وصف و معنى و تعريف كلمة ونهادن:


ونهادن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح ونهادن في معاجم اللغة العربية:



ونهادن

جذر [هاد]

  1. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  2. هَدَّنَ: (فعل)
    • هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا
  3. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
  4. هَدِن: (اسم)
    • الهَدِنُ : المسترخِي


  5. هَدْن: (اسم)
    • هَدْن : مصدر هَدَنَ
  6. هُدَن: (اسم)
    • هُدَن : جمع هُدنة
  7. هادَنَ: (فعل)
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن
    • هَادَنَ عَدُوَّهُ : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ
    • هَادَنَ فلانًا: وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين
  8. مُهادَن: (اسم)
    • مُهادَن : اسم المفعول من هادَنَ
  9. مُهادِن: (اسم)
    • فاعل من هَادَنَ
    • رَجُلٌ مُهادِنٌ : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ
  10. مُهادِن: (اسم)


    • مُهادِن : فاعل من هادَنَ
  11. هادن: (اسم)
    • هادن : فاعل من هَدَنَ
  12. اِنهَدَنَ: (فعل)
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر
  13. تَهادَنَ: (فعل)
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن
    • تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ
    • تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ
  14. هُدنة: (اسم)
    • الجمع : هُدُنات و هُدْنات و هُدَن
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة والجمع : هُدَن
    • الهُدْنَةُ :الدَّعةُ والسكون
    • الهُدْنَةُ :انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه
    • هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات دعة، وسُكون وهُدوء
    • (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة بينهم هُدْنة،
  15. تَهَدَّنَ: (فعل)
    • تَهَدَّنَ الرجلُ: صار هِدَانًا
  16. مُهادَنة: (اسم)


    • مصدر هَادَنَ
    • الْمُهَادَنَة : الْمُصَالَحَةُ، الْمُسالَمَةُ، وَقْفُ القِتَالِ
  17. مُهادنة: (اسم)
    • مُهادنة : مصدر هادَنَ
  18. هَدُّونَ: (اسم)
    • هَدُّونَ : جمع هَدُّ
  19. هُدون: (اسم)
    • مصدر هدَنَ
  20. أَهدَنَ: (فعل)
    • أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ
    • أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها
  21. تَهادُن: (اسم)
    • مصدر تَهَادَنَ
    • تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ
    • تَهَادُنُ الأمورِ : اسْتِقَامَتُها
  22. تهادن: (اسم)


    • تهادن : مصدر تَهادَنَ
  23. مُتهادن: (اسم)
    • مُتهادن : فاعل من تَهادَنَ
  24. تَهْدِين: (اسم)
    • تَهْدِين : مصدر هَدَّنَ
  25. التهدين: (اسم)
    • صوت الإنسان يسكن الآخر
,
  1. هدن
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَدَنَ

    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
      ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ،
      ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
      ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
      ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
      ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
      ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَدَنَ
    • [ هـ د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَدَنْتُ، أَهْدِنُ، اِهْدِنْ، مصدر هُدُونٌ.
      1. :-هَدَنَ الرَّجُلُ :- : سَكَنَ.
      2. :-هَدَنَ العَاشِقُ :- : حَمُقَ.
      3. :-هَدَنَ الرَّجُلَ :- : قَتَلَهُ.
      4. :-هَدَنَ عَدُوَّهُ :- : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ.
      5. :-هَدَنَ الْوَلَدَ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ.
      6. :-هَدَنَ شَرِيكَهُ :- : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ.
      7. :-هَدَنَ الشَّيْءَ :- : دَفَنَهُ.

    المعجم: الغني

  4. هَدَنَ
    • هَدَنَ فلانٌ هَدَنَ ِ هُدُونًا: سكَنَ.
      و هَدَنَ حَمُقَ.
      فهو هادنٌ.
      و هَدَنَ فلانًا: قَتلَه.
      و هَدَنَ خدَعَه بعهدٍ لا يَنوي الوفاءَ به فسكَّنه.
      و هَدَنَ الصبيَّ: هدَّأه وأَرضاه.
      و هَدَنَ عدوَّه: انصرف عن مناوأَته ولو إِلى حين.
      و هَدَنَ الشيءَ: دفَنَه.
      ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هادنَ
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن :-
      هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين، مال إلى السَّلام :-هادن الجيشُ المتمرِّدين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هدَنَ
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) :-
      هدَنَ فلانٌ
      1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.
      2 - جَبُنَ.
      هدَنَ فلانًا:
      1 - سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.
      2 - انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَدَّنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ.
      1. :-هَدَّنَ جَارَهُ :- : سَكَّنَهُ.
      2. :-هَدَّنَ صَاحِبَهُ :- : ثَبَّطَهُ.
      3. :-هَدَّنَ الصَّبِيَّ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. :-هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا.

    المعجم: الغني

  8. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :-تهادن الطّرفان المتحاربان.
      تهادن الأمرُ: استقام :-تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هُدْنة
    • هُدْنة :-
      جمع هُدُنات وهُدْنات وهُدَن:
      1 - وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم، وقد يتمّ الصُّلحُ بعدها :-استمرت الهدنة ثلاث سنوات:-
      هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات. 2 - دعة، وسُكون وهُدوء.
      3 - (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة :-بينهم هُدْنة، - وإن طال أعمارُ الرِّماح بهُدْنة ... فإن الذي يعمُرن عندك عامُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهُدْنَةُ
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة. والجمع : هُدَن.
      و الهُدْنَةُ الدَّعةُ والسكون.
      و الهُدْنَةُ انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَدَّنَ
    • هَدَّنَ فلانًا: سكَّنه.
      و هَدَّنَ ثبَّطه.
      و هَدَّنَ الصبيَّ: هَدَنَه.
      ويقال: هدَّنت المرأَةُ طفلَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَهَادَنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: خماسي لازم) .تَهَادَنْتُ، أتَهَادَنُ، مصدر تَهَادُنٌ.
      1. :-تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ.
      2. :-تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ.

    المعجم: الغني

  13. هَادَنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَادَنْتُ، أُهَادِنُ، مصدر مُهَادَنَةٌ.
      1. :-هَادَنَ عَدُوَّهُ :- : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ.
      2. :-هَادَنَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تهادن
    • تهادن - تهادنا
      1- تهادن القوم : تصالحوا. 2- تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب. 3- تهادنت الأمور : استقامت.

    المعجم: الرائد

  15. هَدَن
    • هدن - يهدن ، هدونا
      1- هدن : سكن واسترخى. 2- هدن : جبن. 3- هدن : حمق.

    المعجم: الرائد

  16. هُدنة
    • هدنة - ج، هدن
      1- هدنة : وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم. 2- هدنة : دعة وسكون.

    المعجم: الرائد

  17. هادن
    • هادن - مهادنة
      1-هادنه : صالحه، وادعه، سالمه «هادن خصمه»

    المعجم: الرائد

  18. هدن
    • هدن - يهدن ، هدنا
      1- هدنه : سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2- هدن الولد : أرضاه بشيء ليسكن. 3- هدن الشيء : دفنه. 4- هدنه : قتله.

    المعجم: الرائد

  19. هُدْنَةٌ
    • جمع: هُدَنٌ. [هـ د ن].
      1. :-اِتَّفَقَ الْمُتَحَارِبُونَ عَلَى هُدْنَةٍ :- : وَقْفُ الْحَرْبِ إِلَى حِينٍ بِهَدَفِ الاِتِّفَاقِ عَلَى صُلْحٍ. :-اِتَّفَقُوا عَلَى هُدْنَةٍ وَ الأَمَلُ كَبِيرٌ أَنْ يَتْبَعَهَا سِلْمٌ دَائِمٌ.
      2. :-سَادَتِ الْهُدْنَةُ الأَرْجَاءَ :- : السُّكُونُ.

    المعجم: الغني

  20. مهادنة
    • هادن يهادن مهادنة، وهي الصلح والاتفاق، ومثله الهدنة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أَهدَن
    • أهدن - إهدانا
      1-أهدن الخيل : أضمرها، أضعفها

    المعجم: الرائد

  22. هدن
    • ه د ن: هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل

    المعجم: مختار الصحاح

  23. الهِدَانُ
    • الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.
      و الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَهَادُنٌ
    • [هـ د ن]. (مصدر تَهَادَنَ).
      1. :-تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ.
      2. :-تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها.

    المعجم: الغني

  25. مُهَادِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ د ن]. (فاعل من هَادَنَ). :-رَجُلٌ مُهادِنٌ :- : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ.

    المعجم: الغني



معنى ونهادن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَادٍ**،** الْهَادِي**، ةٌ - ج: ون، ـات،** هُدَاةٌ**،** هَوَادٍ**. [هـ د ي]. (فا. من هَدَى). 1. "كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ" : مُرْشِداً. 2. "هُوَ اللَّهُ الْهَادِي" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 3. "عَبْد الْهَادي" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 4. "هَادِي السَّهْمِ" : نَصْلُهُ. 5. "هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ" : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ. 6. "هَوَادِي اللَّيْـلِ" : أَوَائِلُهُ.
معجم الغني
**هَادَ** - [هـ و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هُدْتُ**،** أَهُودُ**،** هُدْ**، مص. هَوْدٌ، تَهْوَادٌ. 1. "هَادَ الضَّالُّ" : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ. **![الأعراف 156]إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك**! (قرآن). 2. "هَادَ الرَّجُـلُ" : نَشَأَ فِي الْيَهُودِيَّةِ.**![الأنعام آية 146]**** وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرِ**! ( (قرآن). 3. "هَادَ فِي الْمَنْطِقِ تَهْوَاداً" : أَدَّاهُ بِسُكُونٍ وَرِفْقٍ.
معجم الغني
**هَادَ** - [هـ ي د]. (ف: ثلا. متعد).** هِدْتُ**،** أَهِيدُ**،** هِدْ**، مص. هَيْدٌ. 1. "هَادَ الْوَلَدَ" : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَادَ السَّائِلَ" : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ.
معجم الغني
**هَادٌّ**، ةٌ - [هـ د د]. (فا. من هَدَّ). 1. "بَحْرٌ هَادٌّ" : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ. 2. "وَجَدَهُ هَادّاً" : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادٍ [مفرد]: 1- مصدر تهادى. 2- جَرْي معتدل للفرس.
المعجم الوسيط
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( ج ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( ج ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
الرائد
* هاد يهود: هودا. (هود) 1-إبتعد عن الضلال وتاب. 2-دخل في اليهودية.
الرائد
* هاد يهود: تهوادا. (هود) 1-صات بصوت ضعيف لين. 2-في المنطق: تكلم بسكون ورفق.
الرائد
* هاد يهيد: هيدا وهادا. (هيد) 1-ه: حركه. 2-ه: أخافه. 3-ه: أزاله عن موضعه. 4-الشيء: هدمه. 5-ه: أزعجه. 6-ه: صرفه. 7-ه: صاح به، زجره. 8-ه: أصلحه.
الرائد
* هاد. 1-فا. 2-صوت فيه دوي آت من البحر.
الرائد
* هاد (الهادي). 1-فا. ج هادون وهداة. 2-و ج هواد: متقدم. 3-عنق. 4-نصل: «هادي السهم». 5-عصا. 6-أسد. 7-نتوء صغير على مدفع السلاح الناري يسدد الاتجاه إلى الهدف. 8-«هوادي الليل»: أوائله. 9-«هوادي الجمال»: أول ما يطلع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: