وصف و معنى و تعريف كلمة ومتى:


ومتى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ومتى في معاجم اللغة العربية:



ومتى

جذر [متى]

  1. مَتَى: (اسم)
    • اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ
    • مَتَى : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً
    • مَتَى : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً
,
  1. مَحَكَ
    • ـ مَحَكَ : لَجَّ ، فهو مَحِكٌ ، ومُماحِكٌ ومَحْكانُ ومُتَمَحِّكٌ .
      ـ تَماحَكا : تَلاجَّا .
      ـ رجُلٌ مَحْكانُ : عَسِرُ الخُلُقِ لَجوجٌ وسَمَّوْا به . ورجُلٌ مُمْتَحِكٌ في الغَضَبِ ، وقَدْ أمْحَكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَتَكَ
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه ، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ .
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ : لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ .
      ـ هُتْكَةُ : الاسمُ منه ، وساعةٌ من الليلِ .
      ـ هاتَكْناها : سِرْنا في دُجاها .
      ـ هُتْكُ : نِصْفُ الليلِ .
      ـ هِتَكُ : قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. التِّيهُ
    • ـ التِّيهُ : الصَّلَفُ ، والكِبْرُ : تاهَ ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ ، وتِيِّهانُ ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ ، والمَفَازَةُ , ج : أتْياهٌ وأتاوِيهُ ، والضَّلالُ . تاهَ تَيْهاً ، وتِيْهاً ، وتَيَهاناً ، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ .
      ـ أرضٌ تِيهٌ ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ : مَضِلَّةٌ .
      ـ تَيَّهَهُ : ضَيَّعَهُ .
      ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ : تافَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
      ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
      ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
      ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
      ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
      ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
      ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
      ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
      ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
      ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
      ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لُعاعُ
    • ـ لُعاعُ : نَبْتٌ ناعِمٌ في أوَّلِ ما يَبْدُو ، اللُّعاعُةُ : الهِنْدِباءُ ، والخِصْبُ ، والدُّنْيا ، والجَرْعَةُ من الشَّراب ، والكَلأُ الخفيفُ رُعِي أو لَمْ يُرْعَ .
      ـ ألَعَّتِ الأرضُ : أنْبَتَتْها .
      ـ تَلَعَّى : تَناولَها .
      ـ لَعْلَعُ : السَّرابُ ، وجَبَلٌ ، ويُؤَنَّثُ ، وموضع ، وماءٌ بالبادِية ، والذِئْبُ ، وشَجَرٌ حِجازِيٌّ .
      ـ لَعْلاعُ : الجبانُ .
      ـ لَعَّةُ : العَفيفَةُ المَليحَةُ .
      ـ لَعَّاعَةُ : مَنْ يَتَكَلَّفُ الأَلْحانَ من غَيْرِ صَوابٍ .
      ـ لَعْ ولَعْلَعْ : بمَعْنَى لَعاً .
      ـ تَلَعْلَعْتُ به : قُلْتُ له ذلك .
      ـ تَلَعَّى : تَناوَلَ اللُّعاعَ من الكَلأِ .
      ـ تَلَعْلَعَ : تَكَسَّرَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ من الجوعِ : تَضَوَّرَ واضْطَرَبَ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الكَلْبُ : أدْلَعَ لسانَه عَطَشاً ،
      ـ تَلَعْلَعَ السرابُ : تَلألأ ،
      ـ تَلَعْلَعَ الرجلُ : ضَعُفَ من مَرَضٍ أو تَعَبٍ .
      ـ عَسَلٌ مُتَلَعْلِعٌ ومُتَلَعٍّ : يَمْتَد إذا رُفِعَ .
      ـ لَعيعَةُ : خُبْزُ الجاوَرْسِ .
      ـ لَعْلَعَةُ : كَسْرُ العَظْمِ ونحوهِ ، والتَّحَزُّنُ من الجوعِ ، والضَّجَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ لَعْلَعَةُ من السرابِ : بَصيصُه ،

    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَفْشُ
    • ـ نَفْشُ : تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ ، كالتَّنْفِيشِ ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ ، وقد أنْفَشَها الراعي ، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي ، وهي إبِلٌ نَفَشٌ ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ .
      ـ نَفَشُ : الصوفُ ، والخِصْبُ .
      ـ نَفَشْنَا نُفوشاً : أخْصَبْنَا .
      ـ نُفوشُ : الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ .
      ـ نَفِيشُ : المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء .
      ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ .
      ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ : شَعْثَاء .
      ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ : مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ .
      ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ : ازْبَأَرَّتْ ،
      ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ : نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ومتى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَتَى** - : اِسْمٌ يَأْتِي فِي حَالَتَيْنِ. 1. : اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ الزَّمَانِ مَاضِياً وَمُسْتَقْبَلاً: "مَتَى وَصَلْتَ " "مَتَى تُسَافِر". 2. : اِسْمُ شَرْطٍ يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مَعاً : "مَتَى تَزُرْنِي أَزُرْكَ" "مَتَى تَفْهَمْ قَصْدِي يَرْتَفِعِ العِتَابُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
متى [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان يأتي للاستفهام ، وقد يسبق بـ ( حتى ) أو ( إلى ) متى السفر؟ - إلى متى تظل لاهيا؟ - { متى نصر الله } . 2 - ظرف زمان يكون شرطا يجزم فعلين ، وتزاد بعده ( ما ) فلا تكفه عن العمل متى تجتهد تنجح - متى ما يزرني أخوك أعطه هدية .
مختار الصحاح


