وصف و معنى و تعريف كلمة ويساكون:


ويساكون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ويساكون في معاجم اللغة العربية:



ويساكون

جذر [ويس]

  1. بَسكَويت: (اسم)
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن
  2. مَسَك : (اسم)
    • المَسَكُ : طِباقُ الأرض
    • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  3. مَسَكَ : (فعل)
    • مَسَكَ مَسَاكةً
    • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  4. مَسْك : (اسم)
    • مَسْك : مصدر مسَكَ


  5. مَسك : (اسم)
    • الجمع : مُسُكٌ ، و مُسُوكٌ
    • المَسْكُ : الجِلْدُ
    • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
    • يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه: سريعٌ
    • هم في مُسُوك الثَّعالب: مذعورون
    • مَسْك الدَّفاتر: علمٌ تُعرف به أصول تقييد الأعمال التّجاريّة في الدّفاتر بصورة قانونيّة ووَفْق اصطلاح خاصّ
    • هُمْ فِي مُسُوكِ الثَّعَالِبِ : مَذْعُورُونَ
  6. مُسَك : (اسم)
    • مُسَك : جمع مُسَكة
  7. مُسُك : (اسم)
    • مُسُك : جمع مَسك
  8. مُسْك : (اسم)
    • مُسْك : جمع مِسِيْكُ
  9. مُسك : (اسم)
    • مُسْكُ الرَّجُلِ : عَقْلُهُ الوَافِرُ
    • مُسْكُ الأَبْدَانِ : مَا يُمْسِكُهَا مِنْ شَرَابٍ أَوْ طَعَامٍ
  10. مِسك : (اسم)


    • الجمع : مِسَكٌ
    • مِسْكُ الخِتَامِ : خَاتِمَةٌ حَسَنَةٌ مِسْكُ الخِتَامِ آيَاتٌ مِنَ القُرْآنِ: أَيْ أَجْمَلُ مَا يُخْتَتَمْ بِهِ لِيَتْرُكَ أَثَراً فِي الخِتَامِ
    • المِسْكُ : ضربٌ من الطِّيب يتَّخذ من ضربٍ من الغِزلان
  11. مسَكَ : (فعل)
    • مسَكَ / مسَكَ بـ يمسِك ، مَسْكًا ، فهو ماسك ، والمفعول مَمْسوك
    • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
    • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
    • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
    • مسَك ثوبًا: طيَّبه بالمِسْك
    • مسَك الشُّرطيُّ اللِّصَّ/ مسَك الشُّرطيُّ باللِّصِّ: حبَسه، قبض عليه باليد
    • مسَك بقبَّة خَصْمِه: قبض عليه بقوَّة وحزم وسرعة
    • مسَك لسانَه: أحجم عن الكلام
    • مَسَكَ بِالنَّارِ : فَحَصَ لَهَا في الأَرْضِ ثُمَّ غَطَّاهَا وَدَفَنَهَا بِالرَّمَادِ
  12. مسَّكَ : (فعل)
    • مسَّكَ / مسَّكَ بـ يمسِّك ، تمسيكًا ، فهو مُمسِّك ، والمفعول مُمسَّك
    • مسَّك الثِّيابَ :طيَّبها بالمِسْك مسَّكت شعرَها
    • مسَّك بالشَّيء: أخذ به وتعلَّق : يعتصمون به ويحرصون عليه
    • مَسَّكَ فلانًا: أعطاه مُسْكانًا، عربونًا
  13. اِستَكوَى : (فعل)
    • اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ
  14. ساكَ : (فعل)
    • ساكَ يَسوك ، سُكْ ، سَوْكًا وسِواكًا ، فهو سائِك ، والمفعول مَسُوك
    • ساك أسنَانه: دلكَها بالسِّواك لينظِّفها
    • سَاكَ : سارَ سيرًا ضعيفًا
    • سَاكَ الشيءَ: دلكَهُ
  15. سَكَّ : (فعل)
    • سَكَّ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، فهو أَسَكُّ، وهي سَكَّاءُ والجمع : سُكٌّ والمفعول مَسْكوك
    • سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ
    • سَكَّ الرَّجُلُ : صك، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ
    • سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا، صَاغَهَا
    • سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا
    • سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا: سدَّهُ
    • سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما: ضَبَّبَهُ بالحديد، أَو سمَّرَه بالمسامير
    • سَكَّ البابَ: أَغلَقه
    • سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه: قَذَفَهُ رقيقًا
    • سَكَّ البئرَ: حفَرَها ضيِّقة
    • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير
    • سكَّه على قفاه: ضربه
    • سَكَّ :أُصيبَ بالصَّمَم
  16. سَكوت : (اسم)


    • الجمع : سُكُتٌ
    • السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث)
    • السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها
    • السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ
  17. سُكوت : (اسم)
    • السُّكُوتُ : الصَّمْتُ، الاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • السُّكوت علامة الرِّضا: عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول
  18. ساكّ : (اسم)
    • ساكّ : فاعل من سَكَّ
  19. مَسكوت : (اسم)
    • مفعول من سَكَتَ
    • مَسْكُوتٌ عَنْهُ : أَيْ لاَ يُتَحَدَّثُ عَنْهُ
    • الْمَسْكُوتُ : مُصَابٌ بِالسَّكْتَةِ
  20. اِستَكَّ : (فعل)
    • استكَّ يستكّ ، اسْتَكِكْ / اسْتَكَّ ، اِسْتِكاكًا ، فهو مُسْتَكّ
    • اسْتَكَّ : انْسَدَّ
    • اسْتَكَّت مسامعُه: صَمَّت
    • ما استكَّ في مسامعي مثلُه: ما دخلَ
    • اسْتَكَّ الشجرُ أَو النباتُ: الْتَفَّ وانْسَدَّتْ فُرَجُه
  21. سَكّ : (اسم)
    • الجمع : سِكَاكٌ ، سُكُوكٌ
    • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع
    • السّكُّ :المسمار
    • السّكُّ :البئر الضَّيِّقةُ الحفر
    • السّكُّ :الدَّرْعُ الضَّيقةُ الحَلَقِ
    • السّكُّ :المستقيمُ من البناء والحفر كهيئة الحائط والجمع : سُكوكٌ، وسِكاكٌ
    • ضربوا بيوتهم سِكاكًا: صفًّا واحدًا
    • سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا، صَوْغُهَا
    • دَارُ السَّكِّ: مَصْنَعٌ تَابِعٌ لِلدَّوْلَةِ يُعْهَدُ إلَيْهِ بِسَكِّ النُّقُودِ الْمَعْدِنِيَّةِ
    • فِي طَبْعِهِ سَكٌّ : لَوْمٌ
    • بِنَاءٌ سَكٌّ : مُسْتَقِيمٌ
    • ضَرَبُوا بُيُوتَهُمْ سِكَاكاً : صَفّاً وَاحِداً
    • سَكُّ العَنْكَبوتِ : شُعٌّ، بَيْتُها
    • سَكُّ العَقْرَبِ : بَيْتُهُ
    • قرص السَّكّ: قرص مسطح من المعدن جاهز للطبع كالعملة
  22. سُك : (اسم)


    • سُك : جمع سَكّاء
  23. سُكّ : (اسم)
    • الجمع : سُكوكٌ ، و سِكاكٌ
    • السُّكُّ من الطُّرُقِ: الضيَّقُ المنسدّ
    • السُّكُّ :جُحْر العقرب أو العنكبوتِ؛ لضيقِهِ
    • السُّكُّ :الدِّرعُ الضَّيِّقة الحَلَق
    • السُّكُّ: البئرُ الضيقةُ الخرقِ أَو الحَفْرِ
    • السُّكُّ: لؤم الطبع
    • السُّكُّ :ضربٌ من الطِّيب يُركَّبُ من مسك ورامكٍ
  24. سُكّ : (اسم)
    • سُكّ : جمع أَسَكُّ
  25. ساكوتة : (اسم)
    • السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ
    • السَّاكُوتَةُ: الساكتة
    • السَّاكُوتَةُ :موت السَّكْتَةِ
,
  1. بَسْكَوِيت (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَسْكَوِيت : أقراص هَشَّةٌ تُتَّخَذُ من دقيق وبيض وسكر وقليل من الدهن .
  2. بَسْكَويت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • بَسْكَويت :-
      مفرد بَسْكَويتة: بَسْكوت؛ أقراص هَشَّة تُصنع من دقيق وبَيْض وسُكَّر وزبد وغير ذلك.
  3. بَسكَويت (المعجم الرائد)
    • بسكويت
      1-أقراص من الحلوى تصنع من الطحين والحليب والبيض والسكر وغيرها


معنى ويساكون في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الفقر، العدم، المطلوب غير المطلوب، الرأفة.
اصل اسم وَيْس: عربي


المعجم الوسيط
الفَقْر.( وَيْسٌ ): كلمة تستعمل في موضع رأفة واستملاح. يقال: وَيْسَهُ ما أمْلَحَهُ، ووَيْساً له، ووَيْسٌ له.
تاج العروس

وَيْسُ : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَل في مَوْضِع رَأْفَةٍ واسْتِمْلاحٍ للصَّبِيّ تقولُ له : وَيْسَهُ ما أَمْلَحَه . وقيل : الوَيْسُ والوَيْحُ بمَنْزِلَةِ الوَيْلِ ووَيْسٌ له أَي وَيْلٌ وقيل : وَيْسٌ تَصْغِيرٌ وتَحْقِيرٌ اسْتَغْنَوْا عن اسْتِعْمَالِ الفِعْل من الوَيْسِ ؛ لأَنّ القِيَاسَ نَفاهُ ومَنَع منه نَقَلَه ابنُ جِنِّى . وقال أَبو حاتِمٍ في كِتَابه : أَمّا وَيْسَكَ فإِنَّه لا يُقَال إلاّ لِلصِّبْيَانِ وأَمّا وَيْلَكَ فكَلامٌ فيه غِلَظٌ وشَتْمٌ وأَمّا وَيْح فكَلامٌ لَيِّنٌ حَسَنٌ . وذُكِرَ البَحْثُ فيه في و ي ح فراجِعْه . وقالَ ابنُ السِّكِّيت في الأَلْفَاظ إنْ صَحَّ له يُقَالُ : وَيْسٌ له : فَقْرٌ لَهُ . والوَيْسُ : الفَقْرُ يقال : أُسْهُ أَوْساً : أَيْ سُدَّ فَقْرَه . والوَيْسُ : ما يُرِيدُه الإِنْسانُ وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ... ولَقِيَتْ مَنَ النِّكَاحِ وَيْسَا قالَ الأَزْهَرِيّ : معناهُ أَنَّهَا لَقِيَت منه ما شَاءَتْ ضِدُّ . أقولُ : لا يَظْهَرُ وَجْهُ الضِّدِّيّة وكأَنّ في العِبَارَةِ سَقْطاً وذلِك لأَنّ الأَزْهَرِيَّ رَوَى قَدْ لَقِىَ فُلانٌ وَيْساً أَي لَقِىَ مَا يُرِيدُ . وقال مَرَّةً : لَقِيَ فُلانٌ وَيْساً : أَي ما لا يُرِيدُ وفَسَّر به ما أَنْشَده ابنُ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً فعَلَى هذا تَصِحُّ الضّدّيّة فتَأَمّل . وقال أبو تُرابٍ : سَمِعْتُ أَبا السَّمَيْدَعِ يقولُ - في وَيْس وويْح ووَيْل - : إنّهَا بمَعْنىً وَاحِدٍ

فصل الهاء مع السين

لسان العرب
وَيْسُ كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس بمنزلة الوَيْل في المعنى وَوَيْسٌ له أَي ويل وقيل ويْسٌ تصغير وتحقير امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين هذا قول ابن جني وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس قال ابن سيده فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال وقال أَبو حاتم في كتابه أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم قال اللَّه تعالى للكفار وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن قال ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار قال أَبو منصور وجاء في الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ما يدل على صحة ما قال قال لعَمَّار ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير قال في الحديث قال لعمار وَيْسَ ابن سُمَيَّة قال وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح وحكمُها حكمُها وفي حديث عائشة رضي اللَّه عنها أَنها ليلة تَبِعت النبي صلى اللَّه عليه وسلم وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً فقال وَيْسها ماذا لَقِيت ( * قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت ) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَا قال معناه أَنها لقيت منه ما شاءت فالوَيْس على هذا هو الكثير وقال مرَّة لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد وفسر به هذا البيت أَيضاً قال أَبو تراب سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له والوَيْسُ الفقر يقال أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره
الرائد
* ويس. 1-فقر. 2-*ر.*©ويح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: