وصف و معنى و تعريف كلمة وملجما:


وملجما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ميم (م) و لام (ل) و جيم (ج) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وملجما في معاجم اللغة العربية:



وملجما

جذر [ملج]

  1. لَجَمَ: (فعل)
    • لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم
    • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
    • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
    • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
    • لجَم الصحافة: أسكتها
  2. أَلْجَمَ: (فعل)
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم
    • ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها ألجم حِصانَه
    • أَلْجَمَ الماءُ فلانًا: بلغ فاه
    • ألجم الشَّخْصَ عن حاجته: كفَّه، منعه، أسكته
  3. لَجْم: (اسم)
    • لَجْم : مصدر لَجَمَ
  4. لَجم: (اسم)
    • مصدر لجَمَ


  5. لُجَم: (اسم)
    • لُجَم : جمع لُّجْمَةُ
  6. لُجُم: (اسم)
    • لُجُم : جمع لِجام
  7. لِجام: (اسم)
    • الجمع : أَلجِمَةٌ ، و لُجُمٌ ، و لُجْمٌ
    • اللِّجَامُ : الحديدةُ في فم الفرس، ثمَّ سَمَّوْها مع ما يتصل بها من سُيور وآلة لجامًا
    • لَفَظَ لِجَامَه: انصرف عن حاجته مجهودًا من الإِعياءِ والعطش
    • سَيْر اللِّجام: طوق جلديّ طويل متّصل بنهاية كلِّ طرف من اللِّجام، يستخدمه الرَّاكب أو السَّائق للسَّيطرة والتّحكُّم في الفرس
    • فَرَاشَا اللِّجام: الحديدتان اللّتان يُرْبط بهما العِذاران،
    • منزوع اللِّجام: مطلق العِنان،
    • يشدّ اللِّجام: يبطئ أو يوقف، يسيطر سيطرة شديدة محكمة
    • (التشريح) طيّة غشائيّة جلديّة، غشاء مخاطيّ يدعم أو يحرِّك تقيّد عضو ما
    • أتبعِ الفرسَ لجامَها: أكمل ما أنت فاعل
  8. لجَّمَ: (فعل)
    • لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم
    • لجَّم الشخصَ : كفّه وأسكته
    • لجَّم الشخصَ : قيَّد حريته أو حركته
    • لَجَّمَهُ الماءُ: بَلَغَ فاه
    • لجَّم الدابَّةَ: ألجمها؛ ألبسها اللِّجام
  9. لَجّام: (اسم)
    • اللَّجَّامُ : صَانعُ اللُّجُم
    • اللَّجَّامُ: بائعُ اللُّجُم
  10. مُلْجَم: (اسم)


    • مُلْجَم : اسم المفعول من أَلْجَمَ
  11. مُلْجِم: (اسم)
    • مُلْجِم : فاعل من أَلْجَمَ
  12. مُلجَم: (اسم)
    • مفعول من أَلْجَمَ
    • جَوَادٌ مُلْجَمٌ : أَيْ أُلْبِسَ اللِّجَامَ
  13. ملجَّم: (اسم)
    • ملجَّم : اسم المفعول من لجَّمَ
  14. ملجِّم: (اسم)
    • ملجِّم : فاعل من لجَّمَ
  15. إِلجام: (اسم)
    • مصدر ألْجَمَ
    • إلْجَامُ الفَرَسِ : إلْبَاسُهُ اللِّجَامَ
    • إِلْجَامُ الأَهْوَاءِ : الحَدُّ مِنْ تَصَرُّفِهَا وَشَطَطِهَا
  16. إِلجام: (اسم)


    • إلجام : مصدر أَلْجَمَ
  17. لاجِم: (اسم)
    • لاجِم : فاعل من لَجَمَ
  18. مَلْجوم: (اسم)
    • مَلْجوم : اسم المفعول من لَجَمَ
  19. سَلجَم: (اسم)
    • الجمع : سَلاَجِمُ
    • السَّلْجَمُ : السُّلاَجم
    • السَّلْجَمُ الرَّأْسُ الطويل اللَّحْيَيْنِ
    • السَّلْجَمُ: اللِّفْتُ واحدته: سَلجَمةٌ
  20. سلجم: (اسم)
    • جنس نبات حوليّ من الفصيلة الصليبيَّة يشبه الكرنب واللفت، يزرع علفًا للماشية، يستخرج من بذوره زيت يصلح للأكل وللاستصباح، أما الباقي فيستعمل علفًا للماشية وسمادًا عضويًّا آزوتيًّا
  21. أَلْجام: (اسم)
    • أَلْجام : جمع لَّجَم
  22. أَلجام: (اسم)


    • أَلجام : جمع لُجمة
  23. لُجمة: (اسم)
    • الجمع : أَلجام
    • اللُّجْمَةُ : العَلَمُ من أَعلام الأَرض
    • اللُّجْمَةُ: الجبلُ المسطَّحُ ليس بالضَّخم
    • اللُّجْمَةُ: ناحيةُ الوادي
  24. تلجيم: (اسم)
    • تلجيم : مصدر لجَّمَ
  25. لَجمة: (اسم)
    • اللَّجْمَةُ : موضعُ اللجام من وجه الدابة
    • اللَّجْمَةُ :الصَّمْدُ المرتفع
    • اللَّجْمَةُ من الوادي: فُوَّهَتُه
,
  1. لجم (المعجم لسان العرب)
    • "لِجامُ الدابة: معروف، وقال سيبويه: هو فارسي معرب، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم، وقد أَلَجم الفرس.
      وفي الحديث: من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب.
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد؛ ومنه الحديث: يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام، يعني في المحشر يوم القيامة.
      والمُلَجَّم: موضع اللِّجام، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة؛ أَنشد ثعلب: وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها، أَو تَنال المحزّما (* قوله «حومة» هكذا في الأصل.
      وفي المحكم: خوضة.
      وقوله «المحزما» هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه.
      وفي المحكم: الملحما، وفيه الشاهد).
      ولَجَمةُ الدابةِ: موقع اللِّجام من وجهها.
      واللِّجام: حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه.
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء، كما يقال: جاء وقد قَرَضَ رِباطَه.
      واللِّجامُ: ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق، والجمع كالجمع.
      يقال: أَلْجَمتُ الدابةَ، والقياس على الآخر مَلجوم، قال: ولم يسمع، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام.
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها.
      والِّجامُ: ما تشدُّه الحائض.
      وفي حديث المُسْتحاضة: تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً،وهو شبيه بقوله: اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم،تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة.
      ولجَمَةُ الوادي: فُوَّهَتُه.
      واللُّجْمة: العلَمُ من أَعلام الأَرض.
      واللَّجَم: الصمْدُ المرتفع.
      أَبو عمرو: اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم.
      واللُّجَم: دُوَيْبَّة؛ قال عدي بن زيد: له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله «له منخر إلخ» هذه رواية المحكم، والذي في التكملة: له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف، وكذا في التهذيب).
      يصف فرساً، وقيل: هي دويبة أََصغر من العَظاية.
      وقال ابن بري: اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء: لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل: هو الوَزَغ؛ التهذيب: ومنه قول الأَخطل: ومَرَّت على الأَلْجامِ، أَلْجامِ حامرٍ،يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله «ومرت إلخ» في التكملة بخط المؤلف: عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه؛ وقال رؤبة: إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: واحدتها لُجْمة وهي نواحيه.
      ابن بري:، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها؛

      وأَنشد لرؤبة: ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ: الشُِّؤْم.
      واللَّجَم: ما يُتَطَيَّرُ منه، واحدته لَجَمة.
      ومُلْجَم: اسم رجل.
      وبنو لُجَيم: بطن.
      "
  2. اللِّجامُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللِّجامُ، ككتابٍ: للدابَّةِ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ، وقد تَلَجَّمَتْ، وسِمَةٌ للإِبِلِ,ج:لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ.
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ: انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ.
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ: ألْبَسَها اللجامَ، أو وَسَمَها بِهِ.
      ـ لُجَمٌ: دابَّةٌ، أو سامُّ أبْرَصَ، أو الضَّفادِعُ، كاللُّجْمِ.
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ: ما يُتَطَيَّرُ منه،
      ـ لُجَمُ: الهواءُ.
      ـ اللُّجْمَةُ: الجَبَلُ المُسَطَّحُ، وناحِيَةُ الوادِي،
      ـ اللَّجَمَةُ: مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ.
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ: خاطَه.
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً: بَلَغَ فاهُ، كأَلْجَمَهُ.
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ: قُرْبَ المدينةِ.
      ـ مَلْجَمٌ و: اسمٌ.
  3. ألجمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألجمَ يُلجِم ، إلجامًا ، فهو مُلْجِم ، والمفعول مُلْجَم :-
      ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :-ألجم حِصانَه.
      ألجم الشَّخْصَ عن حاجته: كفَّه، منعه، أسكته :-تكلَّم فألجمَه، - ألجم مناقِشَه:-
      ألجم مشاعرَه.
  4. لجَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لجَمَ يَلجُم ، لَجْمًا ، فهو لاجِم ، والمفعول مَلْجوم :-
      لجَم الفرسَ ألجمه، أَلبسه اللِّجام.
      لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته :-قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان، - تمكَّنت مصر في سنوات معدودة من لَجْم الإرهاب، - لجَم الصحافة: أسكتها.
  5. لجَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لجَّمَ يلجِّم ، تلجيمًا ، فهو ملجِّم ، والمفعول ملجَّم :-
      لجَّم الشخصَ
      1 - كفّه وأسكته :-سعت الدَّولةُ لتلجيم نشاط المتطرفين.
      2 - قيَّد حريته أو حركته :-تلجيم الصحافة، - تم تلجيم الدولار مؤخّرًا.
      لجَّم الدابَّةَ: ألجمها؛ ألبسها اللِّجام.
  6. اللَّجَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَّامُ : صَانعُ اللُّجُم.
      و اللَّجَّامُ بائعُها.


  7. اللَّجْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجْمَةُ : موضعُ اللجام من وجه الدابة.
      و اللَّجْمَةُ الصَّمْدُ المرتفع.
      و اللَّجْمَةُ من الوادي: فُوَّهَتُه.
  8. اللُّجْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّجْمَةُ : العَلَمُ من أَعلام الأَرض.
      و اللُّجْمَةُ الجبلُ المسطَّحُ ليس بالضَّخم.
      و اللُّجْمَةُ ناحيةُ الوادي. والجمع : أَلجام.
  9. اللِّجَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّجَامُ : الحديدةُ في فم الفرس، ثمَّ سَمَّوْها مع ما يتصل بها من سُيور وآلة لجامًا.
      ويقال: لَفَظَ لِجَامَه: انصرف عن حاجته مجهودًا من الإِعياءِ والعطش. والجمع : أَلجِمَةٌ، ولُجُمٌ، ولُجْمٌ.
      7.
  10. لَجَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجَّمَهُ الماءُ: بَلَغَ فاه.
  11. مُلْجَمٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج م]. (مفعول من أَلْجَمَ). :-جَوَادٌ مُلْجَمٌ :- : أَيْ أُلْبِسَ اللِّجَامَ.
  12. إستلجم (المعجم الرائد)
    • إستلجم - استلجاما
      1-إستلجمه الفرس : سألهان يلبسه اللجام
  13. إلتجم (المعجم الرائد)
    • إلتجم - التجاما
      1-إلتجمت الدابة : ألبست «اللجام»، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره
  14. أَلْجَم (المعجم الرائد)
    • ألجم - إلجاما
      1- ألجم الدابة البسها «اللجام»، وهو ما يجعل في فمها من الحديد ومعه السير وغيره. 2- ألجمه عن حاجته : كفه، منعه. 3- ألجم الجمل : وسمه بـ «اللجام»، وهو علامة. 4- ألجم القدر : جعل في عروتها خشية فرفعها. 5- ألجمه الماء : بلغ فمه.
  15. لجَّم (المعجم الرائد)
    • لجم - تلجيما
      1-لجمه الماء : بلغ فمه
  16. لجم (المعجم الرائد)
    • لجم - يلجم ، لجما
      1-لجم الثوب : خاطه
  17. ألجم الدّابّة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها :-ألجم حِصانَه.
  18. ألجم الشّخْص عن حاجته (المعجم عربي عامة)
    • كفَّه، منعه، أسكته :-تكلَّم فألجمَه- ألجم مناقِشَه :- ° ألجم مشاعرَه.
  19. لجم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته :-قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان- تمكَّنت مصر في سنوات معدودة من لَجْم الإرهاب- لجَم الصحافة
  20. لجم الفرس (المعجم عربي عامة)
    • ألجمه، أَلبسه اللِّجام.
  21. لجّم الدابّة (المعجم عربي عامة)
    • ألجمها؛ ألبسها اللِّجام.
  22. لجم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ج م: اللِّجَامُ معروف فارسي معرب واللِّ ام ما تشده الحائض وفي الحديث {تلَّجمي} أي شدي لجاما وهو شبيه بقوله {استثفري}
  23. أَلْجَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْجَمَ الدابّةَ: أَلبسها اللِّجام.
      و أَلْجَمَ الماءُ فلانًا: بلغ فاه.
      و أَلْجَمَ فلانًا عن حاجته: كفَّه.
      ويقال: تكلَّمَ فأَلْجَمْتُهُ.
  24. الأَجُوم (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجُوم : المَلُول الشديد الكراهة للشيء.
      و الأَجُوم من يُكرَّه إلى الناس أَنفسَهم.
  25. الجَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء.
      وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 20وَتُحِبُّونَ المالَ حُبًّا جَمًّا ) ) .
      و الجَمُّ من الشيء: معظمُهُ. والجمع : جِمَامٌ، وجُمُومٌ.
      وجاءوا جَمًّا غفِيرًا، وجَمَّ الغفِيرِ، والجَمَّ الغفِيرَ: مُجْتَمِعينَ كثيرين.


معنى وملجما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ في حلقِهِ: جرِعَهُ جَرْعاً سَهْلاً.( السُّمَالِجُ ): اللَّبنُ الحُلْوُ.( السِّمِلاَّجُ ): عيدٌ للنصارى.( السَّمَلَّجُ ): اللبنُ الدَّسِمُ الطيِّبُ الطعمِ.
Advertisements
مختار الصحاح
م ل ج : الإمْلاَجُ الإرضاع وفي الحديث { لا تُحَرِم الإملاجة ولا الإملاجتان }
الصحاح في اللغة
السَمَلَّجُ: الخفيف.
الصحاح في اللغة
 المَلْجُ: تَناوُلُ الثَدي بأدنى الفَمِ. يقال: مَلَجَ الصبيُّ أمَّهُ، أي رَضِعَها. وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَرْع: امتصَّه. والإمْلاجُ: الإرْضاعُ: وفي الحديث: "لا تُحَرِّم الإمْلاجَة ولا الإمْلاجَتانِ". ومنه قيل للرجل مَلْجانُ ومَصَّانُ، أي نه من لُؤمِهِ يَرْضَعُ الإبلَ. والمالَجُ: الذي يُطَيَّنُ به، فارسي معرّب.
تاج العروس

" السَّمَلَّجُ كعَمَلَّسٍ : الخَفِيفُ " وهو ملحقٌ بالخُمَاسيّ بتشديد الحرفِ الثّالثِ منه . قال الراجِز :

" قالتْ له مَقَالةً تَلَجْلَجَا

" قَوْلاً مَليحاً حَسَناً سَمَلَّجَا

" لو يُطْبَخُ النِّيءُ به لأُنْضِجَا

" يا ابْنَ الكِرامِ لِجْ عَليَّ الهَوْدَجَا

والسَّمَلَّجُ " : اللَّبَنُ الحُلْوُ " الدَّسِمُ . قال الفَرّاءُ : يُقَال للَّبَنِ : إِنه لسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ : إِذا كَان حُلْواً دَسِماً " كالسُّمالِجِ بالضَّمِّ " عن اللَّيث . وقال بعضهم : هو الطَّيِّبُ الطَّعْمِ . وقيل : هو الذي لم يطعم . والسَّمْجُ والسَّمِيجُ : اللَّبَنُ الدَّسِمُ الخَبِيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمْهَج والسَّمَلَّج بزيادة الهاءِ واللام كما تقدّمت الإِشارةُ إِليه

والسَّمَلَّج : " عُشْبٌ من المَرْعَى " عن أَبي حَنيفةَ . قال : ولم أَجدْ مَن يُحَلِّيه عَلَيَّ

والسَّمَلَّجُ : " سَهْمٌ لَطيفٌ " . يقال : سَهْمٌ سَمَلَّجٌ : إِذا كان خفيفاً

والسَّمِلاَّجُ " كسِنِمّارٍ : عِيدٌ للنَّصَارَى "

" وسَمْلَجْتُه في حَلْقِي : جَرَِعْتُه جَرْعاً سَهْلاً " عن ابنِ سِيده

ويقال : " رجُلٌ سَمَلَّجُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَجُه " : أَي " مُدَوَّرُه " و " طَوِيلُه "

تاج العروس

" مَلَجَ الصَّبيُّ أُمَّه كنَصَر وسَمِع " يَمْلُجها ويَمْلَجها مَلْجاً : إِذا رَضَعها . وقيل : " تَناوَلَ ثَدْيَها بأَدْنَى فَمِه " وهو نَصُّ عِبارةِ الصّحاح . " وامْتَلَج " الفَصِيلُ ما في الضَّرْعِ من " اللَّبن : امْتصَّه " . " وأَمْلَجَه : أَرْضَعَه " وفي الحديث : " لا تُحَرِّم الإِمْلاجَةُ ولا الإِمْلاجَتانِ " يعني أَنْ تُمِصَّه هي لَبنَها . والإِمْلاجَة : المَرّةُ من أَملجَتْهُ أُمُّه : أَرْضَعتْه يعني أَنّ المَصَّةَ والمَصَّتين لا يُحرِّمانِ ما يُحرِّمه الرَّضَاعُ الكاملُ . " والمَلِيجُ : الرَّضيعُ " المَليجُ : " الرَّجُلُ الجَليلُ " . مَليجُ : " : ة بريفِ مِصْرَ " قُرْبَ المَحلَّة منها أَبو القاسِم عِمرانُ بنُ مُوسى بن حُمَيدٍ عُرِفَ بابْنِ الطَّيِّب رَوَى عن يَحيَى بنِ عبد الله بن بُكَيرٍ وعَمْرِو بن خالدٍ وعنه أَبو بكرٍ النَّقَّاش المُقْرِئ مات بمصرَ سنة 275 ، ذكره ابنُ يونس . وعبد السلام بن وُهَيب المَلِيجيّ قاضِي قُضاةِ مِصْرَ كان عارفاً بالخِلافِ والكلامِ ذكرَهما الأَميرُ ؛ ومُنِيفُ بنُ عبدِ الرَّحْمن المَليجيّ دَرسَ بالفَخْرِيّة وتُوُفِّيَ بمصرَ سنة 724 . " والأَمْلَجُ : الأَسْمَرُ " . وفي نوَادرِ الأَعرابِ : أَسْودُ أَمْلَجُ أَلْعَسُ وهم المُلْجُ . يقال : وَلَدتْ فُلانةُ غُلاماً فجاءَتْ به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسوَدَ . الأَمْلَجُ : " القَفْرُ لا شَيْءَ فيه " من النَّباتِ وغيره . الأَمْلَجُ : " دَواءٌ " فارِسيٌّ " مُعرَّب أَمْلَه " أَجْودُه الأَسودُ بارِدٌ في الدَّرَجة الثَّانية وهو يابِسٌ بلا خِلافِ وهو قابِضٌ يُسوِّد الشَّعرَ ويُقوّيه " باهِيّ مُسْهِلٌ للبَلْغَم مُقَوٍّ للقَلْب " والعَصَبِ " والعَيْنِ والمَعِدَةِ " وسَقطَتْ هذه من بعض النُّسخ وفي بعضها : " المَقْعَدة " بدل المَعِدة وهو أَيضاً صَحيحٌ لأَنّه يَشُدُّها : ويُشَهِّي الطَّعامَ ويَنْفع من البَوَاسير ويُطفِئ حَرارةَ الدَّم ؛ كذا في طيب الأَشباح لابن الجَوزيّ . وفي اللّسان : والأَمْلجُ : ضَرْبٌ من العَقاقيرِ سُمِّيَ بذلك لِلَوْنه . " ورجل مَلْجَانُ " مَصَّانُ بالفتح " : يَرْضَعُ إِبلَه " أَو غَنَمه مِن ضُروعِها ولا يَحْلُبها لِئلاَّ يُسمَع " لُؤْماً " منه . عن أَبي زيد : " المُلْجُ بالضّمّ : نَوَاةُ المُقْلِ " والجمع أَمْلاجٌ . المُلْجُ : " ناحيةٌ " متّسعةٌ " من الأَحْساءِ " بين السِّتارِ والقَاعةِ . المُلُجُ " بضمَّتينِ : الجِدَاءُ الرُّضَّعُ " وهي صِغارُ الخِرْفانِ . " والمَالَجُ كآدَم : الذي يُطَيَّن به " فارِسيّ معرّب . مالَجُ : لَقبُ " جَدِّ " أَبي جعفرٍ " مُحمْدِ بنِ مُعاوِيةَ " بن يَزيدَ الأَنْماطيّ " المُحدِّث " بَغداديّ لا بأَسَ به روى عن إِبراهيمَ بنِ سَعْدِ الزُّهْريّ وابنِ عُيَينة وعنه عبدُ الله بنُ محمَّد بنِ ناجِيَةَ ومحمَّدُ بنُ جَريرٍ الطَّبريّ ويَحيَى بنُ محمَّدِ بن صَاعدٍ . " والأُمْلُوجُ " بالضّمّ جاءَ في حَديث طَهْفَةَ " أَنّ رَسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم دَخلَ عليه قَوْمٌ يَشْكونَ القَحْطَ فقال قائِلهم : سَقَطَ الأُمْلُوجُ ومات العُسْلُوجُ " . الأُمْلوجُ : الغُصْنُ النَّاعِمُ . وقيل : هو العِرْقُ من عُروقِ الشَّجَرِ يُغْمَس في الثَّرَى لِيَلِين . وقيل : هو ضَرْبٌ من النَّبات وَرَقُه كالعِيدانِ . وقيل : هو " وَرَقٌ " مِن أَوراقِ الشَّجرِ ليس بالعَريض " كَورَقِ السَّرْوِ " والطَّرْفاءِ ؛ حكاه الهَرويّ في الغَريبَيْنِ . الأَمْلوجُ أَيضاً : " لشَجرٍ بالبادِيَة ج الأَماليجُ " . وفي رِواية : " سَقَطَ الأُمْلوجُ مِن البِكَارة " : وهو جمعُ بَكْرٍ وهو الفَتِيُّ السَّمينُ من الإِبلِ أَي سقَط عَنْها ما عَلاها مِن السِّمَن بِرَعْيِ الأُمْلوجِ فسمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلوجاً على سبيل الاستعارة نسبه ابن الأَثير إِلى الزمخشريّ . الأُملوجُ أَيضاً : " نَوَى المُقْلِ " " ومَلِجَ " الرجلُ " كَسمِع " : إِذا " لاَكَه " أَي الأُملوجَ " في فَمِه " ومِلْنْجَةُ بكسر الميم وسكون النُّون " : قَريةٌ . وقيل : " مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ " منها أَبو عبدِ الله أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسنِ ابن بردة الأَصبهانيّ عن أَبي بكرٍ القَبّابّ وأَبي الشيخِ الحافِظ وعنه أَبو بكرٍ الخَطيبُ تُوَفِّيَ سنة 437 ؛ وأَبو عبد الله محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَبيالقاسمِ المُؤذِّن سمع أَبا الفضائِل بن أَبي الرَّجاءِ الضَّبابي وأَبا القاسم إِسماعيلَ بنَ عليّ الحَمّاميّ وقدم بغدادَ حاجّاً وحدَّث بها وعاد إِلى بَلده ومات سنة 612 ، كذا في معجم ياقوت . " ومَلَجَتِ النَّاقةُ : ذَهَبَ لَبنُها وبَقِيَ شَيْءٌ يَجِدُ مَن ذَاقَه طَعْمَ المِلْح " في فَمه . يقال " امْلاَجَّ الصَّبيُّ " كاحْمَارّ " وامْلأَجّ " كاقْشَعَرّ : " طَلَعَ " . ومما يستدرك عليه : مَلَجَ المَرأَةَ : كلَمَجها نَكَحَها كذا في اللسان . وفي الأَساس : اسْتَعْدَى أَعرابيٌّ الواليّ فقال : قال لي : مَلَجْتَ أُمَّك . قال : كَذَبَ إِنما قلتُ : لَمَجَ أُمَّه : أَي رَضعَها . قلت : وهذه الحكاية سبقت لنا في " لمج " فيُنظَر ذلك . وفي معجم ياقوت : مِلْجَتانِ بالكسر تثنية مِلْجة من : أَوْدِيةِ القِبْليّة عن جارِ الله عن عُلَيّ . قاسمِ المُؤذِّن سمع أَبا الفضائِل بن أَبي الرَّجاءِ الضَّبابي وأَبا القاسم إِسماعيلَ بنَ عليّ الحَمّاميّ وقدم بغدادَ حاجّاً وحدَّث بها وعاد إِلى بَلده ومات سنة 612 ، كذا في معجم ياقوت . " ومَلَجَتِ النَّاقةُ : ذَهَبَ لَبنُها وبَقِيَ شَيْءٌ يَجِدُ مَن ذَاقَه طَعْمَ المِلْح " في فَمه . يقال " امْلاَجَّ الصَّبيُّ " كاحْمَارّ " وامْلأَجّ " كاقْشَعَرّ : " طَلَعَ " . ومما يستدرك عليه : مَلَجَ المَرأَةَ : كلَمَجها نَكَحَها كذا في اللسان . وفي الأَساس : اسْتَعْدَى أَعرابيٌّ الواليّ فقال : قال لي : مَلَجْتَ أُمَّك . قال : كَذَبَ إِنما قلتُ : لَمَجَ أُمَّه : أَي رَضعَها . قلت : وهذه الحكاية سبقت لنا في " لمج " فيُنظَر ذلك . وفي معجم ياقوت : مِلْجَتانِ بالكسر تثنية مِلْجة من : أَوْدِيةِ القِبْليّة عن جارِ الله عن عُلَيّ

لسان العرب
مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها وأَمْلَجَتْه هي وقيل المَلْجُ تناوُلُ الشيء وفي الصحاح تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع وذلك من لُؤْمه وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع امْتصَّه والإِملاجُ الإِرْضاعُ وفي الحديث لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها وفي النهاية لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ قال المَلْجُ المَصُّ والمَلْجةُ المرّةُ والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ ومنه الحديث فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه ومنه حديث عمرو ابن سعيد قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ يعني امرأَة كانت أَرضعتهما والمَلِيجُ الرَّضِيعُ والمَلِيجُ الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً ومَلَجَ المرأَةَ نَكَحَها كَلَمَجَها والمُلْجُ السُّمْرُ من الناسِ وفي نوادر الأَعراب أَسودُ أَمْلَجُ وهو اللَّعِسُ والأَمْلَجُ الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض وهو بينهما يقال ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ والأَمْلَجُ ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه أَبو زيد والمُلْجُ نَوى المُقْلِ وجمعه أَمْلاجٌ غيره والمُلْجُ نواة المُقْلةِ ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ والأُمْلُوجُ نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ ومنه حديث طَهْفَةَ أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليه قوم يشكون القحطَ وفي نسخة وفْدٌ من اليمن فقال قائلهُم سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ وقيل الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو والجمع الأَمالِيجُ حكاه الهروي في الغريبين والأُملُوجُ الغصن الناعم وقيل هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ وقيل هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان وفي رواية سقط الأُملوج من البِكارةِ هو جمع بَكْرٍ وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة قال ابن الأَثير قاله الزمخشري والمُلُجُ الجِداءُ الرُّضَّعُ والمالَجُ الذي يُطَيَّن به فارسي مُعَرَّبٌ
الرائد
* ملج يملج: ملجا. الطفل أمه: تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها.
الرائد
* ملج يملج: ملجا. الطفل أمه: تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها.
الرائد
* ملج. جداء رضع. أو صغار الخرفان.
الرائد
* ملج. بزر ثمر «المقل»، وهو شجر يشبه النخل، ج أملاج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: