ـ نَعَظَ ذَكَرُه نَعْظاًونَعَظاًونُعوظاً: قامَ. ـ ناعُوظُ: الذي يُهَيِّجُ النَّعْظَ. ـ أنْعَظَ الرجلُ والمرأةُ: عَلاهُما الشَّبَقُ، ـ أنْعَظَتِ الدابةُ: فَتَحَتْ حَياءَها مَرَّةً وقَبَضَتْه أُخْرَى، كانْتَعَظَتْ. ـ حِرٌ نَعِظٌ: شَبِقٌ. ـ بنُو ناعِظٍ: بَطْنٌ.
في حواشي ابن بري: الكِنْعاظُ الذي يَتَسَخَّط عند الأَكل.
المعجم: لسان العرب
,
ناشِلَةٍ
ـ ناشِلَةٍ ، وقد نَشَلَتْ نُشولاً . ـ نَشَلَ الشيءَ : أسْرَعَ نَزْعَهُ ، ـ نَشَلَتِ المرأةَ : جامَعَها ، ـ نَشَلَ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ وانْتَشَلَهُ : أخْرَجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بِلا مِغْرَفَةٍ ، فهو نَشيلٌ ومُنْتَشَلٌ ، أو أخَذَ بِيَدِهِ عُضْواً فَتناوَلَ ما عليه من اللَّحْمِ بِفيهِ . ـ نَشِيلُ : ما طُبخَ من اللَّحْمِ بغيرِ تابَلٍ ، والفِعْلُ كالفِعْلِ ، واللَّبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ ، والسَّيْفُ الخَفيفُ الرَّقيقُ ، والماءُ أوَّلَ ما يُسْتَخْرَجُ من الرَّكِيَّةِ . ـ مَنْشَلَة : المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ ما تَحْتَ الخاتَمِ من الإِصْبَعِ . وقولُ الجوهرِيّ : '' وهو في الحديثِ '' وَهَمٌ ، وإنَّما هو في كَلامِ بعضِ التابِعينَ . ـ مِنْشالُ : حَديدَةٌ يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ من القِدْرِ ، كالمِنْشَلِ ، وفَرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ . ـ نَشِّلْ ضَيْفَكَ : سَلِّفْهُ . ـ نَشَّالُ : مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فَيَغْمِسُه في القِدْرِ فيأكُلُه دونَ أصحابِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
نُصْفُ
ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ : أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ ، كالنَّصيفِ ، ج : أنصافٌ ، ـ نِصْفُ : النَّصَفَةُ . ـ إناءٌ نَصْفَانُ ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى : بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ . ـ نَصَفَهُ : بلَغَ نِصْفَه ، ـ نَصَفَ النهارُ : انْتَصَفَ كأَنْصَفَ ، ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً : أخَذَ منهم النِصْفَ ، ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً : أخَذَ نِصْفَهُ ، ـ نَصَفَ القَدَحَ : شَرِبَ نِصْفَه ، ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً : احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ ، وبعضُه أخْضَرُ ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً ، ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً : خَدَمَهُ ، كأَنْصَفَهُ . ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ : الخادِمُ ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ ، ج : مَناصِفُ . ـ مَنْصَفُ : وادٍ باليَمامَةِ ، ـ مَنْصَفُ من الطريقِ : نِصْفُهُ . ـ ناصِفَةُ : موضع ، ـ ناصِفَةُ من الماءِ : مَجْرَاهُ ، ج : نَواصِفُ ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي . ـ نَصِيفُ : الخِمارُ والعِمامةُ ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ ، ـ نَصِيفُ من البُرْدِ : مالَه لَوْنَانِ ، ومِكْيَالٌ . ـ نَصَفُ : الخُدّامُ ، الواحدُ : ناصِفٌ ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها ، وتَصْغيرُها : نُصَيْفٌ ، لأَنَّها صِفَةٌ ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ ، وهو نَصَفٌ ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ . ـ رجُلٌ نِصْفٌ : من أوساطِ الناسِ ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك . ـ إِنْصَافُ : العَدْلُ ، والاسْمُ : النَّصَفُ والنَّصَفَةُ . ـ أنْصَفَ : سارَ نِصْفَ النَّهَارِ ، ـ أنْصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ ، ـ أنْصَفَ الشيءَ : أخَذَ نِصْفَهُ ، ـ أنْصَفَ فلانٌ : أسْرَعَ . ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً : خَمَّرَها ، ـ نَصَّفَ الشيءَ : جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ ، ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ : صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ . ـ مُنَصَّفُ : الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ . ـ مُنَصِّفُ : مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ . ـ انْتَصَفَ منه : اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً ، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً ، كاسْتَنْصَفَ منه ، كتَنَصَّفَ ، ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ : اخْتَمَرَتْ ، كتَنَصَّفَ ، ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ : دَخَلَ . ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ : وسَطُهُ . ـ تَناصَفوا : أنْصَفَ بعضُهم بعضاً . ـ ناصَفَه : قاسَمَه على النِصْفِ . ـ تَنَصَّفَ : خَدَمَ ، ـ تَنَصَّفَ فلاناً : اسْتَخْدَمَهُ ، ضِدٌّ ، ـ تَنَصَّفَ زَيْداً : طَلَبَ ما عندَه ، ـ تَنَصَّفَ فلاناً : خَضَعَ له ، ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ : سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه ، ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ : عَمَّهُ . ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا : جَعَلْنَاكَ بيننا . ـ المناصِفُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
النَّعيمُ
ـ النَّعيمُ والنُّعْمَى : الخَفْضُ ، والدَّعَةُ ، والمالُ ، كالنِعْمَةِ ، وجَمْعُها : نِعَمٌ وأنْعُمٌ . ـ التَّنَعُّمُ : التَّرَفُّهُ ، والاسمُ : النَّعْمَةُ ، ـ نَعِمَ ، ونَعَمَ ، ومَنْزِلٌ يَنْعَمُهُم , ويُنْعِمُهُم : كيُكْرِمُهُم ، وتَناعَمَ وناعَمَ تَنَعَّمَ ، وناعَمَه ونَعَّمَه غيرُهُ تَنْعِيماً . ـ والناعِمَةُ والمُناعِمَةُ والمُنَعَّمَةُ : الحَسَنَةُ العَيْشِ والغِذاء ، ونَبْتٌ ناعِمٌ ومُناعِمٌ ومتناعِمٌ سَواءٌ . ـ التَّنْعيمَةُ : شَجرةٌ ناعِمَةُ الوَرَقِ . ـ ثَوْبٌ ناعِمٌ ، وكلامٌ مُنَعَّمٌ : لَيِّنٌ . ـ النِعْمَةُ : المَسَرَّةُ ، واليدُ البَيْضاءُ الصالِحَةُ ، كالنُّعْمَى ، والنَّعْماءِ , ج : أنْعُمٌ ونِعَمٌ ونِعِمَاتٌ ، وأنْعَمَها اللُّه تعالى عليه ، وأنْعَمَ بها ، ـ نَعِيمُ الله تعالى : عَطِيَّتُهُ . ـ نَعِمَ اللُّه تعالى بِكَ , ونَعِمَكَ وأنْعَمَ بِكَ عَيْناً : أقَرَّ بِكَ عَيْنَ من تُحِبُّهُ ، أو أقَرَّ عَيْنَكَ بمَنْ تُحِبُّهُ . ـ نَعْمُ عَيْنٍ ، ونَعْمَةُ ونَعامُ ونَعيمُ ، ونُعْمَى ونُعَامَى ونُعامُ ونُعْمُ ونُعْمَةُ ، ونِعْمَةُ ونِعَامُ ، بكسرهما ويُنْصَبُ الكُلُّ بإضمار الفِعْلِ ، أي : أفْعَلُ ذلك إنْعَاماً لعَيْنِكَ وإكْراماً . ـ نَعِمَ العودُ : اخْضَرَّ ، ونَضَرَ . ـ النَّعامَةُ : طائِرٌ ، ويُذَكَّرُ ، واسمُ الجنسِ نَعامٌ ، ويَقَعُ على الواحِدِ ، والمَفازَةُ ، كالنَّعامِ ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ على الزُّرْنوقَيْنِ ، وسَبْعَةُ أفراسٍ : للحَارِثِ بنِ عَبَّادٍ ، وخالِدِ بنِ نَضْلَةَ الأَسَدِيِّ ، ومِرْداسِ بنِ مُعاذٍ الجُشَمِيِّ ، وهي ابْنَةُ صَمْعَرَ ، وعُيَيْنَةَ بنِ أوْسٍ المالِكِيِّ ، ومُسافِعِ بنِ عبدِ العُزَّى ، والمُنْفَجِرِ الغُبَرِيِّ ، وقَرَّاضٍ الأَزْدِيِّ ، والرحلُ أو ما تَحْتَه ، وكُلُّ بناء على الجبل ، كالظُّلَّةِ ، والطَّريقُ ، والنَّفْسُ ، والفَرَحُ ، والسُّرورُ ، والإِكْرامُ ، والفَيْجُ المُسْتَعْجِلُ ، وصَخْرَةٌ ناشِزَةٌ في الرَّكِيَّةِ ، وعَظْمُ الساقِ ، والظُّلْمَةُ ، والجَهْلُ ، والعَلَمُ المَرْفُوعُ ، والساقي على البِئْرِ ، والجِلْدَةُ تُغَشِّي الدِّماغَ ، وموضع بنَجْدٍ ، وجماعَةُ القَوْمِ ، ومنه : شالَتْ نعَامَتُهُم ، وذُكِرَ في ش و ل ، ولَقَبُ كُلِّ من مَلَكَ الحيرَةَ ، ولَقَبُ بَيْهَسٍ . ـ النَّعامَةُ من الفَرَسِ : دِماغُهُ ، أو فَمُهُ ، ـ وأبو نَعامَةَ : لَقَبُ قَطَرِيِّ بنِ الفُجاءة . ـ في المَثَلِ : '' أنتَ كصاحِبَةِ النَّعامَةِ ''، يُضْرَبُ في المرْزِئَةِ على من يَثِقُ بغيرِ الثقةِ ، لأنها وَجَدتْ نَعامَةً قد غصَّتْ بِصُعْرورٍ ، أي : بصَمْغَةٍ ، فأَخَذَتْها ، فَرَبَطَتْها بِخمارِها إلى شجرةٍ ، ثم دَنَتْ من الحَيِّ ، فَهَتَفَتْ : من كان يَحُفُّنَا ويَرُفُّنا ، فَلْيَتَّرِكْ . وقَوَّضَتْ بيتَها لتَحْملَ على النَّعامَةِ ، فانْتَهَتْ إليها ، وقد أساغَتْ غُصَّتَها وأُفْلِتَتْ ، وبَقِيَت المرأةُ لا صَيْدَها أحْرَزَتْ ، ولا نَصيبَها من الحَيِّ حَفِظَتْ . ـ النَّعَمُ ، والنَّعْمُ : الإِبِلُ ، والشاءُ أو خاصُّ بالإِبِلِ , ج : أنْعَامٌ , جج : أناعيمُ . ـ النُّعامَى : ريحُ الجَنوبِ ، أو بينَه وبين الصَّبا . ـ النَّعائِمُ : من مَنازِلُ القَمَرِ . ـ أنْعَمَ أن يُحْسِنَ : زادَ ، ـ أنْعَمَ في الأمرِ : بالَغَ . ـ نِعْمَ وبِئْسَ فيهما لُغَاتٌ : نَعِمَ ، ونِعِمَ ، ونِعْمَ ونَعْمَ ، ويقالُ إن فَعَلْتَ فبِها , ونِعْمَتْ ، أي : نِعْمَتِ الخَصْلَةُ ، وتَدْخُلُ عليه ما فَيُكْتَفَى بها عن صِلَتِهِ ، تقولُ : دَقَقْتُه دَقّاً نِعِمَّا ، ـ نِعَمَ أي : نِعْمَ ما دَقَقْتُه . ـ تَنَعَّمَه بالمكانِ : طَلَبَهُ ، ـ تَنَعَّمَ الرجُلُ : مَشَى حافِياً ، ـ تَنَعَّمَ الدَّابَّةُ : ألَحَّ عليها سَوْقاً . ـ نَعَمَهُم وأنْعَمَهُم : أتاهم حافِياً . ـ النُّعْمانُ : الدَّمُ ، وأُضيفَت الشَّقائِقُ إليه لِحُمْرَتِهِ ، أو هو إضافةٌ إلى ابنِ المُنذِرِ ، لأَنه حَماهُ . ـ مَعَرَّةُ النُّعْمانِ : بلد اجْتازَ به النُّعْمَانُ بنُ بَشيرٍ ، فَدَفَنَ به ولَدَاً ، فأُضيف إليه . ـ النُّعْمانونَ : ثلاثونَ صَحابياً . ـ بنُو نَعامٍ : بَطْنٌ . ـ الأُنَيْعِمُ : موضع . ـ الأَنْعَمانِ : وادِيانِ ، أو هُما : الأَنْعَمُ وعاقِلٌ . ـ النَّعائِمُ : موضع بنَواحِي المدينة ـ نَعْمَايا : جَبَلٌ . ـ الأَنْعَمُ : موضع بالعاليةِ . ـ نُعْمٌ : موضع برَحَبَةِ مالِكٍ . ـ بُرْقَةُ نُعْمِيٍّ : من بُرَقِهِمْ . ـ التَّنْعِيمُ : موضع على ثلاثة أميالٍ أو أربعةٍ من مَكَّةَ ، أقْرَبُ أطْرَافِ الحِلِّ إلى البَيْتِ ، سُمِّيَ لأَن على يَمِينِهِ جَبَلَ نُعَيْمٍ ، وعلى يَسارِهِ جَبَلَ ناعِمٍ ، والوادي اسْمُهُ نَعْمان . ـ النَّعْمانِيَّةُ : قرية بِمصْرَ ، وبلد بين واسِطَ وبَغْدَادَ ، وفي كُلٍّ منهما مَعْدِنُ الطينِ يُغْسَلُ به الرأسُ ، وقرية بِسِنْجَارَ . ـ نَعْمانُ : وادٍ وراء عَرَفَةَ ، وهو نَعْمانُ الأَراكِ ، ووادٍ قُرْبَ الكوفَةِ ، ووادٍ بأرْضِ الشامِ قُرْبَ الفُراتِ ، ووادٍ بالتَّنْعِيمِ ، ومَوضِعَانِ آخَرانِ . ـ ناعِمٌ ومُنَعِّمٌ ونُعْمَى ونُعْمانَ ونُعَيْمٌ ، وأنْعُم ، وتَنْعُمُ : أسماء . ـ يَنْعَمُ : حَيٌّ ، ـ نُعْمٌ : امرأةٌ ، وأربعةُ مَواضِعَ . ـ نَعامَةُ الضَّبِّيُّ : صحابِيٌّ . ـ نُعَيْمٌ : سِتَّةَ عَشَرَ صَحابِيَّاً . ـ نُعَيْمَانُ : ابنُ عَمْرٍو ، وكان مَزَّاحَاً يُضْحِكُ النبي صلى الله عليه وسلم ، كثيراً ، باع سُوَيْبِطَ بنَ حَرْمَلَةَ من الأَعْرابِ بِعَشْرِ قَلائِصَ ، فَسَمِعَ أبو بكرٍ ، فأَخَذَ القَلاَئِصَ ورَدَّها ، واسْتَرَدَّ سُوَيْبِطاً ، فَضَحِكَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابُه منه حَوْلاً . ـ التَّناعِمُ : بَطْنٌ . ـ المَنْعُمُ : المِكْنَسَةُ . ـ الناعِمَةُ : الرَّوْضَةُ . ـ نَعْمَانُ بنُ قُرادٍ ، ويَعْلَى بنُ نَعْمانَ : تابِعِيَّانِ . ـ ناعِمْ حَبْلَكَ : أحْكِمْهُ . ـ نَعَمْ ، ونَعِمْ ، ونَعامْ ، عن المُعَافَى بنِ زَكَرِيَّا : كلمةٌ كبَلَى ، إلا أنه فيِ جَوابِ الواجبِ . ـ نَعَّمَ الرجُلَ تَنْعِيماً : قال له نَعَمْ فَنَعِمَ بذلك . ـ نُعاماكَ : قُصاراكَ . ـ رجُلٌ مِنْعامٌ : مِفْضالٌ . ـ أنْعَمَ الله صَبَاحَكَ : من النُّعومةِ . ـ أتَيْتُ أرْضَهُم فَتَنَعَمَتْنِي : وافَقَتْنِي . ـ تَنَعَّمَ : مَشَى حافياً ، ـ تَنَعَّمَ فلاناً : طَلَبَهُ ، ـ تَنَعَّمَ قَدَمَه : ابْتَذَلَها .
المعجم: القاموس المحيط
يَنَعَ
ـ يَنَعَ الثَّمَرُ ، يَنْعاً ويُنْعاً ويُنوعاً : حانَ قِطَافُهُ ، كأَيْنَعَ . ـ يانِع : الأحمرُ من كلِّ شيءٍ ، والثَمرُ الناضِجُ ، كاليَنيعِ ، ج : يَنْعٌ . ـ يُنْعُ : من جُلِّ الشجرِ ، ـ يَنَعُ : ضَرْبٌ من العَقيقِ ، ـ يَنَعَةُ : خَرَزَةٌ حَمْراءُ ، ـ سعيدُ ابننُ وهْبٍ اليَناعِيُّ : تابعيٌّ .
المعجم: القاموس المحيط
نصر
" النَّصر : إِعانة المظلوم ؛ نصَره على عدوّه ينصُره ونصَره ينصُره نصْراً ، ورجل ناصِر من قوم نُصَّار ونَصْر مثل صاحب وصحْب وأَنصار ؛ قال : واللهُ سَمَّى نَصْرَك الأَنْصَارَا ، آثَرَكَ اللهُ به إِيْثارا وفي الحديث : انصُر أَخاك ظالِماً أَو مظلوماً ، وتفسيره أَن يمنَعه من الظلم إِن وجده ظالِماً ، وإِن كان مظلوماً أَعانه على ظالمه ، والاسم النُّصْرة ؛ ابن سيده : وقول خِدَاش بن زُهَير : فإِن كنت تشكو من خليل مَخانَةً ، فتلك الحَوارِي عَقُّها ونُصُورُها يجوز أَن يكون نُصُور جمع ناصِر كشاهد وشُهود ، وأن يكون مصدراً كالخُروج والدُّخول ؛ وقول أُمية الهذلي : أُولئك آبائي ، وهُمْ لِيَ ناصرٌ ، وهُمْ لك إِن صانعتَ ذا مَعْقِلُ (*« أولئك آبائي إلخ » هكذا في الأصل والشطر الثاني منه ناقص .) أَراد جمع ناصِر كقوله عز وجل : نَحْنُ جميع مُنْتَصِر . والنَّصِير : النَّاصِر ؛ قال الله تعالى : نِعم المولى ونِعم النَّصير ، والجمع أَنْصَار مثل شَرِيف وأَشرافٍ . والأَنصار : أَنصار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، غَلبت عليهم الصِّفة فجرى مَجْرَى الأَسماء وصار كأَنه اسم الحيّ ولذلك أُضيف إِليه بلفظ الجمع فقيل أَنصاري . وقالوا : رجل نَصْر وقوم نَصْر فَوصَفوا بالمصدر كرجل عَدْلٍ وقوم عَدْل ؛ عن ابن الأَعرابي . والنُّصْرة : حُسْن المَعُونة . قال الله عز وجل : من كان يَظُنّ أَن لَنْ ينصُره الله في الدنيا والآخرة ؛ المعنى من ظن من الكفار أَن الله لا يُظْهِر محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، على مَنْ خالفَه فليَخْتَنِق غَيظاً حتى يموت كَمَداً ، فإِن الله عز وجل يُظهره ، ولا يَنفعه غيظه وموته حَنَقاً ، فالهاء في قوله أَن لن يَنْصُرَه للنبيّ محمد ، صلى الله عليه وسلم . وانْتَصَر الرجل إِذا امتَنَع من ظالِمِه . قال الأَزهري : يكون الانْتصَارَ من الظالم الانْتِصاف والانْتِقام ، وانْتَصَر منه : انْتَقَم . قال الله تعالى مُخْبِراً عن نُوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ودعائِه إِياه بأَن يَنْصُره على قومه : فانْتَصِرْ ففتحنا ، كأَنه ، قال لِرَبِّه : انتقم منهم كما ، قال : رَبِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً . والانتصار : الانتقام . وفي التنزيل العزيز : ولَمَنِ انْتَصَر بعد ظُلْمِه ؛
وقوله عز وجل : والذين إِذا أَصابهم البغي هم يَنْتَصِرُون ؛ قال ابن سيده : إِ ؟
قال قائل أَهُمْ مَحْمُودون على انتصارهم أَم لاف قيل : من لم يُسرِف ولم يُجاوِز ما أمر الله به فهو مَحْمُود . والاسْتِنْصار : اسْتِمْداد النَّصْر . واسْتَنْصَره على عَدُوّه أَي سأَله أَن ينصُره عليه . والتَّنَصُّرُ : مُعالَجَة النَّصْر وليس من باب تَحَلَّم وتَنَوَّر . والتَّناصُر : التَّعاون على النَّصْر . وتَناصَرُوا : نَصَر بعضُهم بعضاً . وفي الحديث : كلُّ المُسْلِمِ عَنْ مُسْلِمٍ مُحَرَّم أَخَوانِ نَصِيرانَ أَي هما أَخَوانِ يَتَناصَران ويَتعاضَدان . والنَّصِير فعيل بمعنى فاعِل أَو مفعول لأَن كل واحد من المتَناصِرَيْن ناصِر ومَنْصُور . وقد نصره ينصُره نصْراً إِذا أَعانه على عدُوّه وشَدَّ منه ؛ ومنه حديث الضَّيْفِ المَحْرُوم : فإِنَّ نَصْره حق على كل مُسلم حتى يأْخُذ بِقِرَى ليلته ، قيل : يُشْبه أَن يكون هذا في المُضْطَرّ الذي لا يجد ما يأْكل ويخاف على نفسه التلف ، فله أَن يأْكل من مال أَخيه المسلم بقدر حاجته الضرورية وعليه الضَّمان . وتَناصَرَتِ الأَخبار : صدَّق بعضُها بعضاً . والنَّواصِرُ : مَجاري الماء إِلى الأَودية ، واحدها ناصِر ، والنَّاصِر : أَعظم من التَّلْعَةِ يكون مِيلاً ونحوَه ثم تمج النَّواصِر في التِّلاع . أَبو خيرة : النَّواصِر من الشِّعاب ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فَنَصَرَ سَيْلَ الوادي ، الواحد ناصِر . والنَّواصِر : مَسايِل المِياه ، واحدتها ناصِرة ، سميت ناصِرة لأَنها تجيء من مكان بعيد حتى تقع في مُجْتَمع الماء حيث انتهت ، لأَن كل مَسِيل يَضِيع ماؤه فلا يقع في مُجتَمع الماء فهو ظالم لمائه . وقال أَبو حنيفة : الناصِر والناصِرة ما جاء من مكان بعيد إِلى الوادي فنَصَر السُّيول . ونصَر البلاد ينصُرها : أَتاها ؛ عن ابن الأَعرابي . ونَصَرْتُ أَرض بني فلان أَي أَتيتها ؛ قال الراعي يخاطب خيلاً : إِذا دخل الشهرُ الحرامُ فَوَدِّعِي بِلادَ تميم ، وانْصُرِي أَرضَ عامِرِ ونَصر الغيثُ الأَرض نَصْراً : غاثَها وسقاها وأَنبتها ؛
قال : من كان أَخطاه الربيعُ ، فإِنما نصر الحِجاز بِغَيْثِ عبدِ الواحِدِ ونَصَر الغيثُ البلَد إِذا أَعانه على الخِصْب والنبات . ابن الأَعرابي : النُّصْرة المَطْرَة التَّامّة ؛ وأَرض مَنْصُورة ومَضْبُوطَة . وقال أَبو عبيد : نُصِرَت البلاد إِذا مُطِرَت ، فهي مَنْصُورة أَي مَمْطُورة . ونُصِر القوم إِذا غِيثُوا . وفي الحديث : إِنَّ هذه السَّحابةَ تَنصُر أَرضَ بني كَعْب أَي تُمطرهم . والنَّصْر : العَطاء ؛ قال رؤبة : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لَقائِلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْراً ونَصَره ينصُره نَصْراً : أَعطاه . والنَّصائِرُ : العطايا . والمُسْتَنْصِر : السَّائل . ووقف أَعرابيّ على قوم فقال : انْصُرُوني نَصَركم الله أَي أَعطُوني أَعطاكم الله . ونَصَرى ونَصْرَى وناصِرَة ونَصُورِيَّة (* قوله « ونصورية » هكذا في الأصل ومتن القاموس بتشديد الياء ، وقال شارحه بتخفيف الياء ): قرية بالشام ، والنَّصارَى مَنْسُوبُون إِليها ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وهو ضعيف إِلا أَن نادِر النسب يَسَعُه ، قال : وأَما سيبويه فقال أَما نَصارَى فذهب الخليل إِلى أَنه جمع نَصْرِيٍّ ونَصْران ، كما ، قالوا ندْمان ونَدامى ، ولكنهم حذفوا إِحدى الياءَين كما حذفوا من أُثْفِيَّة وأَبدلوا مكانها أَلفاً كما ، قالوا صَحارَى ، قال : وأَما الذي نُوَجِّهه نحن عليه جاء على نَصْران لأَنه قد تكلم به فكأَنك جمعت نَصْراً كما جمعت مَسْمَعاً والأَشْعَث وقلت نَصارَى كما قلت نَدامى ، فهذا أَقيس ، والأَول مذهب ، وإِنما كان أَقْيَسَ لأَنا لم نسمعهم ، قالوا نَصْرِيّ . قال أَبو إِسحق : واحِد النصارَى في أَحد القولين نَصْرَان كما ترى مثل نَدْمان ونَدامى ، والأُنثى نَصْرانَة مثل نَدْمانَة ؛
وأَنشد لأَبي الأَخزر الحماني يصف ناقتين طأْطأَتا رؤوسهما من الإِعياء فشبه رأْس الناقة من تطأْطئها برأْس النصوانية إِذا طأْطأَته في صلاتها : فَكِلْتاهُما خَرَّتْ وأَسْجَدَ رأْسُها ، كما أَسْجَدَتْ نَصْرانَة لم تحَنَّفِ فَنَصْرانَة تأْنيث نَصْران ، ولكن لم يُستعمل نَصْران إِلا بياءي النسب لأَنهم ، قالوا رجل نَصْراني وامرأَة نَصْرانيَّة ، قال ابن بري : قوله إِن النصارى جمع نَصْران ونَصْرانَة إِنما يريد بذلك الأَصل دون الاستعمال ، وإِنما المستعمل في الكلام نَصْرانيٌّ ونَصْرانِيّة ، بياءي النسب ، وإِنما جاء نَصْرانَة في البيت على جهة الضرورة ؛ غيره : ويجوز أَن يكون واحد النصارى نَصْرِيّاً مثل بعير مَهْرِيّ وإِبِل مَهارَى ، وأَسْجَد : لغة في سَجَد . وقال الليث : زعموا أَنهم نُسِبُوا إِلى قرية بالشام اسمها نَصْرُونة . التهذيب : وقد جاء أَنْصار في جمع النَّصْران ؛
قال : لما رأَيتُ نَبَطاً أَنْصارا بمعنى النَّصارى . الجوهري : ونَصْرانُ قرية بالشأْم ينسب إِليها النَّصارى ، ويقال : ناصِرَةُ . والتَّنَصُّرُ : الدخول في النَّصْرانية ، وفي المحكَم : الدخول في دين النصْري (* قوله « في دين النصري » هكذا بالأصل ). ونَصَّرَه : جعله نَصْرانِيّاً . وفي الحديث : كلُّ مولود يولد على الفِطْرة حتى يكونَ أَبواه اللذان يَهَوِّدانِه ويُنَصِّرانِه ؛ اللَّذان رفع بالابتداء لأَنه أُضمر في يكون ؛ كذلك رواه سيبويه ؛
وأَنشد : إِذا ما المرء كان أَبُوه عَبْسٌ ، فَحَسْبُك ما تُرِيدُ إِلى الكلامِ أَي كان هو . والأَنْصَرُ : الأَقْلَفُ ، وهو من ذلك لأَن النصارى قُلْف . وفي الحديث : لا يَؤمَّنَّكُم أَنْصَرُ أَي أَقْلَفُ ؛ كذا فُسِّر في الحديث . ونَصَّرُ : صَنَم ، وقد نَفَى سيبويه هذا البناء في الأَسماء . وبُخْتُنَصَّر : معروف ، وهو الذي كان خَرَّب بيت المقدس ، عَمَّره الله تعالى . قال الأَصمعي : إِنما هو بُوخَتُنَصَّر فأُعرب ، وبُوخَتُ ابنُ ، ونَصَّرُ صَنَم ، وكان وُجد عند الصَّنَم ولم يُعرف له أَب فقيل : هو ابن الصنم . ونَصْر ونُصَيْرٌ وناصِر ومَنْصُور : أَسماء . وبنو ناصِر وبنو نَصْر : بَطْنان . ونَصْر : أَبو قبيلة من بني أَسد وهو نصر ابن قُعَيْنٍ ؛ قال أَوس بن حَجَر يخاطب رجلاً من بني لُبَيْنى بن سعد الأَسَدِي وكان قد هجاه : عَدَدْتَ رِجالاً من قُعَيْنٍ تَفَجُّساً ، فما ابنُ لُبَيْنى والتَّفَجُّسُ والفَخْرُف شَأَتْكَ قُعَيْنٌ غَثُّها وسَمِينُها ، وأَنت السَّهُ السُّفْلى ، إِذا دُعِيَتْ نَصْرُ التَّفَجُّس : التعظُّم والتكبر . وشأَتك : سَبَقَتْك . والسَّه : لغة في الاسْتِ . "