م ت ى : مَتَى ظرف غير متمكن وهو سؤال عن زمان ويجازى به وتكون في لغة هذيل بمعنى من وقد تكون بمعنى وسط وسمع أبو عبيد بعضهم عن بعض يقول وضعته متى كمِّي أي وسط كُمِّي
الصحاح في اللغة
مَتى: ظرف غير متمكِّن، وهو سؤالٌ عن مكان، ويجازى به. الأصمعيّ: مَتَى في لغة هذيل قد تكون بمعنى مِنْ. وأنشد لأبي ذؤيب: شَرِبْنَ بماء البحر ثم تَرَفَّعَتْ=مَتى

لجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ أي من لجَج، وقد تكون بمعنى وَسْطٍ. وسمع أبو عبيد بعضهم يقول: وَضَعْتُهُ مَتى كُمِّي، أي وَسْطَ كُمِّي.
لسان العرب
متَى كلمة استفهامٍ عن وقت أَمر وهو اسم مُغْنٍ عن الكلام الكثير المُتناهي في البُعْدِ والطول وذلك أَنك إِذا قلت متى تقومُ أَغْناكَ ذلك عن ذكر الأَزْمِنة على بُعْدها

ومَتى بمعنى في يقال وضعته مَتى كُمِّي أَي في كُمِّي ومَتى بمعنى مِنْ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ أَخْيَلَ بَرْقاً مَتى حابٍ له زَجَلٌ إِذا تَفَتَّرَ من تَوماضِه حَلَجا ( * قوله « أخيل برقاً إلخ » كذا في الأصل مضبوطاً فما وقع في حلج وومض أخيل مضارع أخال ليس على ما ينبغي ووقع ضبط حلجا بفتح اللام والذي في المحكم كسرها حلج يحلج حلجاً بوزن تعب فيقال حلج السحاب بالكسر يحلج بالفتح حلجاً بفتحتين ) وقضى ابن سيده عليها بالياء قال لأَن بعضهم حكى الإِمالة فيه مع أَن أَلفها لام قال وانقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر قال الجوهري مَتَى ظرف غير مُتَمَكِّن وهو سؤال عن زمان ويُجازى به الأَصمعي متى في لغة هذيل قد يكون بمعنى مِن وأَنشد لأَبي ذؤيب شَرِبْنَ بماء البحرِ ثم تَرَفَّعَتْ مَتَى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ أَي من لُجَجٍ قال وقد تكون بمعنى وسَط وسمع أَبو زيد بعضهم يقول وَضَعْتُه متى كُمِّي أَي في وَسَط كُمِّي وأَنشد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً وقال أَراد وسَطَ لُجَجٍ التهذيب متى مِن حروفِ المعاني ولها وُجُوه شَتَّى أَحدها أَنه سؤال عن وقتِ فِعْل فُعِلَ أَو يُفْعَلُ كقولك متى فَعَلْتَ ومتى تَفْعَلُ أَي في أَي وقت والعربُ تجازي بها كما تُجازي بأَيّ فتَجْزِمُ الفِعْلين تقول مَتى تأْتِني آتِك وكذلك إِذا أَدخلت عليها ما كقولك متى ما يأْتِني أَخوك أُرْضِه وتجيء متى بمعنى الاسْتِنكارِ تقول للرجل إِذا حكى عنك فِعْلاً تُنْكِرُه متى كان هذا على معنى الإِنكار والنفي أَي ما كان هذا وقال جرير مَتى كان حُكْمُ اللهِ في كَرَبِ النَّخْلِ وقال الفراء متى يقَعُ على الوَقت إِذا قلْتَ متى دَخَلْتِ الدار فأَنت طالق أَي أَيَّ وقت دَخَلْتِ الدار وكُلَّما تقع على الفعل إِذا قلت كلما دخلتِ الدار فمعناه كلَّ دَخْلَةٍ دَخَلْتِها هذا في كتاب الجَزاء قال الأزهري وهو صحيح ومَتى يَقَعُ للوقت المُبْهَم وقال ابن الأَنباري متى حَرْفُ استفهام يُكْتَب بالياء قال الفراء ويجوز أَن تُكْتَب بالأَلف لأَنها لا تُعْرَفُ فعْلاً قال ومَتى بمعنى مِنْ وأنشد إِذا أقولُ صَحا قَلْبي أُتِيحَ لَه سُكْرٌ مَتى قَهْوةٍ سارَت إِلى الرَّاسِ أَي من قَهْوةٍ وأَنشد مَتى ما تُنْكِروها تَعْرِفُوها متى أَقْطارِها علق نفيت ( * قوله « علق نفيت » كذا في الأصل وشرح القاموس ) أَراد من أَقطارها نفيت أَي منفرج وأَما قول امرئ القيس مَتى عَهْدُنا بِطِعانِ الكُما ةِ والمَجْدِ والحَمدِ والسُّودَدِ يقول متى لم يكن كذلك يقول تَرَوْنَ أَنَّا لا نُحْسِنُ طَعْنَ الكُماةِ وعَهْدُنا به قريب ثم قال وبَنْيِ القِبابِ ومَلْءِ الجفا نِ والنارِ والحَطَبِ المُوقَدِ
الرائد
* متى يمتي: متيا. (متي) الشيء: مده.
الرائد
* متى. 1-إسم استفهام عن الزمان، نحو: «متى سافرت؟». 2-إسم شرط يجزم فعلين، نحو: «متى تذهب أذهب».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: