وصف و معنى و تعريف كلمة ووعباك:


ووعباك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ووعباك في معاجم اللغة العربية:



ووعباك

جذر [عبك]

  1. وَعَبَ: (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  2. اِستَوعَبَ: (فعل)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب
    • اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها : فَهِمَتْها
    • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه
    • استوعب الشَّيءَ: استأْصله
    • استَوْعَبَ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه
    • استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه
    • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم
  3. أَوعَبَ: (فعل)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب
    • أوْعَبَ الغَنِيمَةَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا فِيهِ
    • أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ
    • أوْعَبَ العَمَلَ : فَرَغَ مِنْهُ
    • أوْعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو
    • أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ
  4. تَعِبَ: (فعل)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب
    • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
    • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
    • فهو تَعِبٌ


  5. وَعْب: (اسم)
    • وَعْب : مصدر وَعَبَ
  6. وَعب: (اسم)
    • الجمع : وِعَابٌ
    • مصدر وعَبَ
    • الوَعْبُ : الواسِعُ
  7. عَبَّ: (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ: طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  8. أَتْعَبَ: (فعل)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب
    • أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ
    • أتْعَبَهُ كَثِيراً : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ
    • يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا
    • أتْعَبَ الحَاضِرِينَ : أَزْعَجَهُمْ
    • أَتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ
    • أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم
  9. تَعِب: (اسم)
    • تَعِب : فاعل من تَعِبَ
  10. عَبا: (فعل)


    • عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ
    • عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ
    • عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ
    • عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ
    • عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه
  11. مُتعَب: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْعَبَ
    • وَصَلَ مُتْعَباً : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ
  12. مُتعَب: (اسم)
    • مُتعَب : اسم المفعول من أَتْعَبَ
  13. مُتعِب: (اسم)
    • فاعل من أَتْعَبَ
    • عَمَلٌ مُتْعِبٌ : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ
  14. مُتعِب: (اسم)
    • مُتعِب : فاعل من أَتْعَبَ
  15. مُوعَب: (اسم)
    • مُوعَب : اسم المفعول من أَوعَبَ
  16. مُوعِب: (اسم)


    • مُوعِب : فاعل من أَوعَبَ
  17. إِيعاب: (اسم)
    • إيعاب : مصدر أَوعَبَ
  18. تَعَب: (اسم)
    • الجمع : أتعاب
    • مصدر تعِبَ
    • مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة دبّ التعب في أعضائه،
    • تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم
  19. تَعِب: (اسم)
    • رَجُلٌ تَعِبٌ : أَصَابَهُ التَّعَبُ
  20. مُسْتَوعَب: (اسم)
    • مُسْتَوعَب : اسم المفعول من اِستَوعَبَ
  21. مُستوعِب: (اسم)
    • مُستوعِب : فاعل من اِستَوعَبَ
  22. مُستَوعِب: (اسم)


    • فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ
    • مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا
    • مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ : مُحْتَوٍ، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ
  23. مَوْعوب: (اسم)
    • مَوْعوب : اسم المفعول من وَعَبَ
  24. وَعيب: (اسم)
    • الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل
  25. وِعَاب: (اسم)
    • وِعَاب : جمع وَعب
,
  1. وعب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "
  2. تعب (المعجم لسان العرب)


    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  3. استوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
      استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
      استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
  4. أوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
      أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.
  5. وعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  6. استوعّب/يستوعب (المعجم مالية)
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate


  7. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل (المعجم مالية)
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
  8. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      • أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  9. عبا (المعجم لسان العرب)
    • "عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه.
      وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة.
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ.
      وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه.
      قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ.
      وقال ابن سيده:، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف،أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ.
      قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛

      قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ.
      وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ؟

      ‏قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء.
      يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ.
      وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه.
      والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ.
      ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيم؟

      ‏قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه.
      قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض.
      وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم.
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.
      "
  10. عبن (المعجم لسان العرب)
    • "جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما.
      وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ.
      والعُبْنةُ: قوّة الجمل والناقة.
      والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح.
      ورجل عَبَنَّى: عظيم.
      ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم.
      والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد عَبَنَّى.
      قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛

      وأَنشد الجوهري: هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ.
      والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق.
      "
  11. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  12. الاستيعاب- التحميل (المعجم مالية)
    • (أ) مشتريات أصول محليّة ومستوردة للاستثمار والاستهلاك من قبل الأسر والشركات والحكومات والتي يؤدّي تجاوزها إلى عجز في الحساب الجاري للبلاد (ب) مجموع الموارد الداخلية والخارجية التي يستخدمها الاقتصاد ، وتعني بالانجليزية: absorption
  13. معدّل الاستيعاب (المعجم مالية)
    • معدّل قابلية ممتلكات للتأجير أو البيع في منطقة معيّنة. ، وتعني بالانجليزية: absorbed rate
  14. معدّل الاستيعاب أو التحميل (المعجم مالية)
    • (أ) تقدير للمبيعات السنوية المتوقّعة أو لمعدّل الأشغال أو الإسكان (ب) سرعة بيع أو تأجير العقارات الخالية ، وتعني بالانجليزية: absorption rate
  15. استَوْعَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَوْعَبَهُ : أخَذَهُ أَجمعَ.
      و استَوْعَبَهُ استأْصله.
      و استَوْعَبَهُ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه .
      و استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه.
  16. الوَعِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل.
      يقال: بيتٌ وعيبٌ، ووعاءٌ وعيب.
  17. الوَعْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْبُ : الواسِعُ.
      يقال: طريقٌ وَعْبٌ ؛ وصف بالمصدر. والجمع : وِعَابٌ.
  18. مُتْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (فاعل من أَتْعَبَ). :-عَمَلٌ مُتْعِبٌ :- : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ.
  19. مُتْعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (مفعول مِنْ أَتْعَبَ). :-وَصَلَ مُتْعَباً مِنَ العَمَلِ :- : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ.
  20. مُسْتَوْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و ع ب]. (فاعل مِن اِسْتَوْعَبَ).
      1. :-مُسْتَوْعِبٌ عُلُومَ عَصْرِهِ :- : لَهُ طَاقَةٌ فِكْرِيَّةٌ لِفَهْمِهَا وَتَلَقِّيهَا وَإِدْرَاكِهَا.
      2. :-مَكَانٌ مُسْتَوْعِبٌ كُلَّ الضُّيوفِ :- : مُحْتَوٍ...، أَيْ يَسَعُ عَدَداً كَبِيراً مِنْهُمْ.
  21. تعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب :-
      تعِب الشَّخصُ كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله، - تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  22. إِستَوعَب (المعجم الرائد)
    • إستوعب - استيعابا
      1- إستوعب المكان أو الوعاء الشيء : وسعه، حواه، تصمنه. 2- إستوعب الحديث : تلقاه واستوفاه وفهمه. 3- إستوعب الشيء : أخذه كله «استوعب علوم عصره». 4- إستوعب الشيء : قلعه من أصله.
  23. أَوعَب (المعجم الرائد)
    • أوعب - إيعابا
      1- أوعب الشيء : أخذه كله. 2- أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله. 3- أوعب الشيء : قلعه من أصله. 4- أوعب في ماله : أنفقه من غير مبالاة ولا تدبير. 5- أوعب القوم : خرجوا كلهم إلى الغزو. 6- أوعب الأمر : فرغ منه . 7- أوعبه : قطع لسانه.
  24. أعب (المعجم الرائد)
    • أعب - ج، عب ، -مؤ، عباء
      1- أعب : فقير. 2- أعب : غليظ الأنف.
  25. تَعَب (المعجم الرائد)
    • تعب - يتعب ، تعبا
      1-أصابه التعب والمشقة


معنى ووعباك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
ما ذقت عبَكةً ولا لَبَكةً. فالعَبَكَةُ مثل الحَبَكَةِ، وهي الحبّة من السويق. واللَبَكَةُ: قطعةُ ثريد. وما في النِحْي عَبَكَةٌ، أي شيء من السمن. ومنه قولهم: ما أباليهِ عَبَكَةً.
Advertisements
تاج العروس

عَبَكَ الشَّيءَ بالشيء يَعْبُكُه عَبكًا : لَبَكَه وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خَلَطَه . والعَبَكَةُ مُحَرَّكَة : مثل الحَبَكَة وهي الحَبَّةُ من السَّوِيقِ يُقالُ : ما ذُقْتُ عَبَكَةً ولا لَبَكةً . وقِيل : العَبَكَةُ : الكِسرة من الشَّيءِ وقِيل : القِطْعَةُ من الحَيسِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : العَبَكَةُ : ما يَتَعَلَّقُ بالسِّقاءِ من الوَضَرِ ومنه قَوْلهُم ما في النِّحْيِ عَبَكَةٌ . ويُقال : هي الشَّيءُ الهَينِّ ومنه قَوْلُهم : ما أَغْنَى عَنِّي عَبَكَةً . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : العَبَكَةُ : هو العَبَامُ البَغِيضُ الهِلْباجَةُ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : العَبَكَةُ : الوَذَحَةُ . وقالَ أَبو عَمْرو : العَبَكَةُ : العُقْدَةُ التي تَكُونُ في الحَبلِ فَيبَلى الحَبلُ وتَبقَى العَبَكَةُ نقلَه الصّاغانيُ

لسان العرب
العَبْكُ خَلْطُكَ الشيءَ عَبَك الشيء بالشيء يَعْبُكُه عَبْكاً لَبَكه وعَبَكه به أيضاً خَلَطه والعَبَكة القطعة من الشيء يقال ما ذُقْتُ عَبَكةً ولا لَبَكة وقيل العَبَكة الكف من السَّويق أَو القطعةُ من الحَيْس وقيل الكِسْرة وما أَغْنَى عني عَبَكةً أَي ما يتعلق في السقاء من الوَضَر ويقال ذلك للشيء الهين وقيل العَبَكة مثلُ الحَبَكة وهي الحبة من السويق واللَّبَكةَ قطعة ثريد أو لقمة منه وما في النِّحْيِ عَبَكة أَي شيء من السمن مثل عَبَقَة ومنه قولهم ما أُباليه عَبَكةً قال ابن بري ورجل عَبَكةٌ أَي بغيض هِلْيَاجة
الرائد
* عبك يعبك: عبكا. الشيء بالشيء: خلطه به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: