-
صالَ
- ـ صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً : سَطا واسْتَطَالَ ،
ـ صالَ الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً ، فهو صَؤُولٌ : قاتَلَها ،
ـ صالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها ،
ـ صالَ عليه صَوْلاً وصَوْلَةً : وثَبَ .
ـ صِيل لهم كذا : أُتيحَ .
ـ مِصْوَلُ : شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه ،
ـ مِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ .
ـ صِيلَةُ : عُقْدَةُ العَذَبَةِ .
ـ صَوْلُ : قرية بصَعيدِ مِصْرَ ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ ،
ـ صُولُ : رجُلٌ ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ ، وموضع .
ـ تَصْويلُ : إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ . وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ .
ـ الجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ : يُساط .
ـ صاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً : واثَبَهُ .
ـ تَصاوَلا : تَواثَبا .
ـ صَوْلَةُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صول
- صول - تصويلا
1 - صول القمح : نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء . 2 - صول البيدر : كنس نواحيه . 3 - صول الكلس : أذابه بالماء
المعجم: الرائد
-
صال
- صال - يصول ، صولا وصولة
1 - صال عليه : وثب
المعجم: الرائد
-
صَوَلان
- صَوَلان :-
مصدر صالَ على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصاول اللاّعبان
المعجم: عربي عامة
-
تَصَاوَلَ
- [ ص و ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَصَاوَلْتُ ، أَتَصَاوَلُ ، مصدر تَصَاوُلٌ . :- تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ :- : تَوَاثَبَا ، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَصَاوُلٌ
- [ ص و ل ]. ( مصدر تَصَاوَلَ ). :- تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ :- : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تصاول
- تصاول - تصاولا
1 - تصاول الشخصان : وثب كل منه ما إلى الآخر وانقض عليه
المعجم: الرائد
-
صالَ
- صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه :-
• صال فلانٌ على خصمه سطا عليه وقهره :- رُبَّ قولٍ أشدُّ من صَوْل [ مثل ]: يُضرب عند الكلام يؤثر فيمن يواجه به ، - اتّقوا صولة الكريم إذا جاع ، وصولة اللّئيم إذا شبع [ مثل ]، - فصالوا صولةً فيمن يليهم ... وصُلنا صولةً فيمن يلينا :-
• صال وجال : وَثَب وكَرَّ وهجم ، - فلانٌ يَصُول ويَجُول : يفعل ما يشاء دون رادع ، له سلطة كبرى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصاولَ
- تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل :-
• تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَوْلَةٌ
- جمع : صَوَلاَتٌ . [ ص و ل ]. ( مصدر صَالَ ).
1 . :- كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ :- : سَطْوَةٌ .
2 . :- يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ :- : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ . :- الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ . ( ع . الكواكبي ).
المعجم: الغني
-
صَوْلة
- صَوْلة :-
جمع صَوْلات وصَوَلات : اسم مرَّة من صالَ على : سطوة في الحرب ونحوها :- صَوْلات المعتدين شديدة :-
• فلانٌ ذو صَوْلة : ذو نفوذ ، - قائد له صَوْلات وجَوْلات : مقدام شجاع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَولة
- صولة
1 -« صولة القمح » : ما صول منه ونفي بالماء
المعجم: الرائد
-
صولة
- صولة
1 - مصدر صال . 2 - سطوة في حرب أو غيرها . 3 - قهر ، غلبة . 4 - حملة في الحرب . 5 - قدرة .
المعجم: الرائد
-
صول
- ص و ل : صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌ
المعجم: مختار الصحاح
-
صَوَّلَ
- صَوَّلَ البَيْدَرَ ونحوَه : كنَسَ نواحيَه .
و صَوَّلَ الحنطةَ ونحوِهَا : نقَّاها مما فيها بالماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَوَّلَ
- [ ص و ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَوَّلْتُ ، أُصَوِّلُ ، صَوِّلْ ، مصدر تَصْوِيلٌ .
1 . :- صَوَّلَ الْبَيْدَرَ :- : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ .
2 . :- صَوَّلَ الْحِنْطَةَ :- : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ .
3 . :- صَوَّلَ الْكِلْسَ :-: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ .
المعجم: الغني
-
صَوْل
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صُول
- صُول :-
( الموسيقى ) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الصَّوْلَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصُّولَةُ
- الصُّولَةُ : ما صُوِّلَ من الحِنْطَةِ ونحوِها بالماءِ وغَيرهِ . والجمع : صُوَلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صال
- صال - يصول ، صولا وصيالا وصؤولا وصيلانا ومصالة
1 - صال عليه : سطا عليه ، غلبه
المعجم: الرائد
-
صول
- " صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً : سَطا ؛
قال : ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم ، وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال : الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم ؛ قال الأَزهري : الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو ، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء : وإِن تَلْؤُوا ، بالهمز ، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو .
وصالَ عليه إِذا اسْتطال .
وصالَ عليه : وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً ، يقال : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل .
والمُصاوَلَةُ : المُواثَبة ، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة .
والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ .
الليث : صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم .
وفي حديث الدعاء : بك أَصُول ، وفي رواية : أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر .
والصَّولة : الوَثْبة .
وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً ، فهو صَؤُول : قاتَلَها وقَدَّمَها .
أَبو زيد : صَؤُل البعير يَصْؤُل ، بالهمز ، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم ، فهو صَؤول .
وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم ؛ قال خُفاف بن نُدْبَة : فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً ، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها وحَمَلَ عليها .
وفي الحديث : إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله .
وفي حديث عثمان : فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي ، وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ ، وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد ، يقول : إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه ، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا ، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم ؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد ، يقول : إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده .
ابن الأَعرابي : المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر .
أَبو زيد : المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه ، والصِّيلة ، بالكسر : عُقْدة العَذَبة .
وصُولٌ : اسم موضع ؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي : في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ ، كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه ، كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ "
المعجم: لسان العرب