ومذيعتان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و ذال (ذ) و ياء (ي) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .
المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه ، ثَرْثَارٌ، مِهْذَارٌ
اسم آلة من ذاعَ: ميكروفون؛ أداة تكون أمام الخطيب أو المغنِّي أو المُذيع أو القارئ لتلتقط صوتَه وتذيعه على الناس مُكبَّرًا
الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
اِنذاعَ : (فعل)
انذاعَ ينذاع ، انْذَعْ ، انذياعًا ، فهو مُنذاع
انذاع الخبرُ انتشر، شاع، فشا
مذاييع : (اسم)
مذاييع : جمع مِذياع
اِنذياع : (اسم)
اِنذياع : مصدر إِنذاعَ
مُذعَن: (اسم)
مُذعَن : اسم المفعول من أَذْعَنَ
مُذعِن: (اسم)
مُذعِن : فاعل من أَذْعَنَ
,
ذيع(المعجم لسان العرب)
"الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ. يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته. وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر. وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه. وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه. رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛
وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع. ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر. وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه. وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت. وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به. وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به. والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ. وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة. "
أذاعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :- • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ. • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
المُذِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
المُذِيعُ : من يتولَّى النشر في دور الإذاعة اللاسلكية .
مذع(المعجم لسان العرب)
"مَذَعَيَمْذَعُمَذْعاً: أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه، وقيل: قَطَعَه وأَخذ في غيره. ورجل مَذَّاعٌ: مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ. وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ. ومَذَعَ فلان يميناً إِذا حلف. والمَذَّاعُ أَيضاً: الذي لا يَكْتُم سِرًّا. ومِذْعى: حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ، مؤنث مقصور؛ قال جرير: سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ومِذْعى، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ والمَذْعُ: سَيَلانُ المَزادةِ. والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العيون التي تكون في شَعَفاتِ الجبالِ. ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به. وقال الأَزهري في ترجمة بذع: البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قال: وهو المَذْعُ أَيضاً، يقال بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ. "
مَذَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَذَعَ له، مَذْعاًومَذْعَةً: حَدَّثَهُ بِبَعْضِ الخَبَرِ وكَتَمَ بعضاً، ـ مَذَعَ بِبَوْلِهِ: رَمَى، ـ مَذَعَ يَميناً: حَلَفَ. ـ مَذْعُ: السَّيَلانُ من العُيُونِ في شَعَفاتِ الجبالِ. ـ مَذَّاعُ: الكَذَّابُ، ومَنْ لا وَفاءَ له، ولا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، ومَنْ لا يَكْتُمُ السِرَّ، والذي يَدُورُ ولا يَثْبُتُ، ومنه: ظِلٌّ مَذَّاعٌ، ومَنْ يُرْسِلُ مَنِيَّهُ، أو بَوْلَهُ قبلَ حِينِهِ. ـ مِذْعَى: ماءٌ لِبَني جَعْفَرٍ.
أذَاعَهُ وبه: أَفشاهُ ونَشَرَه. وفي التنزيل العزيز: النساء آيه 83وإذَا جَاءهُمْ أمْرٌ مِنَ الأمْنِ أوِ الْخَوْفِ أذَاعُوا بِهِ ) ) . و أذَاعَهُ ذهب به. و أذَاعَهُ استَنفَدَه.
الإذاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الإذاعَةُ : نقل الكلام والموسيقى وغيرهما عن طريق الجهاز اللاسلكي .
المِذْيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
المِذْيَاعُ : الذي لايكتم السِّرَّ، أو لا يستطيع كتمه. و المِذْيَاعُ آلة الإذاعة. والجمع : مذاييع .
أذاع - إذاعة 1- أذاع الخبر أو به : نشره. 2- أذاع السر أو به : أظهره، أعلنه. 3- أذاع بالشيء : ذهب به، أخذه. 4- أذاع : ما في الحوض أو بما فيه : شربه كله. 5- أذاع : نبأ أو نشرة بثها ونشرها بالراديو أو التلفزيون .
مِذياع(المعجم الرائد)
مذياع - ج، مذاييع 1- مذياع : الذي يبوح دائما بالأسرار. 2- مذياع الة تنقل الصوت كهربائيا في إذاعة الأخبار والخطب والأغاني وغيرها. 3- مذياع : راديو.
مذع الشّخص(المعجم عربي عامة)
كذب وادّعى.
مذع يمينا(المعجم عربي عامة)
حلفه :-من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم.
تَمَذَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَذَّعَ الشَّرابَ: شَرِبَه قليلاً قليلاً.
مَذَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَذَعَ فلانٌ مَذَعَ َ مَذْعًا: كَذَب و ادَّعى. و مَذَعَ المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال. و مَذَعَ يمينًا: حَلَف. و مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه. و مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه.
مِذْعان :- مؤ مِذْعانومِذْعانة: صيغة مبالغة من ذعِنَ/ ذعِنَ لـ: مِطْواع، سَلِسُ القِياد، كثير الخضوع (للمذكّر والمؤنّث) :-فرسٌ مِذْعان، - مِذْعان لنصائح والدِه، - امرأة مذعان/ مذعانة.
مُذِيع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُذِيع :- 1 - اسم فاعل من أذاعَ/ أذاعَ بـ. 2 - من يتولّى النقلَ في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيَّة :-مُذيع تليفزيونيّ:- • مُذيع الرَّبط بين الفقرات: من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة، - مُذيع النَّشرة الإخباريّة: قارئ نشرة الأخبار.