وصف و معنى و تعريف كلمة وناوى:


وناوى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وناوى في معاجم اللغة العربية:



وناوى

جذر [ونى]

  1. نوَى: (فعل)
    • نوَى / نوَى على يَنوِي ، انْوِ ،نَوًى، و نِيَّةً، فهو ناوٍ ، والمفعول مَنْوِيّ
    • نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر: قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث)
    • نَوَاهُ بِخَيْرٍ : قَصَدَهُ بِهِ، أَوْصَلَهُ إِلَيْهِ
    • نَوَاهُ اللهُ : حَفِظَهُ نَوَاكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْمُسَافِرُ
    • نَوَى الْمُهَاجِرُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، بَعُدَ
    • نَوَى التَّمرُ: صَار له نَوًى
    • نَوَى التَّمرَ: أَكله ورمى بنواه
    • نَوَى الشيءَ: جَدَّ في طلبه
    • نَوَى فلاناً: قضى حاجتَه
  2. نَوَّى: (فعل)
    • نوَّى ينوِّي ، نَوِّ ، تَنوِيَةً ، فهو مُنَوٍّ ، والمفعول مُنَوًّى - للمتعدِّي
    • نَوَّى البَلَحُ : صَارَ لَهُ نَوىً
    • نَوَّى الوَلَدُ : أَلْقَى النَّوَى
    • نَوَّى صَاحِبَهُ : وَكَلَهُ إِلَى نِيَّتِهِ وَحَاسَبَهُ بِمُقْتَضَاهَا
    • نَوَّى حَاجَتَهُ : قَضَاهَا، أَنْوَاهَا
  3. نَوى: (اسم)
    • الجمع : أَنواءٌ ، و نَوِيٌّ
    • مصدر نوَى
    • النَّوَى : البُعْدُ
    • شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد
    • النَّوَى: الناحية يُذهب إِليها
    • استقرّت به النَّوى: أقام،
    • طرحته النَّوى مطارِحَها: تقلّبت به الأسفار
    • النَّوَى: الدارُ
    • تَمْرٌ بِلاَ نَوىً : بِلاَ عَجَمٍ، أَيْ بِلاَ نَوَيَاتٍ
    • وفلانٌ نَوَاكَ: قَصْدُك
  4. نوًى: (اسم)
    • نوًى : جمع نَواة


  5. نُؤًى: (اسم)
    • نُؤًى : جمع نُّؤْيُ
  6. نوى الأمر:
    • قصده وعزم عليه ''نوى السّفرَ/ على السّفر إلى الحجّ- نوى الصِّيامَ- إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى [حديث] '' ° نواه الله بخير.
  7. نَوَى فِعْلَ الْخَيْرِ:
    • قَصَدَهُ، عَزَمَ عَلَيْهِ. الْمُؤْمِنُ مَا نَوَى لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى.
  8. نَوَّى البَلَحُ:
    • صَارَ لَهُ نَوىً.
  9. نوَى الأمرَ:
    • قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث).
  10. نوَى على الأمر:


    • قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث).
  11. نوّى الحاجة:
    • قضاها ''نوّى واجباتِه المدرسيّة''.
  12. نوى الشّخص:
    • تحوّل من مكان إلى آخر وبعُد ''نوى المسافرُ''.
  13. تَمْرٌ بِلاَ نَوىً:
    • بِلاَ عَجَمٍ، أَيْ بِلاَ نَوَيَاتٍ.
  14. نَوَى الْمُهَاجِرُ:
    • تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، بَعُدَ.
  15. نَوَى التَّمرَ:
    • أَكله ورمى بنواه.
  16. نَوَى الشيءَ:


    • جَدَّ في طلبه.
  17. نَوَى فلاناً:
    • قضى حاجتَه.
  18. نَوَّى الوَلَدُ:
    • أَلْقَى النَّوَى.
  19. نَوَّى حَاجَتَهُ:
    • قَضَاهَا، أَنْوَاهَا.
  20. نَوَّى صَاحِبَهُ:
    • وَكَلَهُ إِلَى نِيَّتِهِ وَحَاسَبَهُ بِمُقْتَضَاهَا.
  21. النَّوَوِيُّ المنسوب إِلى نوى:
    • بلدة.
  22. نوًى مشمولةً:


    • مفرَّقةٌ للأحباب.
  23. نَواة : (اسم)
    • الجمع : نَوَيات و نوًى
    • النَّوَاةُ : النِّيَّةُ
    • النَّوَاةُ : جزء داخليّ صلب من الثَّمرة كنواة البلح والمشمش، حبّة، بذرة
    • نواة استثمار: بدايته
    • النَّوَاةُ : جزء مركزيّ من الأرض
    • النَّوَاةُ :شيء يعتبر كأساس للتطوُّر والنَّماء المستقبليّ
    • النَّوَاةُ : (البيئة والجيولوجيا) جسم صغير تتراكم حوله جزيئات بخار الماء في الهواء؛ لتكون قطرة أو بلّورة ثلجيّة
    • (الأحياء) جسم كثيف مُدوَّر غالبًا، مُحاط بغشاء، ويوجد في سيتوبلازم معظم الخلايا النباتيّة والحيوانيّة
    • النَّوَاةُ : جزء الذرَّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات ويتألَّف من بروتونات ونيوترونات انشطار النَّواة،
    • ثنائي النَّواة: ذو نواتين
    • نواة عصبيَّة: (التشريح) مجموعة خلايا عصبيَّة متخصِّصة أو كتلة مادّة رماديّة في الدِّماغ أو الحبل الشوكيّ
    • جمع: نَوىً، نَوَيَاتٌ
  24. استقرّت به النَّوى :
    • أقام.
  25. شطَّت بهم النَّوَى :
    • أَمْعَنُوا في البُعْد.
,
  1. نَوَى
    • نَوَى نَوَى ِ نَوًى، ونِيَّةً: تحوّل من مكان إِلى آخر.
      و نَوَى نَوًى: بَعُد.
      و نَوَى التَّمرُ: صَار له نَوًى.
      و نَوَى التَّمرَ: أَكله ورمى بنواه.
      و نَوَى الأَمرَ نِيَّةً: قصدَه وعزَم عليه.
      يقال: نَوَيْت منزل كذا، ونويت أَمْراً.
      ويقال: نَوَاهُ اللهُ بخير: قصدَهُ به وأَوصَله إِليه.
      و نَوَى الشيءَ: جَدَّ في طلبه.
      و نَوَى فلاناً: قضى حاجتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نَوَّى

    • [ن و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَوَّيْتُ، أُنَوِّي، نَوِّ، مصدر تَنْوِيَةٌ.
      1. :-نَوَّى البَلَحُ :- : صَارَ لَهُ نَوىً .
      2. :-نَوَّى الوَلَدُ :- : أَلْقَى النَّوَى.
      3. :-نَوَّى صَاحِبَهُ :- : وَكَلَهُ إِلَى نِيَّتِهِ وَحَاسَبَهُ بِمُقْتَضَاهَا.
      4. :-نَوَّى حَاجَتَهُ :- : قَضَاهَا، أَنْوَاهَا.

    المعجم: الغني

  3. نوى الأمر/ نوى على الأمر
    • قصده وعزم عليه :-نوى السّفرَ/ على السّفر إلى الحجّ- نوى الصِّيامَ- إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى [حديث] :- ° نواه الله بخير

    المعجم: عربي عامة

  4. نَوَّى
    • نَوَّى البُسْرُ: أَنْوَى.
      و نَوَّى فلانٌ: أَلقى النَّوَى.
      و نَوَّى فلاناً: وكله إِلى نيَّته وحاسَبَه بمقتضاها.
      و نَوَّى حاجتَه: أَنْوَاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نوَّى
    • نوَّى ينوِّي ، نَوِّ ، تَنوِيَةً ، فهو مُنَوٍّ ، والمفعول مُنَوًّى (للمتعدِّي) :-
      • نوّتِ التَّمرةُ عقَدت نواها.
      نوَّى الشَّخصُ: ألقى النّوَى :-لا تُنَوِّ على الأرض.
      نوّى الحاجةَ: قضاها :-نوّى واجباتِه المدرسيّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَوَى
    • [ن و ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَوَيْتُ، أَنْوِي، اِنْوِ، مصدر نِيَةٌ، نِيَّةٌ.
      1. :-نَوَى فِعْلَ الْخَيْرِ :- : قَصَدَهُ، عَزَمَ عَلَيْهِ. :-الْمُؤْمِنُ مَا نَوَى :- :-لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى.
      2. :-نَوَاهُ بِخَيْرٍ :- : قَصَدَهُ بِهِ، أَوْصَلَهُ إِلَيْهِ.
      3. :-نَوَاهُ اللهُ :- : حَفِظَهُ. :-نَوَاكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْمُسَافِرُ.

    المعجم: الغني

  7. نَوىً
    • جمع: أَنْوَاءٌ. [ن و ي]. (مصدر نَوَى).
      1. :-فَرَّقَ بَيْنَهُمَا النَّوَى :- : الْبُعْدُ. :-مَا أَصْعَبَ نَوَى الأَحْبَابِ.
      2. :-تَمْرٌ بِلاَ نَوىً :- : بِلاَ عَجَمٍ، أَيْ بِلاَ نَوَيَاتٍ.

    المعجم: الغني

  8. نوى
    • نوى
      1- مصدر نوى. 2- بعد. 3- وجه يذهب فيه المسافر. مؤنثة. 410 : دار. 5- جمع نواة التمر. تذكر وتؤنث. 6- «إستقر نوى القوم بموضع كذا» : أقاموا.

    المعجم: الرائد

  9. نَوَى
    • [ن و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). نَوَيْتُ، أَنْوِي، مصدر نَوىً. :-نَوَى الْمُهَاجِرُ :- : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، بَعُدَ.

    المعجم: الغني

  10. ناوى
    • ناوى - مناواة
      1-ناوىه : عاداه

    المعجم: الرائد

  11. نوًى
    • نوى - ينوي ، نية ونوى
      1-نوى المسافر : بعد

    المعجم: الرائد

  12. نوى
    • نوى - ينوي ، نيا ونواية ونواية
      1-نوىت الناقة : سمنت

    المعجم: الرائد

  13. نوى الشّخص
    • تحوّل من مكان إلى آخر وبعُد :-نوى المسافرُ.

    المعجم: عربي عامة

  14. نوّى الحاجة
    • قضاها :-نوّى واجباتِه المدرسيّة.

    المعجم: عربي عامة

  15. نوى
    • ن و ى: نَوَى ينْوِي نِيَّةً و نَوَاةً عَزَم و انْتَوَى مثله و النِّيَّةُ أيضا و النَّوَى الوجه الذي ينويه المُسافِر من قُرب أو بُعد وهي مُؤنثة لا غير وأما النَّوى الذي هو جمع نَوَاةِ التمر فهو يُذكر ويُؤنث وجمعه أَنْواءٌ و النَّوَاةُ خمسة دراهِم كما يقال للعِشرين نشٌّ و نَاوَاهُ عاداه وأصله الهمز وقد ذُكِر في المهموز

    المعجم: مختار الصحاح

  16. نَوًى
    • نَوًى :-
      جمع أنواء (لغير المصدر) ونَوِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر نوَى1.
      2 - بُعْد :-حسَرات النَّوى، - عند النَّوى يَكذُبك الصَّادق [مثل]: يُضرب في الرَّجل يعرف بالصِّدق ويضطرُّ إلى الكذب.
      3 - ناحية يُذهَبُ إليها
      • استقرّت به النَّوى: أقام، - طرحته النَّوى مطارِحَها: تقلّبت به الأسفار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نوّى الشّخص
    • ألقى النّوَى :-لا تُنَوِّ على الأرض.

    المعجم: عربي عامة

  18. نوي
    • "نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وهو نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
      ونَوى المنزلَ وانْتَواه كذلك.
      والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغة الجعدي: إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْـ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِمِ قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِيّ كنِيَّة.
      قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بيت النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما، قال الراجز: أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَس الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْبٍ أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده: وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع؟

      ‏قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار: فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى،كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِرُ والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر: عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذوف والنَّوى: الدار.
      والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دار إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى.
      وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
      الجوهري: وانْتَوى القومُ منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
      وفي حديث عروة في المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَي تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح: آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ،ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدام الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
      والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة،مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
      وفلان يَنْوي وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
      والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده.
      التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ به إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
      وقوله في حديث ابن مسعود: ومَنْ يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيءَ إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
      وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال: وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فلم يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله نية المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعته ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَنه إِذا آمن (* قوله« ألا ترى أنه إذا آمن إلخ» هكذا في الأصل، ولعله سقط من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عاش إلخ.) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سنة يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عمل القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفعه دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
      وفلان نَواكَ ونِيَّتُك ونَواتُك؛ قال الشاعر: صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي،ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَواني الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قال الشاعر: ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات؟

      ‏قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَوي بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛

      وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم: ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ،له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواءُ وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشده لمُؤرِّج: وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى،وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرامُ وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي،وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنامُ ‏

      يقال: ‏نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
      ويقال: لي في بني فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
      والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريده وتَنْويه.
      ورجل مَنْويٌّ (* قوله« ورجل منوي إلخ» هكذا في الأصل.
      ونِيَّةٌ مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
      وأَنْوى الرجلُ إِذا كثر أَسفاره.
      وأَنْوى إِذا تباعد.
      والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
      ونَوَّيْتُه تَنْوِيةً أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
      ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قال الشاعر: وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي،أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِي وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَي صاحب أَمرهم ورأْيهم.
      ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب:، قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛

      وأَنشد: يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ،واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَدِ وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
      الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِبه اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
      والنَّوى: الحاجة.
      قال أَبو عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذب قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِرَ صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دار إِلى أُخرى.
      والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
      والنَّواةُ: ما نَبَتَ على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زياد الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى؛ قال مليح الهذلي: مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه،حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّقِ وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
      وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطريق فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكله داجِنَتُهم.
      والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
      وأَكلت التمر ونويت النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
      ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها.غيره:نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
      وأَنْوى ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
      وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ،وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَوايةً ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَة والفرس؛ قال أَبو النجم: أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِواء وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
      وفي حديث علي وحمزة،رضي الله عنهما: أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا؟

      ‏قال: النِّواءُ السِّمانُ.
      وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائعٍ وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
      قال أَبو الدُّقَيْش: النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذو النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ.
      ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
      قال: والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
      الجوهري: النِّيُّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَها بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ (* قوله« فشرج إلخ» هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.) وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقديره فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغنى عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه لا قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل، والله أَعلم.
      الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وهو النُّهُوض.
      وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَهل الإِسلام، وأَصلها الهمز.
      والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب،وقيل: أَربعة دنانير.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: تزوّجتُ امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَبو عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِلُ معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يكن ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقية والعشرون نَشّاً.
      قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَنه تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه، قال على نَواةٍ من ذهب؟ رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد.
      والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
      والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
      قال المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون على نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
      وفي الحديث: أَنه أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ من ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم.
      والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِعَ المُتْكُ.
      وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
      ابن سيده: النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ.
      ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش.
      قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
      ونَوًى: اسم موضع؛ قال الأَفْوَه: وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابوا إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْدِ ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت: مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ،أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَدُ"

    المعجم: لسان العرب

  19. نوَى2
    • نوَى2 / نوَى على يَنوِي ، انْوِ ، نِيَّةً ، فهو ناوٍ ، والمفعول مَنْوِيّ :-
      نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر قصده وعزم عليه :-نوى السّفرَ/ على السّفر إلى الحجّ، - نوى الصِّيامَ، - إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى [حديث] :-
      • نواه الله بخير: قصده به وأوصله إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. نوَى1
    • نوَى1 يَنوِي ، انْوِ ، نَوًى ، فهو نَاوٍ :-
      نوَى الشَّخصُ تحوّل من مكان إلى آخر وبعُد :-نوى المسافرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. النَّوَى
    • النَّوَى : البُعْدُ.
      و النَّوَى الناحية يُذهب إِليها.
      يقال: شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد.
      و النَّوَى الدارُ.
      ويقال: استقرَّت به النَّوَى: أَقام.
      وفلانٌ نَوَاكَ: قَصْدُك. والجمع : أَنواءٌ، ونَوِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وناوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَنَّى** - [و ن ي]. (ف: ربا. لازم).** وَنَّى**،** يُوَنِّي**، مص. تَوْنِيَةٌ. "وَنَّى العَامِلُ" : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ.
معجم الغني
**وَنَى** - [و ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَنَى**،** يَنِي**، مص. وَنْيٌ، وَنـىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. 1. "وَنَى العَامِلُ" : ضَعُفَ، فَتَرَ، كَلَّ، أَعْيَا، تَعِبَ. "يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي" "وَنَى فِي العَمَلِ". 2. "وَنَى عَنْهُ" : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ. 3. "وَنَى صَاحِبَهُ" : تَرَكَهُ. 4. "وَنَتِ السَّحَابَةُ" : أَمْطَرَتْ. 5. "وَنَى الكُمَّ" : شَمَّرَهُ. 6. "هُوَ لاَ يَنِي يَفْعَلُ كَذَا" : أَيْ لاَ يَنْفَكُّ، لاَ يَزَالُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن/ توانى في يتوانى، تَوانَ، توانيًا، فهو مُتوانٍ، والمفعول مُتوانًى عنه • توانى عن العمل/ توانى في العمل: قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه "توانى في إنجاز مهمّته".
المعجم الوسيط
في الأمرِ ـِ ( يَنِي ) وَنْياً، ووُنِيًّا، ووَناءً، ووَنًى: فَتَر وضَعُفَ وكلّ وأعيا. ويقال: فلان لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال. وـ السَّحابة: أمطرت. وـ فلان الكُمّ: شمَّره إلى فوق. وـ الشيء، وعنه: تركه. فهو وانٍ، وهي وانية.( أَوْنَاهُ ): أتعبه وأضعفه. وـ فتَّره.( وَنَّى ) الرّجل: لم يَجدّ في العمل.( تَوَانَى ) في العمل: لم يُبادر إلى ضبطه ولم يهتمّ به. وـ في حاجته: قصَّر وفتر.( المِينَى ): مَرْفَأ السُّفن ( مذكر ). وـ جَوهر الزُّجاج. وـ طلاء تُغَشَّى به المعادن وغيرها. ( مو ). ( ج ) مَوانٍ.( المِينَاءُ ): المِينَى.( الوَانِي ): الضَّعيف البدن. وـ من النَّسيم: الضَّعيف الهبوب.( الوَنَاةُ ): اللؤلؤة. وـ من النِّساء: التي فيها فتور عند القيام لنعمتها وترفها.( الوَنِيُّ ): الدّرّ.( الوَنِيَّةُ ): الدُّرَّة. وـ العِقْد من الدُّرّ. وـ الجُوالق.
مختار الصحاح
و ن ى : الوَنَى الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال وَنَى في الأمر يني بالكسر وَنًى و وَنْيَاً أي ضعف فهو وَانٍ وفلان لا يَنِي يفعل كذا أي لا يزال يفعله و تَوَانَى في حاجته قَصَّر و المِينَاءُ بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مِفْعال من الوَنَى
الصحاح في اللغة
الوَنى: الضعفُ والفتورُ، والكلالُ والإعياءُ. قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ على الوَنى   أثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُـرَكَّـلِ يقال: وَنَيْتُ في الأمر أَني وَنًى ووَنْياً، أي ضعفتُ، فأنا وانٍ. وناقةٌ وانِيَةٌ، وأَوْنَيْتُها أنا: أتعبتها وأضعفتها. وفلانٌ لا يَني يفعلُ كذا، أي لا يزال يفعل كذا. وافْعَلْ ذاك بلا وَنْيَةٍ، أي بلا تَوانٍ. وامرأةٌ وناةٌ: فيها فتور، وقد تقلب الواو همزة فيقال: أَناةٌ. وقال: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعَةِ عـامِـرٍ   نَئومِ الضُحى في مَأْتَمٍ أَيِّ مأْتَمِ وتَوانى في حاجتها قصَّر. والمِيناءُ: كَلاَّءُ السفن ومرفؤها، وهو مِفْعالٌ من الوَنى.
الرائد
* ونى يني: ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى. (وني) 1-فتر وضعف وتعب. 2-عن كذا: تركه. 3-ه: تركه. 4-ت السحابة: أمطرت. 5-الكم: شمره. 6-«هو لا يني يفعل كذا»: أي لا ينفك، لا يزال.
الرائد
* ونى تونية. (وني) لم يجد في العمل.
الرائد
* ونى. 1-مص. ونى ووني. 2-تعب. 3-فتور، إنكسار، ضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: