وصف و معنى و تعريف كلمة ويقدو:


ويقدو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و قاف (ق) و دال (د) و واو (و) .




معنى و شرح ويقدو في معاجم اللغة العربية:



ويقدو

جذر [قدو]

  1. قُدوة: (اسم)
    • الجمع : قُدُوات و قُدْوَات
    • القُدْوَةُ : القِدَةُ
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ
    • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  2. قادَى: (فعل)
    • فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها
  3. قَدْو: (اسم)
    • قَدْو : مصدر قَدا
  4. قِدو: (اسم)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ


  5. قَدوَى: (اسم)
    • القَدْوَى : الاستقامةُ
  6. فاقِد : (اسم)
    • الجمع : فاقدون و فَواقِدُ
    • الفاقِدُ منَ النِّسَاءِ: التي ماتَ زوجُها أَو ولدُها أَو حميمها
    • اسم فاعل من فقَدَ
    • بدل فاقد: نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة،
    • فاقد الإحساس: بليد،
    • فاقد الذَّاكرة: مُصاب بفقد الذاكرة،
    • فاقد الشُّعور/ فاقد الوعي: مَغْشيّ عليه، بليد،
    • فاقد الشَّيء لا يعطيه [مثل]: مَنْ لا يملك علمًا أو خُلُقًا لا يُنتظر منه أن يعلِّمه للآخرين،
    • فاقد الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضمير
    • الفاقد من البضاعة:ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه
    • (القانون) مصطلح قانونيّ يُطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصليّ أو وريثه القانونيّ
    • فاقد الأهليّة: (القانون) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس
  7. كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ:
    • مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً.   القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
  8. لِي بِكَ قُدْوَةٌ:
    • أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
  9. قَدا : (اسم)
    • القَدَا : الرائحة
  10. قَدا : (فعل)


    • قَدَا قَدْوًا
    • قَدَا : قَرُب
    • قَدَا الفرسُ ونحوُه: أَسرع
    • قَدَا الطعامُ: طاب طعمُه ورائحتُه
  11. قَداة : (اسم)
    • القَدَاةُ : القَدَا
  12. أَقْداء : (اسم)
    • أَقْداء : جمع قِدْو
  13. وَقَدَ : (فعل)
    • وقَدَ يقِد ، قِدْ ، قِدَةً ووَقْدًا ووَقَدانًا ووُقُودًا ، فهو واقد
    • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
    • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
    • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم
  14. أَسقاد : (اسم)
    • أَسقاد : جمع سُقد
  15. وَقْد : (اسم)
    • وَقْد : فاعل من وَقَدَ
  16. سَقَدَ : (فعل)


    • سَقَدَ سَقْدا
    • سَقَدَ فرسَهً: ضمَّره
  17. مُقاد : (اسم)
    • مُقاد : اسم المفعول من أَقادَ
  18. وَقَد : (اسم)
    • وَقد، وَقَد
    • الوَقَدُ : النَّارُ
    • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
    • مصدر وقَدَ
  19. وَقَّدَ : (فعل)
    • وقَّدَ يوقِّد ، توقيدًا ، فهو مُوَقِّد - للمتعدِّي ، والمفعول مُوَقَّد
    • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
    • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  20. مَقادة : (اسم)
    • أَعطاه مقادَتَه: انقادَ له
  21. مُقاد : (اسم)
    • اسم مفعول من أقادَ
  22. مقادّ : (اسم)


    • مقادّ : جمع مِقَدّ
  23. فاقِد : (اسم)
    • فاقِد : فاعل من فَقَدَ
  24. مُقْتَدى : (اسم)
    • مُقْتَدى : اسم المفعول من إِقتَدَى
  25. فَقَدَ : (فعل)
    • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
    • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
    • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
    • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ
    • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ
    • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
    • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
    • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ
    • فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه،
    • فقَد الأمل: قنِط، يئس،
    • فقَد بصره: أُصيب بالعمى،
    • فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره،
    • فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع،
    • فقَد شعوره: غُشي عليه،
,
  1. قُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُدْوَةُ وقِدْوَةُ وقَدْوَةُ وقِدَةُ: ما تَسَنَّنْتَ به، واقْتَدَيْتَ به.
      ـ تَقَدَّتْ به دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ، وتَقَدَّى هو عليها.
      ـ طَعامٌ قَدِيٌّ وقَدٍ: طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِيحِ.
      ـ قَدِيَ، قَدًى وقَدَاوةً، وقَدَا يَقْدُو قَدْواً.
      ـ ما أقْداهُ: ما أطْيَبَهُ.
      ـ أقْدَى: أسَنَّ، وبَلَغَ المَوْتَ، واسْتَقَامَ في الخَيْرِ وفي طَريقِ الدينِ،
      ـ أقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ.
      ـ قَدْوُ: القُرْبُ، والقُدُومُ من السَّفَرِ، كالإِقْداءِ،
      ـ قِدْوُ: الأصْلُ تَتَشَعَّبُ منه الفُروعُ.
      ـ قَدْوَى: الاسْتقامةُ.
  2. القَدْوَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَدْوَى : الاستقامةُ.
  3. القُدْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدْوَةُ (بتثليث القاف) : القِدَةُ.
      يقال: فلانٌ ق
  4. القُدْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُدْوَةُ : القِدْوُ.
  5. قادَى (المعجم الرائد)
    • قادى - مقاداة
      1-قادىه : باراه، نافسه
  6. القَدَاوَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَدَاوَة : القَدَا.


  7. قَدْوَى (المعجم الغني)
    • [ق د و]. :-عُرِفَ بِالقَدْوَى :- : بِالاسْتِقَامَةِ.
  8. قُدْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ق د و].
      1. :-كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ :- : مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً. :-القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ :- :-القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.
      2. :-لِي بِكَ قُدْوَةٌ :- : أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.
  9. قُدْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُدْوَة :-
      جمع قُدُوات وقُدْوَات: من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم :-لي بك قدوة، - قدوتي في الحياة معلِّمي.
  10. قَدْو (المعجم الرائد)
    • قدو
      1-قدو أصل تتشعب منه الفروع، جمع : أقداء
  11. قَدوَى (المعجم الرائد)
    • قدوى
      1-إستقامة
  12. قُدوة (المعجم الرائد)
    • قدوة
      1- قدوة : ما يقتدى به ويتخذ مثالا : «هذا العمل هو قدوة الناس». 2- قدوة : أسوة : «لي بك قدوة». 3- قدوة : أصل : الذي تتشعب منه الفروع.
  13. قدوة (المعجم الرائد)
    • قدوة
      1-ما يقتدى به ويتخذ مثالا
  14. قَدا (المعجم الرائد)
    • قدا - يقدو ، قدوا
      1- قدا : قرب. 2- قدا : قدم من سفر. 3- قدا به فرسه : أسرع. 4- قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته.
  15. قدا (المعجم لسان العرب)
    • "القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به.
      ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز.
      والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر).
      والقِدَة: كالقِدْوة.
      يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به.
      والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة.
      يقال: فلان قدوة يقتدى به.
      ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ.
      يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها.
      والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه.
      وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق،وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته.
      وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه.
      يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة.
      وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع.
      أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب.
      وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ،بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة.
      يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛

      وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه

      ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو.
      وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته.
      ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً.
      وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة.
      قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى.
      أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ.
      وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما، قال أَبو زيد.
      أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون.
      ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب.
      وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت.
      أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير.
      وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ.
      الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف.
      وقِيد قوس وقادَ قوس؛

      وأَنشد: ‏ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ،وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخر؟

      ‏قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء.
      أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة.
      قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي.
      "
  16. فقد (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ: عَدِمَه؛ وأَفْقَدَه الله إِياه.
      والفاقِدُ من النساءِ: التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها.
      أَبو عبيد: امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول؛

      وأَنشد الليث: كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني: هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات.
      قال: والعرب تقول: لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة.
      وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ: شبع ولدها؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ؛

      وأَنشد الفارسي: إِذا فاقِدٌ، خَطْباءُ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ،ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِ؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم، وفارق شبَهَ الفعل.
      والتفقُّدُ: تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء.
      وروي عن أَبي الدرداء أَنه، قال: من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ؛ فالتَّفقُّدُ: تَطَلُّب ما فَقَدْتَه، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً.غيره:أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه.
      وافتَقَدَ الشيءَ: طَلبه؛

      قال: فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ،ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه.
      وفي التنزيل: فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ؛ وكذلك الافتقادُ؛ وقيل: تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته.
      وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً؛ وقال ابن ميادة: تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه: تَبّاً، وقيل: خيبة، وقيل: تَعْساً لهم، وقيل: أَصابهم شَرٌّ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: افتقَدْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة أَي لم أَجِدْه؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك.
      وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً.
      ويقال: أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ.
      ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه.
      والفَقَد: شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل.
      ويقال: إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه؛ قال: وهو نبت شبه الكَشُوث.
      والفَقَدُ: نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره؛ قال أَبو حنيفة: ثم يقال لذلك الشراب: الفَقَدُ.
      ابن الأَعرابي: الفَقْدَةُ: الكُشُوث.
      "
  17. القِدْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ.
  18. قَادَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَادَاهُ قَادَاهُ يقال: فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها.
  19. قدأ (المعجم لسان العرب)
    • "ذكره بعضهم في الرُّباعيِّ.
      القِنْدَأُ.
      (* قوله «القندأ» كذا في النسخ وفي غير نسخة من المحكم أيضاً فهو بزنة فنعل.) والقِنْدَأْوةُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ والغِذاءِ، وقيل الخَفِيفُ.
      والقِنْدَأْو: القَصِير من الرجال، وهم قِنْدَأْوُون.
      وناقة قِنْدَأْوةٌ: جريئةٌ.
      (* قوله «ناقة قندأوة جريئة» كذا هو في المحكم والتهذيب بهمزة بعد الياء فهو من الجراءة لا من الجري.).
      قال شمر يهمز ولا يهمز.
      وقال أَبو الهيثم: قِنْدَاوَةٌ: فِنْعالةٌ.
      قال الأَزهري: النون فيها ليست بأَصلية.
      وقال الليث: اشتقاقها من قدأَ، والنون زائدة، والواو فيها صلة، وهي الناقة الصُّلْبة الشديدة.
      والقِنْدَأْو: الصغير العُنُق الشدِيدُ الرأْسِ، وقيل: العَظِيمُ الرأْسِ، وجمل قِنْدَأْوٌ: صُلْبٌ.
      وقد همز الليث جملٌ قِنْدَأْوٌ وسِنْدَأْوٌ، واحتج بأَنه لم يجئ بناءٌ على لفظِ قِنْدَأْوٍ إِلاَّ وثانيه نون، فلما لم يجئ على هذا البناءِ بغير نون علمنا أَن النون زائدة فيها.
      والقِنْدَأْوُ: الجَرِيءُ المُقْدِمُ، التمثيل لسيبويه، والتفسير للسيرافي.
      "


معنى ويقدو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتدى بـ يقتدي ، اقتد ، اقتداء ، فهو مقتد ، والمفعول مقتدى به• اقتدى التلميذ بمعلمه : فعل مثل فعله تشبها به اقتدت البنت بأمها - { وإنا على ءاثارهم مقتدون } : متبعون - { فبهداهم اقتده } .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اقتداء [ مفرد ] : مصدر اقتدى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قدوة [ مفرد ] : ج قدوات وقدوات : من يقتدى به ، أسوة ، من يتخذه الناس مثلا في حياتهم لي بك قدوة - قدوتي في الحياة معلمي .
الرائد
* قدو. أصل تتشعب منه الفروع، ج أقداء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: