطراب وقال أَبو عبيدة فرس خَفِق والأُنثى خَفِيقة مثل خَرِب وخَرِبة وإن شئت قلت خُفَق والأُنثى خُفقَة مثل رُطَب ورُطبَة والجمع خَفِقاتٌ وخُفَقَاتٌ وخِفاقٌ وهي بمنزلة الأَقَبّ وربما كان الخفوق من خِلْقة الفرس وربما كان من الضُّمور والجَهْد وربما أُفرد وربما أُضيف وأَنشد في الإفراد ومُكْفِت فَضْلِ سابغةٍ دلاصٍ على خَيْفانةٍ خَفِقٍ حَشاها وأَنشد في الإضافة بِشَنجٍ مُوَتَّرِ الأَنساء حابي الضُّلُوعِ خَفِق الأَحْشاء ويقال فرسٌ خَفِقُ الحشَا والخيْفَق فرس سَعْد بن مشهب وامرأة خَنْفَقٌ سريعة جَرِيئة والخَنْفَقُ والخَنْفَقِينُ الداهية يقال داهية خَنْفَقِينٌ وهو أيضاً الخَفِيفةُ من النساء الجَرِيئة والنون زائدة جعلها من خَفْقِ الرّيح والخَنْفقِينُ حكاية أَصوات حوافر الخيل والخَنْفقِين الناقِصُ الخَلْقِ قال شُيَيْمُ ابن خُوَيْلِد قلتُ لَسيِّدنا يا حكي مُ إنَّكَ لم تأسُ أَسْواً رَفِيقا أَعْنْتَ عَدِيّاً على شَأوِها تُعادِي فَرِيقاً وتَنْفِي فَريقا أَطَعْتَ اليَمينَ عِنادَ الشِّمالِ تُنَحِّي بِحَدّ المَواسِي الحُلُوقا زَحَرْتَ بها ليلةً كلَّها فجِئتَ بها مُؤيَداً خَنْفَقِيقا وهذا أَورده الجوهري وقد طَلقَتْ ليلةً كلَّها فجاءتْ به مُؤدَناً خَنْفَقِيقا قال ابن بري والصواب زحرت بها ليلة كلها كما تقدم وقوله يا حكيم هُزْء منه أي أَنت الذي تزعم أنك حكيم وتُخطئ هذا الخَطأ وقوله أطعت اليمين عِناد الشمال مثل ضربه يريد فعلت فِعْلاً أَمكنت به أَعداءنا منّا كما أَعلمتك أَن العرب تأتي أَعداءها من مَيامِنهم يقول فجِئتنا بداهيةٍ من الأمر وجئتَ به مُؤْيَداً خنفقياً أَي ناقصاً مُقَصِّراً وخفَقَه بالسيف والسوط والدِّرَّةِ يَخْفُقه ويَخْفِقه خَفْقاً ضربه بها ضرْباً خفيفاً والمِخْفقةُ الشيء يضرب به سير أو دِرّة التهذيب والمِخْفَقَةُ والخَفْقَة جزم هو الشيء الذي يضرب نحو سير أو دِرَّة ابن سيده والمِخفقة سوط من خشب وسيف مِخْفَقٌ عَرِيض قال الأَزهري والمِخْفَقُ من أسماء السيف العريض الليث الخَفْقُ ضربك الشيء بالدِّرَّة أَو بشيء عريض والمِخْفقة الدرّة التي يضرب بها وفي حديث عمر رضي الله عنه فضربهما بالمِخفقة هي الدرّة وأَخْفقَ الرجلُ طَلب حاجة فلم يَظْفَر بها كالرجل إذا غزا ولم يغنم أَو كالصائد إذا رجع ولم يصطد وطلَب حاجة فأخْفَقَ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أَيُّما سَرِيّةٍ غَزت فأخْفَقت كان لها أَجرها مرتين قال أبو عبيد الإخْفاقُ أن يغزُو فَلا يغنم شيئاً ومنه قول عنترة يصف فرساً له فيُخْفِقُ مرَّةً ويَصِيدُ أُخْرَى ويَفْجَع ذا الضَّغائن بالأَرِيب ( * قوله « ويصيد » في الأساس ويفيد وقوله « ويفجع » ويفجأ وهو في ديوانه فيخفق تارة ويصيد أُخرى ... ويفجع ذا الضفائن بالأريب ) يقول يغزو على هذا الفرس مرة ولا يغنم أُخرى قال أبو عبيد وكذلك كل طالب حاجة إذا لم يقضها فقد أَخْفق إخفاقاً وأصل ذلك في الغنيمة قال ابن الأثير اصله من الخَفْق التحرُّك أي صادَفَتِ الغنيمةَ خافِقةً غير ثابتة مستقرّة الليث أَخْفقَ القومُ فنَي زادُهم وأَخفقَ الرجلُ قلّ ماله والخَفْقُ صوت النعل وما أشبهها من الأصوات وفي الحديث ذكر منكر ونكير إنه لَيَسْمَعُ خَفْقَ نِعالهم حين يُولُّون عنه يعني الميتَ يسمع صوت نعالهم على الأَرض إذا مشَوْا ورجل خَفّاقُ القدم عريض باطن القدم وخَفقَ الأَرضَ بنَعْله وكلُّ ضرب بشيء عريض خَفْقٌ وقوله مُهَفْهَف الكَشْحَينْ خَفّاق القَدَمْ قال ابن الأَعرابي معناه أنه خفيف على الأرض ليس بثقيل ولا بَطيء وقيل خفّاق القدم إذا كان صدر قدميه عريضاً قال أَبو زُغْبةَ الخزرجي قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ خَدَلَّجِ الساقَيْنِ خَفّاق القَدَم وقيل هذا الرجز للحُطَم القَيْسِيّ وامرأَة خَفّاقةُ الحَشَى أَي خمِيصة وقوله ألا يا هَضِيمَ الكَشْحِ خَفّاقة الحَشى من الغِيدِ أَعْناقاً أولاكِ العَواتقِ إنما عنى بأنها ضامرة البطن خَميصة وإذا ضَمُرت خَفَقت والخَفْقةُ المَفازة المَلْساء ذات الآلِ والخافِقُ المكان الخالي من الأَنِيس وقد خَفَقَ إذا خلا قال الراعي عَوَيْتَ عُواء الكلْبِ لمّا لَقِيتَنا بِثَهْلانَ من خَوْف الفُروجِ الخَوافِق وخَفَق في البلاد خُفوقاً ذهب والخافِقان قُطْرا الهواء والخَافِقانِ أُفُق المشرق والمغرب قال ابن السكيت لأن الليل والنهار يَحْفِقان فيهما وفي التهذيب يخفقان بينهما قال أَبو الهيثم الخافقان المشرق والمغرب وذلك أن المغرب يقال له الخافِقُ وهو الغائب فغَلَّبُوا المغرب على المشرق فقالوا الخافقان كما قالوا الأَبوان شمر الخافقانِ طرَفا السماء والأَرض قال رؤبة واللّهْب لهبُ الخافِقَيْن يَهْذِمهُ وقال ابن الأَعرابي يَهْذِمه يأكله كلاهما في فَلَكٍ يستلْحِمُه أَي يركبه وقال خالد بن جنْبةَ الخافقانِ منتهى الأَرض والسماء يقال أَلحق الله فلاناً بالخافق قال والخافقانِ هَواءان مُحيطانِ بجانبي الأَرض قال وخَوافِقُ السماء الجِهات التي تَخرج منها الرّياح الأَربع وفي الحديث أن ميكائيل مَنْكِباه يَحُكّان الخافِقَيْنِ يعني طرَفي السماء وفي النهاية مَنْكِبا إسرافيل يَحُكّانِ الخافقين قال وهما طرفا السماء والأَرض وقيل المغرب والمشرق والخَفّاقةُ الاسْت وخفَقت الدابة تَخْفِق إذا ضَرطَت فهي خَفُوق والمَخْفُوق المجنون وأَنشد مَخْفُوقة تزوّجت مَخْفُوقا وروى الأَزهري بإسناده عن حذيفة بن أُسيد قال يخرج الدجال في خَفْقة من الدِّين وسوداب الدين ( * قوله « وسوداب الدين » كذا بالأصل ورمز له بعلامة وقفة ) وفي رواية جابر وإدْبار من العلم أَراد أَن خروج الدجال يكون عند ضَعف الدّين وقِلّة أَهله وظُهور أَهل الباطل على أَهل الحقّ وفُشُوّ الشر وأَهله وهو من خَفق الليلُ إذا ذهب أكثره أَو خَفقَ إذا اضْطربَ أَو خَفقَ إذا نَعَس قال أَبو عبيد الخَفْقةُ في حديث الدجّال النَّعْسةُ ههنا يعني أن الدين ناعِسٌ وَسْنانُ في ضَعفه من قولك خَفقَ خَفْقة إذا نامَ نومة خفيفة ومن أَمثال العرب ظلم ظُلْمَ الخَيْفَقانِ وقيل كان اسمه سَيّاراً خرج يريد الشّحْر هارباً من عَوْف بن إكليل بن يسار وكان قتل أَخاه عويفاً فلقيه ابن عم له ومعه ناقتان وزادٌ فقال له أَين تريد ؟ قال الشحر لئلا يَقْدِر عليَّ عوف فقد قتلت أَخاه عُوَيْفاً فقال خذ إحدى الناقتين وشاطَرَه زادَه فلما ولَّى عطف عليه فقتله فسمي صَرِيعَ الظلم وفيه يقول القائل أَعَلِّمُه الرِّمايةَ كُلَّ يَومٍ فلمّا اشْتَدَّ ساعِدُه رَماني تعالى الله هذا الجَوْرُ حَقّاً ولا ظُلمٌ كَظُلْم الخَيْفَقانِ والخَفَقانُ اضْطِرابُ الجناح وخَفَقَ الطائر أَي طار وأَخْفَقَ إذا ضرب بجناحيه قال الراجز كأَنها إخْفاقُ طيرٍ لم يَطِرْ وفلاة خَيْفَقٌ أي واسعة يَخْفِق فيها السَّراب قال الزَّفَيان أَنَّى أَلَمَّ طَيْفُ لَيلى يَطْرُقُ ودُونَ مَسْراها فَلاةٌ فَيْهقُ تِيةٌ مَرَوْراة وفَيْقٌ خَيْفَقُ الأَصمعي المَخْفَقُ الأَرض التي تستوي فيكون فيها السرابُ مضْطَرِباً ومُخَفِّقٌ اسم موضع قال رؤبة ولامِعاً مخَفِّقٌ فَعَيْهَمُه
الرائد
* خفق يخفق ويخفق: خفقا وخفوقا وخفقانا. القلب أو الراية أو البرق أو السيف أو الريح أو الشمس أو القمر أو نحوها: اضطرب وتحرك.
الرائد
* خفق يخفق: خفوقا. 1-الطائر: طار. 2-النجم: غاب. 3-الليل: ذهب أكثره. 4-المكان: خلا من الناس. 5-في البلاد: ذهب فيها.
الرائد
* خفق يخفق ويخفق: خفقا. 1-ه بالسيف أو بالسوط أو نحوهما: ضربه به ضربا خفيفا. 2-ت النعل: أحدثت صوتا.
الرائد
* خفق. من الخيل: الدقيق الخصر، ج خفاق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: