أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل ''ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة- هو مُلِمّ بكلّ شيء.
,
ألم(المعجم لسان العرب)
"الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ. وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ. ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّموآلَمْتُه . والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛
وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع. وضرْب وَجِع أَي مُوجِع. وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه. والتَّأَلُّم: التَّوجُّع. والإِيلامُ: الإِيجاعُ. وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه . الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك . والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ. ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع. وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً. وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً. وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛
وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمه؟
قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة . وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه. وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط). وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ"
الألَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الألَمُ: الوَجَعُ، كالأيْلَمَةِ, ج: آلامٌ. ـ ألِمَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَوآلَمْتُه. ـ الأَليمُ: المُؤْلِمُ، ـ ألِمَ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ. ـ الأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، وأَلُومَةُ:موضع. ـ الأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.
أَلَمَّ الشيءُ: قَرُبَ. و أَلَمَّ الغلامُ: قارب البُلُوغَ. ويقال: هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ. و أَلَمَّ النخلةُ: قاربت الإِرطابَ. فهي مُلِمٌّ، ومُلِمَّةٌ. و أَلَمَّ الشَّعْرُ: جاوزَ شَحمةَ الأُذن. وتستعمل بمعنى كادَ. يقال: ما فعل ذان وما أَلمّ. و أَلَمَّ بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة. و أَلَمَّ بالمعنى: عَرَفَه. و أَلَمَّ بالطَّعام: لم يُسرِفْ في أَكله. و أَلَمَّ بالأَمر: لم يتعمَّقْ فيه. و أَلَمَّ فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغيرَ من الذُّنوب، أو قارَبَهُ.
أَلَم :- جمع آلام (لغير المصدر): 1 - مصدر ألِمَ. 2 - وَجَعٌ شديد :-قاسَى كثيرًا من آلام المرض، - خفّف الآلام عنه، - بمزيد من الألم: بألم شديد:- • آلام المخاض أو الطَّلْق: الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة، - آلام المسيح/ أُسْبوع الآلام/ طريق الآلام: ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود، - آمال وآلام. 3 - (علوم النفس) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :-وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم:- • أظهر ألمه: أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ.
تألَّمَيتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم :- • تألَّم الشَّخصُ توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له، - تألَّم الفريق لخسارته البطولة، - إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] .
أَلَمَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به :- • ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر 1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه:- • مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي. 2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به. • ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة:- • ألمّ بالذَّنب: فَعَله.
ألم(المعجم مختار الصحاح)
أ ل م: الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُالمؤلم كالسميع بمعنى المسمع
وَيْلُمِّهِ(المعجم المعجم الوسيط)
وَيْلُمِّهِوَيْلُمِّهِ يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهيةٌ. وأصله الدعاء عليه، ثم استُعمِلَ في التعجُّب مثل: قاتله الله. يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.
الأَلَمُ : (في الفلسفة) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية. وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة، أو بالضيق، أو بالمضض. ويقابل اللذة. و الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر. ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه. (تعريفات الجرجاني) . واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية. والجمع : آلام.
أَلِمَ(المعجم الغني)
[أ ل م]. (فعل: ثلاثي لازم). ألِمْتُ، آلَمُ، يَأْلَمُ، مصدر ألَمٌ. :-أَلِمَ الوَلَدُ :- : أحَسَّ وَجَعاً.
[أ ل م]. (فاعل من آلَمَ). :-حَادِثٌ مُؤْلِمٌ :- : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ.
تألّم الشّخص(المعجم عربي عامة)
توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له- تألَّم الفريق لخسارته البطولة- إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل].
المَكَنِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المَكَنِيُّ : مَنْ يُصلِحُ المكنات. و المَكَنِيُّ من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ. و المَكَنِيُّ من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل .
أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ- ألمَّتْ به نازلةٌ- ألمَّ بصديقه
معنى ويولموا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولمَ يُولم، إيلامًا، فهو مُولِم
• أولم فلانٌ: أعدَّ وليمةً "أَوْلم يوم زواج ابنه- أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ: عمِلَ وَليمة. وـ اجتمع خلقه وعقله.( الوَلْمُ ): القَيْد. وـ حِزام الرَّحْل والسَّرج.( الوَلْمَةُ ): تمام الشيء واجتماعه.( الوَلِيمَةُ ): كلّ طعام صنع لعرس وغيره. ( ج ) ولائم.
مختار الصحاح
و ل م : الوَلِيمَة طعام العرس وقد أَوْلَمَ وفي الحديث { أَوْلِمْ ولو بشاة }
الصحاح في اللغة
الوَليمَةُ:
طعام العرس.
وقد
أَوْلَمْتُ.
وفي الحديث:
"أَوْلِمْ
ولو بشاة".
لسان العرب
الوَلْمُ
والوَلَمُ حِزامُ السَّرْج والرَّحْل والوَلْمُ الخحَبْلُ الذي يُشَدُّ من
التصْدير إلى السِّناف لئلا يَقْلَقا والوَلْمُ القَيْدُ والوليمةُ طعامُ العُرس
والإمْلاكِ وقيل هي كلُّ طعامٍ صُنِع لعْرْسٍ وغيره وقد أَوْلَم قال أَبو عبيد
سمعت أَبا زيد يقول يسمَّى الطعامُ الذي يُصْنَع عند العُرس الوَليمَةَ والذي عند
الإمْلاكِ النَّقيعةَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف وقد جمع
إليه أَهلَه أَوْلِمْ ولو بشاةٍ أَي اصْنَع وَليمةً وأصل هذا كلِّه من الاجتماع
وتكرَّر ذكرها في الحديث وفي الحديث ما أَوْلَم على أَحد من نسائه ما أَوْلَم على
زينبَ رضي الله عنها أَبو العباس الوَلْمةُ تمامُ الشيء واجتِماعُه وأَوْلَمَ
الرجلُ إذا اجتمعَ خَلْقُه وعقلُه أَبو زيد رجلٌ وَيْلُمِّه داهيةٌ أَيُّ داهيةٍ
وقال ابن الأَعرابي إنه لَوَيْلمِّه من الرجال مثلُه والأصل فيه وَيْلٌ لأُمِّه ثم
أُضيف وَيْلٌ إلى الأُم