وصف و معنى و تعريف كلمة ومتمدنو:


ومتمدنو: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و واو (و) .




معنى و شرح ومتمدنو في معاجم اللغة العربية:



ومتمدنو

جذر [مدن]

  1. مَدَنَ: (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  2. مدَّنَ: (فعل)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  3. مَدنُوّ: (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  4. مُدَنٍّ: (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى


  5. مُدْن: (اسم)
    • مُدْن : جمع مَدينة
  6. مُدْنٍ: (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  7. مُمَدَّن: (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  8. مُمَدِّن: (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
  9. مُمدَّن: (اسم)
    • مُمدَّن : اسم المفعول من مدَّنَ
  10. مُمدِّن: (اسم)


    • مُمدِّن : فاعل من مدَّنَ
  11. مَدَنيّة: (اسم)
    • المَدَنِيَّة: الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة
    • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة
    • المَدَنِيَّةُ : الحضارةُ واتّساع العمران
  12. مُتَمَدِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَمَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ
  13. مُتمدِّن: (اسم)
    • مُتمدِّن : فاعل من تَمَدَّنَ
  14. مادِن: (اسم)
    • مادِن : فاعل من مَدَنَ
  15. مَدائنُ: (اسم)
    • مَدائنُ : جمع مَدينة
  16. تمدينيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن
    • مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق
  17. المدينة: (مصطلحات)
    • علم على مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو علم بالغلبة لا بالوضع ، ولا يجوز نزع الألف واللام إلا في نداء أو إضافة. (فقهية)
  18. دعوى مدنيَّة: (قانونية)
    • دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.
  19. مَدَّنَ البِلاَدَ:
    • أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً.   القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.
  20. مدن الشّخص:
    • أتى المدينةَ ''مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد''.
  21. مُدُنُ الْقَصْدِيرِ:
    • مُدُنٌ شَعْبِيَّةٌ أُقِيمَتْ بُيُوتُهَا مِنْ صَفَائِحِ الْقَصْدِيرِ يَسْكُنُهَا فُقَرَاءُ الْمُدُنِ وَالنَّازِحُونَ.
  22. مدّن الشّخص:


    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة ''مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ''.
  23. مَدَّنَ شَعْبَهُ:
    • حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
  24. مدَّن الشَّيءَ:
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة.
  25. مدَّن المدائِنَ:
    • بناها ومصّرها.
,
  1. مدن (المعجم لسان العرب)
    • "مَدَنَ بالمكان: أَقام به، فِعْلٌ مُمات، ومنه المَدِينة، وهي فَعِيلة، وتجمع على مَدَائن، بالهمز، ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل؛ وفيه قول آخر: أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ؛ قال ابن بري: لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ.
      وفلان مَدَّنَ المَدائنَ: كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ.
      قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال: فيه قولان، من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه، ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش.
      والمَدِينة: الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض، مشتق من ذلك.
      وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة، والنسبة إِليها مَدِينّي، والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ.
      قال ابن سيده: ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة.
      الفراء وغيره: المدينة فعيلة، تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة، ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية.
      والمدينة: اسم مدينة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، خاصة غلبت عليها تفخيماً لها، شرَّفها الله وصانها، وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ، والطير ونحوه مَدِينّي، لا يقال غير ذلك.
      قال سيبويه: فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد، وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة.
      ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ: هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها؛ قال الأَخطل: رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها.
      ويقال للأَمة: مَدِينة أَي مملوكة، والميم ميم مَفْعُول، وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة،وأَنشد بيت الأَخطل، قال: وكذلك، قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة، قال ابن خالويه: يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة، وقد فسر قوله تعالى: إِنا لمَدِينُون؛ أَي مملوكون بعد الموت، والذي، قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون.
      ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة.
      قال أَبو منصور: هذا يدل على أَن الميم أَصلية.
      قال: وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به.
      قال: ولا أَدري ما صحته، وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول، عليه الصلاة والسلام، قلت مَدَنيٌّ، وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ، وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ، للفرق بين النسب لئلا يختلط.
      ومَدْيَنُ: اسم أَعجمي، وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة، وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر.
      ومَدْيَنُ: اسم قرية شعيب، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام، والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ.
      والمَدَانُ: صنم.
      وبَنُو المَدَانِ: بطْنٌ، على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة.
      وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان، بفتح الميم، له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام، ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ؛ قال: وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة.
      "
  2. مَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَدَنَ: أقامَ، فِعْلٌ مُماتٌ، ومنه: المدينَةُ، لِلْحِصْنِ يُبْنَى في أُصْطُمَّةِ أرْضٍ,ج: مَدائِنُ ومُدُنٌ ومُدْنٌ.
      ـ مَدَنَ: أتَاها.
      ـ مدينةُ: الأَمَةُ وسِتَّةَ عَشَرَ بَلَداً.
      ـ مَدَّنَ المَدَائِنَ تَمْديناً: مَصَّرَها.
      ـ مَدْيَنُ: قَرْيَةُ شُعَيْب عليه السلامُ،
      ـ النِّسْبَةُ إلى مَدِينَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم: مَدَنِيٌّ، إلى مَدينَةِ المَنْصورِ وأَصْفَهانَ وغَيْرِهِما: مَدِينِيٌّ، أو الإِنْسانُ: مَدَنِيُّ، والطَّائِرُ ونَحْوُه: مَدِينِيٌّ.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها: ابنُ بَجْدَتِها.
      ـ مَدَائِنُ: مَدينَةُ كِسْرَى قُرْبَ بَغْدادَ، سُمِّيَتْ لِكِبرِها.
      ـ مَدانُ: صَنَمٌ.
      ـ مَدينٌ: الأسَدُ.
      ـ مِـيْدانُ: في م ي د.
      ـ تَمَدْيَنَ: تَنَعَّمَ.
  3. مدن (المعجم مختار الصحاح)
    • م د ن: مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
  4. مدَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن :-
      مدَّن المدائِنَ بناها ومصّرها.
      مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى، - ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.
  5. مَدَّنَ (المعجم الغني)
    • [م د ن]. (فعل: رباعي متعد). مَدَّنْتُ، أُمَدِّنُ، مَدِّنْ، مصدر تَمْدِينٌ.
      1. :-مَدَّنَ البِلاَدَ :- : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. :-القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ.
      2. :-مَدَّنَ شَعْبَهُ :-: حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
  6. مدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن :-
      مدَن الشَّخصُ أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.


  7. المَدِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ. والجمع : مَدائنُ، ومُدْنٌ.
      و المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها.
  8. مُمَدَّنٌ (المعجم الغني)
    • [م د ن]. (مفعول من مَدَّنَ). :-شَعْبٌ مُمَدَّنٌ :- : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ.
  9. مُمَدِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [م د ن]. (فاعل من مَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُمَدِّنٌ :- : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ. :-اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ.
  10. مَدَنِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدَنِيَّة :-
      • المَدَنِيَّة الجانب المادّيّ من الحضارة كالعمران ووسائل الاتّصال والتّرفيه، يقابلها الجانب الفكريّ والرُّوحيّ والخلقيّ من الحضارة :-انبهر بالمدنيّة الأوربيّة.
      • دعوى مدنيَّة: (القانون) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.
  11. مَدَن (المعجم الرائد)
    • مدن - يمدن ، مدونا
      1- مدن بالمكان : أقام به. 2- مدن المدينة : أتاها.
  12. مدَّن (المعجم الرائد)
    • مدن - تمدينا
      1- مدن المدن : بناها. 2- مدنه : نقله إلى حالة الرقي والحضارة.
  13. مَدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَدَنَ فلانٌ مَدَنَ ُ مُدُونًا: أَتى المدينة.
  14. مُتَمَدِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـونَ، ـات. [م د ن]. (فاعل مِنْ تَمَدَّنَ). :-رَجُلٌ مُتَمَدِّنٌ :- : مُتَحَضِّرٌ، سَاكِنُ الْحَضَرِ، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ. :-شُعُوبٌ مُتَمَدِّنَةٌ.
  15. تمدينيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تمدينيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: :-حملة تمدينيَّة، - رسالة/ مهمّة تمدينيَّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما :-لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق.
  16. مدن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أتى المدينةَ :-مدَن البدويُّ حامِلاً بضاعتَه من لَبَن وزُبْد.
  17. مدّن الشّخص/ مدّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة :-مدّن الريفَ/ أهلَ القُرى- ليس كالتعليم يمدّن الإنسانَ ويدفعه إلى الرُّقيّ.
  18. مَدَنيّة (المعجم الرائد)
    • مدنية
      1-حضارة، رقي، تقدم
  19. مدن جديدة (المعجم عربي عامة)
    • تجمعات حضرية يتم تشييدها حاليا بإشراف من الوزارة المنتدبة المكلفة بالإسكان في إطار الاستجابة لحاجيات السكن لدوي الدخل المحدود و المتوسط وتتضمن مختلف المرافق الاقتصادية و الاجتماعية الضرورية لساكنتها (تجهيزات خدماتية – صحية – تربوية... ومجالات خضراء).
  20. مدّن المدائن (المعجم عربي عامة)
    • بناها ومصّرها.
  21. دعوى مدنيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قن) دعوى ترفع لحمل الخَصْم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاصّ ذي صفة مدنيّة محضة أو لاستيفاء حقوق مدنيّة خصوصيّة.
  22. اشتهرت المدينة بصناعة الزّجاج/ اشتهرت المدينة في صناعة الزّجاج (المعجم عربي عامة)
    • عُرِفت وتَميَّزت به :-اشتهر بأعمال حميدة
  23. قدم فلان المدينة/ قدم فلان إلى المدينة (المعجم عربي عامة)
    • دخلها، جاء إليها، حلَّ بها :-تتفتَّح الأزهارُ مع قدوم الربيع.
  24. أجال السّائح في المدينة (المعجم عربي عامة)
    • جعله يطوف فيها.
  25. أطفت السّائح في أسواق المدينة (المعجم عربي عامة)
    • جعلته يسعى ويجول فيها.


معنى ومتمدنو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَدَّنَ** \- [م د ن]. (ف: ربا. متعد).** مَدَّنْتُ**،** أُمَدِّنُ**،** مَدِّنْ**، مص. تَمْدِينٌ. 1. "مَدَّنَ البِلاَدَ" : أَنْشَأَ بِهَا مُنْشَآتٍ مَدَنِيَّةً. "القَائِدُ البَانِي، مَدَّنَ الْمُدُنَ وَشَيَّدَ القُصُورَ". 2. "مَدَّنَ شَعْبَهُ": حَضَّرَهُ، جَعَلَهُ مُتَحَضِّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، تمدينا ، فهو ممدن ، والمفعول ممدن• مدن المدائن : بناها ومصرها . • مدن الشخص / مدن الشيء : حضره ، نقله إلى حالة الرقي والحضارة مدن الريف / أهل القرى - ليس كالتعليم يمدن الإنسان ويدفعه إلى الرقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدَّنَ يتمدَّن، تمدُّنًا، فهو مُتمدِّن • تمدَّن أهلُ الرِّيف: عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة، تحضّروا وتخلَّقوا بأخلاق سُكّان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظَّرف "عاش في مجتمع متمدِّن- تمدّن شعب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تمدينَ يتمدين، تَمَدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: مُطاوع مدينَ: تنعَّم، تمدَّن، عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ مُتمديِن- هذه الفظائع التي صدمت ضميرَ الأمم المُتمدينة". II تمدينَ يتمدين، تَمدْيُنًا، فهو مُتمديِن • تمدين الشَّخصُ: تمدَّن؛ عاش عيشةَ أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة "ريفيّ متمدين- هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمّة المتمدينة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَمَدْيُن: "حملة تمدينيَّة- رسالة/ مهمّة تمدينيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تَمَدْيُن: حالة من التحضّر والتنعُّم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما "لم تستطع التمدينيّة بكلِّ وسائلها إيقافَ الغزو الوحشيّ للعراق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدن يمدن ، مدونا ، فهو مادن• مدن الشخص : أتى المدينة مدن البدوي حاملا بضاعته من لبن وزبد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدن يتمدن ، تمدنا ، فهو متمدن• تمدن أهل الريف : عاشوا عيشة أهل المدن وأخذوا بأسباب الحضارة ، تحضروا وتخلقوا بأخلاق سكان المدن منتقلين من الخشونة إلى الأنس وحالة الظرف عاش في مجتمع متمدن - تمدن شعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدين يتمدين ، تمدينا ، فهو متمدين• تمدين الشخص : مطاوع مدين : تنعم ، تمدن ، عاش عيشة أهل المدن وأخذ بأسباب الحضارة ريفي متمدين - هذه الفظائع التي صدمت ضمير الأمم المتمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدين يمدين ، مدينة ، فهو ممدين ، والمفعول ممدين• مدين الشخص حياته : جعلها تتسم بالمدنية ، أخذ بأسباب الحضارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمدينية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تمدين : حملة تمدينية - رسالة / مهمة تمدينية . 2 - مصدر صناعي من تمدين : حالة من التحضر والتنعم التي تعيشها بلد ما أو شخص ما لم تستطع التمدينية بكل وسائلها إيقاف الغزو الوحشي للعراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى مدينة . 2 - خاص بالمواطن أو بمجموع المواطنين ، عكس عسكري التحق بالدفاع المدني - قتل السفاح المدنيين الأبرياء - زي مدني . 3 - ( قن ) فرع من فروع القضاء ، يتناول حالة الأفراد وأهليتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدني - مسئولية مدنية . • الدفاع المدني : النظم والخطط والأبنية المصممة لحماية المدنيين من الكوارث الطبيعية واعتداءات العدو . • الموت المدني : ( قن ) الحرمان من الحقوق المدنية نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها . • الطيران المدني : الإدارة العامة المشرفة على الطائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الركاب والبضائع جوا . • الحقوق المدنية : ( قن ) الحقوق التي يخولها القانون لجميع المقيمين في الدولة ، وهي أشمل من الحقوق السياسية المتصلة باختيار الحاكم ، كما أنها تتميز عن الحقوق الطبيعية في أن لها قيمة قانونية إلى جانب قيمتها الفلسفية المثالية ، والحقوق المدنية نسبية غير مطلقة تتكيف أوضاعها مع الزمان والمكان . • التربية المدنية : التربية المعتمدة على الروح المدنية ، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحرية الفكرة والعقيدة والتعبير عن الرأي . • الحريات المدنية : ( قن ) أن يترك للفرد الحق في التعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح ، وكذلك حرية اختيار المهنة التي يريد مزاولتها ، وحرية الانضمام إلى الجمعيات التطوعية وحرية العبادة . • المجتمع المدني : ( مع ) مؤسسات المجتمع المستقلة عن سلطة الدولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختيارية طوعية ، مثل النقابات والأحزاب والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدنية [ مفرد ] • المدنية : الجانب المادي من الحضارة كالعمران ووسائل الاتصال والترفيه ، يقابلها الجانب الفكري والروحي والخلقي من الحضارة انبهر بالمدنية الأوربية . • دعوى مدنية : ( قن ) دعوى ترفع لحمل الخصم على دفع مبلغ من النقود أو أداء شيء خاص ذي صفة مدنية محضة أو لاستيفاء حقوق مدنية خصوصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدون [ مفرد ] : مصدر مدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مدينة [ مفرد ] : ج مدائن ومدن ومدن : تجمع سكاني متحضر يزيد على تجمع القرية ( انظر : د ي ن - مدينة ) اهتمت الدولة بالمدن الجامعية - تجول في ضواحي المدينة - القاهرة مدينة كبيرة - مدينة المدائن بناها أحد القادة - مدينة آهلة بالسكان : ° هو ابن مدينتها : عالم بها - المدينة الفاضلة : المجتمع الإنساني المثالي الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبي اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامة الناس - المدينة المقدسة : القدس - المدينة المنورة : يثرب ، مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم - مجلس المدينة . • مدينة الملاهي : مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانية للتسلية .
مختار الصحاح
م د ن : مَدَنَ بالمكان أقام به وبابه دخل ومنه المَدينةُ وجمعها مَدَئِنُ بالهمزة و مُدْنٌ و مُدُنٌ مُخففا ومُثقلا وقيل هي من دينت أي مُلكت وفلان مَدَّنَ المدائِن تَمْدِيناً كما يُقال مَصَّر الأمصار وسألت أبا علي الفسوي عن همز مدائن ومن جعله من المِلك لم يهمزه كما لا يهمز معايش والنسبة إلى مدينة الرسول صلى الله عليه و سلم مَدَنِيٌّ وإلى مدينة المنصور مَدِينيٌّ وإلى مدائن كِسرى مَدَائِنيٌّ قرية شُعيب عليه السلام
الصحاح في اللغة
مَدَنَ بالمكان: أقام به. ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ. وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ. وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.
لسان العرب
مَدَنَ بالمكان أَقام به فِعْلٌ مُمات ومنه المَدِينة وهي فَعِيلة وتجمع على مَدَائن بالهمز ومُدْنٍ ومُدُن بالتخفيف والتثقيل وفيه قول آخر أَنه مَفْعِلة من دِنْتُ أَي مُلِكْتُ قال ابن بري لو كانت الميم في مدينة زائدة لم يجز جمعها على مُدْنٍ وفلان مَدَّنَ المَدائنَ كما يقال مَصَّرَ الأَمصارَ قال وسئل أَبو عليّ الفَسَوِيُّ عن همزة مدائن فقال فيه قولان من جعله فَعِيلة من قولك مَدَنَ بالمكان أَي أَقام به همزه ومن جعله مَفْعِلة من قولك دِينَ أَي مُلِكَ لم يهمزه كما لا يهمز معايش والمَدِينة الحِصْنُ يبنى في أُصطُمَّةِ الأَرض مشتق من ذلك وكلُّ أَرض يبنى بها حِصْنٌ في أُصطُمَّتِها فهي مدينة والنسبة إِليها مَدِينّي والجمع مَدائنُ ومُدُنٌ قال ابن سيده ومن هنا حكم أَبو الحسن فيما حكاه الفارسي أَن مَدِينة فعيلة الفراء وغيره المدينة فعيلة تهمز في الفعائل لأَن الياء زائدة ولا تهمز ياء المعايش لأَن الياء أَصلية والمدينة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة غلبت عليها تفخيماً لها شرَّفها الله وصانها وإِذا نسبت إِلى المدينة فالرجل والثوب مَدَنيٌّ والطير ونحوه مَدِينّي لا يقال غير ذلك قال سيبويه فأَما قولهم مَدَائِني فإِنهم جعلوا هذا البناء اسماً للبلد وحمامةٌ مَدِينيَّة وجارية مَدِينيَّة ويقال للرجل العالم بالأَمر الفَطِنِ هو ابن بَجْدَتِها وابنُ مَدِينتها وابن بَلْدَتها وابن بُعْثُطها وابن سُرْسُورها قال الأَخطل رَبَتْ ورَبا في كَرْمِها ابنُ مَدِينةٍ يَظَلُّ على مِسْحاته يتَرَكَّلُ ابنُ مَدِينةٍ أَي العالم بأَمرها ويقال للأَمة مَدِينة أَي مملوكة والميم ميم مَفْعُول وذكر الأَحولُ أَنه يقال للأَمة ابنُ مَدِينة وأَنشد بيت الأَخطل قال وكذلك قال ابن الأَعرابي ابنُ مَدِينة ابنُ أَمة قال ابن خالويه يقال للعبد مَدِينٌ وللأَمة مَدِينة وقد فسر قوله تعالى إِنا لمَدِينُون أَي مملوكون بعد الموت والذي قاله أَهل التفسير لمَجْزِيُّون ومَدَنَ الرجلُ إِذا أَتى المدينة قال أَبو منصور هذا يدل على أَن الميم أَصلية قال وقال بعض من لا يوثق بعلمه مَدَن بالمكان أَي أَقام به قال ولا أَدري ما صحته وإِذا نسبت إِلى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام قلت مَدَنيٌّ وإِلى مدينة المنصور مَدِينيّ وإِلى مدائن كِسْرَى مَدائِنيٌّ للفرق بين النسب لئلا يختلط ومَدْيَنُ اسم أَعجمي وإِن اشتققته من العربية فالياء زائدة وقد يكون مَفْعَلاً وهو أَظهر ومَدْيَنُ اسم قرية شعيب على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام والنسب إِليها مَدْيَنِيٌّ والمَدَانُ صنم وبَنُو المَدَانِ بطْنٌ على أَن الميم في المَدَان قد تكون زائدة وفي الحديث ذِكْرُ مَدَان بفتح الميم له ذكر في غزوة زيد بن حارثة بني جُذَام ويقال له فَيْفاءُ مَدَانَ قال وهو وادٍ في بلاد قُضاعَة
الرائد
* مدن يمدن: مدونا. 1-بالمكان: أقام به. 2-المدينة: أتاها.
الرائد
* مدن تمدينا. 1-المدن: بناها. 2-ه: نقله إلى حالة الرقي والحضارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: