وصف و معنى و تعريف كلمة ووعيدا:


ووعيدا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح ووعيدا في معاجم اللغة العربية:



ووعيدا

جذر [عيد]

  1. وَعَدَ: (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعْدًا، وعِدَةً، وموعِدًا، وموعِدةً ، وموعودًا، فهو واعد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
    • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
    • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  2. وَعْد: (اسم)
    • وَعْد : مصدر وَعَدَ
  3. وَعد: (اسم)
    • الجمع : وعود
    • مصدر وعَدَ
    • ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة،
    • وَفّى بوَعْده: أتمّه،
    • أخلف بوعده: نكثه،
    • قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما،
    • وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ،
    • وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد
    • الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة
  4. وعَدَ: (فعل)
    • وعَدَ يَعِد ، عِدْ ، وَعيدًا ، فهو واعِد ، والمفعول مَوْعود
    • وعَد فلانًا : أنذره وهدَّده ،تهدّده. وعَده بالعقاب، هَدَّدَهُ شَرّاً.
    • وَعَدَ الفَحْلُ : هَدَرَ حِينَ هَمَّ أَنْ يَصُولَ


  5. أَوعَدَ: (فعل)
    • أوعدَ يُوعد ، إيعادًا ، فهو مُوعِد ، والمفعول مُوعَد
    • أوْعَدَهُ شَرّاً : تَهَدَّدَهُ بِكُلِّ سُوءٍ
    • أوْعَدَهُ خَيْراً : وَعَدَهُ خَيْراً
    • أوْعَدَ الفحلُ: هَدَرَ حين همَّ أَن يصول
  6. تَوَعَّدَ: (فعل)
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد
    • توعَّد فلانًا :هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة
  7. تَواعَدَ: (فعل)
    • تواعدَ يتواعد ، تواعُدًا ، فهو مُتواعِد
    • تَوَاعَدَ الأصْدِقَاءُ عَلَى الصِّدْقِ وَالوفَاءِ : وَعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَوَاعَدَا عَلَى اللِّقَاءِ صَبَاحاً : حَدَّدَا مَوْعِداً
  8. تَوَعُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَعَّدَ
    • لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَوَعُّدِهِ: تَهَدُّدِهِ
  9. توعُّد: (اسم)
    • توعُّد : مصدر تَوَعَّدَ
  10. مَوعِد: (اسم)


    • الجمع : مَواعِدُ
    • مصدر ميميّ من وعَد:
  11. مُوعَد: (اسم)
    • مُوعَد : اسم المفعول من أَوعَدَ
  12. مُوعِد: (اسم)
    • مُوعِد : فاعل من أَوعَدَ
  13. موعِد: (اسم)
    • موعِد : مصدر وَعَدَ
  14. ميعاد: (اسم)
    • الجمع : مواعيدُ
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
    • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
    • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
    • على غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفة
    • ميعاد العمل: دوامه ووقته،
    • مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّة: وعود كاذبة، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد
    • أَرْض الميعاد: أرض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله
    • عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ
  15. اِتَّعَدَ: (فعل)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد - للمتعدِّي
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به
    • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده
    • اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا
  16. اِستَوعَدَ: (فعل)


    • استوعدَ يستوعد ، استيعادًا ، فهو مُستوعِد ، والمفعول مُستوعَد
    • اِسْتَوْعَدَ صَاحِبَهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَن يَعِدَهُ
  17. مَوْعود: (اسم)
    • مَوْعود : اسم المفعول من وعَدَ
  18. مَوعود: (اسم)
    • الجمع : مَوَاعِيدُ
    • اسم مفعول من وعَدَ
    • اليوم المَوْعود: يوم القيامة
    • وَفَّى بِمَوْعُودِهِ : أَيْ بِعَهْدِهِ
  19. مُواعَد: (اسم)
    • مُواعَد : اسم المفعول من واعَدَ
  20. مُواعِد: (اسم)
    • مُواعِد : فاعل من واعَدَ
  21. تَواعُد: (اسم)
    • مصدر تَوَاعَدَ
    • تَوَاعُدُ الأصْدِقَاءِ عَلَى الصِّدْقِ : وَعْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّوَاعُدُ عَلَى اللِّقَاءِ مسَاءً : تَحْدِيدُ مَوْعِدٍ
  22. مَوَاعِيدُ: (اسم)


    • مَوَاعِيدُ : جمع مَوعود
  23. مَواعِدُ: (اسم)
    • مَواعِدُ : جمع مَوعِد
  24. مُتَوَعِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَعَّدَ
    • جَاءهُ مُتَوَعِّداً : مُهَدِّداً، أَيْ مَنْ يُهَدِّدُ غَيْرَهُ بِالوَيْلِ وَالوَعِيدِ
  25. مُتوعَّد: (اسم)
    • مُتوعَّد : اسم المفعول من تَوَعَّدَ
,
  1. وعد (المعجم لسان العرب)
    • "وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة؛ قال ابن جني: ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله: مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة، قالوا: الوُعودُ؛ حكاه ابن جني.
      وقوله تعالى: ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك؛ قال الأَزهري: الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً،فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ.
      وقال الفرء: وعَدْتُ عِدةً، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا؛

      وأَنشد: إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا،وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره: الفراء يقول: عِدةً وعِدًى؛

      وأَنشد: وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة، قال: ويكتب بالياء.
      قال الجوهري: والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية.
      والفراء يقول: عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ؛ قال أَبو بكر: العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه.
      وقوله تعالى: وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة، ويقرأُ: وَعَدْنا.
      قرأَ أَبو عمرو: وعدنا، بغير أَلف، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا، باللأَلف؛ قال أَبو إِسحق: اختار جماعة من أَهل اللغة.
      وإِذا وعدنا، بغير أَلف، وقالوا: إِنما اخترنا هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل: إِن الله وعدكم وعد الحق، وما أَشبهه؛ قال: وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا.
      وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة، فهو من الله وعد، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة، قال الأَزهري: من قرأَ وعدنا، فالفعل لله تعالى، ومن قرأَ واعدنا، فالفعل من الله تعالى ومن موسى.
      قال ابن سيده: وفي التنزيل: وواعدنا موسى ثلاثين ليلة، وقرئ ووعدنا؛ قال ثعلب: فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد؛

      وقال: فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ،أَو الرُّبى بينهما أَسْهَل؟

      ‏قال أَبو معاذ: واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته.
      ووعدت زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة.
      والمَوْعِدُ: موضع التواعُدِ، وهو المِيعادُ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ.
      والمَوْعِدةُ أَيضاً: اسم للعِدةِ.
      والميعادُ: لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً.
      والوَعْدُ: مصدر حقيقي.
      والعدة: اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ.
      قال الله عز وجل: إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه.
      والميعادُ والمُواعَدةُ: وقت الوعد وموضعه.
      قال الجوهري: وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر، قالوا: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، وفلان ابن مَوْرَقٍ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع، ومَوْهَبٌ اسم رجل، ومَوزنٌ موضع؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي.
      قال ابن بري: قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، قال: موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ،ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع.
      قال: وقال سيبويه: مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد،كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر.
      وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا، والاتِّعادُ: قبول الوعد، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا.
      وناس يقولون: ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ،فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمز، كما، قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور.
      قال ابن بري: ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ، فهو مُوتَعِدٌ، من غير همز، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ، فهو موتَسِرٌ، بغير همز، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها،وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها، وواواً إِذا انضم ما قبلها؛ قال: ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين.
      وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده: كان أَكبر وعْداً منه.
      وقال مجاهد في قوله تعالى: ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا؛ قال: المَوْعِدُ العَهْد؛ وكذلك قوله تعالى: وأَخلفتم مَوْعِدي؛ قال: عَهْدي.
      وقوله عز وجل: وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون؛ قال: رزقكم المطر، وما توعدون: الجنةُ.
      قال قتادة في قوله تعالى: واليَوْمِ المَوْعُودِ؛ إِنه يوم القيامة.
      وفرس واعِدٌ: يَعِدُك جرياً بعد جري.
      وأَرض واعِدةٌ: كأَنها تَعِدُ بالنبات.
      وسَحاب واعِدٌ: كأَنه يَعِدُ بالمطر.
      ويوم واعِدٌ: يَعِدُ بالحَرِّ؛ قال الأَصمعي: مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت؛ قال سويد بن كراع: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ، واعِدُ

      ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها: واعد؛ وقال الراجز:كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها،يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها؟

      ويقال: يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً.
      ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ.
      وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً.
      والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه.
      قال الجوهري: الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ، قال ابن سيده: وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ، فإِذا، قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء؛

      وأَنشد لبعض الرُّجاز: أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِم؟

      ‏قال الجوهري: تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد.
      قال الأَزهري: كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً، فإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: وعدته ولم يدخلوا أَلفاً، وإِذا لم يذكروا الشر، قالوا: أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل: وإِنّي، إِنْ أَوعَدْتُه، أَو وَعَدْتُه،لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر، كقولك: أَوعَدُتُه بالضرب؛ وقال ابن الأَعرابي: أَوعَدْتُه خيراً، وهو نادر؛

      وأَنشد: يَبْسُطُني مَرَّةً، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيه؟

      ‏قال الأَزهري: هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ؛ قال القطامي: أَلا عَلِّلاني، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ،ولا تَعِداني الخَيْرَ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري: ولا تعداني الشرّ، والخير مُقبل

      ويقال: اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه؛ قال الأَعشى: فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم: فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ؛

      وقال: إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي،واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم: أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً.
      ووَعِيدُ الفحْل: هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
      وفي الحديث: دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً.
      "
  2. ميعاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ميعاد :-
      جمع مواعيدُ:
      1 - مواعدة، موعد :-ميعادُ الأصدقاء، - كلّما قلت متى ميعادنُا ... ضحكت هند وقالت بعد غد:-
      • على غير ميعاد/ من غير ميعاد: مصادفة.
      2 - وقت الوَعْد :-زاره من غير ميعاد، - صدرت الجريدة في ميعادها، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ} :-
      ميعاد العمل: دوامه ووقته، - مواعيد عُرْقوب/ مواعيد عُرْقوبيَّة: وعود كاذبة، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخُلفه بالوعد.
      3 - موضع الوَعْد
      • أَرْض الميعاد: أرض كنعان أو أَرْض الرجوع؛ بدعة يهوديّة اختلقها اليهود زاعمين أن الله وعدها إبراهيم ونسله.
      4 - (القانون) أجل، تاريخ :-ميعاد سقوط الحقّ.
  3. وعد (المعجم مختار الصحاح)
    • و ع د: الوَعْدُ يُستعمل في الخير والشر يُقال وَعَد يَعِدُ بالكسر وَعْدًا قال الفرَّاء يُقال وَعَدْتُهُ خيرا ووعدته شرا فإذا أَسْقطوا الخير والشر قالوا في الخير الوَعْدُ و العِدَةُ وفي الشر الإيعَادُ و الوَعِيدُ فإن أَدخلوا الباء في الشر جاءوا بالألف فقالوا أَوْعَدَهُ بالسجن ونحوه و العِدَةُ الوعد وقول الشاعر وأَخلفوك عِدَ الأمر الذي وَعَدوا أَراد عِدَة الأمر فحذف الهاء عند الإضافة و المِيعَادُ المُوَاعَدَةُ والوقت والموضع وكذا المَوْعِدُ و تَوَاعَدَ القوم وعد بعضهم بعضا هذا في الخير وأما في الشر فيُقال اتَّعَدُوا و الاتِّعَادُ أيضا قُبول الوعد و التَّوَعُدُ التهدد
  4. مِيعَادٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاعِيدُ. [و ع د].
      1. :-حَدَّدَ الْمِيعَادَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : أَيْ وَقْتَ الوَعْدِ، الْمَوْعِد. :-لَوْ تَرَكَ مِنْ أَجْلِهَا مِيعَاداً لَتَرَكَتْ مِنْ أَجْلِهِ مَوَاعِيدَ. (ع. م. العقاد).
      2. :-اِلْتَقَى بِهِ عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : مِنْ غَيْرِ انْتِظَارٍ، فَجْأَةً.
      3. :-اِلْتَقَى بِهِ فِي الْمِيعَادِ :- : فِي مَوْضِعِ الْمَوْعِدِ.
      4. :-عَلَى غَيْرِ مِيعَادٍ :- : فِي غَيْرِ وَقْتِهِ.
      5. :-مِيعَادُ العَمَلِ :- : وَقْتُهُ.
      6. :-لاَ مِيعَادَ مَعَ الأَحْبَابِ :-: لاَ مُوَاعَدَةَ.
      كُلَّماَ قُلْتُ مَتَى مِيعَادُنَا ... ... ضَحِكَتْ هِنْدٌ، وَقَالَتْ بَعْدَ غَد
      (عمر بن أبي ربيعة).
  5. مَوْعِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْعِد :-
      جمع مَواعِدُ:
      1 - مصدر ميميّ من وعَدَ1: :- {قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا} .
      2 - اسم مكان من وعَدَ1 ووعَدَ2: :-كان على الموعد، - {وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ} .
      3 - اسم زمان من وعَدَ1 ووعَدَ2: وقت محدَّد لإنجاز عمل :-حان موعِدُ الإفطار، - {إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ} .
      4 - عَهْد :-وفى بموعده، - أنت الكريم وقد قدَّمت مبتدئًا ... وَعْدًا وكلّ كريم عند مَوْعِدِه، - {فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي}: عهدي.
  6. أوعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوعدَ يُوعد ، إيعادًا ، فهو مُوعِد ، والمفعول مُوعَد :-
      أوعد فلانًا
      1 - تهدّده :-أوعده شرًّا، - {وَلاَ تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ} .
      2 - وعَده؛ منّاه :-أوعده خيرًا.


  7. تواعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواعدَ يتواعد ، تواعُدًا ، فهو مُتواعِد :-
      تواعد القومُ وعَد بعضُهم بعضًا في الخير :-تواعدوا على اللِّقاء في النادي الثّقافيّ، - {وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لاَخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ} .
  8. توعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توعَّدَ يتوعَّد ، توعُّدًا ، فهو مُتوعِّد ، والمفعول مُتوعَّد :-
      توعَّد فلانًا هدَّده وخوَّفَه بالعقوبة :-توعَّد تلميذًا بالعقاب، - جاءني غاضبًا يصرخ ويتوعَّد.
  9. وَعْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَعْد :-
      جمع وعود (لغير المصدر):
      1 - مصدر وعَدَ1.
      2 - ما يُقْطَع من عهد في الخير والشرّ، التزام باحترام عَهد والتقيُّد به بأمانة :-وَعْدُ الحُرِّ دَيْنٌ عليه، - وَفّى بوَعْده: أتمّه، - وَعْد بلا وفاء، عداوة بلا سبب [مثل]، - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ} :-
      • أخلف بوعده: نكثه، - قطَع الوَعْدَ على نفسه بكذا: ألزم نفسَه بشيء ما، - وَعْدٌ صوريّ: التزام شكليّ، - وَعْدٌ عرقوبيّ: التزام كاذب، وهو وصف حال من يعد ويخلف، وعُرْقوب كان رجلاً يُضرب به المثل لكذبه وخلفه بالوعد.
      الوَعْدان: عذاب الدُّنيا، وعذاب الآخرة.
  10. وعد (المعجم الرائد)
    • وعد - يعد ، وعدا وعدة وموعدا وموعدة وموعودا وموعودة
      1- وعده الأمر أو به : تعهد له بأن يبلغه إياه. 2- وعدت الأرض : رجي خيرها.
  11. تَوَاعَدَ (المعجم الغني)
    • [و ع د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَاعَدْتُ، أتَوَاعَدُ، تَوَاعَدْ، مصدر تَواعُدٌ.
      1. :-تَوَاعَدَ الأصْدِقَاءُ عَلَى الصِّدْقِ وَالوفَاءِ :- : وَعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      2. :-تَوَاعَدَا عَلَى اللِّقَاءِ صَبَاحاً :- : حَدَّدَا مَوْعِداً. :-تَوَاعَدا لِلْمُلْتَقَى بَعْدَ العَشَاءِ :- (م. حسين هيكل).
  12. مَوْعُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاعِيدُ. [و ع د]. (مفعول من وَعَدَ).
      1. :-وَفَّى بِمَوْعُودِهِ :- : أَيْ بِعَهْدِهِ.
      2. :-مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ :- : تَعَهُّدَاتُهُ، وعَرْقُوبٌ اسْمُ رَجُلٍ مِنْ يَثْرِبَ يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ بِإِخْلاَفِهِ الوَعْدَ:
      كَانَتْ مَوَاعِيدُ عُرْقُوبٍ لَهَا مَثَلا ... ... ومَا مَوَاعِيدُهُ إِلاَّ الأَبَاطِيلُ
      (كعب بن زهير).

      3. :-اليَوْمُ الْمَوْعُودُ :- : يَوْمُ القِيَامَةِ.
  13. استوعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوعدَ يستوعد ، استيعادًا ، فهو مُستوعِد ، والمفعول مُستوعَد :-
      استوعد فلانًا طلب إليه أنْ يَعِده :-استوعده إنجازُ عمَلٍ.
  14. ميعاد (المعجم الرائد)
    • ميعاد - ج، مواعيد
      1- ميعاد : وقت الوعد. 2- ميعاد : موضع الوعد. 3- ميعاد : مواعدة.
  15. اتَّعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّعدَ يتّعد ، اتِّعادًا ، فهو مُتَّعِد ، والمفعول مُتَّعَد (للمتعدِّي) :-
      اتَّعد القومُ تواعدوا، وعَد بعضُهم بعضًا في الشَّرِّ.
      اتَّعد فلانٌ: قبِل الوعدَ ووَثِق به. • اتَّعد فلانًا: أوْعدَهُ؛ تهدَّده.
  16. المَوْعِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْعِدُ : الوَعْدُ.
      و المَوْعِدُ مكانُه.
      و المَوْعِدُ زمانُه.
      و المَوْعِدُ العهدُ. والجمع : مَواعِدُ.
  17. المِيعَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ.
      و المِيعَادُ وقتُ الوعَد .
      و المِيعَادُ موضعُه. والجمع : مَوَاعِيدُ.
  18. تَوَعَّدَ (المعجم الغني)
    • [و ع د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَعَّدْتُ، أتوَعَّدُ، تَوَعَّدْ، مصدر تَوَعُّدٌ. :-تَوَعَّدَهُ إنْ خَالَفَ أوَامِرَهُ :- : تَهَدَّدَهُ. :-يَتَوَعَّدُنِي أشَدَّ التَّوَعُّدِ.
  19. موعِد (المعجم الرائد)
    • موعد - ج، مواعد
      1- مصدر وعد. 2- وعد. 3- مكان الوعد. 4- زمان الوعد. 5- عهد.
  20. اتَّعَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اتَّعَدَ : قَبِلَ الوعْد ووَثِقَ به.
      يقال : وَعَدَهُ فاتَّعَدَ.
      و اتَّعَدَ القومُ : وَعَدَ بعضُهم بعضًا.
      و اتَّعَدَ فلانٌ فلانًا : أوعده.
  21. أوْعَدَ (المعجم الغني)
    • [و ع د]. (فعل: رباعي متعد). أَوْعَدْتُ، أُُوْعِدُ، أََوْعِدْ، مصدر إيَعادٌ.
      1. :-أوْعَدَهُ شَرّاً :- : تَهَدَّدَهُ بِكُلِّ سُوءٍ.
      2. :-أوْعَدَهُ خَيْراً :- : وَعَدَهُ خَيْراً.
  22. مَوْعِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَاعِدُ. [و ع د]. (مصدر وَعَدَ).
      1. :-حَدَّدَ مَوْعِدَ الاجْتِمَاعِ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ :- : مَكَانُ الوَعْدِ واللِّقَاءِ أو زَمَانُهُ. :-جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ بِالضَّبْطِ.
      2. :-وَفَى بِمَوْعِدِهِ :- : أَيْ بِعَهْدِهِ.
  23. إِتَّعَد (المعجم الرائد)
    • إتعد - اتعادا
      1- إتعد القوم : وعد بعضهم بعضا. 2- إتعد : قبل الوعد ووثق به. 3- إتعده : أوعده، هدده.
  24. تَوَاعُدٌ (المعجم الغني)
    • [و ع د]. (مصدر تَوَاعَدَ).
      1. :-تَوَاعُدُ الأصْدِقَاءِ عَلَى الصِّدْقِ :- : وَعْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      2. :-التَّوَاعُدُ عَلَى اللِّقَاءِ مسَاءً :- : تَحْدِيدُ مَوْعِدٍ.
  25. مُتَوَعِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و ع د]. (فاعل مِنْ تَوَعَّدَ). :-جَاءهُ مُتَوَعِّداً :- : مُهَدِّداً، أَيْ مَنْ يُهَدِّدُ غَيْرَهُ بِالوَيْلِ وَالوَعِيدِ. :-أَشَارَتْ إِلَيْهِ بِأُصْبُعِهَا مُنْذِرَةً مُتَوَعِّدَةً.


معنى ووعيدا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي
معجم الغني
**عَيَّدَ** \- [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**عِيدٌ** \- ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.
المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة

لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: