-
وظَبَ
- ـ وظَبَ ، عليه يَظِبُ وظُوباً : دامَ ، أو داوَمَهُ ، ولَزِمَهُ ، وتَعَهَّدَهُ ، كوَاظَبَ .
ـ أرضٌ مَوْظوبَةٌ : تُدووِلَتْ بالرَّعْيِ فلم يَبْقَ فيها كَلأَ .
ـ رَجُلٌ مَوْظوبٌ : تَداولتِ النَّوائبُ مالَهُ .
ـ مَوْظَبٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ ، شاذٌّ ، كَمَوْرَقٍ .
ـ وَظْبَةُ : جِهازُ ذاتِ الحافِرِ .
ـ مِيظَبُ : الظُّرَرُ .
ـ وَظْبُ : الوَطْء .
المعجم: القاموس المحيط
-
مُوَاظِبٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ و ظ ب ]. ( فاعل من وَاظَبَ ). :- تِلْمِيذٌ مُوَاظِبٌ عَلَى العَمَلِ :- : مُدَاوِمٌ ، مُوَاكِبٌ .
المعجم: الغني
-
واظبَ
- واظبَ / واظبَ على يواظب ، مواظبةً ، فهو مُواظِب ، والمفعول مُواظَب :-
• واظبَهُ على خدمة فلان حَمَله على ذلك .
• واظب فلانٌ على الأمر : ثابَر عليه وداومه :- واظب على العِلْم ، - فلان يواظِب على الصَّلاة ، - واظب الشَّابُّ على رياضته المفضَّلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَواظَب
- تواظب - تواظبا
1 - تواظبت عليه الرياح : أتته هذه مرة وهذه مرة
المعجم: الرائد
-
المَوْظُوبة
- المَوْظُوبة المَوْظُوبة يقال : أرضٌ موظويةٌ : تُدُووِلَتْ بالرَّعي حتّى لم يبقَ فيها كَلأٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَاظَبَتْ
- تَوَاظَبَتْ عليه الرياحُ : تعاوَرَتْه وتداوَلَتْه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَوظوب
- موظوب
1 - موظوب : « رجل موظوب » : أخذت المصائب ماشيته .
المعجم: الرائد
-
بائع مواظب
- مواظبة مستمرة على توزيع أو بيع عدد كبير من أسهم شركة معيّنة ، وتعني بالانجليزية : ongoing seller
المعجم: مالية
-
مشتر مواظب
- مواظبة مستثمر على شراء كميّات كبيرة من أسهم شركة معيّنة ممّا يمكّنه من الحصول على متوسّط سعر أفضل لها . ، وتعني بالانجليزية : ongoing buyer
المعجم: مالية
-
المَوْظُوبُ
- المَوْظُوبُ المَوْظُوبُ يقال : رجلٌ موظوب : تداولت الخطوبُ مالَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُوَاظَبَةٌ
- [ و ظ ب ]. ( مصدر وَاظَبَ ). :- الْمُوَاظَبَةُ عَلَى العَمَلِ :- : المدُاَوَمَةُ ، الْمُوَاكَبَةُ .
المعجم: الغني
-
مواظبة
- مواظبة :-
1 - مصدر واظبَ / واظبَ على .
2 - مثابرة ، استمرار المرء في نشاط أو عمل دون أن يتعب أو تخور عزيمته :- لابدَّ من المواظبة على النَّجاح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
واظَب
- واظب - مواظبة
1 - واظب على الأمر : داومه « واظب على القراءة ». 2 - واظبه على خدمة فلان : بعثه على خدمته وحمله .
المعجم: الرائد
-
وظَبَ
- وظَبَ / وظَبَ على يَظِب ، ظِبْ ، وُظوبًا ، فهو واظِب ، والمفعول مَوْظوب :-
• وظَب فلانٌ الأمرَ / وظَب فلانٌ على الأمر داوَمه وتعهَّده :- واظب المذاكرةَ ليلاً ، - واظب على حضور المحاضرات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وظب
- " وَظبَ على الشيءِ ، ووَظِـبَه وُظُوباً ، وواظَب : لَزِمَه ، وداومه ، وتَعَهَّدَه .
الليث : وَظَب فلانٌ يَظِبُ وُظُوباً : دام .
والمُواظَبةُ : الـمُثابَرةُ على الشيءِ ، والـمُداومَة عليه .
قال اللحياني : يقال فلانٌ مُواكِظٌ على كذا وكذا ، وواكِظٌ وواظِبٌ ومُواظِبٌ ، بمعنى واحد أَي مُثابرٌ ؛ وقال سلامة بن جَنْدل يصف وادياً : شِـيبِ الـمَبارِكِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ أَراد : شِـيب مَباركه ، ولذلك جمع .
وقال ابن السكيت في قوله مَوظُوب : قد وُظِب عليه حتى أُكِلَ ما فيه .
وقوله : هابي الـمَراغ أَي منتفخُ التُّراب ، لا يَتَمَرَّغ به بعير ، قد تُرِكَ لخوفه .
وقوله : مَدْرُوس مَدافِعُه أَي قد دُقَّ ، ووُطِـئَ ، وأُكِلَ نَبْتُه . ومَدافِعُه : أَوْدِيَتُه شِـيبُ الـمَبارك ، قد ابْيَضَّتْ من الجُدوبة .
والمُواظَبة : الـمُثابرَةُ على الشيءِ .
وفي حديث أَنس : كُنَّ أُمَّهاتي يُواظِـبْنَني على خِدْمَتِه أَي يَحْمِلْنَني ويَبْعَثْنَني على ملازمة خدمته ، والـمُداومة عليها ، ورُوي بالطاء المهملة والهمز ، من المواطأَة على الشيءِ .
وأَرض مَوْظُوبةٌ ، ورَوْضَةٌ مَوْظُوبة : تُدُووِلَتْ بالرَّعْيِ ، وتُعُهِّدَت حتى لم يَبْقَ فيها كَـَلأٌ ، ولَشَدَّ ما وُطِئَتْ .
ووادٍ مَوْظُوبٌ : مَعْرُوكٌ .
والوَظْبَةُ : الـحَياءُ من ذَواتِ الحافر .
ومَوْظَبٌ ، بفتح الظاءِ : أَرض معروفة ؛ وقال أَبو العَلاء : هو مَوْضعُ مَبْرَكِ إِبل بني سَعْد ، مما يلي أَطرافَ مكة ، وهو شاذ كمَوْرَقٍ ، وكقولهم : ادْخُلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حق هذا كله الكسر ، لأَنَّ آتي الفعل منه ، إِنما هو على يَفْعِل ، كيَعِد ؛ قال خِدَاش بن زُهَير : كذَبْتُ عليكم ، أَوْعِدُوني وعَلِّلوا * بِـيَ الأَرضَ والأَقْوامَ ، قِرْدَانَ مَوْظَبا أَي عليكم بي وبهجائي يا قِرْدَانَ مَوْظَبَ إِذا كنتُ في سَفَر ، فاقْطَعُوا بذِكْري الأَرضَ ؛ قال : وهذا نادر ، وقياسُه مَوْظِبٌ .
ويقال للروضة إِذا أُلِـحَّ عليها في الرَّعْي : قد وُظِـبَتْ ، فهي مَوْظُوبة .
ويقال : فلان يَظِبُ على الشيءِ ، ويُواظِبُ عليه .
ورجلٌ مَوْظُوبٌ إِذا تَدَاوَلَتْ مالَه النَّوائب ؛ قال سلامةُ بنُ جَنْدَلٍ : كُنَّا نَحُلُّ ، إِذا هَبَّتْ شآمِـيَةٌ ، * بكلِّ وادٍ ، حديثِ البَطْنِ ، مَوْظُوب ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده : حَطِـيبِ الجَوْنِ مَجْدُوب ؟
قال : وأَما مَوْظُوبٌ ، ففي البيت الذي بعده : شِـيبِ الـمَباركِ ، مَدْرُوسٍ مَدافِعُه ، * هابي الـمَراغِ ، قليلِ الوَدْقِ ، مَوْظُوبِ وقد تقدم هذا البيت في استشهاد غير الجوهري على هذه الصورة .
والمَجْدُوبُ : الـمُجْدِبُ ، ويقال : الـمَعِـيبُ ، من قولهم جَدَبْتُه أَي عِبْتُه .
وشِـيبُ الـمَبارك : بيضُ المبارك ، لغلبة الجَدْب على المكان .
والـمَدافع : مواضعُ السيل .
ودُرِسَتْ أَي دُقَّتْ ، يعني مَدافعُ الماء إِلى الأَودية ، التي هي مَنابِتُ العُشب ، قد جَفَّتْ وأُكِلَ نَبْتُها ، وصار ترابها هابِـياً .
وهابي الـمَراغِ : مثلُ قولك هابي التُّراب ، وقد فسرناه أَيضاً في صدر الترجمة ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب