وصف و معنى و تعريف كلمة وينقلنكن:


وينقلنكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و قاف (ق) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وينقلنكن في معاجم اللغة العربية:



وينقلنكن

جذر [قل]



معنى وينقلنكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَلَّ** \- [ق ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَلَّ**،**يَقِلُّ**، مص. قِلٌّ، قُلٌّ، قِلَّةٌ. 1. "قَلَّ الْحَلِيبُ" : نَدَرَ، نَقَصَ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً، نَادِراً. 2. "قَلَّ مَالُهُ" : ضَعُفَ، تَضَاءَلَ. 3. وَتَتَّصِلُ "مَا" بِـ "قَلَّ" وَتَكُونُ كَافَّةً عَنْ عَمَلِ الرَّفْعِ: "قَلَّمَا رَأَيْتُكَ هَذِهِ الأَيَّامَ" : أَيْ نَادِراً... 4. وَتَأْتِي قَلَّمَا لِمَعْنَيَيْنِ يُفِيدُ أَحَدُهُمَا النَّفْيَ الصِّرْفَ أَوِ إِثْبَاتَ الشَّيْءِ القَلِيلِ: "قَلَّمَا يَسْأَلُ عَنَّا". 5. "هُوَ يَقِلُّ عَنْ كَذَا" : يَصْغُرُ عَنْهُ. "خِيَانَةُ الصَّدِيقِ فِي العِشْقِ لاَ تَقِلُّ عَنِ خِيَانَةٍ فِي أَقْدَسِ الْحُرُمَاتِ" (ع. م. العقاد) "لاَ يَقِلُّونَ عَنْهُ غَيْرَةً وَرُجُولَةً".
Advertisements


معجم الغني
**قُلٌّ** \- [ق ل ل]. (مص. قَلَّ). 1. "طَعَامٌ قُلٌّ" : قَلِيلٌ. 2. "رَجُلٌ قُلٌّ" : قَصِيرُ الْجُثَّةِ. 3. "هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ" : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ. 4. "هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ" : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ.
المعجم الوسيط
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( ج ) أقلِّيّات.( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.( القُلال ): القَليل. ( ج ) قُلُل.( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( ج ) قِلَل.( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( ج ) قُلَل، وقِلال.( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( ج ) قَلاليّ.( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( ج ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.


الرائد
* قل يقل: قلا وقلا وقلة. 1-الشيء: كان قليلا نادرا. 2-قل ماله. 3-الجسم: هزل وقصر. 4-الشيء: علا. 5-«هو يقل عن كذا»: أي يصغر. 6-تتصل «ما» بـ «قل»، فيقال مثلا: «قلما رأيتك». وتكون «ما» كافة عن عمل الرفع فلا ضرورة للفاعل.
الرائد
* قل يقل: قلا. 1-الشيء: حمله. 2-الشيء عن الأرض: رفعه.


الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-«رجل قل»: أي فرد لا أحد له. 5-«رجل قل»: قصير. 6-«هو قل بن قل»: أي لا يعرف هو ولا أبوه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-رعدة، رجفة.


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: