وصف و معنى و تعريف كلمة ويسوكهم:


ويسوكهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ويسوكهم في معاجم اللغة العربية:



ويسوكهم

جذر [ويس]

  1. كَهَمَ: (فعل)
    • كَهَمَ كهَامَةً كَهْمًا فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
    • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  2. كَهُمَ: (فعل)
    • كَهُمَ كَهَامَةً فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ
    • كَهُمَ بصرُهُ : كلَّ ورقَّ
    • كَهُمَ لسانُه: عَيَّ
  3. كهَّم: (فعل)
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه
  4. تَكهَّم: (فعل)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
    • تَكهَّم :تعرَّض للشر


  5. كَهْم: (اسم)
    • كَهْم : فاعل من كَهَمَ
  6. أَكهَمَ: (فعل)
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم
  7. كَهَام: (اسم)
    • كَهَام : فاعل من كَهُمَ
  8. كَهيم: (اسم)
    • كَهيم : فاعل من كَهَمَ
  9. كهَامَة: (اسم)
    • كهَامَة : مصدر كَهَمَ
  10. كَهَمَ السيفُ:


    • كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
  11. كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا:
    • جعلته جَبَاناً.
  12. كَهَمَ الرَّجلُ:
    • بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
  13. كَهُمَ بصرُهُ:
    • كلَّ ورقَّ.
  14. كَهُمَ لسانُه:
    • عَيَّ.
  15. الهم : (اسم)
    • صوت دبيب خشاش الأرض
  16. سَبَكَ : (فعل)


    • سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
    • سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
    • سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
    • تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
    • سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
  17. سَبْك : (اسم)
    • سَبْك : مصدر سَبَكَ
  18. سَبَّكَ : (فعل)
    • سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
    • سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
    • سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
  19. سَبك : (اسم)
    • مصدر سَبَكَ
    • مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ
    • يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها
    • مصدر سبَكَ
    • قالب السَّبْك: أرضيّة رمليّة يُلقى فيها حديد الصبِّ
  20. سَبكَ : (فعل)
    • سَبكَ سَبْكًا
    • سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
    • سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
    • فهو مسبوك، وسَبِيك
  21. سَبكيّة : (اسم)
    • (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري
  22. سبَكَ : (فعل)


    • سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
    • يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
    • سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
    • سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة
  23. سبَّكَ : (فعل)
    • سبَّكَ يُسبِّك ، تسبيكًا ، فهو مُسبِّك ، والمفعول مُسَبَّك
    • سبَّكَ المعدنَ سبَكه، أذابَه وخلَّصه من الشَّوائب وأفرغه في قالب
    • سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ: طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة
  24. نَسا : (اسم)
    • الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
    • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  25. نَسا : (فعل)
    • نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
    • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
,
  1. كهم
    • "كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ،وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي: إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه،سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله «بجنيبه» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه،بالحاء المهملة بدل الجيم).
      وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية.
      ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً.
      وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع،كَلِيل عن الضربة.
      وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع.
      ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ.
      الجوهري: لسان كَهام عَيِيٌّ.
      ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ.
      وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه.
      وكَيْهمٌ: اسم.
      وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للشر والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء.
      الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة،بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف؛

      وأَنشد: يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله «من عديّ» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير).
      وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي: ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ،إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد: ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء، وسيأْتي ذكره.
      ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كهم

    • كهم - يكهم ، كهامة وكهوما
      1- كهم بصره : كل، ضعف. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.

    المعجم: الرائد

  3. كَهَمَ
    • كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
      فهو كَهَامُ.
      و كَهَمَ السيفُ: كلَّ.
      فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
      و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كهَام
    • كهام
      1- كهام بطيء كليل : «فرس كهام». 2- كهام بطيء عن النصرة والمساعدة. 3- كهام : الذي لا مال عنده. 4- كهام : «سيف كهام» : أي كليل لا يقطع.

    المعجم: الرائد

  5. كهم
    • كهم - يكهم ، كهامة
      1- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.


    المعجم: الرائد

  6. كَهُمَ
    • كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً: كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه: عَيَّ.
      فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَكهَم
    • أكهم - إكهاما
      1-أكهم بصره : تعب وضعف

    المعجم: الرائد

  8. تَكهَّم
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم.
      و تَكهَّم تعرَّض للشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَكهَّم
    • تكهم - تكهما
      1- تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب. 2- تكهم : تعرض للشر.

    المعجم: الرائد

  10. أكهَمَ
    • أكهَمَ بصرُه: كَهُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. باوَكَهُمْ
    • باوَكَهُمْ : خَالطهم في جوار أَو صَحبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَهَمَتْهُ
    • ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ.
      ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ.
      ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً.
      ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. الهَمُّ
    • ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
      ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
      ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
      ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
      ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
      ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
      ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
      ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
      ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
      ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
      ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
      ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
      ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
      ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
      ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
      ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
      ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
      ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
      ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
      ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
      ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
      ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
      ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
      ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
      ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
      ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
      ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
      ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
      ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
      ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. كهَّمَتْهُ
    • كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ويسوكهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الفقر، العدم، المطلوب غير المطلوب، الرأفة.
اصل اسم وَيْس: عربي
المعجم الوسيط
الفَقْر.( وَيْسٌ ): كلمة تستعمل في موضع رأفة واستملاح. يقال: وَيْسَهُ ما أمْلَحَهُ، ووَيْساً له، ووَيْسٌ له.
تاج العروس

وَيْسُ : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَل في مَوْضِع رَأْفَةٍ واسْتِمْلاحٍ للصَّبِيّ تقولُ له : وَيْسَهُ ما أَمْلَحَه . وقيل : الوَيْسُ والوَيْحُ بمَنْزِلَةِ الوَيْلِ ووَيْسٌ له أَي وَيْلٌ وقيل : وَيْسٌ تَصْغِيرٌ وتَحْقِيرٌ اسْتَغْنَوْا عن اسْتِعْمَالِ الفِعْل من الوَيْسِ ؛ لأَنّ القِيَاسَ نَفاهُ ومَنَع منه نَقَلَه ابنُ جِنِّى . وقال أَبو حاتِمٍ في كِتَابه : أَمّا وَيْسَكَ فإِنَّه لا يُقَال إلاّ لِلصِّبْيَانِ وأَمّا وَيْلَكَ فكَلامٌ فيه غِلَظٌ وشَتْمٌ وأَمّا وَيْح فكَلامٌ لَيِّنٌ حَسَنٌ . وذُكِرَ البَحْثُ فيه في و ي ح فراجِعْه . وقالَ ابنُ السِّكِّيت في الأَلْفَاظ إنْ صَحَّ له يُقَالُ : وَيْسٌ له : فَقْرٌ لَهُ . والوَيْسُ : الفَقْرُ يقال : أُسْهُ أَوْساً : أَيْ سُدَّ فَقْرَه . والوَيْسُ : ما يُرِيدُه الإِنْسانُ وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ... ولَقِيَتْ مَنَ النِّكَاحِ وَيْسَا قالَ الأَزْهَرِيّ : معناهُ أَنَّهَا لَقِيَت منه ما شَاءَتْ ضِدُّ . أقولُ : لا يَظْهَرُ وَجْهُ الضِّدِّيّة وكأَنّ في العِبَارَةِ سَقْطاً وذلِك لأَنّ الأَزْهَرِيَّ رَوَى قَدْ لَقِىَ فُلانٌ وَيْساً أَي لَقِىَ مَا يُرِيدُ . وقال مَرَّةً : لَقِيَ فُلانٌ وَيْساً : أَي ما لا يُرِيدُ وفَسَّر به ما أَنْشَده ابنُ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً فعَلَى هذا تَصِحُّ الضّدّيّة فتَأَمّل . وقال أبو تُرابٍ : سَمِعْتُ أَبا السَّمَيْدَعِ يقولُ - في وَيْس وويْح ووَيْل - : إنّهَا بمَعْنىً وَاحِدٍ

فصل الهاء مع السين

لسان العرب
وَيْسُ كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس بمنزلة الوَيْل في المعنى وَوَيْسٌ له أَي ويل وقيل ويْسٌ تصغير وتحقير امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين هذا قول ابن جني وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس قال ابن سيده فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال وقال أَبو حاتم في كتابه أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم قال اللَّه تعالى للكفار وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن قال ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار قال أَبو منصور وجاء في الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ما يدل على صحة ما قال قال لعَمَّار ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير قال في الحديث قال لعمار وَيْسَ ابن سُمَيَّة قال وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح وحكمُها حكمُها وفي حديث عائشة رضي اللَّه عنها أَنها ليلة تَبِعت النبي صلى اللَّه عليه وسلم وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً فقال وَيْسها ماذا لَقِيت ( * قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت ) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَا قال معناه أَنها لقيت منه ما شاءت فالوَيْس على هذا هو الكثير وقال مرَّة لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد وفسر به هذا البيت أَيضاً قال أَبو تراب سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له والوَيْسُ الفقر يقال أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره
الرائد
* ويس. 1-فقر. 2-*ر.*©ويح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: