وصف و معنى و تعريف كلمة ونج:


ونج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) .




معنى و شرح ونج في معاجم اللغة العربية:



ونج

جذر [ونج]

  1. وَنَج: (اسم)
    • الوَنَجُ : ضربٌ من المعازِف
  2. نَجَهَ: (فعل)
    • نَجَهَ نَجْهًا
    • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
  3. نَجْه: (اسم)
    • نَجْه : مصدر نَجَهَ
,


  1. وَنَجُ
    • ـ وَنَجُ : ضَرْبٌ من الأَوْتارِ ، أو العُودُ ، أو المِعْزَفُ ، وقرية بِنَسَفَ ، مُعَرَّبُ : وَنَهْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّجْهُ
    • ـ النَّجْهُ : اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ .
      ـ نَجَهَهُ : رَدَّهُ ، كتَنَجَّهَهُ ،
      ـ نَجَهَهُ على القَوْمِ : طَلَعَ ،
      ـ نَجَهَهُ بَلَدَ كذا : دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ .
      ـ ونَجْهُ الطَّيْرِ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَنَج
    • ونج
      1 - نوع من آلات العزف كالعود

    المعجم: الرائد



  4. الوَنَجُ
    • الوَنَجُ : ضربٌ من المعازِف .
      [ معرب :- وَنَهْ :- بالفارسية ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ونج
    • " الوَنَجُ : المِعْزَفُ ، وهو المِزْهَرُ والعُودُ ، وقيل : هو ضَرْبٌ من الصَّنْجِ ذو الأَوتار وغيره ، فارسي معرّب أَصله وَنَهْ ، والعرب ، قالت : الوَنُّ ، بتشديد النون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَتَلَ
    • ـ نَتَلَ من بينِهِمْ يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً ونَتَلاناً واسْتَنْتَلَ : تَقَدَّمَ .
      ـ نَتْلُ : الجَذْبُ إلى قُدَّامٍ ، والزَّجْرُ ، وبَيْضُ النَّعامِ يُمْلَأُ ماءً فَيُدْفَنُ في المَفازَةِ ، كالنَّتَلِ .
      ـ تَناتَلَ النَّبْتُ : صارَ بعضُه أطْوَلَ من بعضٍ .
      ـ ناتَلُ : رجُلٌ من العَرَبِ ،
      ـ محمدُ بنُ أحمَدَ الناتَلِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نَاتِلُ : فَرَسُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ ، أو هو نَاثِلٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : نَتْلَةَ ونُتَيْلَةَ .
      ـ نَتَلَ الجِرابَ : نَثَلَهُ .
      ـ نَتِيلَةُ : الوَسِيلَةُ .
      ـ رجُلٌ تِنْتَـلٌ وتِنْتيلٌ وتِنْتالَةٌ : قصيرٌ ، وليسَ بتَصْحِيفِ تِنبالَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَجْرُ


    • ـ نَجْرُ : الأَصْلُ ، كالنِّجارِ والنُّجارِ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها ’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والقَصْدُ ، والحَرُّ ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً ، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ ، والمُجامَعَةُ ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ ،
      ـ نَجَرُ : عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ ، فلا تَكادُ تَرْوَى ، فَتَمْرَضُ عنه ، فَتَموتُ . وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ ، فلا يَرْوَى من الماءِ .
      ـ نُجارَةُ : ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ .
      ـ صاحِبُهُ : النَّجَّار ، وحِرْفَتُهُ : النِّجارَةُ .
      ـ نَجْرانُ : الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ ، والعَطْشانُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع باليمن ، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ ، وموضع بالبَحْرَيْن ، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ ، منه : يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ ، أو هو من غيرِها ، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ .
      ـ نَوْجَرُ : الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها .
      ـ مَنْجُورُ : المَحالَةُ يُسْنَى عليها .
      ـ نَجيرَةُ : سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ ، والنَّبْتُ القصيرُ .
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ : لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ .
      ـ ناجِرُ : رَجَبٌ ، أو صَفَرٌ ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ .
      ـ أَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينةِ ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ ، إذا رَسَتْ ، رَسَتِ السفينةُ ، مُعَرَّبُ : لَنْكَرَ .
      ـ مِنْجارُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، أو الصَّوابُ : المِيجارُ .
      ـ بنُو النَّجَّارِ : قبيلةٌ من الأَنْصارِ .
      ـ مَنْجَرُ : المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ .
      ـ إِنْجارُ : الإِجَّارُ .
      ـ النُّجَيْرُ : حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ .
      ـ نِجارَةُ : ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها ، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ .
      ـ نِجَارُ : موضع
      ـ نُجَارُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ .
      ـ نَجْراءُ : موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجْلُ
    • ـ نَجْلُ : الوَلَدُ ، والوالِدُ ، ضِدٌّ ، والرَّمْيُ بالشيءِ ، والعَمَلُ ، والجَمْعُ الكثيرُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والمَحَجَّةُ ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ ، والطَّعْنُ ، والشَّقُّ ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي ،
      ـ اسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ نَجْلُهَا ، والماءُ السائِلُ ،
      ـ نُجْلُ : قرية أسْفَلَ صُفَيْنَةَ ،
      ـ نَجَلُ : سَعَةُ العَيْنِ . نَجِلَ فهو أنْجَلُ ، ج : نُجْلٌ ونِجَالٌ . ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ .
      ـ أَنْجَلُ : الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ .
      ـ نَجَلَهُ أبوهُ : وَلَدَهُ ،
      ـ نَجَلَ الإِهابَ : شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ ،
      ـ نَجَلَ فُلاناً : ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ ،
      ـ نَجَلَتِ الأرْضُ : اخْضَرَّتْ ،
      ـ نَجَلَ الناسَ : شارَّهُمْ ،
      ـ نَجَلَ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ ناجِلُ : الكَريمُ النَّسْلِ .
      ـ مِنْجَلُ : حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة ، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ .
      ـ مَنْجَلُ : جَبَلٌ .
      ـ إِنْجيلُ وأَنْجيلُ ويُؤَنَّثُ : كِتابُ عيسَى عليه السلامُ .
      ـ تَناجَلوا : تَنازَعوا .
      ـ انتَجَلَ الأَمْرُ : اسْتَبَانَ ، ومَضَى .
      ـ نَجيلُ : ضَرْبٌ من الحَمْضِ ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ج : نُجُلٌ .
      ـ أنْجَلَ دابَّتَهُ : أرْسَلَها فيه .
      ـ نُجَيْلُ : موضع بالمَدِينَةِ ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ .
      ـ نَجِيلُ : قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ .
      ـ نُجَيْلَةُ : ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ .
      ـ انْتَجَلَ : صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ .
      ـ مَناجِلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَجْشُ
    • ـ نَجْشُ : أن تُواطِئ رجلاً إذا أرادَ بَيْعاً أن تَمْدَحَهُ ، أو أن يُريدَ الإنسانُ أن يَبِيعَ بِياعة فَتُساوِمَهُ فيها بثَمَنٍ كثيرٍ ، لِيَنْظُرَ إليكَ ناظِرٌ ، فَيَقَعَ فيها ، أو أن يُنَفِّرَ الناسَ عن الشيء إلى غيرِهِ ، وإثارَةُ الصَّيْدِ ، والبَحْثُ عن الشيء واسْتِثَارَتُهُ ، والجمعُ ، والاستِخْراجُ ، والانْقِيَادُ ، والإِسْرَاعُ ، كالنِّجاشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ والنَّجاشِيُ والنِّجاشِيُّ والنِّجاشِيُ : أصْحَمَةُ مَلِكُ الحَبَشَةِ .
      ـ النَّجاشِيُّ الحارِثِيُّ : راجِزٌ ، ومن يُثيرُ الصَّيْدَ ليَمُرَّ على الصائدِ ، كالنامِجِشِ والمِنْجاشِ .
      ـ المَنْجَشَانِيَّةُ ، ما نُسِبَ إلى مَنْجَشَانَ أو مَنْجَشَ : بلد قربَ البَصْرَةِ ، وذُكِرَ في م ج ش .
      ـ ذُو مَنْجِشَانَ بنُ كِلَّةَ : معروف .
      ـ مِنْجَشٌ : الوَقَّاعُ في الناسِ ، الكَشَّافُ عن عُيوبِهِمْ ، وسَيْرٌ شِبْهُ الشِّرَاكِ ، يَجعلونَهُ بين الأديمينِ ، ثم يَخْرِزُونَهُ بينهما ، كالنِّجاشِ .
      ـ أنْجَشَةُ : مَوْلًى للنَبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ نَجِيشُ ونَجَّاشُ : الصائد .
      ـ تَناجُشُ : التَّزَايُدُ في البَيْعِ وغيرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَجِزَ
    • ـ نَجِزَ ونَجَزَ : انْقَضَى ، وفَنِيَ ،
      ـ نَجِزَ الوَعْدُ : حَضَرَ ،
      ـ نَجِزَ الكلامُ : انْقَطَعَ .
      ـ نَجَزَ حاجَتَه : قَضاها ، كأَنْجَزَها .
      ـ أنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ ، ونُجْزِ حاجَتكَ : شَرَفٍ من قَضائِها .
      ـ ناجِزُ ونَجيزُ : الحاضِرُ .
      ـ مُناجَزَةُ : المُقاتَلَةُ ، كالتَّناجُزِ .
      ـ اسْتَنْجَزَ حاجَتَه وتَنَجَّزها : اسْتَنْجَحَها
      ـ اسْتَنْجَزَ العِدَةَ : سأَلَ إنْجازَها .
      ـ تَنَجَّزَ : ألَحَّ في شُرْبِهِ .
      ـ أنْجَزَ على القَتيلِ : أجْهَزَ ،
      ـ أنْجَزَ الوَعْدَ : وفَى به .
      ـ نَجاوِيزُ : بلد باليمن .
      ـ ‘‘ أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ ’‘، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً . قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ : هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها ؟ فقال : نعم . فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ ، فَظَفِرَ ، وغَلَبَ ، وغَنِمَ ، فلما انْصَرَفَ ، قال له الحَارِثُ ذلك ، فَوَفَى له صَخْرٌ . و ’‘ المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ ’‘ أي : المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ ، ممَّنْ لا قِوامَ له به ، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. نَثَرَ
    • ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً : رَماهُ مُتَفَرِّقاً . كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ .
      ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ : ما تَناثَرَ منه ، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ .
      ـ تَنَاثَروا : مَرِضوا فَماتوا .
      ـ نَثورُ : الكثيرَةُ الوَلَدِ ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ ، كالناثِرِ ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ .
      ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ : الكثيرُ الكلامِ .
      ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ : أكثَرَه .
      ـ نَثْرَةُ : الخَيْشومُ وما والاهُ ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ ، وهي أنفُ الأَسَدِ ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ ، أو الواسِعَةُ ، والعَطْسَةُ .
      ـ نَثيرُ للدَّوابِّ : كالعُطاسِ لنا ، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً .
      ـ اسْتَنْثَرَ : اسْتَنْشَقَ الماءَ ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ ، كانْتَثَرَ .
      ـ مِنْثارُ : نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها .
      ـ أنْثَرَهُ : أرْعَفَه ، وألْقاهُ على خَيْشومه ،
      ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ : أخْرَجَ ما في أنْفِهِ ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ .
      ـ مُنَثَّرُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ونج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ضربٌ من المعازِف. [معرب ( وَنَهْ ) بالفارسية].


المعجم الوسيط
جنس نباتات عشبية من فصيلة المركبات يستعمل في الصباغة أو التداوي. ( مع ).
تاج العروس

" الوَنَجُ محرَّكةً : ضَرْبٌ من الأَوْتارِ " أَو من الصَّنْجِ ذي الأَوتارِ " أَو العُودُ " أَو المِزْهَرُ " أَو المِعْزَفُ " فارسيّ معرَّب أَصلُه وَنَهْ والعرب قالت : الْوَنّ بتشديد النُّون . الوَنَجُ " : ة بنَسَفَ معرَّب وَنَهْ " والنِّسبة إِليها وَنَجِيّ منها أَبو محمَّدٍ عبدُ الصَّمدِ بنُ محمَّدِ بنِ جَعْفَرٍ عن جَدِّه لأُمِّه أَبي نَصْرٍ أَحمَدَ بنِ إِسماعيلَ السَّكّاكِ وعنه أَبو محمَّدٍ النَّخْشَبيُّ وكان حيّاً بعد الخَمسين والأَربعمائةِ . ومما يستدرك عليه : الوانجة : من قُرَى اليَمامة وهي نُخيْلاتٌ لبني عُبَيْدِ بن ثَعلبَةَ من بني حَنيفةَ وهي من حَجْرِ اليَمامةِ ؛ كذا في المعجم



لسان العرب
الوَنَجُ المِعْزَفُ وهو المِزْهَرُ والعُودُ وقيل هو ضَرْبٌ من الصَّنْجِ ذو الأَوتار وغيره فارسي معرّب أَصله وَنَهْ والعرب قالت الوَنُّ بتشديد النون
الرائد
* ونج. نوع من آلات العزف كالعود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: