-
سوَّك
- سوك - تسويكا
1 - سوك الشيء : دلكه ، نظفه « سوك أسنانه بالعود »
المعجم: الرائد
-
سوَّكَ
- سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك :-
• سوَّك أسنانَهُ ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَسَاوَكَ
- تَسَاوَكَ : سار سيرًا ضعيفًا .
و تَسَاوَكَ الماشيةُ : هُزِلَتْ حتى تمايلت في مشيها من الضعف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَساوَك
- تساوك - تساوكا
1 - تساوك : سار سيرا ضعيفا . 2 - تساوكت الماشية : هزلت وضعفت شديدا .
المعجم: الرائد
-
تسوّك فلان
- استاك ، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .
المعجم: عربي عامة
-
تَسَوَّك
- تَسَوَّك : استاكَ .
و تَسَوَّك تساوَكَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تسوّك
- تسوك - تسوكا
1 - نظف أسنانه بـ « السواك »، وهو عود تنظف به الأسنان
المعجم: الرائد
-
تسوَّكَ
- تسوَّكَ يتسوّك ، تسوُّكًا ، فهو مُتسوِّك :-
• تسوَّك فلانٌ استاك ، نظّف فمَه وأسنانَه بالسِّواك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سوّك أسنانه
- ساكَها ؛ نظّفها بالسّواك .
المعجم: عربي عامة
-
سوك
- س و ك : السِّوَاك المِسْواك قال أبو زيد جمعه سُوكٌ بضم الواو مثل كتاب زكُتُب و سَوَّكَ فاه تَسْويكا وإذا قلت اسْتَاكَ أو تَسَوَّكَ لم تذكر الفم
المعجم: مختار الصحاح
-
سَوْك
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَوَّكهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
ساك
- ساك - يسوك ، سوكا
1 - ساك الشيء : دلكه . 2 - ساك : أسنانه بالعود : دلكها ونظفها .
المعجم: الرائد
-
ساكَ
- ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك :-
• ساك أسنَانه دلكَها بالسِّواك لينظِّفها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سوك
- " السَّوْكُ : فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ ، وساك الشيءَ سَوكاً : دَلَكه ، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً ؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع : وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ ، والمُسَحِّرُ : الذي يَأتيها بسَحُورها ، واسْتاكَ : مشتق من ساكَ ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم .
واسمُ العُود : المِسْواكُ ، يذكر ويؤنث ، وقيل : السِّواك تؤنثه العرب .
وفي الحديث : السِّواكُ مطْهَرَة للفم ، بالكسر ، أَي يُطَهِّرُ الفمَ .
قال أَبو منصور : ما سمعت أَن السواك يؤنث ، قال : وهو عندي من غُدَدِ الليث ، والسواك مذكر .
وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة .
وقولهم الكفر مَخْبَثَة ، قال : والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان .
والسِّواكُ : كالمِسْواك ، والجمع سُوُكٌ ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن بن حسان : أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة : ربما همز فقيل سُؤك .
وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب ، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل ، بالهمز ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يلزم همزه ؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد : وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب : رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً .
والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ : السير الضعيف ، وقيل : رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي : إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا ، تَسَاوَكُ هَزْلَى ، مُخُّهُنَّ قلِيل ؟
قال ابن بري :، قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري ؛ قال ومثله لكعب بن زهير : حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك ، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل ، وفي المحكم : وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال .
قال الأَزهري : تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها ، قال : وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد .
وفي حديث أم معبد : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً ؛ ابن السكيت : تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء .
ويقال : تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال ؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها .
وروي حديث أم معبد : فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً .
"
المعجم: لسان العرب