-
البَشُّ
- ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ : طَلاَقَةُ الوجْهِ ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ ، والإِقْبَالُ على أخيكَ ، والضَّحِكُ إليه ، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق .
ـ أَبَشُّ : الآبِشُ ، والبَشِيشُ الوجْهِ .
ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي : مِلْكَ يَدي .
ـ أَبَشَّتِ الأرضُ : الْتَفَّ نَبْتُها ، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها .
ـ تَبَشْبَشَ به : آنَسَهُ ، وواصَلَهُ ، وهو من الله تعالى الرِضَا ، والإِكْرامُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أبْشُ
- ـ أبْشُ : الجَمْعُ ، كالتَّأبيشِ .
ـ أُباشَةُ : الجماعَةُ من الناسِ .
ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً : أخَذْتُهُ أخْلاَطاً .
ـ آبِشُ : الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بشَّ
- بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
• بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .
• بشَّ بفلانٍ / بشَّ لفلانٍ : فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :-
• بشَّ لفلان بخير : أعطاه له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَشّ
- بش - يبش بشا وبشاشة
1 - بش : وجهه : تهلل ، أشرق . 2 - بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به . 3 - بش لهبخير : أعطاه .
المعجم: الرائد
-
بَشوشٌ
- [ ب ش ش ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ ). :- أَرَأَيْتَ ذَلِكَ الوَجْهَ البَشوشَ :- : أَي الْمُبْتَسِمَ الضَّاحِكَ .
المعجم: الغني
-
بَشوش
- بَشوش :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَشوش
- بشوش
1 - من يلقى الناس ضاحكا مسرورا . 2 - متهلل الوجه ، مشرقه .
المعجم: الرائد
-
بَشاشَةٌ
- [ ب ش ش ]. ( مصدر بَشَّ ). :- ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ بَشاشَةٌ :- : لُطْفٌ .
المعجم: الغني
-
بَشاشة
- بَشاشة :-
1 - مصدر بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .
2 - لَطافة وطلاقة وَجْه :- استقبل ضيوفه ببشاشة :-
• بشاشة الإيمان : أثره المضيء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَشاشة
- بشاشة
1 - مصدر بش . 2 - طلاقة الوجه ، تهلله ، إشراقه .
المعجم: الرائد
-
أبَش
- أبَش لأهله أبَش أبْشا : كَسَب .
و أبَش الشيءَ : جَمَعَهُ ، فهو آبِش ، وأَبّاش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بشّ بفلان / بشّ لفلان
- فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :- بَشّ بالقادم / للقادم وهَشَّ :- ° بشَّ لفلان بخير
المعجم: عربي عامة
-
بشّ وجهه
- تهلَّل وأَشْرَق ، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :- وجه باشّ / بَشوش .
المعجم: عربي عامة
-
بَشَّ
- بَشَّ وجهُه بَشَّ َ ( كَمَلُ ) بَشًّا ، وبَشَاشةً : تهلَّل .
و بَشَّ فلانٌ بفلان : ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا .
فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ .
و بَشَّ له بخير : أعطاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَشَّ
- [ ب ش ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَشَشْتُ ، أَبَشُّ ، بَشَّ ، مصدر بَشٌّ ، بَشاشَةٌ .
1 . :- بَشَّ لِضُيوفِهِ :-: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ .
2 . :- يَبَشُّ بِصَديقِهِ :- : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً .
3 . :- بَشَّ وَجْهُهُ :- : تَهَلَّلَ ، أَشْرَقَ .
4 . :- بَشَّ له بِخَيْرٍ :- : أَعْطاهُ .
المعجم: الغني
-
بَشٌّ
- [ ب ش ش ]. ( مصدر بَشَّ ). :- كانَ بَشَّ الوَجْهِ :- : طَلْقاً مُبْتَسِماً .
المعجم: الغني
-
بَشّ
- بَشّ :-
1 - مصدر بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَشّ
- بش
1 - مصدر بش . 3 - من يلقى الناس ضاحكا مسرورا . 3 - متهلل الوجه ، مشرقه .
المعجم: الرائد
-
أبَشَّتِ
- أبَشَّتِ الأرضُ : أنبتت أولَ نباتها .
و أبَشَّتِ التفّ نباتُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبَّشَهُ
- أَبَّشَهُ : أبَشَه .
ويقال : أَبّش كلامًا : جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبَش
- أبش - يأبش ، أبشا
1 - أبش : لأهله : كسب لهم .
المعجم: الرائد
-
أبش
- أبش - إبشاشا
1 - أبشت الأرض التف نبتها . 2 - الحقل : اخضر .
المعجم: الرائد
-
أبش
- أبش - تأبيشا
1 - أبش الشيء : جمعه .
المعجم: الرائد
-
البِشْتُ
- البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج ، لا كُمَّيْن لَهُ ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بشش
- " البَشّ : اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل ، وقيل : هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً ، والمعنيان مُقْتَرِبان .
والبَشاشة : طلاقة الوجه .
وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه .
وفي حديث قَيْصَر : وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب ؛ بشاشةُ اللقاء : الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به .
ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش : طَلْق الوجه طَيّب .
وقد بَشِشْتُ به ، بالكسر ، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً ؛
قال : لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا ، وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة : أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول ؟ بكسر الباء ، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً ، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل .
والبَشِيشُ : الوَجْهُ .
يقال : فلان مُضِيءُ البَشِيش ، والبَشِيشُ كالبَشاشَة ؛ قال رؤبة : تكرّما ، والهَشّ للتَّهْشِيشِ ، وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب : يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي ، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما ، قالوا تجفف .
وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش .
وفي الحديث : لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم ؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه .
ابن الأَعرابي : البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه .
والتَّبَشْبُشُ في الأَصل : التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء .
وبنو بَشَّة : بطن من بَلْعَنْبَر .
"
المعجم: لسان العرب