وصف و معنى و تعريف كلمة ونجياه:


ونجياه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ونجياه في معاجم اللغة العربية:



ونجياه

جذر [جيا]

  1. وَنَج: (اسم)
    • الوَنَجُ : ضربٌ من المعازِف
  2. بابونَج : (اسم)
    • نباتٌ من فصيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، عُشْبِيٌّ، وَزَهْرُهُ أصفَرُ وَيَكُونُ أَحيَاناً أحْمَرَ أَوْ أبْيَضَ، لَهُ رَائحَةٌ طَيِّبَةٌ يُعْرَفُ بالأقْحُوانِ النَّبيلِ، تُحَضَّرُ مِنهُ بَعْضُ الأَدْوِيَةِ، يُسَاعِدُ عَلَى الهَضْمِ
  3. بانجو : (اسم)
    • (الموسيقى) آلة موسيقية وترية لها رقبة ضيّقة وجسم دائري مجوّف
    • نبات مخدِّر
  4. الناج : (اسم)
    • صوت المتضرع الخاشع الحزين عند الدعاء


  5. نَاجَ : (فعل)
    • نَاجَ نَوْجًا
    • نَاجَ : راءى بعمله
  6. ناج : (اسم)
    • نَاجٍ، النَّاجِيٌ
    • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً
  7. ناجٍ : (اسم)
    • ناجٍ : فاعل من نجا
  8. نَجَهَ : (فعل)
    • نَجَهَ نَجْهًا
    • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
  9. نَجْه : (اسم)
    • نَجْه : مصدر نَجَهَ
  10. نَجاء : (اسم)


    • مصدر نجا من
  11. نَجيّ : (اسم)
    • الجمع : أَنْجِيَةٌ
    • النَّجيُّ : المُناجِي : اعتزلوا متناجين
    • عَدَّاءٌ نَجِيٌّ : سَرِيعٌ
  12. نُجاء : (اسم)
    • النُّجَاءُ : الإسهال، أو داء يورثه
  13. نِجَاء : (اسم)
    • نِجَاء : جمع نَّجَاةُ
  14. نِجَاء : (اسم)
    • نِجَاء : جمع نَّجْوَةُ
  15. نِجاء : (اسم)
    • مصدر ناجى
  16. نِجاء : (اسم)


    • نِجاء : جمع نَجو
  17. إِنجاء : (اسم)
    • مصدر أنجى
  18. إِنْجاء : (اسم)
    • إنْجاء : مصدر أَنجَى
  19. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  20. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ
  21. نَجاً : (اسم)
    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  22. نَوْج : (اسم)


    • نَوْج : مصدر نَاجَ
  23. ناجي : (اسم)
    • ناجي : فاعل من نجا
  24. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. الوَنَجُ
    • الوَنَجُ : ضربٌ من المعازِف.
      [ معرب :-وَنَهْ :- بالفارسية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ونج
    • "الوَنَجُ: المِعْزَفُ، وهو المِزْهَرُ والعُودُ، وقيل: هو ضَرْبٌ من الصَّنْجِ ذو الأَوتار وغيره، فارسي معرّب أَصله وَنَهْ، والعرب، قالت: الوَنُّ، بتشديد النون.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وَنَج
    • ونج
      1-نوع من آلات العزف كالعود

    المعجم: الرائد

  4. وَنَجُ
    • ـ وَنَجُ: ضَرْبٌ من الأَوْتارِ، أو العُودُ، أو المِعْزَفُ، وقرية بِنَسَفَ، مُعَرَّبُ: وَنَهْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. النَّجْهُ
    • ـ النَّجْهُ: اسْتِقبالُكَ الرَّجُلَ بما يَكْرَهُ، ورَدُّكُ إياهُ عن حاجَتِهِ، أو هو أقْبَحُ الرَّدِّ.
      ـ نَجَهَهُ: رَدَّهُ، كتَنَجَّهَهُ،
      ـ نَجَهَهُ على القَوْمِ: طَلَعَ،
      ـ نَجَهَهُ بَلَدَ كذا: دَخَلَهُ فَكَرِهَهُ.
      ـ ونَجْهُ الطَّيْرِ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى ونجياه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجِياءُ: وعاء القِدْر، وهي الجِئاوَةُ. وقال ثعلب: الجيَّةُ: الماء المستنقِع في الموضع، غير مهموز، يشدد ولا يسدّد.حرف الحاء
لسان العرب
الجِيّة بغير همز الموضع الذي يجتمع فيه الماء كالجِيئَةِ وقيل هي الركيَّة المُنْتِنَة وقال ثعلب الجِيَّة الماءُ المُسْتَنْقِعُ في الموضع غير مهموز يشدّد ولا يشدّد قال ابن بري الجِيَّة بكسر الجيم فِعْلَة من الجَوِّ وهو ما انخفض من الأَرض وجمعها جِيٌّ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ مِنْ فَوْقِهِ شَعَفٌ قُرٌّ وأَسْفَلُه جِيٌّ تَنَطَّقُ بالظَّيَّانِ والعَتَمِ ( * قوله « من فوقه شعف » هكذا في الأصل هنا وتقدّم في مادة عتم من فوقه شعب ) وفي الحديث أَنَّه مَرَّ بنَهْرٍ جَاوَرَ جِيَّةً مُنْتِنَةً الحِيَّة بالكسر غير مهموز مجتَمَع الماء في هَبْطَةٍ وقيل أَصلها الهمز وقد تخفف الياء وفي حديث نافِعِ بنِ جُبَيرِ بنِ مُطْعِمٍ وترَكُوكَ بينَ قَرْنِها والْجِيَّة قال الزمخشري الجِيَّةُ بوزن النِّيَّة والجَيَّةُ بوزن المَرَّة مُسْتَنْقَعُ الماءِ وقال الفراء في الجِئَة هو الذي تسيل إِليه المياه قال شمر يقال له جِيَّة وجَيْأَةٌ وكُلٌّ من كلام العرب وفي نوادر الأَعراب قِيَّةٌ من ماءٍ ( * قوله « قبة من ماء » هكذا في الأصل والتهذيب ) وجِيَّةٌ من ماء أَي ماءٌ ناقعٌ خبيث إِمّا مِلْحٌ وإِمّا مخلوط ببول والجِياءُ وعاءُ القدر وهي الجِئاوَةُ وقول الأَعرابي في أَبي عمرو الشيباني فَكانَ ما جادَ لِي لا جادَ عن سَعَةٍ ثلاثَةٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّاتِ ( * قوله « ثلاثة زائفات إلخ » كذا أَنشده الجوهري وقال الصاغاني وتبعه المجد هو تصحيف قبيح وزاده قبحاً تفسيره إياه وإضافة الضرب إلى جيات مع ان القافية مرفوعة وصواب إنشاده دراهم زائفات ضربجيات قال والضربجيّ الزائف ) يعني من ضَرب جَيٍّ وهو اسم مدينة أَصبهان معرَّب وكان ذو الرمة وردها فقال نَظَرْتُ ورَائِي نَظْرَة الشَّوْق بَعْدَما بَدَا الجَوُّ مِن جِيٍّ لنا والدَّسَاكر وفي الحديث ذِكرُ جِيٍّ بكسر الجيم وتشديد الياء وادٍ بين مكة والمدينة وجايانِي مُجاياةً قابَلَني وقال ابن الأَعرابي جَاياني الرجلُ من قُرْبٍ قَابلني ومرَّ بي مُجاياةً غير مهموز أَي مُقابلةً وجِيَاوَةُ حيّ من قَيْس قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون والله أََعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: