وصف و معنى و تعريف كلمة وندلت:


وندلت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح وندلت في معاجم اللغة العربية:



وندلت

جذر [دل]

  1. نَدَل: (اسم)
    • نَدَل : مصدر نَدِلَ
  2. نَدَلَ: (فعل)
    • نَدَلَ نَدْلا فهو منْدَلٌ
    • نَدَلَ الشَّيْءَ : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ ، جَذَبَهُ ، اِخْتَلَسَهُ
    • نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : أَخْرَجَهُ
    • نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ
    • نَدَلَ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَدَلَ النَّادِلُ : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ
    • نَدَلَ الشيءَ : اختلسَه
  3. نَدِلَ: (فعل)
    • نَدِلَ نَدَلاً
    • نَدِلَ : وَسِخَ
  4. نُدُل: (اسم)

    • نُدُل : جمع نادِل
,
  1. نَدَلَهُ
    • ـ نَدَلَهُ : نَقَلَهُ ،
      ـ نَدَلَ الخُبْزَ من السُّفْرَةِ ، والتمرَ من الجُلَّةِ : غَرَفَ بِكَفِّهِ كُتَلاً ، وتَناوَلَهُ ، واخْتَلَسَه ،
      ـ نَدَلَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ نَدْلُ : الوَسَخُ . نَدِلَتْ يَدُه .
      ـ مِنْدَلُ : المُخْتَلِسُ ، والذكَرُ الصُّلْبُ .
      ـ مَنْدَلُ : الخُفُّ ، وبلد بالهِنْدِ ، والعودُ أو أجْوَدُهُ ، كالمَنْدَلِيِّ ، أو هو مَنْسُوبٌ إلى البَلَدِ .
      ـ ابنُ مَنْدَلَة : مَلِكٌ للعَرَبِ .
      ـ نُدُلُ : خَدَمُ الدَّعْوَةِ .
      ـ نِيدِلانُ ونِيدُلانُ ونَـيدَلُ ونِـيدَلُ ، بكسرِ النونِ وفتحِهَا وتَثْلِيثِ الدالِ وبفتحِ النونِ وضم الدالِ ، ونِئْدُلاَنُ ونِئْدُلاَنُ ونِئْدِلاَنُ ونَئْدُلُ ونِئْدُلُ : الكابوسُ أو شيءٌ مثْلُهُ .
      ـ مِنْديلُ ومَنْديلُ ومَنْدِلُ : الذي يُتَمَسَّحُ به .
      ـ تَنَدَّلَ به وتَمَنْدَلَ : تَمَسَّحَ .
      ـ نَوْدَلَ : اضْطَرَبَ كِبَراً ،
      ـ نَوْدَلَتْ خُصْيَتاهُ : اسْتَرْخَتا .
      ـ نَوْدَلُ : الثَّدْيُ ، ورجُلٌ .
      ـ نِيْدِلُ : الأَمْرُ الجَسِيمُ . وانْدَالَ بَطْنُهُ : مَوْضِعُه د و ل ، وذِكْرُهُ هنا وهَمٌ للجوهرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مندَلَ
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
      • مندلت طفلَها بالمنديل
      1 - مسحت به وجهَه .
      2 - شدَّته على رأسه كالعمامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مندَلَ
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
      ( انظر م ن د ل - مندَلَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انْتَدِل
    • انْتَدِل الشيء : احتمله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تندَّلَ
    • تندَّلَ بالمِنديل : تمسَّح به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تندَّل
    • تندل - تندلا
      1 - تندل بالمنديل : مسح به وجهه أو غيره . 2 - تندل بالمنديل : شده برأسه كالعمامة .

    المعجم: الرائد

  7. مَنْدِيلٌ
    • جمع : مَنَادِيلُ . [ ن د ل ]. :- أَخْرَجَ مَنْدِيلَهُ مِنْ جَيْبِهِ وَمَسَحَ بِهِ وَجْهَهُ :- : قِطْعَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ قُمَاشٍ أَوْ وَرَقٍ شَفَّافٍ ، تُسْتَعْمَلُ لِتَجْفِيفِ الْمَاءِ وَمَسْحِ الْعَرَقِ .

    المعجم: الغني

  8. مَنْدِيل
    • مَنْدِيل / مِنْديل :-
      جمع مَنادِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما ، مربّع الشّكل غالبًا يمسحُ به العرقُ أو الماءُ :- لوّح المودِّعون بمناديلهم في محطّة القطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. مَنْدِيل
    • مَنْدِيل / مِنْديل :-
      جمع مَنادِيلُ : ( انظر : م ن د ل - مَنْدِيل / مِنْديل ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. المَنْدِيلُ
    • المَنْدِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربَّع الشكل يُمسح به العرق أو الماء . والجمع : مناديلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَنديل
    • منديل - و منديلجمع من اديل
      1 - منديل : نسيج يمسح به العرق أو نحوه . 2 - منديل : نسيج رقيق تضعه المرأة على رأسها أو تستر به وجهها .

    المعجم: الرائد

  12. ‏ التمسح بالمنديل ‏
    • ‏ اتخاذ خرقة من القماش للتجفيف بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. مَنْدَلٌ
    • : عُودٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ .


    المعجم: الغني

  14. مَنْدَل
    • مَنْدَل :-
      جمع منادِل :
      1 - ضرب من الكِهانة يُستدل به على الضائع أو المسروق :- ضرب / فتح المَنْدَل .
      2 - عود طيب الرائحة :- أحضر جارنا المندَل من البلاد المجاورة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مَنْدَل
    • مَنْدَل :-
      جمع منادِلُ : ( انظر : م ن د ل - مَنْدَل ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. منْدَل
    • مندل
      1 - منديل ، جمع : منادل

    المعجم: الرائد

  17. المَنْدَلُ
    • المَنْدَلُ : العُودُ الطيِّب الرائحة .
      و المَنْدَلُ الخُفُّ .
      و المَنْدَلُ ضرب من الكِهَانة يُستدل به على الضائع أو المسروق . والجمع : .
      مَنادِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مندَل
    • مندل - جمع من ادل
      1 - مندل : عود طيب الرائحة . 2 - مندل : خف ، حذاء . 3 - مندل : « ضرب المندل » : نوع من الرقي ، وهو أن يخط الراقي على الأرض دائرة يجلس القوم داخلها حين يريدون دعوة الأرواح لاستعلامها أمرا من الأمور .

    المعجم: الرائد

  19. اندلَّ
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :-
      اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ 1 : أُرْشِد ، اهتُدي إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ندل
    • " النَّدْل : نَقْل الشيء واحتِجانُه .
      الجوهري : النَّدْل النَّقْل والاختلاس .
      المحكم : نَدَل الشيءَ نَدْلاً نقَله من موضع إِلى آخر ، ونَدَل التمرَ من الجُلَّة ، والخُبزَ من السُّفْرة يَنْدُله نَدْلاً غرَف منهما بكفِّه جمعاء كُتَلاً ، وقيل : هو الغَرْف باليدين جميعاً ، والرجل مِنْدَل ، بكسر الميم ؛ وقال يصف رَكْباً ويمدح قوم دارِين بالجُود : يَمُرُّون بالدَّهْنا خِفافاً عِيابُهم ، ويَخْرُجْن من دارِينَ بُجْرَ الحَقائب على حينَ أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيقُ المالَ نَدْلَ الثَّعالب يقول : انْدُلي يا زُرَيْقُ ، وهي قبيلة ، نَدْلَ الثعالِب ، يريد السُّرْعة ؛ والعرب تقول : أَكْسَبُ من ثعلب ؛ قال ابن بري : وقيل في هذا الشاعر إِنه يصِف قوماً لُصوصاً يأْتون من دارِين فيسرقون ويَمْلؤُون حَقائبهم ثم يفرِّغونها ويعودون إِلى دارين ، وقيل : يصف تُجَّاراً ، وقوله على حين أَلهى الناسَ جُلُّ أُمورهم : يريد حين اشتغل الناس بالفِتَن والحروب ، والبُجْرُ : جمع أَبْجَر وهو العظيم البطن ، والنَّدْل : التَّناوُل ؛ وبه فسر بعضهم قوله : فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ .
      ويقال : انتَدَلْت المال وانْتَبَلْته أَي احتملته .
      ابن الأَعرابي : النُّدُل (* قوله « الندل » في القاموس بضمتين ، وفي خط الصاغاني بفتحتين ).
      خَدَم الدعوة ؛ قال الأَزهري : سُمُّوا نُدُلاً لأَنهم ينقُلون الطعام إِلى مَنْ حضر الدَّعْوة .
      ونَدَلْت الدَّلْوَ إِذا أَخرجتها من البئر .
      والنَّدْلُ : شبه الوَسَخ (* قوله « والندل شبه الوسخ » ضبط في القاموس بسكون الدال وكذا في المحكم في كل موضع إلا المصدر ، وفي الأصل بالسكون في قوله بعد يجوز أن يكون من الندل الذي هو الوسخ ، وضبط في مصدر الفعل هنا بالتحريك ) ونَدِلَت يدُه نَدَلاً غمِرت .
      والمِنْدِيلُ والمَنْديلُ نادر والمِنْدَل ، كله : الذي يُتَمَسَّح به ، قيل : هو من النَّدْل الذي هو الوسخ ، وقيل : إِنما اشتقاقه من النَّدْل الذي هو التناول ؛ قال الليث : النَّدْل كأَنه الوسخ من غير استعمال في العربية ، وقد تَنَدَّل به وتَمَنْدَل ؛ قال أَبو عبيد : وأَنكر الكسائي تَمَنْدَل .
      وتَنَدَّلْت بالمِنْدِيل وتَمَنْدَلْت أَي تمسَّحت به من أَثر الوَضوء أَو الطَّهور ؛ قال : والمِنْدِيلُ ، على تقدير مِفْعِيل ، اسم لما يمسَح به ، قال : ويقال أَيضاً تَمَنْدَلْت .
      والمَنْدَل (* قوله « والمندل إلخ » كذا في القاموس وضبطهما الصاغاني بخطه بالكسر ).
      والمَنْقَل : الخُفّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، يجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو الوسخ لأَنه يَقِي رجل لابسه الوسخ ، ويجوز أَن يكون من النَّدْل الذي هو التَّناوُل لأَنه يُتناوَل لِلُّبْس ؛ قال ابن سيده : وقوله أَنشده أَبو زيد : بِتْنا وباتَ سقِيطُ الطَّلِّ يضرِبُنا ، عند النَّدُولِ ، قِرانا نَبْحُ دِرْواس ؟

      ‏ قال : يجوز أَن يعني به امرأَة فيكون فَعُولاً من النَّدْل الذي هو شبيه الوسخ ، وإِنما سماها بذلك لوسخها ، وقد يجوز أَن يكون عنى به رجلاً ، وأَن يكون عنى به الضبُع ، وأَن يكون عنى كلبة أَو لَبُوءَةً ، أَو أَن يكون موضعاً .
      والمُنَوْدِل : الشيخ المُضْطَرِب من الكِبَر .
      ونَوْدَل الرجلُ : اضطرب من الكِبَر .
      ومَنْدَل : بلدٌ بالهند .
      والمَنْدَلِيُّ من العُود : أَجودُه نُسِب إِلى مَنْدَل ، هذا البلدِ الهِنْدِيِّ ، وقيل : المَنْدَل والمَنْدَلِيُّ عودُ الطيب الذي يُتبخَّر به من غير أَن يُخَصَّ ببلد ؛

      وأَنشد الفراء للعُجير السلولي : إِذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذَكِيُّ الشَّذَا ، والمَنْدَلِيُّ المُطَيَّر (* قوله « المطير » كذا في الأصل والجوهري والأزهري ، والذي في المحكم : المطيب ).
      يعني العُود .
      قال المبرّد : المَنْدَل العود الرطْب وهو المَنْدَلِيُّ ؛ قال الأَزهري : هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية لا أَدري أَعربيّ هو أَو معرب ، والمُطَيَّر : الذي سطعتْ رائحته وتفَرَّقت .
      والمَنْدَلِيُّ : عِطْر ينسب إِلى المَنْدَل ، وهي من بلاد الهند ؛ قال ابن بري : الصواب أَن يقول والمَنْدَليُّ عود يُنْسَب إِلى مَنْدَل لأَن منْدَلَ اسم علم لموضع بالهند يُجْلَب منه العود ، وكذلك قَمارِ ؛ قال ابن هرمة : كأَنَّ الركْبَ ، إِذ طَرَقَتْك ، باتُوا بِمَنْدَلَ أَو بِقارِعَتَيْ قَمارِ (* قوله « كأن الركب إلخ » هكذا في الأصل بجر القافية ، وفي ياقوت : قماراً بألف بعد الراء ، وقبله : أحب الليل ، إن خيال سلمى * إذا نمنا ألمّ بنا فزارا ) وقَمارِ عُوده دون عُودِ مَنْدَل ؛ قال : وشاهده قول كثيِّر يصف ناراً : إِذا ما خَبَتْ من آخِر الليل خَبْوَةً ، أُعِيد إِليها المَنْدَلِيّ فَتثقُب وقد يقع المَنْدَل على العود ، على إِرادة ياءي النسب وحذفهما ضرورة ، فيقال : تبخَّرت بالمَنْدَل وهو يريد المَنْدَليَّ على حدّ قول رؤبة : بل بَلَدٍ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ ، لا يُشْتَرى كَتَّانُه وجَهْرَمُه يريد جَهْرَميُّه ، قال : ويدلك على صحة ذلك دخول الأَلف واللام في المَنْدَل ؛ قال عمر بن أَبي ربيعة : لِمَنْ نارٌ ، قُبَيْلَ الصُّبحِ عندَ البيت ، ما تَخْبُو ؟ إِذا ما أُوقِدَتْ يُلْقَى ، عليها ، المَنْدَلُ الرَّطْبُ ‏

      ويروى : ‏ إِذا أُخْمِدَتْ ؛ وقال كثير : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُه ؟

      ‏ قال ابن بري : وحكى زبير أَن مدنية ، قالت لكُثيِّر : فضَّ الله فاك أَنت القائل : بأَطْيَبَ من أَرْدان عَزَّة مَوْهِناً ، وقد أُوقِدَتْ بالمَنْدَل الرَّطْبِ نارُها فقال : نعم ، قالت : أَرأَيت لو أَن زِنْجِيَّة بخَّرت أَردانَها بمَنْدَل رطْب أَما كانت تَطِيب ؟ هلاَّ قلت كما ، قال سيدكم امرؤ القيس : أَلم تَرَياني كلَّما جئتُ طارقاً ، وجدتُ بها طِيباً ، وإِن لم تَطَيَّب ؟ والنَّيْدُلانُ والنَّيْدَلانُ : الكابوسُ ؛ عن الفارسي ، وقيل : هو مثل الكابوس ؛

      وأَنشد ثعلب : تِفْرِجة القَلْب قليل النَّيْلْ ، يُلْقى عليه النَّيْدُلان باللَّيْلْ وقال آخر : أُنْجُ نَجاء من غَرِير مَكْبولْ ، يُلْقَى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ والنِّئْدُلان : كالنَّيْدُلان ؛ قال ابن جني : همزته زائدة ؛ قال : حدَّثني بذلك أَبو علي ، قال ابن بري : ومن هذا الفصل النَّأْدَل والنِّئْدَل الكابوس ، قال : والهمزة زائدة لقولهم النَّيْدُلان (* قوله « النيدلان إلخ » هكذا ضبط في الأصل هنا وفيما يأتي ، وعبارة القاموس : والنيدلان ، بكسر النون والدال وتضم الدال ، والنيدل بكسر النون وفتحها وتثليث الدال وبفتح النون وضم الدال ، والنئدلان مهموزة بكسر النون والدال وتضم الدال والنئدل بكسر النون وفتحها وضم الدال الكابوس أو شيء مثله ).
      أبو زيد في كتابه في النوادر : نَوْدَلَتْ خْصْياه نَوْدَلةً إِذا استرختا ، يقال : جاء مُنَوْدِلاً خُصْياه ؛ قال الراجز : كأَنَّ خُصْيَيْهِ ، إِذا ما نَوْدَلا ، أُثْفِيَّتانِ تَحْمِلان مِرْجَلا الأَصمعي : مشَى الرجل مُنَوْدِلاً إِذا مشى مُسْترخِياً ؛

      وأَنشد : مُنَوْدِل الخُصْيَيْن رِخْو المشْرَجِ ابن بري : ويقال رجل نَوْدَل (* قوله « ويقال رجل نودل » هكذا في الأصل ، والظاهر أن يقول ونودل رجل كما يأتي له بعد )، قال الشاعر : فازَتْ خليلةُ نَوْدَلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْوِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشوَّى واندالَ بطنُ الإِنسان والدابةِ إِذا سال ؛ قال ابن بري : انْدال وزنه انْفَعَل ، فنونه زائدة وليست أَصلية ، قال : فحقه أَن يذكر في فصل دول ، وقد ذكر هناك .
      ويقال للسقاء إِذا تمخّض : هو يُهَوْذِل ويُنَوْدِل ، الأُولى بالذال والثانية بالدال .
      والنَّوْدَلان : الثَّدْيان .
      وابنُ مَنْدَلةَ : رجل من سادات العرب ؛ قال عمرو بن جوين فيما زعم السيرافي (* قوله « فيما زعم السيرافي » في المحكم : الفارسي )، أَو امرؤ القيس فيما حكى الفراء : والَيْتُ لا أُعطي مَلِيكاً مَقادَتي ، ولا سُوقةً ، حتى يؤُوبَ ابنُ مَنْدَلَه ونَوْدَل : اسم رجل ؛

      أَنشد يعقوب في الأَلفاظ : فازت خَليلةُ نَوْدَلٍ بمُكَدَّنٍ رَخْصِ العِظام ، مُثَدَّنٍ ، عَبْلِ الشَّوى (* قوله « بمكدن » كذا في الأصل وشرح القاموس بنون ، والذي في المحكم باللام ).
      والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مندل
    • " قال المبرد : المَنْدَل العود الرَّطْب ، وهو المَنْدَلِيُّ ؛ قال الأَزهري : هو عندي رباعي لأَن الميم أَصلية ، قال : لا أَدري أَعربي هو أَو معرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وندلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلٌّ**- [د ل ل]. (مص. دَلَّ). 1. "اِمْرَأَةٌ ذاتُ دَلٍّ" : ذاتُ دَلالٍ. 2. "هُوَ في دَلٍّ" : فِي حالَةِ السُّكونِ والوَقارِ الَّتِي يَكونُ عَلَيْها.
معجم الغني
**دَلَّ** - [د ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** دَلَلْتُ**،** أَدُلُّ**،** دُلَّ**، مص. دَلالَةٌ. 1. "دَلَّهُ على الطَّريقِ" : أَرْشَدَهُ، هَداهُ. 2. "الاسْمُ هُوَ كَلِمَةٌ تَدُلُّ على إِنْسانٍ أَوْ حَيَوانٍ أَوْ شَيْءٍ" : تُعَرِّفُ، تُشيرُ.
معجم الغني
**دَلَّ** - [د ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَلَّ**،** يَدِلُّ**، مص. دَلالٌ، دَلٌّ. 1. "دَلَّتِ الْمَرْأَةُ" : أَظْهَرَتْ دَلالاً وَغُنْجاً. 2. "دَلَّتِ البِنْتُ" : اِتَّصَفَتْ بِالحَياءِ والوَقارِ. 3. "دَلَّ الرَّجُلُ": اِفْتَخَرَ، مَنَّ بِعَطائِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دلَّ1 دَلَلْتُ، يَدُلّ، ادْلُلْ/ دُلَّ، دَلالةً ودِلالةً، فهو دَالّ ودليل، والمفعول مَدْلول • دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ: أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ "مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ}"| خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ- مَوْقِفٌ يدلُّ على ذكاءٍ/ مَوْقِفٌ يدلُّ على خجلٍ: يَنُمُّ عنه. II دلَّ2/ دلَّ على1 دَلَلْتُ، يَدِلّ، ادْلِلْ/ دِلَّ، دَلالاً، فهو دالّ، والمفعول مدلول عليه • دلَّت الفتاةُ: 1- اتَّصفت بالسَّكينة والوقار، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها، ويوصَف به الرجُل كذلك "دلَّت المرأةُ". 2- تغنَّجت وتلوَّت. • دلَّت المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ "ما دلَّكِ عليّ؟: ما جرَّأكِ عليّ؟". III دلَّ3/ دلَّ على2 دَلِلْتُ، يَدَلّ، ادْلَلْ/ دَلَّ، دلاًّ ودَلالاً، فهو دَالّ، والمفعول مَدْلُول عليه • دلَّتِ الفتاةُ: دلَّ2؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها. • دلَّتِ المرأةُ على زوجها: دلَّ2؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ. IV دَلّ [مفرد]: مصدر دلَّ3/ دلَّ على2| امرأةٌ ذاتُ دَلٍّ: ذاتُ شَكْلٍ تدلُّ به.
المعجم الوسيط
عليه، وإِِليه ـُ دَِلالة: أَرشد. ويُقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إِِليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِِليه. و ـ المرأَة على زوجها ـِ دَلاَلاً: أَظهرت الجرأَة عليه في تكسر وملاحة كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويُقال: ما دلَّكِ عليّ: ما جرّأَكِ عليّ.(أَدَلَ) عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه. و ـ عليه بصحبته: اجترأَ. و ـ الرجل على أَقرانه: أَخذهم على غرَّة. ويُقال: أَدلّ البازي على صيده. و ـ الذئب: هُزِل. و ـ بالطريق: عرفه. فهو مُدِلٌّ.(دلَّلهُ): تساهل في تربيته أَو معاملته حتى جرؤ عليه. و ـ على المسأَلة: أَقام الدَّليلَ عليها. و ـ على السِّلعة: أَعلن عن بيعها بالمساومة. ( كل هذا: مو ).(اندلَّ) الماءُ: انصب.(تَدَلَّلت) المرأَة على زوجها: دَلَّتْ. و ـ عليه: جرؤ.(استدلّ) عليه: طلب أَن يُدَلَّ عليه. و ـ بالشيء على الشيء: اتخَذه دليلاً عليه.(الأَدَلُّ): المنَّان بعمله.(الدَّالَّةُ): ما تُدِلُّ به على حميمك وصديقك. و ـ الجرأَة.(الدَّلاَلُ): التدلُّل. و ـ من المرأَة: حسن حديثها ومَزْحها.(الدَّلالةُ): الإِِرشاد. و ـ ما يقتضيه اللفظ عند إِِطلاقه ( ج ) دلائلُ، ودلالات.(الدِّلالةُ): الدَّلالة. و ـ اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل. و ـ ما جعل للدليل أَو الدَّلاَّل من الأُجرة.(الدَّلّ): الحالة التي يكون عليها الإِِنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك. ويُقال: امرأَة ذات دَلٍّ: ذات شكل تُدِلُّ به.(الدَّلاَّلُ): من يجمع بين البَيِّعَيْن. و ـ من ينادي على السلعة لتباع بالممارسة.(الدِّلِّيلَي): الدليل.(الدَّلِيلُ): المرشد. ( ج ) أَدِلَّة، وأَدِلاَّء. و ـ ما يُسْتَدَلّ به. ( ج ) أَدِلَّة.(الدَّلِيلةُ): الدليل الواضح.
الرائد
* دل يدل: دلالة ودلالة ودلولة ودليلى. على الشيء أو إليه: أرشد إليه وهدى.
الرائد
* دل يدل: دلا ودلالا. 1-ت المرأة على زوجها: أظهرت الجرأة عليه في تلطف كأنها تخالفه. 2-تغنج. 3-إفتخر. 4-من بعطائه.
الرائد
* دل. 1-مص. دل يدل. 2-حالة يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والأخلاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: