وصف و معنى و تعريف كلمة ويباءان:


ويباءان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ويباءان في معاجم اللغة العربية:



ويباءان

جذر [ويب]

  1. وَيب: (حرف/اداة)
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ، وَيْباً لِهَذَا : عَجَباً
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْبًا لك
    • وَيْبًا لهذا: عَجَبًا
  2. وَيبة: (اسم)
    • الجمع : وَيْبَات و وَيَبَات
    • الوَيْبَة :: اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مُدًّا، وهو مكيال يختلف بحسب البُلدان/ مِكْيال قدره كَيْلتان، والإردبّ سِتّ وَيْبات
  3. الويبة: (مصطلحات)
    • بفتح الواو وسكون الياء ، مكيال قدره خمسة ونصف صاع وهي تساوي عند الحنفية 93 ، 17 لترا وعند غيرهم 125 ، 15 لترا. (فقهية)
  4. وَيْبًا لهذا:
    • عَجَبًا.


  5. وَئيبة : (اسم)
    • قِدْرٌ وَئِيبَةٌ : قَعِيرةٌ
  6. أَتْبَاب : (اسم)
    • أَتْبَاب : جمع تَّابُّ
  7. أَوِبَ : (فعل)
    • أوِبَ ، يَأْوَبُ، مصدر أوَبٌ
    • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
    • أوب : رَجَع
    • أوب :رَجَّع الصوت
    • أوب :سار النهار كلَّه إلى الليل
    • أوب القومُ: تبارَوا في السير
  8. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب
  9. بِتَك : (اسم)
    • بِتَك : جمع بَتْكَةُ
  10. بتَّكَ : (فعل)


    • بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك
    • بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها
  11. تابَ : (فعل)
    • تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
    • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
    • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
    • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
,
  1. ويب (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْبٌ: كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ.
      وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له.
      ووَيْبةً: كوَيْلَةٍ.
      تقول: وَيْبَكَ، ووَيْبَ زيدٍ! كما تقول: وَيْلَك! معناه: أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً! نُصِبَ نَصْبَ المصادر، فإِن جئت باللام رفعتَ، قلت: وَيْبٌ لزيد، ونَصَبتَ منوَّناً، فقلت: وَيْلاً لزيد،فالرفعُ مع اللام، على الابتداء، أَجودُ من النصب؛ والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع.
      قال الكسائي: من العرب مَن يقول: وَيْبَكَ، ووَيْبَ غيرِك! ومنهم من يقول: وَيْباً لزيد! كقولك: ويلاً لزيدٍ! وفي حديث إِسلام كعب بن زهير: أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً: * على أَيِّ شيءٍ، وَيبَ غَيرِكَ، دَلَّكا؟

      ‏قال ابن بري: وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ، بمعنى وَيْلٍ؛ وهو: حَسِـبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً، * وما هِـيَ، وَيْبَ غَيرِكَ، بالعَناق؟

      ‏قال ابن بري: لم يذكر قائله، وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه؛ وبعده: فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ، * لَعاقَكَ، عن دُعاءِ الذِّئْبِ، عاقِ وقوله: حَسِـبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً؛ أَراد بُغامَ عَناق، فحذف المضاف، وأَقام المضاف إِليه مقامه، وقوله عاقٍ: أَراد عائق.
      وحكى ابن الأَعرابي: وَيْبِ فلانٌ، بكسر الباء، ورفع فلان، إِلاَّ بني أَسَدٍ؛ لم يَزِدْ على ذلك، ولا فسره.
      وحكى ثعلب: وَيْبِ فلانٍ، ولم يَزِدْ.
      قال ابن جني: لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً، لِـمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد، وعَيْنِه كباعَ.
      وسنذكر ذلك في الوَيْح، والوَيْسِ، والوَيْلِ.
      والوَيْبةُ: مِكْيالُ معروف.
      "
  2. وَيبة (المعجم الرائد)
    • ويبة
      1- ويبة : اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مدا. 2- ويبة بلية، مصيبة. 3- ويبة : فضيحة.
  3. ويْبٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ويْبٌ، تقولُ: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لكَ، وويبٌ لزَيدٍ، ووَيباً لهُ، وويْبٍ له وويْبِه، وويْب غيره، وويْبَ وويْبِ زيدٍ، وويْبِ فلانٌ، عن ابن الأعرابيِّ، ومعنى الكُلِّ: ألزَمَه الله ويلاً.
      ـ ويْباً لهذا: عَجَباً.
      ـ وَيْبَةُ: اثنان أو أربعةٌ وعُشرونَ مُدَّا، والمُدُّ في م ك ك.


  4. الوَيْبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْبَة : كَيلتان.
      والإِردبُّ سِتُّ وَيْبات .
  5. وَيْبٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَيْبٌ : كلمةٌ مثل وَيْل.
      تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْبًا لك.
      ويقال: ويْبَ فلانٍ.
      ويقال: وَيْبًا لهذا: عَجَبًا.
  6. وَيْبٌ (المعجم الغني)
    • تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: :-وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ :- : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : :-وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ :-، :-وَيْباً لِهَذَا :- : عَجَباً.
  7. ويب (المعجم مختار الصحاح)
    • و ي ب: وَيْبٌ كلمة مثل وَيْل تقول وَيْبَك ووَيْبَ زيد معناه ألزمك الله ويلا وَوَيَّبٌ لزيد
  8. وَيْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وَيْبَة :-
      جمع وَيْبَات ووَيَبَات: اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مُدًّا، وهو مكيال يختلف بحسب البُلدان/ مِكْيال قدره كَيْلتان، والإردبّ سِتّ وَيْبات.
  9. بَتَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ.
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه، ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.
  10. ويْخٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ويْخٌ، وويْحٌ، وويْسٌ، وويْهٌ، وويْلٌ، وويْبٌ: أخواتٌ وما لَهُنَّ سابعٌ.


معنى ويباءان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**وَيْبٌ** \- تَأْتِي لِلتَّعَجُّبِ: "وَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ" : أَيْ عَجَباً لَهُ، وَتَلْحَقُهَا كَافُ الْمُخَاطَبَةِ : "وَيْبَكَ، وَيْبٌ لَكَ، وَيْباً لَكَ، كَمَا يُقَالُ: وَيْبَ زَيْدٍ"، "وَيْباً لِهَذَا" : عَجَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويبة [ مفرد ] : ج ويبات وويبات : اثنان وعشرون أو أربعة وعشرون مدا ، وهو مكيال يختلف بحسب البلدان / مكيال قدره كيلتان ، والإردب ست ويبات .


المعجم الوسيط
كلمة مثل وَيْل. تقول: ويْبَكَ، ووَيْبٌ لك، ووَيْباً لك. ويقال: ويْبَ فلان. ويقال: وَيْباً لهذا: عَجَباً.( الوَيْبَةُ ): كَيلتان. والإردبُّ ستُّ ويْبات. ( مو ).
مختار الصحاح
و ي ب : وَيْبٌ كلمة مثل وَيْل تقول وَيْبَك ووَيْبَ زيد معناه ألزمك الله ويلا وَوَيَّبٌ لزيد
الصحاح في اللغة
وَيْبٌ: كلمة مثل وَيْلٌ. تقول: وَيْبَكَ ووَيْبَ زيدٍ، كما تقول وَيْلَكَ، معناه ألزمك الله ويلاً، نُصِبَ نَصْبَ المصادر.
تاج العروس

ويْبٌ كويْلٍ وَويْحٍ ووَيْسٍ : أَربعةُ أَلفاظٍ متوافقةٌ لفظاً ومعنى ولا خامسَ لها وإِن وقَع خلافٌ لبعض الأَئمّة في الفرق أَنَّ بعضها يكونُ في الخَير وبعضَهَا يكونُ في وُقوعٍ في هَلَكَة أَشار لذلك الزَّمَخْشَرِيّ في الفائق . وزاد ابْنُ فارس في المُجْمَل عن الخليل : وَيْه ووَيْك : وفي تهذيب الأَفعال لابن القَطّاع : الأَفعال الّتي لا تَتَصَّرفُ تسعةٌ : نِعمَ وبِئْسَ ولَيْسَ وعَسَى وفِعل التَّعَجُّب ووَيْحَ زَيْد ووَيْبَهُ ووَيْلَهُ ووَيْسَهُ إِلاّ أَنَّ المازِنيَّ ذكَرَ أَنَّ الأَرْبَعَةَ الأَخِيرةَ مصادر . انتهى تَقُولُ : وَيْبَك بفتح المُوَحَّدة وبكسرها وهذه الأَخيرة عن الفَرّاء ووَيْبٍ لَهُ بالحركات الثَّلاثَ مع الّلام خِطاباً وَغَيْبَةً ووَيْبِهِ بكسر الموحدة وويبِ كسره مع الإِضافة للمُنْفَصِل وهاتان عن أَبي عَمْروٍ ووَيْبَ زَيْدٍ بكسر الباءِ وفتحها معاً ووَيْبِ فُلانٌ كَسْرِ الباءِ على البِناءِ ورَفْعِ فُلان مبتدأَ أَو خَبَراً . وهذا عن ابْن الأَعْرَابِّ وقال إِلا بني أَسَدٍ ل يزد على ذلك ولا فَسَّرَه وهو استعمالٌ غريب وقد نقله البَكْرِيُّ في شرح أَمالي القالي ويُفْهَمُ من قوله : إِلا بني أَسدٍ أَي : إِنهم يَفتَحُون الباءَ ومَعْنى الكُلِّ : أَلْزَمَهُ اللهُ تعالَى وَيْلاً نُصبَ نَصْبَ المصادر وهو المشهور . ودَعْوَي الفِعْلِيَّة فيها شاذٌّ . وقد وًقَعَ في بعض حواشي شرحِ الرَّضِيّ فليُنْظَرْ . وفي اللَّسَان : فإِن جئتَ بالَّلامِ رَفَعْتَ فقُلْتَ : وَيْبٌ لِزَيْدٍ ونَضبتَ مُنَوّناً فقلت : ويَبْاً لِزَيْدٍ . فالرفعُ مع الَّلام على الابتداء أَجْوَدُ من النَّصب والنَّصْبُ مع الإِضافة أَجْوَدُ من الرَّفْع قال الكِسائيّ : من العرب مَنْ يقولُ : وَيْبَكَ ووَيْبَ غَيْرِك ؛ ومنهم من يقولُ : وَيْباً لِزَيْد كقولك : وَيْلاً لِزَيْدٍ . وفي حيث إِسلامِ كًعبِ بن زُهَيْرٍ :

أَلا أَبْلِغا عنَّي بُجَيْراً رِسالَةً ... على أَيِّ شْيءٍ وَيْبَ غَيْرِكَ دَلَّكَا قال ابنُ بَرِّيّ : وفي حاشية الكتاب بيتٌ شاهدٌ على ويْب بمعنى وَيْل لِذي الخِرَقِ الطُّهَوِىّ يُخَاطِب ذئباً تَبِعَهُ في طريقه :

حَسِبْتَ بُغامَ راحِلَتِي عَنَاقاً ... وما هِيَ ويْبَ غَيْرِكَ بالعَنَاقِ

فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قَرِيبٍ ... لَعاقَكَ عن دُعَاءِ الذِّئِْ عَاقِ قوله : عَنَاقاً أَي : بُغامَ عَناقٍ . وحكَي ثعلب : ويَبْ فُلانٍ ولم يَزِدْ . والمصنِّف زاد على ما ذَكَرُوه عُمُومَ استعماله بالمُوَحَّدة الجارَّة بدل اللاّم وإِضافَهُ للغائب في وَيْبَه كما أُضِيفَ في اللُّغِة العامَّة إِلى ضمير المتكلِّم وإِضافتُه إِلى الظّاهر مشهورٌ كوَيْل . قاله شيخُنا . ووَيْباً لِهَذَا الأَمْرِ : أَيْ عَجَباً له ووَيْبهُ : كَوَيْلَهُ . والوَيْبَةُ على وَزْن شَيْبَةٍ . اثنانِ أَوْ أَرْبعةٌ وعِشْرُنَ مُدًّا . والمُدُّ يَأْتي بيانه في م ك ك لم يذكُرْه الجَوْهَرِيُّ ولا ابنُ فارِسٍ بل توقَّفَ فيه ابْنُ دُرَيْدٍ . والصَّحِيحُ أَنَّهَا مُوَلَّدة استعملها أَهْلُ الشّامِ ومِصْرَ وإِفْرِيقِيَّةَ

فصل الهاء

لسان العرب
وَيْبٌ كلمةٌ مثلُ وَيْلٍ وَيْباً لهذا الأَمْر أَي عَجَباً له ووَيْبةً كوَيْلَةٍ تقول وَيْبَكَ ووَيْبَ زيدٍ كما تقول وَيْلَك معناه أَلْزَمَكَ اللّه وَيلاً نُصِبَ نَصْبَ المصادر فإِن جئت باللام رفعتَ قلت وَيْبٌ لزيد ونَصَبتَ منوَّناً فقلت وَيْلاً لزيد فالرفعُ مع اللام على الابتداء أَجودُ من النصب والنصبُ مع الإِضافة أَجودُ من الرفع قال الكسائي من العرب مَن يقول وَيْبَكَ ووَيْبَ غيرِك ومنهم من يقول وَيْباً لزيد كقولك ويلاً لزيدٍ وفي حديث إِسلام كعب بن زهير أَلا أَبْلِغا عَنِّي بُجَيراً رِسالةً ... على أَيِّ شيءٍ وَيبَ غَيرِكَ دَلَّكا ؟ قال ابن بري وفي حاشية الكتاب بيت شاهد على وَيْبٍ بمعنى وَيْلٍ وهو حَسِبْتُ بُغامَ رَاحلَتي عَناقاً ... وما هِيَ وَيْبَ غَيرِكَ بالعَناقِ قال ابن بري لم يذكر قائله وهو لذي الخِرَق الطُّهَوِيِّ يُخاطِب ذِئباً تَبِعَه في طريقه وبعده فلو أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ ... لَعاقَكَ عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ وقوله حَسِبْتُ بُغام راحلتي عَناقاً أَراد بُغامَ عَناق فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه وقوله عاقٍ أَراد عائق وحكى ابن الأَعرابي وَيْبِ فلانٌ بكسر الباء ورفع فلان إِلاَّ بني أَسَدٍ لم يَزِدْ على ذلك ولا فسره وحكى ثعلب وَيْبِ فلانٍ ولم يَزِدْ قال ابن جني لم يستعملوا من الوَيْبِ فعلاً لِمَا كان يَعْقُبُ من اجْتماع إِعلال فائه كوَعَد وعَيْنِه كباعَ وسنذكر ذلك في الوَيْح والوَيْسِ والوَيْلِ والوَيْبةُ مِكْيالُ معروف
الرائد
* ويب. *ر.*©ويل©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: