وصف و معنى و تعريف كلمة ووشبا:


ووشبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووشبا في معاجم اللغة العربية:



ووشبا

جذر [شبا]

  1. وِشب: (اسم)
    • الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب ، الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس
  2. أوشاب: (اسم)
    • أوشاب : جمع بَوْشُ
  3. أوشاب: (اسم)
    • أوشاب :جمع بَوْش
  4. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به


  5. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  6. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة
  7. تَناشَبَ : (فعل)
    • تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
  8. تأَشَّبَ : (فعل)
    • تأَشَّبَ : أَشِب
    • تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
  9. ناشَبَ : (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  10. اِئتَشَبَ : (فعل)


    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا
  11. أَشْب : (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  12. شَبا : (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
  13. شَبا : (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
  14. شَباً : (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  15. شَبَه : (اسم)
    • الجمع : أَشْبَاهٌ
    • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
    • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
    • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  16. شَبَّهَ : (فعل)


    • شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
    • شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
    • شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة
  17. شُبَه : (اسم)
    • شُبَه : جمع شُبهة
  18. شُبِّهَ : (فعل)
    • شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِالنساء آية 157 ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ (قرآن)
  19. شِبه : (اسم)
    • الجمع : أشْباه
    • الشِّبْهُ : المِثْلُ والجمع : أَشباهٌ
    • الشِّبْهُ : قريب من، يوجد شِبه كساد في السّوق،
    • سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة،
    • شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية
    • شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات
    • شِبْه الفِلزّ: جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم
    • شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه
    • شِبْه المُنحرِف: شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين
    • خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ
    • شِبْهُ الفِعْلِ : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنىً مِنَ الأَسْمَاءِ
  20. الشِّيب : (اسم)
    • صوت رشف الماء ؛ صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب
  21. شَيْب : (اسم)
    • شَيْب : مصدر شابَ
  22. شَيَّبَ : (فعل)


    • شيَّبَ يُشيِّب ، تشييبًا ، فهو مُشيِّب ، والمفعول مُشيَّب
    • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  23. شَيب : (اسم)
    • الشَّيْبُ : بَيَاضُ الشَّعْرِ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ ،
    • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  24. شُيُب : (اسم)
    • شُيُب : جمع شَّيُوبُ
  25. شِيب : (اسم)
    • شِيب : جمع شائِب
,
  1. وشب
    • "الأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ، واحدُهم وِشْبٌ ‏.
      ‏يقال: بها أَوباشٌ من الناس، وأَوْشابٌ من الناس، وهم الضُّروبُ الـمُتَفَرِّقون‏. وفي حديث الـحُديبية:، قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ: وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِـيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك؛ الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ: الأَخْلاطُ من الناس، والرَّعاعُ ‏.
      ‏وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ: غليظةُ اللِّحاءِ، يمانية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَشْبُ

    • ـ وَشْبُ: من قَوْلِهِم: تَمْرَةٌ وشْبَةٌ: غَليظَةُ اللِّحاءِ.
      ـ أَوْشابُ: الأَوْباشُ، والأَخْلاطُ، واحِدُهُ: وِشْبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوِشْبُ
    • الوِشْبُ : واحدُ الأَوشاب : الأوباشُ والأَخلاطُ من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَشْبَةُ
    • الوَشْبَةُ الوَشْبَةُ يقال: تَمْرةٌ وشْبةٌ: غليظة اللُّحاء.
      [ يمانية].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وِشب
    • وشب
      1-واحد الأوشاب


    المعجم: الرائد

  6. وشب
    • وشب
      1-الوشب من التمر أو نحوه : الغليظ

    المعجم: الرائد

  7. وشب
    • و ش ب: الأَوْشَاب من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أشباني
    • أشباني
      1-شاب خداه موردان وله شاربان أشقران

    المعجم: الرائد

  9. أوشاب
    • أوشاب
      1-أخلاط متفرقة من الناس

    المعجم: الرائد

  10. لَوْشَبُ
    • ـ لَوْشَبُ: الذِّئْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. أَشَبَهُ
    • ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
      ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ.
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً.
      ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ.
      ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً.
      ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
      ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا.
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
      ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ.
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ.
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ.
      ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ.
      ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ.
      ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ.
      ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ.
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ،
      ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ،
      ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ.
      ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ.
      ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ.
      ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ.
      ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ.
      ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ.
      ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ.
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ.
      ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ووشبا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ شَبْواً: عَلا. وـ الفرَسُ: شَبَّ. ويقال: شبا وَجْهُه: أضاءَ بَعد تَغَيُّر. وـ النار: شَبَّهَا.( أَشْبَى ) الشَّجَرُ: طال والتَفَّ. وـ على فلانٍ: عَطَفَ عليه وأعانه. وـ فلان: وُلِد له وَلَدٌ كيِّسٌ ذكيٌّ. وـ فلاناً: أكرمه وأعَزَّه. وـ الأولاد أباهم: أشبهوه.( الشَّبَا ): الطُّحْلب. وـ البَرَد.( شَبَاةُ ) الشيءِ: حَدُّ طَرَفه. يقال: شَبَاة السَّيف. وشَباة العَقْرَب: إبْرَتها. ( ج ) شبًا.( شَبْوَةُ ): ( غير منصرف ): عَلَمٌ على العقرب. وقد يقال: الشَّبوة. ويقال: جارية شَبْوة: جريئة حَرِكة.
مختار الصحاح
ش ب ا : شَبَاةُ كل شيء حد طرفه والجمع الشَّبا و الشَّبَواتُ
الصحاح في اللغة
شَباةُ كلِّ شيء: حَدُّ طَرَفِهِ؛ والجمع الشَبا والشَبَواتُ. وشَبْوَةُ: العقرب، لا تُجَرى. والجمع شَبَواتٌ. وأَشْبى الرجلُ، أي وُلِدَ له ولدٌ ذكيّ. وأَشْبى فلاناً وَلَدهُ، أي أَشْبَهُوهُ. وأَشْبَيْتُ الرجل: رفعته وأكرمته. وأَشْبَتِ الشجرة: ارتفعتْ.
لسان العرب
شَباةُ كُلِّ شيءٍ حدُّ طَرَفِهِ وقيل حَدُّهُ وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً وشَبا النَّعْلِ جانِبا أَسَلَتِها والشَّبا البَرَدُ قال الطرِمّاح ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ ( * قوله « البشام » هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا وفي مادة ج م د من اللسان التسام وفي التهذيب في مادة ج د م السنام ) ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة والشَّبا البَرَدُ وسِجام مَطر وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ شَبْوَةُ اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ وفيه فما فَلُّوا له شَباةً الشَّباةُ طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه وجَمْعُها شَباً والشَّباةُ العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها وقيل هي العَقربُ الصَّفْراءُ وجمعها شَبَوات قال أَبو منصور والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام وقيل شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ غيرُ مُجْراةٍ قال قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ويروى وتَقْمَطِرُّ يقول إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها ثعلب عن ابن الأَعرابي من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة ( * قوله « وتمرة » هكذا في الأصل والتهذيب ) لا تَنْصَرفُ قال وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها والشَّبْوُ الأَذى وجاريةٌ شَبْوَةٌ جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ وأَشْبى الرجلُ وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ قال ابن هرْمَة هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ قال ابن سيده كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول ورَدَّ ذلك ثعلب فقال إنما هو مُشْبٍ قال وهو القياس والمعلوم اليزيدي المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ وقد أَشْبى وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْضِ قال وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد ابن الأَعرابي رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام والمُشْبي المُشْفِقُ وهو المُشْبِلُ وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَلُ قال أَبو عمرو الإشْباءُ الإعْطاء وأَنشد للقشيري إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب أَشْبى أَشْفَقَ وأَنشد لرؤبة يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها كمُشْبِلة والمُشْبى المُكْرَمُ عن ابن الأَعرابي والإشْباءُ الدفْعُ وأَشْبَيْتُ الرجلَ رفعْتُه وأَكْرَمْتُه وأَشْبَتِ الشَّجَرة ارْتَفَعت ويقال أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ وأَنشد إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ في كلِّ سُوءٍ ويُدَرْبِياهُ الفراء شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ وأَشْبى الرجلُ ( * قوله « وأشبى الرجل » هكذا في الأصل وفي المحكم وأَشبى الشجر ) طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ والشَّبا الطُّحْلُب يمانية وشَبْوَة موضعٌ قال بشر بن أَبي خازم أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ رضوانُ الله عليهم
الرائد
* شبا يشبو: شبوا. (شبو) 1-الشيء: علا. 2-الفرس: رفع يديه نشاطا. 3-النار: أشعلها. 4-وجهه: أضاء وأشرق بعد تغير.
الرائد
* شبا. 1-طحلب. 2-برد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: