وصف و معنى و تعريف كلمة ونناصهم:


ونناصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ونناصهم في معاجم اللغة العربية:



ونناصهم

جذر [ناص]

  1. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
  2. أَناصٍ : (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة
  3. أَناصَ : (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  4. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ


  5. وَبيصة : (اسم)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ
  6. وبِيص : (اسم)
    • وبِيص : مصدر وَبَصَ
,
  1. صهم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّيْهَمُ: الشديدُ؛

      قال: فغَدَا على الرُّكْبانِ، غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ، شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ: السيدُ الشريف من الناس، ومن الإبلِ الكريمُ.
      والصِّهْميمُ: الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم؛ قال الجوهري: والهاء عندي زائدة؛

      وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس: إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا، لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما،لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوم؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ، قال: كذا، قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل: وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً؛ فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال: إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها؛ وكذلك قوله: إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ؛ ثم، قال في الآخر: لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوم؟

      ‏قال: وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً؛ قال ابن بري: وهو المشهور.
      الجوهري: والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل.
      والصِّهْميم: من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ؛ قال رؤبة: وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ: الجملُ الضخمُ.
      والصِّيَهْمُ: الذي يَرْفع رأْسَه، وقيل: هو العظيمُ الغليظُ، وقيل: هو الجَيِّدُ البَضْعةِ، وقيل: هو القصيرُ،مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي، وقال بعضم: الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل، وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه؛ وقال مُزاحِم: حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه،مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال: الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى.
      والصِّهْمِيمُ من الإبل: الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ، وقيل: هو الذي لا يَرْغُو، وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال: هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه؛ قال ابن مُقبِل: وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ،إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَف؟

      ‏قال يعقوب: مَناكِبُه نواحيه، وتَداكأ تدافع، وتَدافعُهُ سَيْرُه.
      ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ: وهو الضَّخْمُ والضخمةُ.
      ورجلٌ صِيَهْمٌ: ضخمٌ؛ قال ابن أَحمر: ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً، ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي: إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ.
      "


معنى ونناصهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


ـُ نَوْصاً، ونَوَصاناً: تحرّك وفرّ. ويقال: ناص الفرس: رفع رأسه نافِراً. ويقال: فلان ما يقدر على أن يَنُوص: يتحرّك لشيء. وـ عن الأمر أو عن زميله: تأخّر. وـ للحركة: تهيّأ. وـ إليه: نهض. وـ التجأ. وـ الشيءَ: جذبه. وـ طلبه. وـ فلاناً: سبقه.( أنَاصَ ) الشيءَ: أراده وطلبه. وـ أداره. وـ الوتدَ ونحوه عن موضعه: حرّكه وأداره عنه لينتزعه.( نَاوَصَه ): جاذبه ومارسه.( انْتَاصَت ) الشّمسُ: غابت.( اسْتَنَاصَ ) الفرسُ: تحرّك. وـ فلانٌ: شمَخ برأسه. وـ عنه: تأخّر. وـ الشيءَ: حرّكه. يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاء حاجته.( المَنَاص ): الملجأ والمفَرّ. وفي التنزيل العزيز: {فنادوا ولات حين مناص}.( النَّوْص ): الحِمَار الوحْشِيّ؛ لأنّه لا يزال نائصاً، أي رافعاً رأسه.( النَّوِيص ): القُوّة والقدرة على الحركة. يقال: ما به نَوِيص.
المعجم الوسيط
ـِ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة. ( لغة في ناض ).( النَّيْص ): الحركة الضعيفة. وـ القُنْفُذ الضَّخم.


الرائد
* ناص ينوص: مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا. (نوص) تحرك.
الرائد
* ناص ينوص: نوصا ومناصا ومنيصا. (نوص) 1-عن خصمه: فر وتنحى عنه. 2-ه: سبقه. 3-إليه: نهض. 4-عنه: تأخر. 5-الشيء: جذبه. 6-للحركة: تهيأ.


الرائد
* ناص مناصة. (نصص) غريمه: ناقشه وألح عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: