وصف و معنى و تعريف كلمة ونحمتا:


ونحمتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و حاء (ح) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح ونحمتا في معاجم اللغة العربية:



ونحمتا

جذر [حمت]

  1. نَحَمَ: (فعل)
    • نحَم نَحْمًا، ونَحيمًا فهو نَحّام
    • نَحَمَ الوَلَدُ : تَنَحْنَحَ أَوْ سَعَلَ
    • نَحَمَ السَّبُعُ : صَوَّتَ، زَأَرَ زَئِيراً شَدِيداً
    • نحَم: استراح إلى شبهِ أنين يخرج من صَدره
  2. النحم: (اسم)
    • صوت الحيوان المفترس الشديد ؛ صوت المريض من صدره كالأنين ؛ صوت تشاغل البخيل بالسعال عند سؤاله ؛ صوت سعال الحيوان
  3. نَحْم: (اسم)
    • نَحْم : مصدر نَحَمَ
  4. النُّحْمة: (اسم)
    • صوت الفرس


  5. نَحّام: (اسم)
    • نَحّام : فاعل من نَحَمَ
  6. نَحّامَ: (اسم)
    • النَّحَّامَ : مبالغة ناحم
    • ورجل نَحّامٌ: بخيل لتشاغله بالسُّعال عند سماعه السؤال
    • قال طرَفة:
  7. نُحام: (اسم)
    • النُّحَام : طيور على خلقة الإوز، لها رقاب طِوال ومناقير معقوفة، ولكلٍّ رِجْلان طويَلتان، وجسم الكبير منها ورديّ اللَّوْن، أما الصغير فأبيضَ، وأطراف الجناحين سُود وتأوِي هذه الطيور إلى البحيرات القريبة من الشواطئ وتتغذى بالحبوب والديدان والقواقع، وتقطن المناطق الحارة النُّحَام والمعتدلة، وتعرف في مصر بالبَشرُوش واحدته: نُحامة
  8. النحام: (اسم)
    • صوت تشاغل البخيل بالسعال عند سؤاله
  9. نَحيم: (اسم)
    • مصدر نَحَمَ
    • نَحِيمُ الرَّجُلِ : نَحِيحٌ، الصَّوْتُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ جَوْفِهِ
  10. النَّحِيم: (اسم)


    • صوت السباع ؛ صوت الفَهْد ؛ صوت من صَدْر الفرس ؛ صوتٌ يخرج من الجوف
  11. النَّحيم: (اسم)
    • صوت الأَسد ؛ صوت الفيل
  12. النحيم: (اسم)
    • صوت الحيوان المفترس الشديد ؛ صوت سعال الحيوان
  13. نُحاميّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ طَيْرٍ مِنْ صُفَيْحِيَّاتِ الْمَنَاقِيرِ، وَرُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ
  14. نَحمة: (اسم)
    • النَّحْمَة : السَّعْلَة
  15. رجل نَحّامٌ:
    • بخيل لتشاغله بالسُّعال عند سماعه السؤال.
  16. نَحَمَ السَّبُعُ:


    • صَوَّتَ، زَأَرَ زَئِيراً شَدِيداً.
  17. نَحَمَ الوَلَدُ:
    • تَنَحْنَحَ أَوْ سَعَلَ.
  18. نَحْمٌ ضاجِعٌ:
    • مائِلٌ لِلْمَغيبِ. .
  19. حَمَى : (فعل)
    • حمَى يَحمِي ، احْمِ ، حَمْيًا وحِمايةً ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ
    • حَمَى الشَّرَّ مِنْهُ : مَنَعَهُ وَدَفَعَهُ عَنْهُ
    • حَمَى جَارَهُ : نَصَرَهُ، دَافَعَ عَنْهُ
    • حَمَى نَفْسَهُ : صَانَهَا
    • اللهُ يحميك: يحرسُك ويحفظُك
    • حمَى الشَّيءَ من النَّاس: منعه عنهم
    • حَمَى المريضَ: منعه ما يضرُّه
  20. حَميَ : (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ
  21. حُمَيّا : (اسم)
    • الحُمَيَّا :الخمرُ نفسُها
    • حُمَيَّا كلِّ شيء: شدّته وحدّته، أوّل سَوْرته
    • حُمَيَّا الشباب: سورته ونشاطه،
    • هو شديد الحُمَيَّا: عزيز النفس أبيّ
  22. حمَّى : (فعل)


    • حمَّى يحمِّي ، حَمِّ ، تحميةً ، فهو محمٍّ ، والمفعول مُحَمًّى
    • حمَّى الفرنَ :أحماه وسخَّنه
    • حمَّى طفلَه: غسله بالحمَّام
  23. اِلتَحَمَ : (فعل)
    • التحمَ يلتحم ، التحامًا ، فهو مُلتحِم
    • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق
    • اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ : اِشْتَدَّتْ
    • اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ: اِشْتَبَكَا
    • اِلْتَحَمَ الْمُوَاطِنُونَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : تَضَامَنُوا، اِتَّحَدُوا
    • التَحَمَّ لونُه: صَار خالصًا
  24. أَحْمَأ : (فعل)
    • أحْمَأ البئرَ: حَمَأها
    • أحْمَأ : ألْقَى فيها الْحَمْأةَ
  25. أَحْمَى : (فعل)
    • أحمى يُحمي ، أَحْمِ ، إحماءً ، فهو مُحْمٍ ، والمفعول مُحْمًى
    • أحمى الشَّيءَ: أوقده أو سخَّنه سخونة شديدة
    • أَحْمَى الْمَكَانَ : جَعَلَهُ أَوْ وَجَدَهُ حِمىً لاَ يُقْرَبُ
    • أحمى فلانًا: أغضبه
,
  1. نحم
    • "النَّحِيمُ: الزَّحِيرُ والتنحْنُح.
      وفي الحديث: دخلتُ الجنةَ فسمعتُ نَحْمةً من نُعَيم أَي صوتاً.
      والنَّحِيمُ: صوتٌ يخرج من الجوف، ورجل نَحِمٌ، وربما سمي نُعَيْمٌ النَّحّامَ.
      نَحَمَ يَنْحِمُ، بالكسر،نَحْماً ونَحِيماً ونَحَماناً، فهو نَحَّام، وهو فوق الزَّحير، وقيل: هو مثل الزحير:، قال رؤبة: من نَحَمانِ الحَسَدِ النِّحَمِّ بالَغ بالنِّحَمِّ كشِعْر شاعر ونحوه وإِلا فلا وجه له؛ وقال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: وشَرْحَب نَحْرُه دامٍ وصَفْحَتُه،يَصِيحُ مثلَ صِياحِ النَّسْرِ مُنْتَحم وأَنشد ابن بري: ما لَك لا تَنْحِمُ يا فلاحُ،إِنَّ النَّحِيمَ للسُّقاةِ راحُ وأَنشده أَبو عمرو: ما لك لا تنحم يا فلاحه،إِن النحيم للسُّقاة راحه (* قوله «يا فلاحه» في التهذيب: يا رواحه).
      وفَلاحة: اسم رجل.
      ورجل نَحّام: بَخِيل إِذا طُلِبت إِليه حاجة كثر سُعالُه عندها؛ قال طرفة: أَرَى قَبْرَ نَحّامٍ بَخيلٍ بماله،كقَبْرِ غَوِيٍّ في البَطالةِ مُفْسِد وقد نَحَمَ نَحِيماً.
      ابن الأَعرابي: النَّحْمة السَّعْلة، وتكون الزحيرةَ.
      والنَّحِيمُ: صوتُ الفَهْدِ ونحوه من السباع، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، ونَحَمَ الفَهْدُ يَنحِم نَحِيماً ونحوه من السباع كذلك، وكذلك النَّئِيمُ، وهو صوت شديد.
      ونَحَم السَّوَّاقُ (* قوله «نحم السواق» في التهذيب: الساقي) والعاملُ يَنْحَم ويَنْحِمُ نَحِيماً إِذا استراح إِلى شِبْه أَنينٍ يُخرِجه من صدره.
      والنَّحِيمُ: صوت من صَدْر الفرس.
      والنُّحامُ: طائر أَحمر على خلقة الإِوَزِّ، واحدته نُحامة، وقيل: يقال له بالفارسية سُرْخ آوى؛ قال ابن بري: ذكره ابن خالويه النُّحام الطائر،بضم النون.
      والنَّحَّامُ: فرس لبعض فُرْسان العرب؛ قال ابن سيده: أُراه السُلَيْكَ بن السُّلَكة السَّعْديّ عن الأَصمعي في كتاب الفرس؛

      قال: كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّامِ، لَمَّا تَرَحَّل صُحْبَتي أُصُلاً، مَحارُ والنَّحَّامُ: اسمُ فارس من فرسانهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحَمَ

    • ـ نَحَمَ يَنْحِمُ نَحْماً ونَحيماً ونَحَماناً: تَنَحْنَحَ، أو هو كالزَّحيرِ، أو فَوْقَهُ،
      ـ نَحَمَ الفَهْدُ: صَوَّتَ.
      ـ النَّحَّامُ: الكثيرُ النَّحيمِ، والبخيلُ، والأَسَدُ، وفَرَسُ سُلَيْكِ بن السُّلَكَةِ، ولَقَبُ نُعَيْمِ بنِ عبدِ اللهِ، لقولهِ، صلى الله عليه وسلم: دَخَلْتُ الجَنَّةَ فَسَمِعْتُ نَحْمَةً من نُعَيْمٍ''، أي: سَعْلَةً، وقيلَ: لَقَبُهُ النُّحامُ، وفارِسٌ.
      ـ نَحَمْ: لُغَةٌ في نَعَمْ.
      ـ نُحامٌ: طائِرٌ كالإِوَزِّ، وغَلِطَ الجَوْهريُّ في فَتْحِه وشَدِّهِ.
      ـ نِحَمٌّ: الشديدُ النَّحيمِ.
      ـ الانْتِحامُ: الاعْتزامُ، وقد انْتَحَمْتُ على كذا وكذا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَحَم
    • نحم - ينحم ، نحما ونحيما ونحمانا
      1- نحم : سعل. 2- نحم : تنحنح. 3- نحم السبع : صوت.

    المعجم: الرائد

  4. نحَم
    • نحَم نحَم ِ نَحْمًا، ونَحيمًا: تنحنح.
      و نحَم سعل .
      و نحَم استراح إلى شبهِ أنين يخرج من صَدره .
      و نحَم السَّبُعُ من الحيوان: صوَّت شديدا.
      فهو نَحّام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَحَمَ
    • [ن ح م]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحَمَ، يَنْحِمُ، مصدر نَحْمٌ، نَحِيمٌ.
      1. :-نَحَمَ الوَلَدُ :- : تَنَحْنَحَ أَوْ سَعَلَ.
      2. :-نَحَمَ السَّبُعُ :- : صَوَّتَ، زَأَرَ زَئِيراً شَدِيداً.


    المعجم: الغني

  6. نَحّام
    • نحام
      1- نحام : كثير «النحيم»، وهو صوت يخرج من الجوف. 2- نحام بخيل. 3- نحام : أسد.

    المعجم: الرائد

  7. النَّحَّامَ
    • النَّحَّامَ : مبالغة ناحم.
      ورجل نَحّامٌ: بخيل لتشاغله بالسُّعال عند سماعه السؤال.
      قال طرَفة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النُّحَام
    • النُّحَام : طيور على خلقة الإوز، لها رقاب طِوال ومناقير معقوفة، ولكلٍّ رِجْلان طويَلتان، وجسم الكبير منها ورديّ اللَّوْن، أما الصغير فأبيضَ، وأطراف الجناحين سُود.
      وتأوِي هذه الطيور إلى البحيرات القريبة من الشواطئ.
      وتتغذى بالحبوب والديدان والقواقع، وتقطن المناطق الحارة النُّحَام والمعتدلة، وتعرف في مصر بالبَشرُوش.
      واحدته: نُحامة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النَّحْمَة
    • النَّحْمَة : السَّعْلَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَحِيمٌ
    • [ن ح م]. (مصدر نَحَمَ). :-نَحِيمُ الرَّجُلِ :- : نَحِيحٌ، الصَّوْتُ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ جَوْفِهِ.

    المعجم: الغني

  11. إنتحم
    • إنتحم - انتحاما
      1-كذا أو عليه : اعتزم عليه. 2- الأسد : زأر

    المعجم: الرائد

  12. نَحْم
    • نحم
      1-«رجل نحم» : له صوت يخرج من جوفه

    المعجم: الرائد

  13. نَحيم
    • نحيم
      1- مصدر نحم. 2- صوت يخرج من الجوف.

    المعجم: الرائد

  14. نحامة
    • نحامة
      1-واحدة النحام

    المعجم: الرائد

  15. نُحَامٌ
    • (حيوان). : طَائِرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النُّحَامِيَّاتِ كَبِيرُ القَامَةِ، طَوِيلُ العُنُقِ وَالسِّيقَانِ، لَهُ مِنْقَارٌ غَلِيظٌ مَعْقُوفٌ، يَمِيلُ لَوْنُ رِيشِهِ إِلَى حُمْرَةٍ وَرْدِيَّةٍ، يَكْثُرُ بِالشَّوَاطِئِ السَّاحِلِيَّةِ وَعَلَى ضِفَافِ الأَنْهَارِ.

    المعجم: الغني

  16. النَّحِيم
    • صوتٌ يخرج من الجوف

    المعجم: معجم الاصوات

  17. النَّحيم
    • صوت الأَسد

    المعجم: معجم الاصوات

  18. النحم
    • صوت الحيوان المفترس الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  19. النحيم
    • صوت الحيوان المفترس الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  20. النَّحِيم
    • صوت السباع

    المعجم: معجم الاصوات

  21. النَّحِيم
    • صوت الفَهْد

    المعجم: معجم الاصوات

  22. النُّحْمة
    • صوت الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  23. النَّحيم
    • صوت الفيل

    المعجم: معجم الاصوات

  24. النحم
    • صوت المريض من صدره كالأنين

    المعجم: معجم الاصوات

  25. النحام
    • صوت تشاغل البخيل بالسعال عند سؤاله

    المعجم: معجم الاصوات



معنى ونحمتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: