وصف و معنى و تعريف كلمة يبض:


يبض: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و باء (ب) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يبض في معاجم اللغة العربية:



يبض

جذر [يبض]

  1. آباض: (اسم)
    • آباض : جمع أبضُ
  2. بَضّ: (اسم)
    • المؤنث : بَضَّة
    • مصدر بَضَّ
    • لَها بَشَرَةٌ بَضَّةٌ : نَضِرَةٌ ، صافِيَةٌ
    • بَضَّةُ الجِسْمِ : الرَّقيقَةُ في سِمَنٍ وَامْتِلاءٍ كانَتْ نَاعِمَةَ البَدَنِ رَطْبَةً غَضَّةً بَضَّةً ( التوحيدي )
    • بَشَرَة بَضَّة وبَضِيضة : رقيقة نَضِرَة
  3. بَضّ: (اسم)
    • بَضّ : فاعل من بَضَّ
  4. بَضَّ: (فعل)

    • بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
    • بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها ، دَمَعَتْ
    • رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
    • بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ ، رَشَحَ
    • بَضَّتِ الحَلَمَةُ : دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
    • بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
    • بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
    • بَضَّ الحَجَرُ : رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
,
  1. باضِكُ
    • ـ باضِكُ وبَضوكُ من السُّيوفِ : القاطِعُ .
      ـ لا يَبْضِكُ اللّهُ يَدَهُ : لا يَقْطَعُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَضُّ
    • ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ .
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ .
      ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ .
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ .
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ .
      ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ .
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ،
      ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ .
      ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ .
      ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ .
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ .
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ .
      ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ .
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ .
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ .
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم .
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَضّ
    • بض - يبض بضا وبضوضا وبضيضا
      1 - بض الماء : سال قليلا قليلا . 2 - بضت عينه : دمعت . 3 - بض الحجر : سال منه الماء شبه العرق . 4 - بض له : أعطاه شيئا قليلا . 5 - بض : أوتار العود أو نحوه : جسها وحركها للعزف .

    المعجم: الرائد

  4. بَضّ
    • بض - يبض ويبض ويبض ، بضاضة وبضوضة
      1 - كان « بضا »، أي رقيق الجلد ناعما

    المعجم: الرائد

  5. بضَّ
    • بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ :-
      بضَّ الجسمُ امتلأ ونضُر مع نعومة ورقّة في الجلد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. باضِكُ
    • ـ باضِكُ وبَضوكُ من السُّيوفِ : القاطِعُ .
      ـ لا يَبْضِكُ اللّهُ يَدَهُ : لا يَقْطَعُها .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَبَطَ
    • ـ وَبَطَ ووَبُطَ ووَبِطَ ، يَبِطُ ويَوْبَطُ وَبْطاً ووباطَةً ووبَطاً ووُبُوطاً : ضَعُفَ .
      ـ وابِطُ : الخَسِيسُ ، والجَبَانُ الضعيف .
      ـ وَبَطَهُ : وَضَعَ من قَدْرِهِ ،
      ـ وَبَطَ حَظَّهُ : أَخَسَّهُ ،
      ـ وَبَطَ الجُرْحَ : فَتَحَهُ ،
      ـ وَبَطَ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ أوبَطَهُ : أثْخَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَضْعُ
    • ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ .
      ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ .
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ،
      ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ،
      ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ .
      ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ .
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ .
      ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ .
      ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ .
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ،
      ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ .
      ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه .
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ .
      ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ .
      ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ .
      ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ .
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ .
      ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ .
      ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ .
      ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً .
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ .
      ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ .
      ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بضم
    • بضم - يبضم بضما
      1 - بضم الزرع : غلظ ونما . 2 - بضم الحب : اشتد قليلا .

    المعجم: الرائد



  5. بَصق
    • بصق - يبصق بصقا
      1 - بصق : قذف الشيء من فمه . 2 - بصق الشاة : حلبها وهي حامل .

    المعجم: الرائد

  6. بَطّ
    • بط - يبط ، بطا
      1 - بط الجرح أو نحوه : شقه

    المعجم: الرائد

  7. بصم
    • بصم - يبصم ، بصما
      1 - بصم الأمي : ختم بطرف إصبعه

    المعجم: الرائد

  8. بصَمَ


    • بصَمَ يَبصِم ، بَصْمًا ، فهو باصِم :-
      بصَم الشَّخصُ
      1 - ختم بطرف إصبعه .
      2 - رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما :- وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وبط
    • وبط - يبط ، وبطا ووبوطا
      1 - وبط الجرح : فتحه . 2 - وبطه : خفض من شأنه وقدره . 3 - وبطه عن حاجته : حبسه ، منعه . 4 - وبط : ضعف . 5 - وبط : جبن .

    المعجم: الرائد

  10. بصَّمَ
    • بصَّمَ يبصِّم ، تبصيمًا ، فهو مُبَصِّم ، والمفعول مبصَّم :-
      بصَّم الشُّرطيُّ المتَّهمَ أخذ طبعَةَ بصمته في قالب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بصَقَ
    • بصَقَ / بصَقَ على / بصَقَ في يَبصُق ، بَصْقًا ، فهو باصِق ، والمفعول مبصوق عليه :-
      بصَق الشَّخصُ لفَظ وطرَح ما في فمه من مُفرَزات .
      بصَق على وجهه / بصَق في وجهه : أهانه واستخفَّ به واحتقره .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بضع
    • بضع - يبضع بضعا
      1 - بضع الدمع : ظهر في العين . 2 - بضع من الماء أو نحوه ، أو به : شرب وامتلأ . 3 - بضع منه : سئم . 4 - بضع : إتجر . 5 - بضع اللحم : قطعه . 6 - بضع الجلد : شقه .

    المعجم: الرائد

  13. بَضع
    • بضع - يبضع بضوعا
      1 - بضع الكلام : بينه ، وضحه . 2 - بضع لهالكلام : تبين ، وضح . 3 - بضع الكلام : فهمه .

    المعجم: الرائد

  14. أبضعَ
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع :-
      أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
      أبضع أعراضَ النَّاس : تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم ، ملأ بسِيَرهم الآذان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بضَعَ
    • بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع :-
      بضَع اللَّحْمَ قطعه .
      بضَع الجلْدَ : شقَّه :- بضع الطبيبُ الورمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بضَّعَ
    • بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع :-
      بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها ، جعلها بِضَاعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. بضع
    • " بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً : قطعه ، والبَضْعةُ : القِطعة منه ؛ تقول : أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة ، هذه بالفتح ، ومثلها الهَبْرة ، وأَخواتها بالكسر ، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى .
      وفلان بَضْعة من فلان : يُذْهَب به إِلى الشبَه ؛ وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعة منِّي ، من ذلك ، وقد تكسر ، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم ، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر ؛ قال زهير : أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها ، فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله « تبيئة » كذا بالأصل هنا ، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة ) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه ، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ .
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن ؛ وقوله : ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ ، فوقَ المَنْكِبَيْن ، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم .
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه : شَقَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم ، وقيل : تَحْدُر تُوَرِّم .
      والبَضَعةُ : السِّياطُ ، وقيل : السُّيوف ، واحدها باضِع ؛ قال الراجز : وللسِّياطِ بَضَعَه ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة ، وقيل : يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه ؛

      وقال : مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً : ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها .
      والباضِعُ في الإِبل : مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله « يجنب » هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء .) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل .
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة ، وقيل : تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه ،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح .
      والعَيْقةُ : ساحل البحر ، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر .
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب ؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي : فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها ، فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ ، خَمِيل ؟

      ‏ قال : البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر ، يقول : لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة .
      والبُضَيعُ مصغَّر : مكان في البحر ؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله : أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي ، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل ؟

      ‏ قال الأَثرم : وقيل هو البُصَيْعُ ، بالصاد غير المعجمة ، قال الأَزهري : وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق ، وقيل : هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ .
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ : مواضِعُ .
      وبئر بُضاعة التي في الحديث ، تكسر وتضم ، وفي الحديث : أَنه سئل عن بئر بُضاعة ، قال : هي بئر معروفة بالمدينة ، والمحفوظ ضم الباء ، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة .
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة ، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة ، وقيل : هو بالصاد المهملة .
      وقال البشتي : مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين ، بالضاد ، قال الأَزهري : وهذا تصحيف واضح ، قال أَبو الهيثم الرازي : العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول : مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين ، بالصاد ، وكذلك روي عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. بضم
    • ما له بُضْمٌ أَي نفْس .
      والبُضُمُ أَيضاً : نَفْس السُّنبلة حين تخرُج من الحبَّة فَتَعْظُم .
      وبَضَمَ الحبُّ : اشتدّ قليلاً .

    المعجم: لسان العرب

  19. بضك
    • سيف باضِكٌ وبَضُوك : قاطع .
      ولا يَبْضِكُ اللهُ يدَهُ أي لا يقطعها ؛ قال ابن سيده : كل ذلك عن ابن الأَعرابي .

    المعجم: لسان العرب

  20. بصل
    • " التهذيب : البَصَل معروف ، الواحدة بَصَلة ، وتُشَبَّه به بَيْضة الحَدِيد .
      والبَصَل : بَيْضَة الرأْسِ من حَدِيد ، وهي المُحَدَّدة الوسط شبهت بالبصل .
      وقال ابن شميل : البَصَلة إِنما هي سَفِيفة واحدة وهي أَكبر من التَّرْك .
      وقِشْرٌ مُتَبَصِّل : كثير القُشور ؛ قال لبيد : فَخْمة دَفْراء تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيًّا وتَرْكاً كالبَصَل "

    المعجم: لسان العرب

  21. بصق
    • " البُصاقُ : لغة في البُزاق ، بَصَق يَبْصُق بَصْقاً .
      الليث : بصَق لغة في بزَق وبسَقَ .
      وبُصاقةُ القمر وبُصاقُه : حجر أبيض مُتَلأْلئٌ .
      وبُصاقُ الإبل : خِيارُها ، الواحد والجمع في كل ذلك سواء .
      وبُصاقٌ : موضع قريب من مكة لا يدخله اللام .
      والبُصاق : جِنس من النخل .
      أبو عمرو : البَصْقةُ حَرّة فيها ارْتِفاعٌ ، وجمعها بِصاقٌ .
      والبَصُوقُ : أبْكَاءُ الغنم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. بضض
    • " بَضَّ الشيءُ : سال .
      وبَضَّ الحَسْيُ وهو يَبِضُّ بَضِيضاً إِذا جعل ماؤُه يخرج قليلاً .
      وفي حديث تبوك : والعين تَبِضُّ بشيء من ماء .
      وبَضَّت العينُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً : دَمَعت .
      ويقال للرجل إِذا نُعِتَ بالصبر على المُصيبة : ما تَبِضُّ عينُه .
      وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، وقيل : رَشَح من صَخْرٍ أَو أَرْضٍ .
      وبَضَّ الحجرُ ونحوه يَبِضُّ : نَشَغَ منه الماء شبه العَرَق .
      ومَثَلٌ من الأَمثال : فلانٌ لا يَبِضُّ حَجَرُه أَي لا يُنالُ منه خيرٌ ، يضرب للبخيل ، أَي ما تَنْدَى صَفاته وفي حديث طَهْفة : ما تَبِضُّ بِبِلالٍ أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ .
      وفي حديث خزيمة : وبَضَّت الحَلَمةُ أَي دَرَّت حلمةُ الضرع باللبن ، ولا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِرْبةُ إِنما ذلك الرَّشْحُ أَو النَّتج ، فإِن كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيت .
      قال الجوهري : لا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِربةُ ؛ قال : وبعضهم يقوله وينشد لرؤبة : فقلتُ قولاً عَرَبِيّاً غَضَّا : لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضّا وفي الحديث : أَنه سَقَطَ من الفَرَس فإِذا هو جالسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ ماءً أَصْفَرَ .
      وبئر بَضُوضٌ : يخرج ماؤها قليلاً قليلاً .
      والبَضَضُ : الماءُ القليل .
      ورَكِيٌّ بَضُوضٌ : قليلة الماء ، وقد بَضَّتْ تَبِضُّ ؛ قال أَبو زبيد : يا عُثْمَ أَدْرِكْني ، فإِنَّ رَكِيَّتي صَلَدَتْ ، فأَعْيَتْ أَن تَبِضَّ بمائه ؟

      ‏ قال أَبو سعيد في السقاء : بُضاضةٌ من ماءٍ أَي شيءٌ يسير .
      وفي حديث النخعي : الشَّيْطانُ يَجْري في الإِحْليل ويَبِضُّ في الدُّبُر أَي يَدبّ فيه فيُخيّل أَنه بَلَلٌ أَو ريحٌ .
      وتَبَضَّضْت حَقِّي منه أَي استنظفته قليلاً قليلاً .
      وبَضَضْت له من العطاء أَبُضُّ بَضّاً : قلَّلْت .
      وبَضَضْت له أَبُضُّ بَضّاً إِذا أَعطاه شيئاً يسيراً ؛

      وأَنشد شمر : ولم تُبْضِض النُّكْدَ للجاشِرِين ، وأَنْفَدت النملُ ما تَنْقُل وقال راويه : كذا أَنشَدَنِيه ابن أَنس ، بضم التاء ، وهما لغتان ، بَضَّ يَبُضُّ وأَبَضَّ يُبِضُّ : قلَّلَ ، ورواه القاسم : ولم تَبْضُض .
      الأَصمعي : نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء ، وهو المعروف القليل .
      وامرأَة باضّة وبَضّة وبَضِيضةٌ وبَضاضٌ : كثيرة اللحم تارَّة في نَصاعةٍ ، وقيل : هي الرقيقة الجلد الناعمة إِن كانت بيضاء أَو أَدْماءَ ؛ قال : كلّ رَداحٍ بَضّةٍ بَضاضِ ‏ ‏ .
      غيره : ‏ البضّة المرأَة الناعمة ، سمراء كانت أو بيضاء ؛ أَبو عمرو : هي اللَّحِيمة البيضاء .
      وقال اللحياني : البَضَّة الرقيقة الجلد الظاهرة الدم ، وقد بَضَّت تَبُضُّ وتَبَضُّ بَضَاضةً وبُضوضةً .
      الليث : امرأَة بَضَّةٌ تارّة ناعمة مكتنزة اللحم في نَصاعةِ لون .
      وبَشَرةٌ بَضَّةٌ : بَضِيضة ، وامرأَة بَضَّة بَضَاض .
      ابن الأَعرابي : بَضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعّم ، وغَضَّضَ : صار غَضّاً متنعماً ، وهي الغُضُوضة .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      الأَصمعي : والبَضُّ من الرجال الرَّخْصُ الجسدِ وليس من البياض خاصة ولكنه من الرُّخوصة والرَّخاصة ، وكذلك المرأَة بَضّة .
      ورجل بَضٌّ بَيّن البَضاضَةِ والبُضُوضة : ناصعُ البياض في سمن ؛

      قال : وأَبْيَض بَضّ عليه النُّسورُ ، وفي ضِبْنِه ثَعْلبٌ مُنْكَسِرْ ورجل بَضٌّ أَي رقيق الجلد ممتلئ ، وقد بَضَضْت يا رجل وبَضِضْت ، بالفتح والكسر ، تَبَضُّ بَضاضةً وبُضوضةً .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : هل يَنْتظرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّبابِ إلا كَذا ؟ البَضاضةُ : رِقّة اللون وصفاؤه الذي يُؤَثّر فيه أَدنى شيء ؛ ومنه : قَدِمَ عمر ، رضي اللّه عنه ، على مُعاوية وهو أَبضُّ الناس أَي أَرَقُّهم لوناً وأَحسنُهم بَشرة .
      وفي حديث رُقَيقة : أَلا فانْظُروا فيكم رجلاً أَبْيَضَ بَضّاً .
      وفي حديث الحسن : تَلْقى أَحدَهم أَبْيَضَ بَضّاً .
      ابن شميل : البَضَّة اللَّبَنةُ الحارة الحامضة ، وهي الصَّقْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : سقاني بَضَّةً وبَضّاً أَي لبناً حامضاً .
      وبَضَّضَ عليه بالسيف : حَمَلَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَضْباضُ ، قالوا : الكمأَةُ وليست بمَحْضة .
      وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصّص ويضَّضَ وبصّصَ كلها لغات .
      وبَضَّ أَوتارَه إِذا حرّكها ليُهَيِّئَها للضرب .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه يقال بَظَّ بَظّاً ، بالظاء ، وهو تحريك الضارب الأَوتارَ ليُهَيِّئها للضرب ، وقد يقال بالضاد ، قال : والظاء أَكثر وأَحسن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بطأ
    • " البُطْءُ والإِبْطاءُ : نَقِيضُ الإِسْراع .
      تقول منه : بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً ، وأَبْطَأَ ، وتَباطأَ ، وهو بَطِيءٌ ، ولا تقل : أَبْطَيْتُ ، والجمع بِطاءٌ ؛ قال زهير : ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله : يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ .
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ : إِذا كانت دَوابُّه بطاءً ، وكذلك أَبْطأً القومُ : إِذا كانت دوابهم بِطاءً .
      وفي الحديث : مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ .
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ : تَأَخَّرَ .
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به ، كِلاهما : أَخَّرَهُ .
      وبَطَّأَ فلان بفلان : إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه .
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا ، بمعنىً ، أَي ما أَبْطَأَ .
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير .) ‏ .
      ‏ وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ .
      وقول لبيد : وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ ، مع العِدا ، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال : يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم ، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث .
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ .
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً : أَي بَطُؤَ ذا خروجاً ، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء .
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب : أَي ما أَبْطَأَه .
      الليث : وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه .
      قال أَبو منصور : الباطِئةُ : الناجود .
      قال : ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي ، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ ، وجمعه البَواطِئ ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: