وصف و معنى و تعريف كلمة ونى:


ونى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ونى في معاجم اللغة العربية:



ونى

جذر [ونى]

  1. وَنًى: (اسم)
    • وَنًى : جمع وَنَاةُ
  2. وَنًى: (اسم)
    • وَنًى : جمع وَنيَّةُ
  3. وَنَى: (فعل)
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ ، وهي وانيةٌ ، والمفعول مَونِيّ
    • ونَى الشَّيءَ / ونَى عن الشَّيءِ : تركه وأهمله
    • ونَى في الأمرِ : ضَعُف وفَتَر ، وكَلَّ وأعيا ،
    • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
    • لا يَنِي يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك
    • وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ
  4. وَنَّى: (فعل)

    • وَنَّى ، يُوَنِّي ، مصدر تَوْنِيَةٌ
    • وَنَّى العَامِلُ : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ
  5. وَنى: (اسم)
    • مصدر وَنَى
    • لاَ يُحِسُّ بِجُوعٍ وَلاَ وَنىً : عَيَاء ، فُتُور ، كَلَل
  6. ونى: (اسم)
    • مصدر ونَى / ونَى عن / ونَى في
    • وَنَى الكُمَّ : شَمَّرَهُ
  7. اِلوَنَّ: (فعل)
    • اِلْوَنَّ : تَلَوَّنَ
  8. إِينَاء: (اسم)
    • إِينَاء : مصدر آنى


  9. إِينَاء: (اسم)
    • إينَاء : مصدر أَونَى
  10. تَوْنِيَة: (اسم)
    • تَوْنِيَة : مصدر وَنَّى
  11. مَوَانِئُ: (اسم)
    • مَوَانِئُ : جمع ميناء
  12. مَونِيّ: (اسم)
    • مَونِيّ : اسم المفعول من وَنَى
  13. ميناء: (اسم)
    • الجمع : مَوَانٍ ، مَوَانِئُ
    • المِينَاءُ : المِينَى
    • مينا ؛ مَرْفأ السُّفُن ، مَرْسَى السُّفُنِ ،
    • ميناء جوّيّ : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات
    • ميناء السَّاعة : مينا ؛ وجهها الذي عليه عقاربها
    • ميناء الأسنان : مادّة صلبة شبه عظميّة تكسو عاج جذْر الأسنان عند الإنسان والحيوان
    • مِينَاءُ الزُّجَاجِ : جَوْهَرُهُ
    • مِينَاءُ الْمَعْدِنِ : الطِّلاَءُ الَّذِي يُغَشَّى بِهِ كُلُّ مَعْدِنٍ


  14. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : مصدر وَنيَ
  15. وَنِيّ: (اسم)
    • وَنِيّ : جمع وَنيَّةُ
  16. وَنْي: (اسم)
    • وَنْي : مصدر وَنَى
  17. وَنّ: (اسم)
    • الوَنُّ : الضَّعْفُ
    • الوَنُّ : الصَّنْجُ الذي يُضَرَبُ بالأَصابع
  18. وَنّي: (فعل)
    • وَنِّي الرَّجلُ : لم يَجِدَّ في العمل


  19. وَناء: (اسم)
    • يَشْعُرُ بِوَنَاءٍ : بِفُتُورٍ ، بِضُعْفٍ ، بِعَيَاءٍ
    • فِي وَنَاءِ النَّهَارِ : فِي فَتْرَةِ
  20. وَناة: (اسم)
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ
    • الوَنَاةُ من النساءِ : التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها
  21. وَني: (اسم)
    • مصدر ونَى / ونَى عن / ونَى في
  22. وَنيَ: (فعل)
    • وَنِيَ ، يَوْنِي ، مصدر وَنْيٌ ، وَنىً ، وَنِيٌّ ، وِنَاءٌ
    • وَنيَ : وَنَى
  23. وَنيّ: (اسم)
    • مصدر وَنَى ، وَنِيَ
    • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
    • الوَنِيُّ : الدُّرُّ


  24. وَنيّة: (اسم)
    • الوَنِيَّةُ : الدُّرَّة
    • الوَنِيَّةُ : العِقد من الدُّر
    • الوَنِيَّةُ : الجُوالق
  25. وِنَاء: (اسم)
    • وِنَاء : مصدر وَنيَ
,
  1. ونى الشّيء / ونى عن الشّيء
    • تركه وأهمله .

    المعجم: عربي عامة

  2. ونى في الأمر
    • ضَعُف وفَتَر ، وكَلَّ وأعيا :- ونَى في العمل - { وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي } :- ° لا يَنِي يفعل كذا

    المعجم: عربي عامة

  3. ونى
    • و ن ى : الوَنَى الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال وَنَى في الأمر يني بالكسر وَنًى و وَنْيَاً أي ضعف فهو وَانٍ وفلان لا يَنِي يفعل كذا أي لا يزال يفعله و تَوَانَى في حاجته قَصَّر و المِينَاءُ بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مِفْعال من الوَنَى

    المعجم: مختار الصحاح

  4. وَنَى
    • وَنَى في الأَمر وَنَى ِ ( يَنِي ) وَنْيًا ، ووُنِيًّا ، ووَناءً ، ووَنّى : فَتَرَ وضَعُفَ وكَلَّ وأَعيا .
      ويقال : فلان لا يَنِي يفعلُ كذا : لا يزال .
      و وَنَى السَّحابةُ : أَمطرت .
      و وَنَى فلانٌ الكُمَّ : شمَّره إِلى فوق .
      و وَنَى الشيءَ ، وعنه : تركه .
      فهو وانٍ ، وهي وانيةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَنَى
    • [ و ن ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَنَى ، يَنِي ، مصدر وَنْيٌ ، وَنىً ، وَنِيٌّ ، وِنَاءٌ .
      1 . :- وَنَى العَامِلُ :- : ضَعُفَ ، فَتَرَ ، كَلَّ ، أَعْيَا ، تَعِبَ . :- يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي :- :- وَنَى فِي العَمَلِ .
      2 . :- وَنَى عَنْهُ :- : تَرَكَهُ ، أَهْمَلَهُ .
      3 . :- وَنَى صَاحِبَهُ :- : تَرَكَهُ .
      4 . :- وَنَتِ السَّحَابَةُ :- : أَمْطَرَتْ .
      5 . :- وَنَى الكُمَّ :- : شَمَّرَهُ .
      6 . :- هُوَ لاَ يَنِي يَفْعَلُ كَذَا :- : أَيْ لاَ يَنْفَكُّ ، لاَ يَزَالُ .

    المعجم: الغني

  6. وَنَّى
    • [ و ن ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). وَنَّى ، يُوَنِّي ، مصدر تَوْنِيَةٌ . :- وَنَّى العَامِلُ :- : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ .

    المعجم: الغني

  7. وَنىً
    • [ و ن ي ]. ( مصدر وَنَى ). :- لاَ يُحِسُّ بِجُوعٍ وَلاَ وَنىً :- : عَيَاء ، فُتُور ، كَلَل .

    المعجم: الغني

  8. ونًى
    • ونًى :-
      مصدر ونَى / ونَى عن / ونَى في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ونى
    • ونى
      1 - مصدر ونى ووني . 2 - تعب . 3 - فتور ، إنكسار ، ضعف .

    المعجم: الرائد

  10. ونى
    • ونى - تونية
      1 - ونى لم يجد في العمل

    المعجم: الرائد

  11. ونى
    • ونى - يني ، ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى
      1 - ونى : فتر وضعف وتعب . 2 - ونى : عن كذا : تركه . 3 - وناه : تركه . 4 - ونت السحابة : أمطرت . 5 - ونى الكم : شمره . 6 - ونى : « هو لا يني يفعل كذا » : أي لا ينفك ، لا يزال .

    المعجم: الرائد

  12. ونَى
    • ونَى / ونَى عن / ونَى في ينِي ، نِ / نِهْ ، وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ ، والمفعول مَونِيّ :-
      ونَى الشَّيءَ / ونَى عن الشَّيءِ تركه وأهمله .
      ونَى في الأمرِ : ضَعُف وفَتَر ، وكَلَّ وأعيا :- ونَى في العمل ، - { وَلاَ تَنِيَا فِي ذِكْرِي } :-
      • لا يَنِي يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وني
    • " الوَنا : الفَتْرَةُ في الأَعمال والأُمور .
      والتَّواني والوَنا : ضَعْفُ البَدَن .
      وقال ابن سيده : الوَنا التَّعَبُ والفَتْرةُ ، ضِدٌّ ، يمدّ ويقصر .
      وقد وَنَى يَنِي وَنْياً ووُنِيّاً ووَنًى ؛ الأَخيرة عن كراع ، فهو وانٍ ، وونَيْتُ أَني كذلك أَي ضَعُفْتُ ؛ قال جَحْدَرٌ اليماني : وظَهْر تَنُوفةٍ للرِّيحِ فيها نَسِيمٌ ، لا يَرُوعُ التُّرْبَ ، وانِي والنَّسِيم الواني : الضَّعِيفُ الهُبُوبِ ، وتوانَى وأَونَى غيرَه .
      ونَيْتُ في الأَمر : فتَرْتُ ، وأَوْنيْتُ غيري .
      الجوهري : الوَنا الضَّعْفُ والفُتور والكَلالُ والإِعْياء ؛ قال امرؤ القيس : مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ ، على الوَنَى ، أَثَرْنَ غُباراً بالكَدِيد المُرَكَّلِ وتوَانَى في حاجته : قَصَّر .
      وفي حديث عائشة تَصِف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَقَ إذ وَنَيْتم أي قَصَّرْتم وفَتَرْتمْ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لا يَنْقَطِعُ أَسْبابُ الشّفَقة منهم فيَنُوا في جِدِّهم أَي يَفْتُرُوا في عَزمِهم واجْتِهادهم ، وحَذَف نونَ الجمع لجواب النفي بالفاء ؛ وقول الأَعشى : ولا يَدَعُ الحَمْدَ بَل يَشْتَري بِوْشْكِ الظُّنونِ ، ولا بالتَّوَنْ أَراد بالتَّوانْ ، فحذف الأَلف لاجتماع الساكنين لأَن القافية موقوفة ؛ قال ابن بري : والذي في شعر الأَعشى : ولا يدع الحمد ، أَو يشتَرِيه بوشكِ الفُتُورِ ولا بالتَّوَنْ أَي لا يَدَعُ مُفَتَّراً فيه ولا مُتَوانِياً ، فالجارّ والمجرور في موضع الحال ؛

      وأَنشد ابن بري : إِنَّا على طُولِ الكَلالِ والتَّوَنْ نَسوقُها سَنًّا ، وبَعضُ السُّوْقِ سَنّْ وناقةٌ وانِيةٌ : فاتِرةٌ طَلِيحٌ ، وقيل ناقةٌ وانِيةٌ إِذا أَعْيَتْ ؛

      وأَنشد : ‏ ووانِيةٍ زَجَرْتُ على وجاها وأَوْنَيْتُها أَنا : أَتْعَبْتُها وأَضْعَفْتُها .
      تقول : فلان لا يَني في أَمره أَي لا يَفْتُرُ ولا يَعْجِزُ ، وفلان لا يَني يَفْعَلُ كذا وكذا بمعنى لا يَزالُ ؛

      وأَنشده : فما يَنُونَ إذا طافُوا بحَجِّهِم ، يُهَتِّكُونَ لِبَيْتِ اللهِ أَسْتارا وافْعَل ذلك بلا وَنْيةٍ أَي بلا نَوانٍ .
      وامرأَةٌ وَناةٌ وأَناةٌ وأَنِيَّةٌ : حلِيمةٌ بطِيئةُ القِيامِ ، الهمزة فيه بدل من الواو ؛ وقال سيبويه : لأَن المرأَةُ تُجعل كَسُولاً ، وقيل : هي التي فيها فُتور عند القِيام ، وقال اللحياني : هي التي فيها فُتور عند القيام والقعود والمشي ، وفي التهذيب : فيها فُتور لنَعْمَتِها ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي حية النميري : رَمَتْه أَناةٌ مِن رَبِيعَةِ عامِرٍ ، نَؤُومُ الضحى ، في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم ؟

      ‏ قال ابن بري : أُبدلت الواو المفتوحة همزة في أَناة حرف واحد .
      قال : وحكى الزاهد أَين أَخْيُهُمْ أَي سَفَرُهم وقَصْدُهم ، وأَصله وَخْيُهُمْ ، وزاد أَبو عبيد : كلُّ مالٍ زُكِّيَ ذَهَبت أَبَلَتُه أَي وبَلَتُه وهي شرُّه ، وزاد ابن الأَعرابي : واحد آلاءِ اللهِ أَلىً ، وأَصله وَلىٍ ، وزاد غيره : أَزِيرٌ في وَزِيرٍ ، وحكى ابن جني : أَجٌّ في وَجٍّ ، اسم موضع ، وأَجَمٌ في وَجَمٍ .
      وقوله عز وجل : ولا تَنيا في ذِكري ؛ معناه تَفْتُرا .
      والمِينا : مَرْفَأُ السُّفُن ، يُمدّ ويقصر ، والمد أَكثر ، سمي بذلك لأن السفن تَني فيه أَي تَفْتُرُ عن جَرْيِها ؛ قال كثير في المدّ : فلما اسْتَقَلَّتْ مالمَناخِ جِمالُها ، وأَشْرَفنَ بالأَحْمالِ قلتَ : سَفِينُ ، تَأَطَّرْنَ بالمِيناء ثمَّ جَزَعْنَه ، وقد لَحَّ مِن أَحْمالِهنَّ شُحُونُ (* قوله « مالمناخ » يريد من المناخ .
      وقوله « شحون » بالحاء هو الصواب كما أورده ابن سيده في باب الحاء ، ووقع في مادة أطر بالجيم خطأ .) وقال نصيب في مدّه : تَيَمَّمْنَ منها ذاهِباتٍ كأَنَّه ، بِدِجْلَة في الميناء ، فُلْكٌ مُقَيَّر ؟

      ‏ قال ابن بري : وجمع المِيناء للكَلاَّءِ مَوانٍ ، بالتخفيف ولم يسمع فيه التشديد .
      التهذيب : المِينى ، مقصور يكتب بالياء ، موضع تُرْفأُ إِليه السُّفن .
      الجوهري : المِيناء كَلاَّءُ السفن ومَرْفَؤُها ، وهو مِفْعال من الوَنا .
      وقال ثعلب : المِينا يمد ويقصر ، وهو مِفْعَلٌ أَو مِفْعالٌ من الوَنى .
      والمِيناء ، ممدود : جوهر الزُّجاج الذي يُعمل منه الزجاج .
      وحكى ابن بري عن القالي ، قال : المِيناء لجوهر الزجاج ممدود لا غير ، قال : وأَما ابن ولاد فجعله مقصوراً ، وجعل مَرْفأَ السفن ممدوداً ، قال : وهذا خلاف ما عليه الجماعة .
      وقال أَبو العباس : الوَنى واحدته ونِيَّةٌ وهي اللُّؤْلُؤة ؛ قال أَبو منصور : واحدة الونَى وناةٌ لا وَنِيّةٌ ، والوَنِيّةُ الدُّرَّة ؛ أَبو عمرو : هي الوَنِيّةُ والوَناة للدرّة ؛ قال ابن الأَعرابي : سميت وَنِيَّةً لثقبها .
      وقال غيره : جاريةٌ وناةٌ كأَنها الدُّرَّة ، قال : والوَنِيّةُ اللؤلؤة ، والجمع وَنِيٌّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأوْس بن حَجَر .
      فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ ونِيَّةُ تاجِرٍ وهَى نَظْمُها ، فارْفَضَّ مِنها الطَّوائِفُ شبهها في سرعتها بالدُّرَّة التي انْحَطَّتْ من نِظامها ، ويروى : وَهِيَّةُ تاجِرٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      والوَنِيّةُ : العِقدُ من الدرّ ، وقيل : الوَنِيَّةُ الجُوالِقُ .
      التهذيب : الوَنْوةُ الاسْتِرخاء في العقل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ونى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَنَّى** - [و ن ي]. (ف: ربا. لازم).** وَنَّى**،** يُوَنِّي**، مص. تَوْنِيَةٌ. "وَنَّى العَامِلُ" : لَمْ يَجِدَّ فِي العَمَلِ.
معجم الغني
**وَنَى** - [و ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَنَى**،** يَنِي**، مص. وَنْيٌ، وَنـىً، وَنِيٌّ، وِنَاءٌ. 1. "وَنَى العَامِلُ" : ضَعُفَ، فَتَرَ، كَلَّ، أَعْيَا، تَعِبَ. "يَعْمَلُ بِجِدٍّ وَلاَ يَنِي" "وَنَى فِي العَمَلِ". 2. "وَنَى عَنْهُ" : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ. 3. "وَنَى صَاحِبَهُ" : تَرَكَهُ. 4. "وَنَتِ السَّحَابَةُ" : أَمْطَرَتْ. 5. "وَنَى الكُمَّ" : شَمَّرَهُ. 6. "هُوَ لاَ يَنِي يَفْعَلُ كَذَا" : أَيْ لاَ يَنْفَكُّ، لاَ يَزَالُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توانى عن/ توانى في يتوانى، تَوانَ، توانيًا، فهو مُتوانٍ، والمفعول مُتوانًى عنه • توانى عن العمل/ توانى في العمل: قصَّر فيه ولم يهتمّ به ولم يبادر إلى ضبطه "توانى في إنجاز مهمّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ونى / ونى عن / ونى في يني ، ن / نه ، ونيا وونى ، فهو وان ، والمفعول موني• ونى الشيء / ونى عن الشيء : تركه وأهمله . • ونى في الأمر : ضعف وفتر ، وكل وأعيا ونى في العمل - { ولا تنيا في ذكري } ° لا يني يفعل كذا : لا يزال ، لا ينفك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ونى [ مفرد ] : مصدر ونى / ونى عن / ونى في .
المعجم الوسيط
في الأمرِ ـِ ( يَنِي ) وَنْياً، ووُنِيًّا، ووَناءً، ووَنًى: فَتَر وضَعُفَ وكلّ وأعيا. ويقال: فلان لا يَنِي يفعل كذا: لا يزال. وـ السَّحابة: أمطرت. وـ فلان الكُمّ: شمَّره إلى فوق. وـ الشيء، وعنه: تركه. فهو وانٍ، وهي وانية.( أَوْنَاهُ ): أتعبه وأضعفه. وـ فتَّره.( وَنَّى ) الرّجل: لم يَجدّ في العمل.( تَوَانَى ) في العمل: لم يُبادر إلى ضبطه ولم يهتمّ به. وـ في حاجته: قصَّر وفتر.( المِينَى ): مَرْفَأ السُّفن ( مذكر ). وـ جَوهر الزُّجاج. وـ طلاء تُغَشَّى به المعادن وغيرها. ( مو ). ( ج ) مَوانٍ.( المِينَاءُ ): المِينَى.( الوَانِي ): الضَّعيف البدن. وـ من النَّسيم: الضَّعيف الهبوب.( الوَنَاةُ ): اللؤلؤة. وـ من النِّساء: التي فيها فتور عند القيام لنعمتها وترفها.( الوَنِيُّ ): الدّرّ.( الوَنِيَّةُ ): الدُّرَّة. وـ العِقْد من الدُّرّ. وـ الجُوالق.
مختار الصحاح
و ن ى : الوَنَى الضعف والخور والفتور والكلال والإعياء يقال وَنَى في الأمر يني بالكسر وَنًى و وَنْيَاً أي ضعف فهو وَانٍ وفلان لا يَنِي يفعل كذا أي لا يزال يفعله و تَوَانَى في حاجته قَصَّر و المِينَاءُ بالمد كلاء السفن ومرفؤها وهو مِفْعال من الوَنَى
الصحاح في اللغة
الوَنى: الضعفُ والفتورُ، والكلالُ والإعياءُ. قال امرؤ القيس: مِسَحٍّ إذا ما السابحاتُ على الوَنى   أثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُـرَكَّـلِ يقال: وَنَيْتُ في الأمر أَني وَنًى ووَنْياً، أي ضعفتُ، فأنا وانٍ. وناقةٌ وانِيَةٌ، وأَوْنَيْتُها أنا: أتعبتها وأضعفتها. وفلانٌ لا يَني يفعلُ كذا، أي لا يزال يفعل كذا. وافْعَلْ ذاك بلا وَنْيَةٍ، أي بلا تَوانٍ. وامرأةٌ وناةٌ: فيها فتور، وقد تقلب الواو همزة فيقال: أَناةٌ. وقال: رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعَةِ عـامِـرٍ   نَئومِ الضُحى في مَأْتَمٍ أَيِّ مأْتَمِ وتَوانى في حاجتها قصَّر. والمِيناءُ: كَلاَّءُ السفن ومرفؤها، وهو مِفْعالٌ من الوَنى.
الرائد
* ونى يني: ونيا وونيا ووناء وونية ونية وونى. (وني) 1-فتر وضعف وتعب. 2-عن كذا: تركه. 3-ه: تركه. 4-ت السحابة: أمطرت. 5-الكم: شمره. 6-«هو لا يني يفعل كذا»: أي لا ينفك، لا يزال.
الرائد
* ونى تونية. (وني) لم يجد في العمل.
الرائد
* ونى. 1-مص. ونى ووني. 2-تعب. 3-فتور، إنكسار، ضعف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: