وصف و معنى و تعريف كلمة ويحون:


ويحون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ويحون في معاجم اللغة العربية:



ويحون

جذر [ويح]

  1. اِحتوى: (فعل)
    • احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى
    • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
    • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
    • احتوى على السُّلطة: استولى عليها
    • احْتَوَى حَوِيًّا: عَمِلَ الحَوِيَّ
    • اِحْتَوَى الوَلَدَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ : احتَضَنَهُ
  2. حَويَ: (فعل)
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء والجمع : حُوٌّ
    • حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة
    • حَوِيَ الشَّيْءُ : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ
  3. تَحَوَّى: (فعل)
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ
    • تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
    • تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّت الحيةُ
  4. حاوي: (اسم)
    • الجمع : حُواةٌ
    • الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها
    • الحَاوِي :الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة


  5. مُحتَوى: (اسم)
    • الجمع : مُحتوَيات
    • اسم مفعول من احتوى/ احتوى على
    • مُحْتَوَى الكِتَابِ : مَا يَتَضَمَّنُهُ مِنْ آرَاءٍ وَأَفْكَارٍ
    • مُحْتَوَى الفِكْرَةِ : مَضْمُونُهَا
    • محتوًى شعوريّ: (علوم النفس) ما يوجد في الذِّهن أو يحسّ به الفرد في لحظة ما، ويمكن أن يفصح عنه بسلوك معيّن
    • بِطاقَة المحتويات: بطاقة مثبتة على رزمة كتب عليها المحتويات أو تعليمات التركيب أو التشغيل
  6. حَويّ: (اسم)
    • الحَوِيّ : استدارةُ كل شيء
    • الحَوِيّ: الحوضُ الصغير للبعير
    • الحَوِيّ: المالكُ بعد استحقاق
  7. حاوي: (اسم)
    • حاوي : فاعل من حَوَى
  8. حاوية: (اسم)
    • الجمع : حَوايا
    • الحَاوِيةُ : مؤَنَّث الحاوي
    • الحَاوِيةُ: الحَاوِياء
    • صيغة المؤنَّث لفاعل حوَى/ حوَى على
    • الحاوية: حاوية الشحن ، صندوق معدني كبير بابعاد قياسية يتم من خلاله شحن وتخزين المنتجات والمواد الخام خلال عملية نقل البضائع من موقع إلى موقع سواء عن طريق البحر أو الجو أو القطارات أو الشاحنات، وتتواجد عدة أحجام لحاويات الشحن من 20 قدما إلى 45 قدما.
  9. مُحْتَوى: (اسم)
    • مُحْتَوى : اسم المفعول من إِحتوى
  10. حَويّة: (اسم)


    • الجمع : حوايا
    • الحَوِيَّة : كساءٌ محشوُّ يُحَوَّى حولَ سنام البعير تركبه المرأَةُ
    • الحَوِيَّة خرقة كالكعكة توضع فوق الرأْس عند حمل شيء ثقيل
    • الحَوِيَّة: أَرض صُلبة ملساءُ يُحاط عليها بالحجَارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء
    • حَوِيَّةُ البطن: حاوياؤُه؛ أمعاؤه، ما تجمَّع والتفَّ من الأمعاء
  11. حُواة: (اسم)
    • حُواة : جمع حاوي
  12. محتَوَى: (اسم)
    • المحْتَوَى : بيوتُ الناس من الوبر مجتمعة على ماء
  13. الحَواة: (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  14. حُواة: (اسم)
    • حُواة : جمع حاو
  15. مُحتوَيات: (اسم)
    • مُحتوَيات : جمع مُحتَوى
  16. محوِيّ: (اسم)


    • محوِيّ : اسم المفعول من حَوَى
  17. اِحتِواء: (اسم)
    • مصدر اِحْتَوَى
    • اِحْتِوَاءُ الطِّفْلِ: اِحْتِضَانُهُ، حَضْنُهُ
    • اِحْتِوَاءُ الحَدَثِ : حَصْرُ نَتائِجِهِ
    • اِحْتِواءُ الكِتابِ على فُصولٍ : اِشْتِمَالُهُ
  18. أَحْوَى: (اسم)
    • أَحْوَى : فاعل من حَويَ
  19. مُحَوَّى: (اسم)
    • المُحَوَّى : المحْتَوَى
    • والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ
  20. اِحتواء: (اسم)
    • اِحتواء : مصدر إِحتوى
  21. مَحوَى: (اسم)
    • المَحْوَى : المحْتَوَى
  22. مُتَحَوّي: (اسم)


    • مُتَحَوّي : فاعل من تَحَوَّى
  23. أَحْوَى: (اسم)
    • الجمع : حُوّ ، المؤنث : حوَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : حُوّ
    • مَنْ أو ما شاب حمرتَه أو خضرتَه سوادٌ
  24. حَوايا: (اسم)
    • جمع حاوياءُ وحَوِيَّة
    • حَوايا البَطْن: أمعاؤُه
  25. حَيّات: (اسم)
    • شُعْبَةٌ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الزَّحَّافَةِ مُتَعَدِّدَةُ الفَصَائِلِ وَالرُّتَبِ حَسَبَ وَضْعِ أسْنانِهَا
,
  1. احتوى
    • احتوى / احتوى على يحتوِي ، احْتَوِ ، احتواءً ، فهو مُحْتَوٍ ، والمفعول مُحْتَوًى :-
      احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه، - مُحْتَوى الكتاب، - استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة:-
      احتوى الموقفَ: سيطر عليه، - احتوى على السُّلطة: استولى عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَويّة

    • حوية - ج، حوايا
      1- حوية : مؤنث حوي. 2- حوية : ما تحوى وتجمع واستدار من الأمعاء. 3- حوية : حوض صغير، خزان صغير. 4- حوية : كساء محشو حول حدبة الجمل تركبه النساء. 5- حوية : إستدارة كل شيء.

    المعجم: الرائد

  3. الحَوِيَّة
    • الحَوِيَّة : كساءٌ محشوُّ يُحَوَّى حولَ سنام البعير تركبه المرأَةُ.
      و الحَوِيَّة خرقة كالكعكة توضع فوق الرأْس عند حمل شيء ثقيل.
      و الحَوِيَّة أَرض صُلبة ملساءُ يُحاط عليها بالحجَارة أَو التراب فيجتمع فيها الماء.
      وحويَّة البطن: حاوياؤه. والجمع : حوايا.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 146وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا ) ) .
      وفي الأَمثال: :- المنايا على الحوايا :-: يُضرب لمن يسْعَى إِلى هلاكه بِنَفْسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مُحتوًى
    • مُحتوًى :-
      جمع مُحتوَيات:
      1 - اسم مفعول من احتوى/ احتوى على.
      2 - مضمون :-محتوى الفكرة، - محتويات النفوس.
      3 - فهرس يتضمّن موضوعات الكتاب
      • بِطاقَة المحتويات: بطاقة مثبتة على رزمة كتب عليها المحتويات أو تعليمات التركيب أو التشغيل.
      محتوًى شعوريّ: (علوم النفس) ما يوجد في الذِّهن أو يحسّ به الفرد في لحظة ما، ويمكن أن يفصح عنه بسلوك معيّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اِحْتَوَى
    • [ح و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِحْتَوَيْتُ، أحْتَوِي، اِحْتَوِ، مصدر اِحْتِوَاءٌ.
      1. :-اِحْتَوَى الْمُتْحَفُ عَلى تُحَفٍ نَادِرَةٍ :- : اِشْتَمَلَ، تَضَمَّنَ. :- يَحْتَوِي الهَوَاءُ عَلَى نِسْبَةٍ مِنَ الأُكْسِجِينِ :- :-اِحْتَوَى الكِتَابُ أَبْوَابًا وَفصُولاً :-: اِشْتَمَلَ.
      2. :-اِحْتَوَى الوَلَدَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ :- : احتَضَنَهُ.


    المعجم: الغني

  6. حوِيَ
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى :-
      حوِي النَّباتُ خالط خضرتَه سوادٌ من شدّة النّضارة.
      حوِيتِ الشَّفَةُ: خالط حُمْرتَها سوادٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تحوَّى
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ :-
      تحوَّى الشَّيءُ
      1 - تجمّعَ واستدار :-تحوَّتِ الحيَّةُ: تلوَّت وتحوَّزت.
      2 - انقبض :-تحوَّى الثّعبانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الحَاوِيةُ
    • الحَاوِيةُ : مؤَنَّث الحاوي.
      و الحَاوِيةُ الحَاوِياء. والجمع : حَوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَوِيّة
    • حَوِيّة :-
      جمع حَوايا
      حَوِيَّةُ البطن:
      1 - حاوياؤُه؛ أمعاؤه، ما تجمَّع والتفَّ من الأمعاء :- {وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا} .
      2 - خرقة كالكعكة تُوضع فوق الرَّأس عند حمل شيء ثقيل :-وضعت حَوِيَّة على رأسها قبل أن تحمل الطَّعام:-
      • المنايا على الحوايا [مثل]: يُضرب لمن يسعى إلى هلاكه بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. احتوى الشّيء/ احتوى على الشّيء
    • ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه :-يحتوي هذا البستان أنواعًا/ على أنواع من الفواكه- مُحْتَوى الكتاب- استطاع الرَّئيسان احتواء الأزمة الرَّاهنة :- ° احتوى الموقفَ

    المعجم: عربي عامة

  11. الحَاوِي
    • الحَاوِي : الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها.
      و الحَاوِي الرجلُ يقوم بأَعمالٍ غريبة. والجمع : حُواةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الحَاوِياءُ
    • الحَاوِياءُ الحَاوِياءُ حاوياءُ البَطْن: أَمعاؤُه. والجمع : حَوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَوِيَ
    • [ح و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). حَوِيتُ، أَحْوَى، مصدر حُوَّةٌ، حَوًى.
      1. :-حَوِيَتْ شَفَةُ الرَّجُلِ :- : اِحْمَرَّتْ حُمْرةً ضارِبَةً إلَى السَّوَادِ.
      2. :-حَوِيَ النَّبَاتُ :- : اِسْوَدَّ مِنْ شِدَّةِ النَّضاَرَةِ.
      3. :-حَوِيَ الشَّيْءُ :- : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ.

    المعجم: الغني

  14. حَوايا
    • حَوايا :-
      مفرد حاوياءُ وحَوِيَّة
      حَوايا البَطْن: أمعاؤُه :- {إلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِحتوى
    • إحتوى - احتواء
      1-إحتوى الشيء أو عليه : أحرزه، ضمه «احتوى الكتاب على عدة فصول»

    المعجم: الرائد

  16. تَحَوَّى
    • تحوى - تحويا
      1- تحوى الشيء : انقبض وتلوى «تحوت الحية». 2- تحوى الشيء : تجمع واستدار.

    المعجم: الرائد

  17. احْتَوَى
    • احْتَوَى الشيءَ، وعليه: حَواه.
      و احْتَوَى حَوِيًّا: عَمِلَ الحَوِيَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الحَوِيّ
    • الحَوِيّ : استدارةُ كل شيء.
      و الحَوِيّ الحوضُ الصغير للبعير.
      و الحَوِيّ المالكُ بعد استحقاق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِحْتِواءٌ
    • [ح و ي]. (مصدر اِحْتَوَى).
      1. :-اِحْتِوَاءُ الطِّفْلِ :-: اِحْتِضَانُهُ، حَضْنُهُ.
      2. :-اِحْتِوَاءُ الحَدَثِ :- : حَصْرُ نَتائِجِهِ.
      3. :-اِحْتِواءُ الكِتابِ على فُصولٍ :- : اِشْتِمَالُهُ.

    المعجم: الغني

  20. أَحْوَى
    • أَحْوَى :-
      جمع حُوّ، مؤ حوَّاءُ، جمع مؤ حُوّ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِيَ.
      2 - مَنْ أو ما شاب حمرتَه أو خضرتَه سوادٌ :- {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} .
      3 - من كان في وجهه أو شَفَتيه حُمْرة إلى السَّواد.
      4 - أسود من شدَّة النَّضارة :- {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فَحْوَى
    • فَحْوَى :-
      جمع فحاوَى وفحاوٍ: مفهوم، مضمون، معنى، مغزى، جوهر :-فحوى القول/ الرسالة/ الكلام، - عرفت ذلك في/ من فحوى كلامه.
      فحوى القول: (الفلسفة والتصوُّف) مضمونه ومرماه الذي يتَّجه إليه القائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. حَوي
    • حوي - يحوى ، حوى وحوة
      1-كانت به «حوة»، وهي سواد إلى الخصرة

    المعجم: الرائد

  23. حَويّ
    • حوي
      1- حوي : مالك. 2- حوي : إستدارة كل شيء. 3- حوي : حوض صغير، خزان صغير.

    المعجم: الرائد

  24. محتَوَى
    • محتوى
      1-محتوى : مضمون، جمع : محتويات : «محتوى الكتاب».

    المعجم: الرائد

  25. المُحَوَّى
    • المُحَوَّى : المحْتَوَى.
      والمسمار المُحَوَّى : مسمار أُسطواني على ساقِه مجرى لولبيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ويحون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيْحٌ** \- [و ي ح]. 1. "وَيْحٌ لَكَ أَيُّهَا السَّفِيهُ" : الوَيْلُ لَكَ. "وَيْحَكَ!" "وَيْحٌ لَهُ" "وَيْحاً لَهُ". الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى أَنَّهُ مَفْعُولٌ بِهِ بِإِضْمَارِ فِعْلٍ كَأَنَّكَ قُلْتَ: "أَلْزَمَهُ اللَّهُ وَيْحاً". 2. "يَا وَيْحَهُ! " : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويح [ كلمة وظيفية ] : كلمة توجع وترحم وإظهار الشفقة ، تستعمل منونة وغير منونة ، وقيل : هي بمعنى ويل ويحك أيها الكاذب - ويحا له - ألا يا طبيب الجن ويحك داوني . . . فإن طبيب الإنس أعياه دائيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واحة [ مفرد ] : ج واحات : بقعة خضراء في الصحراء أو في أرض قاحلة ، وأصبحت كذلك بسبب وجود الماء والأشجار المعمرة كالنخيل ( انظر : و ا ح ة - واحة ) واحة سلام - واحة صحراوية .
المعجم الوسيط
كلمة ترحُّم وتوجُّع. وقيل: هي بمعنى ويل. ويقال: وَيْحٌ له، ووَيْحاً له، ووَيْحَهُ.
مختار الصحاح
و ي ح : وَيْحٌ كلمة رحمة وويل كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد تقول ويح لزيد وويل لزيد فترفعهما على الابتداء ولك أن تنصبهما بفعل مُضمر تقديره ألزمه الله تعالى ويحا وويلا ونحو ذلك وكذا ويحك وويلك وويح زيد وويل زيد منصوب بفعل مُضمر وأما قولهم تَعْسا له وبُعدا له ونحوهما فمنصوب أبدا لأنه لا تَصِح إضافته بغير لام فيُقال تعسه وبُعده فلذلك افترقا
الصحاح في اللغة
وَيْحٌ: كلمة رحمة. وويلٌ كلمة عذابٍ. وقال اليزيديّ: هما بمعنًى.
تاج العروس

وَيْحٌ لزيدٍ بالرفْع ووَيْحاً له بالنّصب كَلمةُ رَحْمَةٍ وويْلٌ كلمةُ عَذَابٍ وقيل هما بمعنىً واحدٍ . وقال الأَصمعيّ : الوَيل قُبُوحٌ والوَيْح تَرحُّمٌ ووَيْسٌ تَصغيرُها أَي هي دونها . وقال أَبو زيد : الوَيْلُ هَلَكةٌ والويْحُ قُبُوحٌ والوَيْس ترَحُّمٌ . وقال سيبويه : الوَيْلُ يقال لمن وَقَعَ في الهَلَكَةِ والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرَف في الهَلَكةِ . ولم يذْكر في الوَيس شيئاً . وقال ابن الفَرج : الوَيْحُ والوَيْلُ والوَيْس واحدٌ . وقال ابن سيده : وَيْحَه كوَيْله وقيل : وَيْحٌ تقبيحٌ . قال ابن جنّي : امتنعوا من استعمال فِعْل الويحِ لأَنّ القياس نَفاه ومَنَع منه وذلك لأَنّه لو صُرِّف الفِعْلُ من ذلك لوجبَ إِعلالُ فائِه كوَعَد وعَينه كباع فتحامَوا استعمالَه لِمَا كان يُعقِب من اجتماع إِعلالين . قال ولا أَدرِي أَأُخل الأَلفُ واللاّم على الوَيْح سَمَاعاً أَم تَبسُّطاً وإِدلالاً . وقال الخليل : وَيْسٌ كلمةٌ في موضع رأْفةٍ واستملاحٍ كقَولك للصّبي وَيْحَه ما أَملَحَه ووَيْسَه ما أَمَحَه . وقال نصرٌ النَّحوِيّ : سمعْت بعضَ مَن يَتنطَّع يقول : الوَيْح رَحمةٌ وليس بينه وبين الوَيْل فُرقَانٌ إِلاّ أَنّه كان أَلْيَنَ قليلاً . وفي التهذيب : قد قال أَكثرُ أَهلِ اللُّغَةِ إِنّ الوَيلَ كلمةٌ تقال لكلّ مَن وَقَع في هَلَكةٍ وعَذاب والفرْقُ بين وَيْح ووَيْل أَنّ وَيْلاً تقال لمن وَقَعَ في هَلَكةٍ أَو بَلِيّة لا يُترحَّمُ عليه ووَيْح تُقال لكلِّ مَن وَقَعَ في بَلِيّة يُرْحَم ويُدعَى له بالتخلُّص منها . أَلا ترَى أَنَّ الوَيْل في القرآن لمتحِقيِّ العذابِ بجرائِمهم وأَمّا وَيْح فإِنّ النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم قالها لعمّار : " وَيْحَك يا ابنَ سُميّةَ بُؤساً لك تَقتُلكَ الفِئةُ اباغِية " كأَنّه أُعلِمَ ما يُبتلَى به من القَتْل فتوجَّعَ له وتَرحَّمَ عليه ورَفْعُه على الابتداءِ أَي على أَنه مبتدَأٌ والظرْف بعده خبَرُهُ . قال شيخنا : والمسوّشغ للابتداءِ بالنكرة التعظيمُ المفهومُ من التنوين أَو التنكير أَو لأَنَّ هذه الأَلفاظَ جَرتْ مَجْرَى الأَمثال أَو أُقيمَت مُقامَ الدُّعَاءِ أَو فيها التعجُّبُ دائماً أَو لوُضوحه أَو نحو ذلك مما يُبديه النّظَرُ وتَقتضِيه قواعدُ العربيّة . ونَصْبُه بإِضمارِ فعْل وكأَنك قلت : أَلْزمَه اللّهُ وَيْحاً كذا في الصّحاح واللّسان . وفي الفائق للزّمخشريّ أَي أَتَرحَّمه تَرحُّماً . وزاد في الصّحاح : وأَما قولهم : فَتعساً لهم وبُعْداً لثَمود وما أَشبه ذلك فهو منصوبٌ أَبَداً لأَنّه لا تَصِحُّ لإِضافتُه بغير لامٍ لأضنّك لو قلْتَ فتعسَهم أَو بُعْدَهم لم يَصلُح فلذلك افترقَا . ولك أَن تقول : وَيْحَ زيدٍ ووَيْحَه ووَيْلَ زَيْدِ ووَيْلَه . بالإِضافَة نَصْبُهما به أَي بإِضمار الفِعْل أَيضاً كذا في الصّحاح وربما جُعِل مع ما كلمةً واحدةً . وقيل : ويْحمَا زيدٍ بمعْناهُ أَي هي مثلُ وَيْح كلمة ترحُّم قال حُميدُ ابنُ ثورٍ :

أَلاَ هَيَّمَا مِمّا لَقِيتُ وهَيَّمَا ... ووَيْحٌ لمن لم يَدْرِمَاهُنّ ويْحَمَا

ووجدْت في هامش الصّحاح ما نصُّه : لم أَجِدْه في شعْره . أَو أَصلُه أضي أَصلُ وَيْح ويْ وكذلك ويْس ووَيْل وُصِلَت بحاءٍ مَرَةً فقيل وَيْل وستأْتي وبباءٍ مرّةً فقيل وَيْب وقد تقدّم وبسِينٍ مرّة فقيل وَيْس كما سيأْتي وسيأْتي الكلام عليها في محلِّهَا . وكذا ويْك ووَيْه وويْح . قال سيبويه : سأَلتُ الخليلَ عنها فزعم أَنّ كلّ مَن نَدِم فأَظهر نَدَامَتَه قال : وَيْ ومعناها التَّنديمُ والتَّنبيه . قال ابن كَيْسَان : إِذا قالوا وَيْلٌ له ووَيْحٌ له ووَيْسٌ له فالكلام فيهنّ الرَّفعُ على الابتداءِ واللام في موضع الخبر فإِن حذفت اللام لم يكن إِلاّ النصب كقوله : وَيْحَه ووَيْسَه

فصل الياءِ التحتية مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
وَيْح كلمة تقال رحمةً وكذلك وَيْحَما قال حُمَيْدُ بن ثور أَلا هَيّما مما لَقِيتُ وَهَيّما ووَيْحٌ لمن لم يَدْرِ ما هنَّ وَيْحَما الليث وَيْحَ يقال إِنه رحمة لمن تنزل به بليَّة وربما جعل مع ما كلمة واحدة وقيل وَيْحَما ووَيْحٌ كلمة تَرَحُّم وتَوَجُّع وقد يقال بمعنى المدح والعجب وهي منصوبة على المصدر وقد ترفع وتضاف ولا تضاف يقال وَيْحَ زيدٍ ووَيْحاً له ووَيْحٌ له الجوهري وَيْح كلمة رحمة ووَيْلٌ كلمة عذاب وقيل هما بمعنى واحد وهما مرفوعتان بالابتداء يقال وَيْحٌ لزيد ووَيْلٌ لزيد ولك أَن تقول ويحاً لزيد وويلاً لزيد فتنصبهما بإِضمار فعل وكأَنك قلت أَلْزَمَهُ اللهُ وَيْحاً ووَيْلاً ونحو ذلك ولك أَن تقول وَيْحَكَ ووَيْحَ زيد ووَيْلَكَ ووَيْلَ زيد بالإِضافة فتنصبهما أَيضاً بإِضمار فعل وأَما قوله فَتَعْساً لهم وبُعْداً لثمود وما أَشبه ذلك فهو منصوب أَبداً لأَنه لا تصح إِضافته بغير لام لأَنك لو قلت فتَعْسَهُم أَو بُعْدَهم لم يصلح فلذلك افترقا الأَصمعي الوَيْلُ قُبُوحٌ والوَيحُ تَرَحُّمٌ ووَيْسٌ تصغيرها أَي هي دونها أَبو زيد الوَيْلُ هَلَكةٌ والوَيْحُ قُبُوحٌ والوَيْسُ ترحم سيبويه الوَيْلُ يقال لمن وقع في الهَلَكَة والوَيْحُ زجر لمن أَشرف على الهَلَكة ولم يذكر في الوَيْس شيئاً ابن الفرج الوَيْحُ والوَيْلُ والوَيْسُ واحد ابن سيده وَيْحَه كَوَيْلَه وقيل وَيْح تقبيح قال ابن جني امتنعوا من استعمال فِعْل الوَيْحِ لأَن القياس نفاه ومنع منه وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلال فائه كوَعَدَ وعينه كباع فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِبُ من اجتماع إِعلالين قال ولا أَدري أَأُدْخِلَ الأَلفُ واللام على الوَيْح سماعاً أَم تَبَسُّطاً وإِدْلالاً ؟ الخليل وَيْس كلمة في موضع رأْفة واستملاح كقولك للصبي وَيْحَهُ ما أَمْلَحَه ووَيْسَه ما أَملحه نصر النحوي قال سمعت بعضَ من يَتَنَطَّعُ بقول الوَيحُ رحمة قال وليس بينه وبين الويل فُرْقانٌ إِلا أَنه كأَنه أَلْيَنُ قليلاً قال ومن قال هو رحمة يعني أَن تكون العرب تقول لمن ترحمه وَيْحَه رِثايَةً له وجاءَ عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعَمَّارٍ وَيْحَكَ يا ابن سُمَيَّةَ بُؤْساً لك تقتلك الفئةُ الباغية الأَزهري وقد قال أَكثر أَهل اللغة إِن الويل كلمة تقال لكل من وقع في هَلَكَة وعذاب والفرق بين ويح وويل أَن وَيْلاً تقال لمن وقع في هَلَكَة أَو بلية لا يترحم عليه وَيْح تقال لكل من وقع في بلية يُرْحَمُ ويُدْعى له بالتخلص منها أَلا ترى أَن الويل في القرآن لمستحقي العذاب بجرائمهم وَيْلٌ لكل هَمْزَةٍ ويْلٌ للذين لا يؤتون الزكاة ويل للمطففين وما أَشبهها ؟ ما جاءَ ويل إِلا لأَهلِ الجرائم وأَما وَيح فإِن النبي صلى الله عليه وسلم قالها لعَمَّار الفاضل كأَنه أُعْلِمَ ما يُبْتَلى به من القتل فَتَوَجَّعَ له وترحم عليه قال وأَصل وَيْح ووَيْس ووَيْل كلمة كله عندي « وَيْ » وُصِلَتْ بحاءٍ مرة وبسين مرة وبلام مرة قال سيبويه سأَلت الخليل عنها فزعم أَن كل من نَدِمَ فأَظهر ندامته قال وَيْ ومعناها التنديم والتنبيه ابن كَيْسانَ إِذا قالوا له وَيْلٌ له ووَيْحٌ له ووَيْسٌ له فالكلامُ فيهن الرفعُ على الابتداءِ واللام في موضع الخبر فإِن حذفت اللام لم يكن إِلا النصب كقوله وَيْحَه ووَيْسَه
الرائد
* ويح. 1-كلمة ترحم وتوجع. 2-كلمة بمعنى «ويل»: «ويح له، ويحا له، ويحه»؛ فالأولى مرفوعة على الابتداء، والثانية والثالثة منصوبتان على إضمار فعل تقديره: «ألزمه الله ويحا». 3-كلمة مدح وتعجب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: